هذا ما حصل لامراة تناولت ملعقتين صغيرتين فقط من مسحوق الكافيين - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

هذا ما حصل لامراة تناولت ملعقتين صغيرتين فقط من مسحوق الكافيين

تَشرّب العالم بمادة الكافيين المنشّطة على نطاق واسع، فتجده في كل شيء، ابتداءًا بالشاي والقهوة ووصولاً لمشروب الحليب الغازيّ. وكأي مادة منشطة، إن كانت بكميات كافية يمكنها أن تسبب ضرراً لجسمك، كما يمكن أن تكون قاتلة. لذلك فقد سلّطت الدورية الطبية البريطانية The BMJ الضوء على مدى خطورة هذه المادة إذا أُخذت بكميات كبيرة، بعدما…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

تَشرّب العالم بمادة الكافيين المنشّطة على نطاق واسع، فتجده في كل شيء، ابتداءًا بالشاي والقهوة ووصولاً لمشروب الحليب الغازيّ. وكأي مادة منشطة، إن كانت بكميات كافية يمكنها أن تسبب ضرراً لجسمك، كما يمكن أن تكون قاتلة. لذلك فقد سلّطت الدورية الطبية البريطانية The BMJ الضوء على مدى خطورة هذه المادة إذا أُخذت بكميات كبيرة، بعدما انتهى الحال بامرأة تبلغ من العمر 26 عاماً في وحدة العناية المركزة بسبب تناولها جرعات كبيرة من هذا العقار المنشط نفسياً والمفضل لدى العالم أجمع.

اتجهت المرأة، والتي لم يذكر اسمها في التقرير، إلى مستشفى الملكة إليزابيث في لندن، وذلك بعد تناولها عن عمد ملعقتين صغيرتين مملوءتين بمسحوق الكافيين، والذي طلبته عبر الإنترنت. بعض منتجات مسحوق الكافيين غير مرخصة في الولايات المتحدة، وممنوعة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، ولكن ليس في بريطانيا.

يمكن لجرعة زائدة طفيفة من الكافيين بقدر واحد أو اثنين من الغرامات أن تسبب تأثيرات سمية كبيرة، من ضمنها تسارع نبضات القلب (بمعدل ضربات قلب يصل إلى 100 ضربة في الدقيقة)، أو الارتباك، أو انهيار نسيج العضلات الهيكلية، أو الهلاوس، أو الهوس. أما الجرعات الكبيرة، والتي عادةً ما تقترن بتناول الكثير من مكملات الكافيين الغذائية، فقد تسبب الموت. وقد حدثت حالات موت بالفعل بسبب الجرعات الزائدة جراء تناول 5 غرامات من الكافيين.

كانت هذه المريضة قد تناولت 20 غراماً من الكافيين، طبقاً لما جاء في تقارير وكالة الـ FDA، وهذا ما يعادل تقريباً 56 كوب من القهوة في آنٍ واحد.

وكالمتوقع، فقد كانت في ضيقٍ شديدٍ حال وصولها إلى المشفى، وسجلت أعراض خفقان، وتعرق، وقلق، وصعوبة في التنفس. كما أنها عانت من ارتفاع في نبضات القلب وصل إلى 109 في الدقيقة وانخفاضٍ في ضغط الدم، وأصبح تنفسها سريعاً، كما إنها أصبحت أكثر هيجاناً. وقد أظهر تخطيط القلب عدم انتظامٍ في ضربات القلب البطيني، كما أظهرت التحاليل الأخرى وجود حامض أيضي: اضطراب إلكتروليت خطير عندما يزداد الحُمّاض في الجسم.

في البداية، أُعطيت بديل إلكتروليت للحُماض الأيضي ولكنها لم تتحسن، لذلك تم نقلها إلى العناية المركزة. كانت مخدرة بالفنتانيل ومشلولة بالروكورونيوم، ووضع لها جهاز تنفس صناعي. كما أضيف لها الفحم المُنشط، والذي يرتبط بالسموم في الأمعاء مانعاً امتصاص الكافيين إلى مجرى الدم.

وبفضل المراقبة الشديدة والمعالجة باستخدام المغنيسيوم لمعدل ضربات القلب، تم تسريح المرأة من غرفة العناية المركزة بعد أسبوع، وقد استعادت عافيتها بشكلٍ جيد تحت إشراف الفريق الطبي. كانت محظوظة لنجاتها من الموت، فقد صرح الأطباء أن تحاليل معدل الكافيين كانت 147.1 مغ/ليتر، وهو أعلى من المعدلات القاتلة التي تصل إلى 80 مغ/ليتر. وأشار الأطباء أن هذه القياسات قد أُخذت بعد ساعات من تناولها للكافيين، حيث كان من الممكن أن تكون أعلى من هذا.

أعربت المريضة عن قلقها كونه من السهل الحصول على بودرة الكافيين، والتي حُظرت في الولايات المتحدة وأستراليا نتيجةً للوفيات.

أخبرت المريضة الفريق الطبي في تقرير الحالة: “لقد سمعت عن الجرعات القاتلة للكافيين من مقال منشور في الديلي ميل الأسترالي، عن مراهق قد فارق الحياة بعد تناول ملعقتين من مسحوق الكافيين. قمت بشراء كيلوغرام من مسحوق الكافيين عبر الإنترنت بقيمة 22.99 باوند، وقد سُلّمت لي في اليوم التالي. كنا أنا وعائلتي مصدومين كيف يمكن شراء هذا الكم من الكافيين بهذه السهولة والرخص.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading