وجد العلماء مفتاحًا لعكس وإيقاف انتشار سرطان الثدي! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

وجد العلماء مفتاحًا لعكس وإيقاف انتشار سرطان الثدي!

حدد الباحثون في كلية طب جامعة تولين Tulane University الجين المسبب للنمو السريع لسرطان الثدي الشديد. والأكثر أهمية، أنهم اكتشفوا أيضًا كيفية “ايقافه” ومنع حدوث السرطان. نتائج الدراسة على الحيوانات كانت مقنعة للغاية حتى أن الفريق يعمل على تحصيل موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA لبدء التجارب السريرية ونشرت التفاصيل في دورية Scientific Reports. قام الفريق…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

حدد الباحثون في كلية طب جامعة تولين Tulane University الجين المسبب للنمو السريع لسرطان الثدي الشديد. والأكثر أهمية، أنهم اكتشفوا أيضًا كيفية “ايقافه” ومنع حدوث السرطان.

نتائج الدراسة على الحيوانات كانت مقنعة للغاية حتى أن الفريق يعمل على تحصيل موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA لبدء التجارب السريرية ونشرت التفاصيل في دورية Scientific Reports.

قام الفريق بقيادة الدكتور رضا إيزَدبانا Reza Izadpanah بفحص دور الجينين -بما فيهم الذي اكتشف الباحثون في جامعة تولين تسببه في السرطان- في التسبب بسرطان الثدي الثلاثي السلبية TNBC. ويعتبر هذا السرطان أخطر نوع من سرطانات الثدي، حيث أنه أقلهم تجاوبًا للعلاج وصاحبه أقل حظًا في النجاة.

حدد فريق إيزَدبانا بشكل خاص مثبط الجين TRAF3IP2، والذي ثبت أنه يمنع نمو وانتشار سرطان الثدي ثلاثي السلبية في نماذج الفئران التي تشبه البشر إلى حد كبير.

في دراسات مشابهة تبحث في كلا الجينين TRAF3IP2 وRab27a وهما يلعبان دورًا في إفراز المواد التي يمكن أن تسبب الورم- درس فريق البحث ماذا يحدث عند تثبيط عمل الجينين. أدى وقف وظيفة أي من الجينين إلى انخفاض في نمو الورم وانتشار السرطان في الأعضاء الأخرى.

يقول إيزَدبانا: عندما تم تثبيط جين Rab27a، لم ينمو الورم ولكنه استمر في نشر عدد صغير من الخلايا السرطانية إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ولكن، عندما تم تثبيط جين TRAF3IP2، لم يجدوا أي انتشارmetastasis للخلايا السرطانية الأصلية لمدة عام كامل بعد العلاج.

والأكثر إفادة أن تثبيط جين TRAF3IP2 لم يوقف نمو الورم وحسب، بل تسبب في تقلص الأورام الموجودة بحيث لا يمكن اكتشافها!

يقول إيزَدبانا “أظهرت النتائج التي توصلنا إليها أن كلا من الجينين له دور في نمو سرطان الثدي وانتشاره. وبينما استهداف جين Rab27a يؤخر نمو الورم، لكنه يفشل في منع انتشار كميات صغيرة من الخلايا السرطانية. أما استهداف جين TRAF3IP2 فقد أحبط نمو الورم وحسر انتشاره، والتدخل فيه يقلص كلا من الأورام المُشكَلة مسبقًا ويمنع انتشار أي خلايا سرطانية أخرى. كشف هذا الاكتشاف المثير أن جين TRAF3IP2 يمكن أن يلعب دورًا مهمًا كهدف علاجي جديد في شفاء سرطان الثدي”.

وأضاف إيزَدبانا: “من المهم ملاحظة أن هذا الاكتشاف نتيجة لجهد تعاون حقيقي بين الباحثين في العلوم النظرية والأطباء”. كما انضمت الدكتورة بايساني تشاندراسيخار Bysani Chandrasekar من جامعة ميزوريUniversity of Missouri لجهود البحث ووجدت أن استهداف TRAF3IP2 يمكن أن يوقف مرض الورم الأرومي الدبقي glioblastoma أيضًا، وهو سرطان قاتل في الدماغ مع خيارات علاج محدودة. ويعمل الفريق الآن على الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA ويأمل في بدء التجارب السريرية قريبًا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading