هل تغفو آملاً أن تنسى؟ في الواقع دماغك يعزز ذاكرتك في هذه الأثناء - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

هل تغفو آملاً أن تنسى؟ في الواقع دماغك يعزز ذاكرتك في هذه الأثناء

هل سبق لك وأنت تتعلم شيءاً جديداً أن قمت بتكراره كثيراً لدرجة الشعور أنك تكرره حتى أثناء نومك؟ حسناً، ربما أنت تفعل هذا حقاً! يقول تقرير نُشر في دورية Cell Reports هذا الأسبوع، بأن بعض العلماء قد راقبوا فعالية الدماغ لدى شخصين زُرعت لديهم شبكات دقيقة من الأقطاب العصبية التي وصلت أدمغتهم بأنظمة حواسيب بغرض…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

هل سبق لك وأنت تتعلم شيءاً جديداً أن قمت بتكراره كثيراً لدرجة الشعور أنك تكرره حتى أثناء نومك؟ حسناً، ربما أنت تفعل هذا حقاً!

يقول تقرير نُشر في دورية Cell Reports هذا الأسبوع، بأن بعض العلماء قد راقبوا فعالية الدماغ لدى شخصين زُرعت لديهم شبكات دقيقة من الأقطاب العصبية التي وصلت أدمغتهم بأنظمة حواسيب بغرض عمل دراسة على مرضى الشلل الرباعي: عجز الأطراف الأربعة.

حيث استطاع المشاركون بالدراسة استخدام أفكارهم للتحكم بحركة المؤشر على شاشة الحاسوب بواسطة هذه الزرعات ونموذج حاسوبي لمعالجة الإشارات.

طُلب من المشاركين في هذه الدراسة لعب لعبةٍ تعتمد على الذاكرة شبيهةٌ بلعبة سايمون الإلكترونية اليدوية القديمة، تُلعب بالضغط التسلسلي على أربعة أزرار حسب الطلب المفروض، ومن ثم طُلب منهم الراحة أو حتى أخذ قيلولة إذا أرداوا بينما استمر الباحثون بمراقبة نشاط أدمغتهم.

وجد الباحثون أن أدمغة هؤلاء الأشخاص قد أعادت عرض هذه الأنماط التي لعبوها في اللعبة خلال الطور الأول والضّحل من النوم (non-REM)، ويعتقد العلماء أن هذا التكرار مرتبط بآلية يستخدمها الدماغ لتقوية الذاكرة والتعلم، حيث تصبح هذه الذكريات أقوى في تمثيلها العصبي.

تحدث الآلية عندما يقوم الحصين -وهو جزء من الدماغ- بتخزين المعلومات بسرعة ولكن لوقت مؤقت، ثم ينقلها إلى القشرة المخية حيث تتخزن ببطء بدون أن تفسد الذكريات المخزنة مسبقاً.

وشرحت إحدى الباحثين الآلية، حيث يُسجلون من منطقة القشرة المحركة في الدماغ والتي تقع فيها الخلايا العصبية المسؤولة عن الحركة، وخاصة المنطقة المخصصة لحركة اليد والذراع، فعندما يفكر الشخص مثلاً بتحريك يده للأعلى، تزداد فعالية بعض الخلايا ليتغيّر وضع الثبات إلى وضع إطلاق الأوامر.

وبعد الفحوصات، تبيّن أن هذه الخلايا تبقى فعالة حتى في حال كان الشخص مصاباً بالشلل، لذا إن تمكنّا من تحديد كلٍ من العصبون الذي يُجرى مراقبته تحديداً ومعدل ثباته، ومن ثم مقارنة هذا المعدل مع الإشارات التي يطلقها بالإضافة لنفس المعلومات في مجموعة العصبونات التالية، سنستطيع معرفة اتجاه الحركة التي يفكر بها الشخص وتنفيذها بواسطة منظومة الحاسوب لتحريك مؤشر الشاشة مثلاً.

الفكرة أننا نطلب من الشخص أن يتخيل أنه يحرك المؤشر إلى مكان محدد على الشاشة باستخدام يده، ويقوم بهذا التخيل عدة مرات، وبعد القليل من التكرار يصبح لدينا بيانات كافية لرسم مخطط يوضح نشاط كل عصبون في سبيل القيام بحركة معينة، وبعدها نُتيح له التحكم بالمؤشر بواسطة نشاطه الدماغي، ونعيد تقييم المخطط الذي رسمناه عن طريق الاستمرار بجمع البيانات أثناء العملية.

في هذه الدراسة، تمّت التجربة بلعب لعبة سايمون، وهي عبارة عن أربعة أزرار ملونة على شكل دائرة، حيث تعطي أصواتاً متسلسلة من كل زر بالتزامن مع إضائته، وعلى اللاعب أن يتذكر هذه التسلسلات ويعيدها بترتيب صحيح.

كرر القائمون على التجربة بعض التسلسلات عدة مرات، ثم تركوا المشاركين يرتاحون، ثم أعادوا العملية، وخلال تلك التسلسلات المتتالية كانوا يُدخلون تسلسلات مختلفة أحياناً والتي يتم المقارنة وفقها.

ولكن قيلولة مدتها 30 دقيقة ليست كافية للدخول في طور حركة العين السريعة (REM) والتي تحدث فيها الأحلام القصصية، لذا يعتقد العلماء أن ما يختبره المشاركون هو إعادة تكرار كذاكرة. تفسر الباحثة أنه وبناءاً على العديد من البحوث الأخرى، ما يحدث هو ما يسمى بعملية تعزيز الذاكرة.

وجد الباحثون أن الأشخاص تذكروا التسلسلات التي تكررت عدة مرات أكثر من التسلسلات المفردة، كما لاحظوا أن التسلسلات المكررة بقيت أوامر إصدارها فعالة على مستوى الخلايا العصبية أثناء فترات الراحة، على عكس التسلسلات الأخرى. غير أن هذه التسلسلات المُتخيّلة في الدماغ لم تكن مطابقةً تماماً لتلك الحقيقية، كما أنها كانت إما أسرع أو أبطأ قليلاً.

وفي عدة دراسات أخرى، لوحظ أن العديد من المهام المعرفية، مثل مهام الذاكرة البصرية، ينطبق عليها أمر التكرار الذهني اللاحق كما رأينا في المهمة السابقة، إلا أنه كان يشغل مساحات أوسع في المهمة المدروسة أكثر من تغطيتها في هذه الدراسة.


من الممكن أن تكون نتائج كل هذه الدراسات مفيدة للغاية في مستقبل الأطراف الاصطناعية المعتمِدة على الذاكرة لمرضى الشلل الرباعي، أو مرضى الألزهايمر والاختلال الوظيفي للحُصين وغيرهما من أشكال الخرف.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!