نبضات القلب تتوافق خلال الطقوس الإسلامية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

نبضات القلب تتوافق خلال الطقوس الإسلامية

تصبح قلوب الصوفيين متسقة كقلب واحد عند ممارستهم لطقوسهم. حيث أن هذه ليست أول دراسة تُظهر التزامن القلبي بين الأشخاص فقد اكتشف علماء الأنثروبولوجيا في جامعة كونيكتيكت أن دقات القلب للممارسين الصوفيين تزامنت خلال ممارسة طقوس التصوف (التعرف على الله من خلال الخبرة المباشرة) وقد وجدت دراسات أخرى أيضًا أن الأفراد الذين هم على اتصال…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تصبح قلوب الصوفيين متسقة كقلب واحد عند ممارستهم لطقوسهم.

حيث أن هذه ليست أول دراسة تُظهر التزامن القلبي بين الأشخاص فقد اكتشف علماء الأنثروبولوجيا في جامعة كونيكتيكت أن دقات القلب للممارسين الصوفيين تزامنت خلال ممارسة طقوس التصوف (التعرف على الله من خلال الخبرة المباشرة) وقد وجدت دراسات أخرى أيضًا أن الأفراد الذين هم على اتصال وثيق عاطفيًا واجتماعيًا يعانون من التوافق الفسيولوجي، وهناك بحث جديد غير منشور أنه خلال طقوس صوفية مهمة توحدت دقات قلب المشاركين.

ما هي الصوفية؟

التصوف هو بعد صوفي من العقيدة الإسلامية ويصفها ديميتريس زيجالاتاس وكريستوفر مانوهاران عالما الأنثروبولوجيا بجامعة كونيتيكت، اللذان أجريا الدراسة، بأنها «شكل تأملي ومتدين للغاية للعبادة الإسلامية التي تؤكد على المعرفة القلبية لوحدانية الله».

و هذه المعرفة الروحية يطلق عليها الصوفيون المعرفة والتي يعرفها الممارسون من خلال الخبرة المباشرة مثل التأمل والأحلام والموسيقى والطقوس والدخول في حالات عميقة من الغيبوبة الدينية.

وفقا ل زايجالاتس ومانوهاران، فإن أكبر وأهم الطقوس الصوفية هو الذِكر ويشار إليه من قبل الصوفيين على أنه «طريق القلب». تستمر هذه الطقوس المجتمعية عدة ساعات وتشمل المحبين الذين يتحدون معًا في التأمل العميق أو الغيبوبة، والصوت والحركة المقدسة بما في ذلك الدراويش الدوارة، وهو تأمل رقص بدأه الصوفية والشاعر جلال الدين الرومي في القرن الثالث عشر.

قام المؤلفون، الذين يدرسون الطقوس والدين ، بدراسة متعمقة حول جماعة صوفية مسلمة تسمى (Uşşaki) حيث تلتقي أسبوعيًا في وسط مدينة اسطنبول لطقوس الذكر. في الدراسة، اتخذ زايجالاتس نهجًا إثنوغرافيا فريدًا. راقب معدل ضربات القلب لعشرين ممارس باستخدام أجهزة مراقبة القلب التي يتم ارتداؤها تحت ملابسهم. والسبب في ذلك بحسب الصوفية أنه خلال طقوس ذكر الله فإن قلوبهم «تنبض كواحد».

وكتب Xygalatas وManoharan: «كنا فضوليين لمعرفة ما إذا كانت هذه الفكرة ستدعمها البيانات البيولوجية». «أظهر بحثنا الأخير (الذي لم يُنشر بعد) أن سعيهم لتوحيد القلوب في الاحتفال بالله يتجاوز الاستعارة: إن قلوبهم تتفوق في الحقيقة على صوت واحد».

الاكتشاف، على الرغم من أنه مثير للاهتمام للغاية، ليس بغير المسبوق فقد وجدت دراسات أخرى أن الأفراد الذين هم على اتصال وثيق عاطفيًا واجتماعيًا يعانون من التزامن الفسيولوجي؛ على سبيل المثال، وجدت دراسة عام 2013 أن دقات قلب العشاق متزامنة. وفي دراسة أخرى أوردتها Aeon أن للمشاركين في طقوس المشي على درجات ملحوظة من اتساق معدل ضربات القلب بين المشاركين في الحدث وكذلك المتفرجين. على غرار الدراسة المتعلقة بمعدلات ضربات قلب العشاق ، وجدت الدراسة أن المشاركين في المشي على النار أن ضربات قلب المشارك كانت أكثر توافقًا مع تلك التي كان على مقربة منها، مثل زوجته أو أصدقائه. كان هذا الارتباط قويًا جدًا لدرجة أن الباحثين كانوا قادرين بالفعل على التنبؤ بمستوى القرب الاجتماعي بين شخصين فقط من خلال النظر إلى بيانات معدل ضربات القلب؛ ما تخبرنا به هذه الدراسات هو أنه على الرغم من أننا نعيش في أجسام منعزلة فإننا لا ننفصل عن بقية العالم، والإيقاعات الطبيعية تؤثر علينا وعلى علاقاتنا بالآخرين، وفي الواقع وفقًا لمايكل ريتشاردسون عالم نفس في جامعة سينسيناتي في أوهايو، فإن تنسيق ضربات القلب هو جزء من قانون الطبيعة.

قال ريتشاردسون لـ National Geographic في عام 2011: «ينص قانون الطبيعة للمذبذبات المزدوجة: عندما يلتقي إيقاعان أو أكثر، فسوف يتم تنسيقهما، وهي ظاهرة تظهر في جميع أنحاء العالم الطبيعي -من اليراعات التي تتطابق معًا في ومضاتها إلى مجموعات تتسق في خطواتها-».

لطالما كان موضوع الانبهار من قبل علماء الأنثروبولوجيا وعلماء الاجتماع أن الطقوس، وخاصة الطقوس القوية التي تربط الناس ببعضها البعض وهذا البحث الذي أجراه Xygalatas و Manoharan على الصوفيين بدأ يعطينا لمحة عن كيفية تحقيق الترابط على المستوى الفسيولوجي.

الحياة الأكثر صحة وسعادة وأكثر معنى ترتبط ارتباطًا وثيقًا بروابط اجتماعية قوية، ولتحقيق ذلك ليس عليك أن تكون صوفيًا أو تحتاج إلى حضور الذِكر أو ممارسة طقوس معينة أو المشي حافي القدمين فوق الجمر ، يمكن تحقيق حالات مماثلة ببساطة من خلال التحاضن مع حيوان أليف تحبه، أو الذهاب إلى عرض مسرحي، أو الحماقة بأغانيك المفضلة مع أصدقائك في نهاية هذا الأسبوع. (في تناغم مثالي)

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!