نقابة أصحاب المدارس الإفرادية الخاصة: لتتحرك الدولة فورا وسريعا لإطلاق خطة إنقاذية وإلا ستكون إقفال عدد كبير منا أمرا واقعا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

نقابة أصحاب المدارس الإفرادية الخاصة: لتتحرك الدولة فورا وسريعا لإطلاق خطة إنقاذية وإلا ستكون إقفال عدد كبير منا أمرا واقعا

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

رأت نقابة أصحاب المدارس الإفرادية الخاصة في لبنان ببيان، أن “القطاع التربوي الخاص يمر في مرحلة حرجة لم يشهدها من قبل وتتطلب خطة إنقاذية وتعاونا جديا من قبل كل الجهات المعنية، لا سيما بعد التوقف القسري للعام الدراسي الذي بدأ يترنح منذ أن أطلت الأزمة برأسها في 17 تشرين الأول مع انطلاق الحراك وتعطل الدروس قسريا، مرورا بالأزمة الاقتصادية وانهيار الليرة اللبنانية، وصولا الى جائحة كورونا التي شكلت الضربة القاضية للقطاع التربوي في لبنان وأوصلته الى حال من الاحتضار”.

وأشارت إلى أن “القطاع التربوي لطالما شكل ميزة لبنان وغناه منذ أكثر من 200 أو 300 سنة. كما شكلت المؤسسات التربوية الخاصة مصدر رزق لأكثر من 70 ألف عائلة تعيش من العمل في المدارس الخاصة بين أساتذة وموظفين وعمال يتقاضون رواتبهم بشكل مباشر، إضافة إلى المستفيدين بشكل غير مباشر مثل المكتبات ودور النشر وغيرهما، الأمر الذي يعني أن شريحة لا يستهان بها من المجتمع اللبناني مهددة بكارثة اجتماعية لن تتحملها الدولة اللبنانية بكل مكوناتها”، وقالت: “انطلاقا من الواقع المزري الذي يعيشه القطاع التربوي الخاص في لبنان، إضافة إلى تداعياته الكارثية التي لن تحمد عقباها، نجد انفسنا أمام مسؤولية دق جرس الإنذار للتحذير قبل السقوط في القعر حيث لن تكون هناك إمكانية لأي عملية إنقاذية من الانهيار الكبير الذي سيهز ضمائر الجميع وعندها لن ينفع الندم”.

أضافت: “لذلك، على الدولة أولا أن تتحمل مسؤوليتها تجاه المدارس لأن المدارس تؤدي خدمة عامة بتعليم أكثر من 730 الف تلميذ في لبنان، وهذا ما طلبناه البارحة في اللجنة التربوية النيابية من الكتل النيابية وبحضور 4 وزراء للتربية سابقين. وطبعا، الوزير الحالي”.

واعتبرت أن “البرنامج التربوي أنجز بنسبة 70 في المئة أي ما يعادل ثلثي العام الدراسي مقابل استيفاء نسبة 30 في المئة فقط من الأقساط”، محذرة “حيال هذا الواقع من نتائج كارثية محتمة إن لم تتدخل الدولة لتقديم الدعم اللازم إلى المؤسسات التربوية الخاصة، إسوة بالمدارس الرسمية والقطاعات الأخرى المتعثرة”، وقالت: “نحن كأسرة تربوية سنتحمل مسؤولياتنا بالمشاركة في الأعباء وبالتعاون مع الأهل والهيئات التعليمية والادارية للقيام بما يمكننا القيام به، إلا أن الحاجة ملحة لدعم جدي من الدولة، وإلا فالكارثة الأكبر ستكون عند حصول النزوح الطالبي من المدارس الخاصة الى المدارس الرسمية. وعندها، ستقع المشكلة الأكبر مع انعدام القدرة الاستيعابية، وصولا الى عدم وجود مدارس رسمية في كل المناطق والعدد المتوافر لن يفي الحاجة المطلوبة”.

وختمت: “على الجميع أن يعي الوضع الذي حل بالقطاع التربوي الخاص في لبنان. ولأن المدارس الخاصة هي ركيزة اساسية بين القطاعات الانتاجية، ندعو الدولة إلى التحرك فورا وفي أسرع وقت لإطلاق خطة إنقاذية للمدارس الخاصة، وإلا سيكون إقفال عدد كبير منها أمرا واقعا، وصولا الى احتضار ميزة لبنان الثقافية والتربوية. وبذلك، تكون هناك عملية إعداد قنبلة اجتماعية موقوتة ستنفجر في وجه الجميع”.

================== ن.ح

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading