نحاس: أسوأ ما حصل هو تصوير الوضع على انّه منافسة بين ارقام الحكومة والمجلس - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

نحاس: أسوأ ما حصل هو تصوير الوضع على انّه منافسة بين ارقام الحكومة والمجلس

كتبت رنى سعرتي في صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “خطة المجلس تتقدّم… ماذا عن الصندوق؟”: “بدأت السودان بتلقّي أموال من الدول المانحة، بعد ان توصلت خلال اسبوعين فقط من المفاوضات، الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول الاصلاحات الهيكلية لنمو الاقتصاد. إلاّ انّ لبنان، الذي احتل المرتبة الثالثة ضمن أكبر نِسب ارتفاع في معدلات التضخم السنوية…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

كتبت رنى سعرتي في صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “خطة المجلس تتقدّم… ماذا عن الصندوق؟”: “بدأت السودان بتلقّي أموال من الدول المانحة، بعد ان توصلت خلال اسبوعين فقط من المفاوضات، الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي حول الاصلاحات الهيكلية لنمو الاقتصاد. إلاّ انّ لبنان، الذي احتل المرتبة الثالثة ضمن أكبر نِسب ارتفاع في معدلات التضخم السنوية (انهيار الليرة) في العالم بعد فنزويلا وزمبابوي، ما زال منذ 13 ايار يعقد اجتماعاته مع الصندوق ويتخبّط بأرقام متناقضة.

بعد استقالة هنري شاوول من منصبه كمستشار لوزير المال وأحد اعضاء فريق التفاوض مع صندوق النقد الدولي، جاءت استقالة المدير العام لوزارة المالية آلان بيفاني، وهو المسؤول الثاني في هذا الفريق الذي يترك مهامه، لتؤكّد انّ خطة الحكومة، بما فيها تقديرات خسائر القطاع المصرفي ومصرف لبنان، قد يتمّ الاستغناء عنها، علماً انّ صندوق النقد الدولي أعلن انّه أقرب الى أرقام الحكومة من الأرقام التي توصلت اليها لجنة المال النيابية، ويصرّ الصندوق على انّ حجم الخسائر التي تكبّدها مصرف لبنان يبلغ 49 مليار دولار، وهو الرقم المقدّر ضمن خطة الحكومة، والذي يرفضه البنك المركزي.

 


في المقابل، يهدّد استمرار الانقسامات بين أرقام الحكومة ومصرف لبنان ولجنة المال، بعرقلة محادثات الإنقاذ الحيوية مع صندوق النقد الدولي، حيث انّه لغاية اليوم لا يزال الفريق اللبناني المفاوض لا يملك أرقاماً موحّدة بين الاطراف الثلاثة لمناقشتها رسمياً مع الجهات المانحة.


 


وفي وقت لم تحسم الحكومة بعد قرارها بتعديل ارقام خطتها الانقاذية او نسفها كلياً، أنهت لجنة المال عملها في تقصّي حقيقة تلك الارقام، وسلّمت تقريرها امس الى رئيس مجلس النواب. فهل ستأخذ الحكومة بالاعتبار أرقام لجنة المال وهل ستستغني عن خطتها؟


 


في هذا الاطار، اعتبر النائب نقولا نحاس، انّ ما قامت به لجنة المال النيابية هو المسار الطبيعي الذي كان يجب ان تسلكه الحكومة، “لأنّ أي حكومة تطرح فكرة أو مشروعاً أو خطة تتناول كافة أطراف المجتمع، من الطبيعي ان تتناقش بها مع الاطراف المعنيّة، وهو الامر الذي لم يحصل خلال اعداد خطة الحكومة”.


 


وقال لـ”الجمهورية”، انّ الحكومة استعجلت التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وبدأت اجتماعاتها مع الخارج قبل مناقشة خطتها في الداخل، “وهي اليوم باتت مضطرة لإعادة النظر بها بطلب من مجلس النواب، وعلى أسس مختلفة، تحظى بتوافق كافة المعنيين بالخطة”.


 


واكّد نحاس انّ رئيس مجلس النواب تسلّم تقرير لجنة المال وسيقوم بتسليمه لرئيس الحكومة، الذي بدوره سيطّلع عليه ويبادر الى اتخاذ الاجراءات المناسبة. معتبراً انّ على الحكومة تحمّل مسؤوليتها والقيام بما يقنع مجلس النواب وكافة القطاعات المعنيّة، من خلال الاخذ بالاعتبار النقاش الذي حصل على صعيد الوطن حول خطتها.


 


وشدّد نحاس على انّ لجنة المال لم تحدّد ارقاماً خاصة لحجم الخسائر، بل انّها اعتمدت مقاربات مختلفة عن مقاربات الحكومة، وذلك بعد التشاور مع كافة الاطراف المعنيّة، علماً انّ بعض المقاربات تمّ الاتفاق عليها مع وزارة المالية.


 


وقال: “المسألة ليست أرقامنا مقابل أرقام الحكومة، بل مقاربة موحّدة تقنع كافة الاطراف المعنيّة”. لافتاً الى انّ صندوق النقد الدولي ليس متمسكاً بمقاربة واحدة، ويمكن من خلال التفاوض معه التوصّل الى أرضية مشتركة، “وهذه هي استراتيجية المفاوضات، وإلّا لماذا نخوضها؟”.


 


وختم نحاس مؤكّداً انّ حلّ الأزمة يبدأ حين تتوحّد السلطة السياسية لتنفيذ الاصلاحات الاساسية والجوهرية، وليست عندما تتوحّد الارقام او المقاربات او الخيارات. قائلاً: “أسوأ ما حصل هو تصوير الوضع على انّه منافسة بين ارقام الحكومة وارقام المجلس النيابي لمعرفة من الفائز في النهاية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!