نعم، يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية خاصةً إذا كانت غير منتظمة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

نعم، يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية خاصةً إذا كانت غير منتظمة

مع أنه غير محتمل، من الممكن الحمل خلال الدورة الشهرية. تقول آنا تشيلدسون، طبيبة النساء والتوليد لقيصر برماننت في فولز تشيرش، فرجينيا: «الأمر يعتمد على التوقيت» وأكملت: «يجب توافر مجموعة من الظروف المناسبة لحدوث ذلك». إليك بعض من تلك الظروف: عندما تكونين أكثر خصوبة تكونين أكثر خصوبةً قبل الإباضة بثلاث أيام، في أثناء الإباضة، وبعد…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

مع أنه غير محتمل، من الممكن الحمل خلال الدورة الشهرية.

تقول آنا تشيلدسون، طبيبة النساء والتوليد لقيصر برماننت في فولز تشيرش، فرجينيا: «الأمر يعتمد على التوقيت» وأكملت: «يجب توافر مجموعة من الظروف المناسبة لحدوث ذلك».

إليك بعض من تلك الظروف:

عندما تكونين أكثر خصوبة

تكونين أكثر خصوبةً قبل الإباضة بثلاث أيام، في أثناء الإباضة، وبعد يومين لثلاثة أيام.

تخرج البويضة خلال 12 إلى 24 ساعة فور التبويض إذا لم يتم تخصيبها. ولن تكوني قادرةً على الحمل إلى وقت الإباضة التالي تقريبًا.

يمثل اليوم الأول من الدورة الشهرية بداية دورتك، ولكن في الغالب لا تحدث الإباضة حتى منتصف الدورة الشهرية.

ومع ذلك، تختلف مدة الدورة من شخص لآخر، مما يعني أن الخصوبة قد تحدث مبكرًا أو لاحقًا.

تزيد الدورات الشهرية غير المنتظمة خطر حدوث الحمل المفاجئ

من حيث النساء صاحبات الدورات المنتظمة، فمن السهل تتبع موعد الإباضة لمنع الحمل. بينما تعاني العديد من النساء من الدورات غير المنتظمة، مما يصعّب معرفة توقيت الدورة الشهرية ومتى تبدأ الإباضة.

تقول جوشوا كوبيل، أستاذ التوليد وأمراض النساء والإنجاب في كلية الطب بجامعة ييل: «هناك نساء يقلن بأن الدورة الشهرية تأتي بانتظامٍ كل 35 يوم، ولكن الأكثر شيوعًا سماع النساء وهن يقلن: لا أعلم نهائيًا متى تأتي الدورة الشهرية».

متى يمكن حدوث الحمل في أثناء الدورة الشهرية

يمكن حدوث الحمل خلال الدورة الشهرية إذا حدث التبويض خلال دورة قصيرة. على سبيل المثال، قد يحدث التبويض في اليوم السابع لامرأة لديها دورة لمدة 24 يومًا.

ومن ثم، إذا استمرت الدورة الشهرية الأسبوع الكامل المنتهي في اليوم السابع ومارست الجنس خلال تلك الفترة، ربما يحدث الحمل.

احتمالية التبويض بالقرب من توقيت الدورة الشهرية ضعيفة ولكنها ليست مستحيلة.

قدرت دراسة لعام 2013 في التكاثر البشري تاريخ الحمل ل 5,830 حالة حمل.

أكثر من النصف، حمل نحو 58% تقريبًا اليوم 12 أو 13 من دورتهم. غير أن 2% من المشاركين كانت فرصة الإخصاب لديهم في اليوم الرابع، والتي هي شبه مؤكدة ستكون في فترة الدورة الشهرية.

علاوةً على ذلك، فإن مدة الدورة طويلة جدًا. على سبيل المثال، نُشرت مراجعة عام 2019 في دورية Digital Medicine، حللت 81,600 دورة ووجدت أن 13% منها فقط مدتها 28 يومًا، كان البعض منها قصيرًا لمدة 15 يومًا، والبعض الآخر لمدة 50 يومًا.

عوامل تغيير توقيت التبويض

تحدد هرمونات الإستروجين والبروجسترون الجنسية مدة الدورة الشهرية. فمثلًا، طوال فترة الدورة، ارتفاع نسبة الإستروجين يؤدي إلى التبويض و تثخن بطانة الرحم، لذا يمكن الحمل وتغذية البيضة المخصبة.

فالتغييرات الطفيفة في نسبة الإستروجين والبروجسترون قد تؤدي إلى تغير في مدة الدورة ووقت التبويض. وتأتي هذه التغيرات من عوامل مثل العمر، العرق، مؤشر كتلة الجسم. قد يؤثر التوتر، الإرهاق والحالات الطبية الأخرى في توقيت التبويض ومدة الدورة المعتادة.

أضافت تشيلدسون: «حتى من لديها دورة 31 يومًا قد تصبح مدة دورتها أقصر وتحدث علةً ما».

تتبع الدورة الشهرية يمكن أن يساعدك على فهم دورتك

قد يمكن أن يعطيكِ تتبع دورتك فكرة أفضل عن مدة استمرار الدورة الشهرية وعن موعد الإباضة.

ومثلًا، هناك بعض التطبيقات تراقب الأعراض مثل تغير حرارة الجسم أو مخاط عنق الرحم الذي يمكن أن يساعدك على تحديد موعد الإباضة في أي شهر.

كذلك اكتشاف منتصف الدورة يمكن أن يكون علامة محتملة للإباضة والذي يمكن أن يحدث عند تراجع نسبة هرمون الإستروجين.

ولكن، يوجد أيضًا عددٌ من الأسباب الأخرى التي قد تجعلكِ تنزفين بين الدورات والتي تتضمن:

  • تحديد النسل: يمكن أن يؤدي تحديد النسل الهرموني إلى نزيفٍ في منتصف الدورة، خاصةً إذا كنت تستخدمين دواءً جديدًا أو لم تتذكري الجرعة.
  • إلتهاب أو إصابة في عنق الرحم: تسبب الأمراض المنقولة جنسيًا والمواد الكيميائية من الدوش (douche) (الشطف المهبلي)، مبيد النطاف، والفوط الصحية، النزيف وتهيج عنق الرحم.
  • التثبيت (تثبيت البويضة): إذا خُصبت البويضة، سوف تلتصق ببطانة الرحم في غضون أسبوع، مما يتسبب في بقع خفيفة.

يساعدك تتبع الدورة بعناية في معرفة متى يكون النزيف طبيعيًا بالنسبة لك أم هو سببٌ يستدعى الذهاب إلى الطبيب.

ستكونين أيضًا قادرة على تحديد هل هذه هي دورتكِ الشهرية حقًا أم لا؟

أوضحت كوبل: «تظن العديد من النساء إن أي نزيف مهبلي هو الدورة الشهرية»،

وإذا مارسنَ جنسًا غير آمن فهذا احتمال خطير لأنه سوف يؤدي إلى تقديرٍ غير صحيح عند إخفاق فرصة الاخصاب.

أفضل وسيلة لمنع الحمل هي تحديد النسل

إن تتبع دورتك والمعروف بإسم طريقة الإيقاع، ليست طريقة موثوقة لمنع الحمل. تقول كوبل: «طريقة الإيقاع ليست موثوقة لعدد من الأسباب، إذ تتضمن اختلاف توقيت الإباضة، تسجيل اليوم الأول لآخر دورة شهرية، وطول عمر الحيوانات المنوية والبويضة».

أفضل طريقة لمنع الحمل في أي وقتٍ خلال دورتك وعدم الامتناع عن ممارسة الجنس، هي استخدام وسائل تحديد النسل (وسائل منع الحمل)

يعمل تحديد النسل الهرموني مثل الحبوب، الرقع، وحلقات منع الحمل، عن طريق تغير نسب الهرمونات لوقف الإباضة ويصعب وصول الحيوان المنوي إلى البويضة وتخصيبها، طريقة تحديد النسل تلك فعالة جدًا في منع الحمل، ومع معدلات نجاح تقارب 93% لحبوب منع الحمل و99% لتثبيت الشريط arm implants.

وعلاوةً على ذلك، تستكمل تشيلدسون: «أوصي باستخدام الواقي الذكري لأي شخصٍ في علاقةٍ غير أحادية».

الواقيات الذكرية والأنثوية أقل فاعلية، بنسبة 87% و79% على التوالي، ولكن لديها فائدة إضافية وهي منع الأمراض المنقولة جنسيًا مثل التهاب الكبد، فيروس نقص المناعة HIV، مرض السيلان، ومرض الزهري.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading