هجوم نيوزيلندا: إعادة فتح مسجد النور للصلاة بعد انتهاء التحقيقات - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

هجوم نيوزيلندا: إعادة فتح مسجد النور للصلاة بعد انتهاء التحقيقات

مصدر الصورة AFP Image caption بالتزامن مع إعادة مسجد النور، نظم 3000 شخص “مسيرة للحب” في مدينة كرايست تشيرتش. عاد المسلمون للصلاة في مسجد النور بمدينة كرايست تشيرتش النوزيلندية، للمرة الأولى منذ الهجوم الذي استهدف المسجد وأدى لقتل عدد من المصلين وإصابة آخرين. وكانت الشرطة قد أغلقت المسجد منذ الهجوم، الذي استهدف أيضا مسجدا آخر،…

Published

on

هجوم نيوزيلندا: إعادة فتح مسجد النور للصلاة بعد انتهاء التحقيقات

مصدر الصورة
AFP

Image caption

بالتزامن مع إعادة مسجد النور، نظم 3000 شخص “مسيرة للحب” في مدينة كرايست تشيرتش.

عاد المسلمون للصلاة في مسجد النور بمدينة كرايست تشيرتش النوزيلندية، للمرة الأولى منذ الهجوم الذي استهدف المسجد وأدى لقتل عدد من المصلين وإصابة آخرين.

وكانت الشرطة قد أغلقت المسجد منذ الهجوم، الذي استهدف أيضا مسجدا آخر، يوم الجمعة قبل الماضي، حتى تتمكن من استكمال التحقيقات، لكنها سمحت لمجموعات صغيرة بالعودة للصلاة بداخله يوم السبت.
وأدى الهجوم على المسجدين إلى قتل 50 مسلما.

وبالتزامن مع إعادة فتح مسجد النور، نظم 3000 شخص “مسيرة للحب” في مدينة كرايست تشيرتش، يوم السبت، إحياء لذكرى الضحايا.
وسار كثيرون في صمت وحمل بعضهم لافتات تطالب بالسلام وترفض العنصرية.
وقالت منايا بتلر، 16 عاما طالبة ساعدت في تنظيم المسيرة: “نشعر بأن الكراهية جلبت الكثير من الظلام”. وقالت “الحب هو أقوى علاج لنشر النور في المدينة بدلا من الظلام”.
وعاد عدن ديري، الذي فقد ابنه البالغ من العمر 3 أعوام في الهجوم، إلى مسجد النور. وقال بعد الصلاة: “أنا سعيد جدا”. “لقد عدت بمجرد أن تمكنت من أجل الصلاة.”
ووجهت المحكمة لمنفذ الاعتداء الأسترالي برينتون تارانت، 28 عاما، الذي يعتبر نفسه من الجنس الأبيض المتفوق، تهمة القتل. ومن المتوقع أن يواجه تهما أخرى.
“الفرص الثانية” التي فقدها ضحايا هجوم نيوزيلندا
بالصور: تشييع ضحايا هجوم مسجدي نيوزيلندا
هل ستتحدث هيئات حقوق الإنسان عن “التعصب الغربي”؟
إخفاء ثقوب الرصاص في الجدران
وانتهت التحقيقات في مسرح الجريمة بمسجد النور، الذي شهد العدد الأكبر من الضحايا، وتسلمه المسلمون لإعادة فتحه للصلاة.
وفي منتصف النهار تمكنت مجموعة صغيرة من الدخول وأداء الصلاة، بينما قامت الشرطة بدوريات في المنطقة لحمايتهم.
وقال سعد حسن، متطوع في المسجد لوكالة فرانس برس “نسمح بدخول 15 شخصا في كل مرة، حتى تعود الأمور إلى طبيعتها”. لكنه لم يكشف عن موعد افتتاح المسجد بشكل تام.

مصدر الصورة
GRAHAM EVA

Image caption

رئيسة وزراء نيوزيلندا قالت “لقد تغير تاريخنا إلى الأبد. الآن، سوف نغير قوانيننا أيضا”.

