يبدو أن الثعابين تكوّن صداقاتٍ فيما بينها أيضاً - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

يبدو أن الثعابين تكوّن صداقاتٍ فيما بينها أيضاً

بالرغم من أنه نادراً ما يتفاعل الناس عند ذكر الثعابين بالعبارة التالية “أوووه.. ما ألطفها” إلا أنه يجب الاعتراف بوجود أخبار لطيفة بهذا الشأن إلى حدٍ ما. يُعتقد بشكلٍ عام أنها مخلوقات وحيدة وباردة وغير اجتماعية بشكلٍ كبير حتى بين الزواحف الأخرى. رغم ذلك تشير دراسة جديدة إلى أن علاقاتهم مع الثعابين الأخرى قد تكون…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

بالرغم من أنه نادراً ما يتفاعل الناس عند ذكر الثعابين بالعبارة التالية “أوووه.. ما ألطفها” إلا أنه يجب الاعتراف بوجود أخبار لطيفة بهذا الشأن إلى حدٍ ما. يُعتقد بشكلٍ عام أنها مخلوقات وحيدة وباردة وغير اجتماعية بشكلٍ كبير حتى بين الزواحف الأخرى. رغم ذلك تشير دراسة جديدة إلى أن علاقاتهم مع الثعابين الأخرى قد تكون في الواقع أكثر تعقيداً مما ذكرنا سابقاً.

تم وضع 40 ثعباناً من النوع المخطط الشرقي (Thamnophis sirtalis sirtalis) وموطنها جنوب شرق ومعظم أمريكا الشمالية، في حاوية مسوّرة فيها أربعة ملاجئ منفصلة ضمن مجموعات عددها 10 وذلك في جامعة ويلفريد لوريير في كندا. راقب كل من عالم النفس المقارن نعوم ميللر وطالب الدراسات العليا مورغان سكينر الثعابين التي تم تمييزها بنقاط ملونة منفردة لكل منها والتي كانت تزحف في الجحر وحوله لمدة ثمانية أيام.

تم تسجيل أوضاع الثعابين ومسح القلم للتأكد من وجود أي روائح ثم أعيدت الزواحف إلى مواقع مختلفة مرتين يومياً. وبصرف النظر عن حقيقة أن الثعابين تسعى بنشاطٍ إلى التفاعل الاجتماعي حيث تتجمع في مجموعات من ثلاثة إلى ثمانية، فقد وجد أيضاً أنها تتجمع بشكل روتيني مع نفس الأفراد. وقال سكينر لمجلة Science بأن هذه “المجموعات” تشبه إلى حدٍ ما وبشكل مذهل الثدييات بما في ذلك البشر.

لقد ثبت بالفعل أن الحيوانات الأخرى لديها “أصدقاء مقربون” حيث تحافظ طيور الفلامنغو على نفس الأصدقاء لسنوات (وتتجنب بعضها الآخر) في حين أن الخفافيش مصاصة الدماء “تزيد من المجازفة” في لعبة الأصدقاء عن طريق تبادل القبل الفرنسية من الدماء مع بعضها. لكن نادراً ما تم تضمين الثعابين في مثل هذه الدراسات بسبب الفكرة المسبقة بأنها حرفياً “ثعابين” لبعضها البعض أي ليست جديرة بالثقة.

كما أوضح كل من سكينر وميلر في بحثهما المنشور في دورية Behavioral and Sociobiology: “يزداد الانحياز لحقيقة أن التفاعلات الاجتماعية مع بعض أنواع الزواحف مخفية بسبب طبيعتها السرية وأن التواصل الاجتماعي غالباً ما يتم عبر إشارات كيميائية ليست مرئية.”

لفهم خريطة الطريق للبحث اختبر الثنائي أيضاً شخصيات الثعابين من خلال تقييم “جرأتها” على حدٍ سواء بشكل فردي وضمن سيناريوهات المجموعة حيث قاموا بقياس طول الوقت الذي غامرت فيه الثعابين خارج حجراتها الآمنة. حيث استكشفت الجريئة منها المنطقة بينما بقيت الخجولة داخل جحرها. أثرت هذه الاختلافات الفردية في نهاية المطاف على كيفية تفاعلها مع بعضها البعض على الرغم من أن الثعابين الأكثر جرأة استسلمت إلى حدٍ ما إلى “عقلية المجموعة” عندما تجمعت معاً وقضت حوالي 94% من الوقت في مناطقها الآمنة.

قد يكون هذا لصالحها كما هو الحال في البرية حيث يمكن لهذه التجمعات أن تحميهم من الافتراس وتساعدهم في الاحتفاظ بالحرارة والرطوبة. على الرغم من أن هذه الدراسة قد أجريت فقط في بيئة المختبر، يشتبه المؤلفون في أن هذا السلوك الاجتماعي يحدث في الطبيعة وكذلك بين الزواحف الأخرى. إضافةً لذلك فإن اكتشاف أن الثعابين تفضل بعضها على البعض الآخر يمكن أن يساعد جهود الحماية، كما خلصوا إلى أن نقلهم ضمن “مجموعاتهم” يمكن أن يمنعهم من الهروب من مواطنهم الآمنة.

على الرغم من أن العلماء لا يعرفون سبب هذه الصداقات بين الثعابين المخططة يبدو أن الأصدقاء الذين يزحفون معاً يبقون معاً.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading