هيئة أوروبية: الشهر الفائت أكثر من شهر أيار حرا على الإطلاق - Lebanon news - أخبار لبنان

هيئة أوروبية: الشهر الفائت أكثر من شهر أيار حرا على الإطلاق

شهد العالم الشهر الفائت أكثر أشهر أيار حرا على الإطلاق، بحسب هيئة “كوبرنيكوس” الأوروبية المتخصصة في شؤون التغير المناخي التي تحدثت عن درجات حرارة أعلى بكثير من المعدل الطبيعي وخصوصا في المنطقة القطبية الشمالية.

وأشارت الهيئة الأوروبية، في بيان، إلى أن “أيار الفائت شهد مستوى حرارة أعلى بـ 0,63 درجة مئوية من معدل درجات الحرارة في هذا الشهر خلال الفترة بين 1981 و2010، ما يجعله أكثر أشهر أيار حرا منذ بدء تسجيل البيانات في هذا المجال”.
وفاق معدل الحرارة خلال الشهر الماضي ذلك المسجل في أيار من عامي 2016 و2017.

وأوضحت هيئة “كوبرنيكوس” أن أعلى درجات الحرارة مقارنة بالمعدل الطبيعي سجلت في سيبيريا حيث فاقت هذا المعدل بحوالى 10 درجات مئوية.

وفي شمال غرب المنطقة، لم يحصل قبلا انهيار للجليد في نهري أوب وإينيسي في هذا الوقت الباكر وفق “كوبرنيكوس”.

كان الربيع حارا خصوصا في جزء كبير من المنطقة القطبية الشمالية ولا سيما في غرب ألاسكا وأيضا في أنتركتيكا.

وعلى المستوى العالمي، أشارت الهيئة الأوروبية إلى أن الأشهر الاثني عشر الأخيرة (من حزيران 2019 وأيار 2020) سجلت مستوى حرارة مماثلا لذلك المسجل في الفترة الموازية الأكثر حرا (تشرين الأول 2015 إلى أيلول 2016) مع 0,7 درجة مئوية أعلى من المعدل.

وبسبب الاحترار المناخي المتأتي من الغازات المسببة لمفعول الدفيئة الناجمة عن النشاطات البشرية، ازداد معدل الحرارة في العالم بأكثر من درجة مئوية مقارنة بما قبل الثورة الصناعية، ما أدى إلى ازدياد في الأحداث المناخية القصوى بينها موجات الحر والجفاف والفيضانات.

======= م.ع.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!