تم إصلاح المسجد وإخفاء الثقوب التي خلفها الرصاص في الجدران كما تم إعادة الطلاء، على الرغم من الإبقاء على بعض الأرضيات بدون سجاد للتذكير بما حدث.
وقال أشيف شيخ، الذي كان في المسجد وقت إطلاق النار “إنه المكان الذي نصلي فيه، حيث نلتقي، وسوف نعود”.
وقالت الشرطة إن مسجد لينوود المجاور، الذي تعرض للهجوم أيضا، قد أعيد فتحه.
إصلاح قانون الأسلحة
كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن قد أعلنت يوم الخميس، فرض حظر على بيع جميع أنواع الأسلحة النصف آلية، في أعقاب هجوم كرايست تشيرتش.
وقالت إنها تتوقع أن يتم إصدار تشريع جديد بحلول 11 أبريل/نيسان، وأضافت “لقد تغير تاريخنا إلى الأبد. الآن، سوف نغير قوانيننا أيضا”.
وقالت جاسيندا في مؤتمر صحفي: “بعد ستة أيام من هذا الهجوم، نعلن عن فرض حظر على جميع الأسلحة النصف الآلية شبه العسكرية والبنادق الهجومية في نيوزيلندا “.
وأشارت إلى أنه “سيتم أيضا حظر بيع جميع الأجزاء ذات الصلة المستخدمة لتحويل الأسلحة إلى نصف آلية، إلى جانب مخازن الذخيرة ذات السعة الكبيرة”.
كما تم الإعلان عن فترة سماح حتى يتمكن أصحاب الأسلحة التي شملها الحظر بتسليمها، وسيتم تطبيق خطة إعادة شراء هذه الأسلحة منهم.
وقد تصل تكلفة إعادة الشراء إلى 200 مليون دولار نيوزيلندي (138 مليون دولار أمريكي)، لكن رئيسة الوزراء قالت “هذا هو الثمن الذي يجب أن ندفعه لضمان سلامة مجتمعاتنا”.
كما أعلنت أنه سيتم التخطيط لإقامة مراسم تذكارية وطنية للضحايا في الأسبوع المقبل.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading

اخر الاخبار

«الكهرباء» تحتاج إلى 77 مليون دولار: زيادة ساعات التغذية متوقف على سلامة

Published

on

By

وافق مجلس الوزراء في جلسته، أمس، مبدئياً، على توفير 77 مليون دولار نقداً طلبتها مؤسسة كهرباء لبنان لتشغيل معامل دير عمار والذوق والزهراني والجية، تفادياً لانهيارها، بهدف تأمين التيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً، بدلاً من ساعتين كحدّ أقصى حالياً. إلا أن الاكتفاء بموافقة كهذه، وانتظار اقتراحات وزارة المالية حول آلية التمويل، يعني أن الأزمة تراوح مكانها، وأن الحكومة تتأنّى في إلزام مصرف لبنان تحويل الـ 400 مليار ليرة المتراكمة في حسابات المؤسسة إلى الدولار النقدي وفق السعر الرسمي المعتمد، كما اقترحت المؤسّسة كمخرجٍ للحؤول دون انقطاع التغذية. واكتفت بدعوة سلامة إلى حضور جلسةٍ للحكومة يوم الأربعاء «في إطار التعاون»، كما اقترح رئيسها نجيب ميقاتي. بمعنى آخر، رحّلت الحكومة الإشكال المتوقّع حول التمويل إلى الأسبوع المقبل.

وكان وزير الطاقة وليد فياض قد عرض في الجلسة طلب مؤسّسة كهرباء لبنان توفير 77 مليون دولار «فريش» لتأمين أعمال التشغيل والصيانة للكهرباء، علماً بأن في حساب المؤسسة لدى مصرف لبنان مبلغاً متراكماً يبلغ 400 مليار ليرة، وهي لا يمكنها إلا أن تتعامل مع مصرف لبنان لتأمين الدولارات اللازمة باعتباره العميل المالي للقطاع العام وفق المادة 97 من قانون النقد والتسليف. لذا، طلبت المؤسسة تحويل الليرات إلى دولارات وفق السعر الرسمي لاستخدامها كمصاريف تشغيلية لمعامل دير عمار والزهراني والجية والذوق في الأشهر الأربعة المقبلة، في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، بهدف تأمين الحد الأدنى من استقرار الشبكة وسلامة الاستثمار، وبالتالي توفير التغذية بالتيار الكهربائي بمعدّل 4 ساعات يومياً.

ويأتي هذا الطلب بعدما انتهت العقود مع الشركة المشغّلة لمعملَي دير عمار والزهراني «Prime south»، ومشغل معملَي المحركات العكسية في الذوق والجية تحالف «MEP/OEG/Arkay Energy»، وشركات مقدّمي خدمات التوزيع «MRAD, NEUC, KVA, BUS»، والتي أرسلت كتباً إلى المؤسسة تطالبها بتسديد فواتيرها المتراكمة بشكل شهري بالفريش دولار، والعائدة لتأمين المواد الاستهلاكية وقطع الغيار الضرورية وإجراء الصيانات العامة والدورية في منشآت المؤسسة في قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع. وبحسب كهرباء لبنان، فإنه في حال تحويل «المركزي» الـ 400 مليار إلى دولار نقدي، ستتمكّن من تسديد جزء من الفواتير المستحقّة للشركات، وإعادة تلزيمها لإجراء الأشغال والكشوفات اللازمة والصيانات والتصليحات وغيرها من الأشغال الضرورية، وتوريد المعدات وقطع الغيار للحفاظ على تسيير المرفق العام بالحد الأدنى في الظروف الراهنة، ودرءاً لتعريض سلامة الاستثمار للخطر، وخصوصاً أن عدم إجراء الكشف العام عند استحقاقه لأيّ من المجموعات في المعامل الأربعة سيؤدي إلى انهيارها ووضعها خارج الخدمة.
وتستند المؤسسة في طلبها هذا الى أنّ الدولة اللبنانية لم تنجح بعد في استجرار الكهرباء من الأردن ولا في شراء الغاز المصري لزوم معمل دير عمار، وبما أن خطّة وزارة الطاقة، التي عُرِضَت على الحكومة الشهر الماضي، تضمّنت مساهمة مالية لمؤسسة كهرباء لبنان بالدولار الأميركي. وأضافت المؤسسة إن «المركزي» أبدى سابقاً استعداده لتحويل ما تحتاج إليه كهرباء لبنان من الدولارات الفريش على سعر صرف منصّة صيرفة بعد موافقة وزارة المالية، وليس وفق السعر الرسمي المعتمد، كما تطالب كهرباء لبنان التي لا تزال تعتمد سعر 1515 ليرة للدولار الواحد في عمليات الجباية والتحصيل، وبالتالي يستحيل عليها في ظل التعرفة الحالية تسديد المستحقات المالية المتوجبة على المؤسسة بالعملات الأجنبية على سعر منصة صيرفة.

Continue Reading

اخر الاخبار

الصين تعلن معارضتها للعقوبات بعد عزل بنوك روسية عن نظام سويفت

Published

on

By

كدت وزارة الخارجية الصينية الاثنين 28 فبراير مجددا معارضتها لاستخدام ما تصفه بالعقوبات غير المشروعة من جانب واحد بعد أن تحركت الدول الغربية لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك.

وتجاهل وانغ وين بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم دعوة من البيت الأبيض أمس لأن تدين الصين الغزو الروسي لأوكرانيا قائلا إن الصين دائما ما تقف إلى جانب السلام والعدالة وتتخذ مواقفها على هذا الأساس.

ورفضت الصين إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو وصفه بالغزو ودعت مرارا لإجراء مفاوضات في حين تقر بما تصفها المخاوف الأمنية المشروعة لروسيا.

وصعدت الدول الغربية العقوبات التي تكثف الضغوط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال وانغ إن الصين ضد استخدام العقوبات لحل المشكلات وخاصة العقوبات الأحادية التي تفرض دون تفويض دولي.

وتواصل الصين وروسيا التعاون التجاري المعتاد بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة.

وقال وانغ إن جميع الأطراف يجب أن تتحلى بالهدوء وتتجنب المزيد من التصعيد، وذلك بعد أن وضع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرادع النووي في حالة تأهب.

Continue Reading
error: Content is protected !!