ندوة عن المخاتير والمجالس الاختيارية في الضنية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

ندوة عن المخاتير والمجالس الاختيارية في الضنية

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

أقام إتحاد جمعيات الضنية بالتعاون مع رابطة مخاتير الضنية ندوة تحت عنوان “المخاتير والمجالس الإختيارية بين النص والتطبيق” في قاعة مسجد الصديق في بلدة سير نهار ـ الضنية، في حضور النائب السابق أحمد فتفت، النائب جهاد الصمد ممثلا بالمختار مصطفى الصمد، منسق تيار المستقبل في الضنية هيثم الصمد، نائب رئيس إتحاد بلديات الضنية رئيس بلدية كفرشلان ناصرالشامي، رئيس رابطة مختاري زغرتا ميلاد شاهين، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات ومهتمين.

صبرا
بعد النشيد الوطني اللبناني ألقى جمال النابوش كلمة ترحيبية، ثم ألقى رئيس رابطة مختاري الضنية عمار صبرا كلمة رحب فيها بالضيوف، ومنوها ب”الندوة المميزة التي تسلط الضوء على دور المختار والمجالس الإختيارية، لأن الغالبية لا تفقه من دور المختار والمجالس الإختيارية سوى تقديم الطلبات الخاصة بالأحوال الشخصية، كطلب هوية أو ما شابه”.

وعرض “دور المختار والمجالس الإختيارية قبل تأسيس الجمهورية اللبنانية، وتحديدا في زمن الدولة العثمانية، إذ لقب بـ”شيخ الصلح”، ومن ثم في عهد الإنتداب الفرنسي توسع دور المختار وتعاظم مع الزمن، إلى حين صدور قانون المخاتير والمجالس الإختيارية في 27 / 11 / 1947 وتعديلاته، إذ أصبح المختار يتمتع بصلاحيات ومهمات كثيرة؛ فمهمة المختار والمجلس الإختياري ترتبط بالإدارات العامة والأمن العام والأحوال الشخصية والمالية، بالإضافة إلى مهمات تختص بالشؤون العدلية والعقارية والزراعية والصناعية والصحية وكذلك الفنون الجميلة، وهو ضابط عدلي. وتوسعت هذه المهام لاحقا، فالمختار والمجالس الإختيارية أعطت لنفسها مهمات أخلاقية وإجتماعية وإنمائية، فهم مرآة مجتمعاتهم ويسهرون على مصالحهم كافة”.

صبرا
بدوره، رئيس إتحاد جمعيات الضنية عز الدين صبرا، الذي أدار الندوة، نوه ب”التعاون بين المؤسسات والأفراد، لأنه من خلال هذا التعاون نستطيع الوصول لمحبة كل فرد للفرد الآخر، وبالتعاون نزيد من العلم والمعرفة في المجتمع، وبالتعاون نساهم في مناقشة الأفكار العلمية والمعارف الثقافية بين الأفراد، وبالتعاون نقضي على ظاهرة الفقر والبطالة في المجتمع، وبالتعاون يزداد الإستثمار فتزداد فرص العمل، وبالتعاون نوفر الجهد والتعب؛ وبالتعاون نقضي على ظاهرة الأنانية في المجتمع، لذلك نبارك هذا التعاون الوثيق الذي يعكس روح التآخي والترابط والتكاتف والتميز بين المؤسسات في الضنية، لحصاد التنمية والرقي والسمو المنشود وفق الأهداف التي أنشئت عليها هذه المؤسسات”.

مراد
ثم ألقى نقيب محامي طرابلس والشمال محمد مراد كلمة تحدث فيها عن “دور المختار في المجتمع”، وشرح بإيجاز “أهمية المختار وعلاقته المباشرة مع المواطنين، وعن الدور المميز الذي كرسه القانون للمختار وأهميته وتعلقه بكافة المديريات وخاصة الشؤون العقارية وصون الملكية الفردية، والصناعة، والزراعة، والبيئة، وهو ضباط عدلي ولديه حصانة يتمتع بها، وهو مرتبط مباشرة بوزارة الداخلية”، ومشددّاً على “الدور المميز المخاتير ومجالسهم”.

كبريت
ثم تحدث رئيس الصندوق التعاوني للمخاتير في لبنان جلال كبريت فأشار إلى “دور الصندوق التعاوني وعلاقته مع المختار، وكيف أنشىء الصندوق وعن المراحل التي مر بها حتى أصبح لديه مجلس إدارة تابع للوزاراة المختصة”، مؤكدا على “أهميته ووجودة في حياة المختار”.

وأخيرا فتح باب الحوار والنقاش والأسئلة بين الحضور والمحاضرين، قبل أن توزع شهادات شكر وتقدير من قبل الإتحاد والرابطة للنقيب مراد وكبريت وعميد مختاري الضنية المختار مصطفى حسون، كما قدم الإتحاد درعا تكريميا لرئيس لجنة أوقاف سير محمد أبو كنج، وجرى تبادل الدروع التكريمية بين الرابطة والإتحاد.

======================أ.أ.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading