يفقد كوكب زحل حلقاته بالفعل! - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

اخر الاخبار

يفقد كوكب زحل حلقاته بالفعل!

إن حلقاته تتلاشى بسرعة أكبر مما كان يتوقع العلماء. نشرت ناسا معلومات من مركبتها الفضائية السابقة (Cassini) تشير بأن زحل سوف يفقد حلقاته في وقت أبكر مما كان مقدر له بمئتي سنة. نفسر لكم ما يحدث مع حلقات زحل ولماذا تختفي بمعدل أسرع مما كان يعتقد به في السابق. إذا اردت أن تميز كوكب زحل…

Published

on

النظام الغذائي النباتي قد يؤدي لنقص فيتامين بي 12 وتضرر الأعصاب

إن حلقاته تتلاشى بسرعة أكبر مما كان يتوقع العلماء.

نشرت ناسا معلومات من مركبتها الفضائية السابقة (Cassini) تشير بأن زحل سوف يفقد حلقاته في وقت أبكر مما كان مقدر له بمئتي سنة.

نفسر لكم ما يحدث مع حلقات زحل ولماذا تختفي بمعدل أسرع مما كان يعتقد به في السابق.

إذا اردت أن تميز كوكب زحل بين كواكب المجموعة الشمسية، فمن المحتمل أن تتعرف عليه من خلال حلقاته الشهيرة، إنها الأكبر والألمع في نظامنا الشمسي.

تمتد على بعد 280000 كم من كوكب زحل، يكفي هذا الامتداد ليحتوي ستة كواكب بحجم كوكب الارض على التوالي، لكن كوكب زحل لن يبقى كذلك فترة طويلة، فإن حلقاته تتلاشى.

هذا صحيح ومؤكد، فإن كوكب زحل يفقد حلقاته أسرع بكثير مما كان العلماء يظنه في البداية. إنها تمطر بمعدل عشرة الاف كيلوغرام من المطر الحلقي على كوكب زحل في الثانية الواحدة! سريع بما يكفي لملء بركة بحجم اوليمبي في نصف ساعة.

هذا المطر الحلقي في الواقع هو بقايا حلقات كوكب زحل المتحللة، تتكون هذه الحلقات غالباً من قطع الجليد والأحجار، والتي تتعرض لقصف دائم ومستمر، أما عن طريق الأشعة البنفسجية القادمة من الشمس، أو بواسطة النيازك الصغيرة.

عندما تحدث هذه التصادمات، تتبخر الجسيمات الجليدية، وتشكل جزيئات الماء المشحونة المتفاعلة مع المجال المغناطيسي لهذا الكوكب، وفي النهاية، يسقطون باتجاه كوكب زحل، حيث يحترقون في الغلاف الجوي.

الآن لقد عرفنا عن المطر الحلقي منذ الثمانينيات عندما لاحظت بعثة فويجر التابعة لناسا لأول مرة نطاقات غامضة تحولت إلى أمطار دائرية عالقة في الحقول المغناطيسية لزحل. في ذلك الوقت، قدر الباحثون أن الحلقات ستتلاشى تمامًا في غضون 300 مليون سنة.

لكن ملاحظات المركبة الفضائية (كاسيني)السابقة التابعة لناسا قبل أن تغرق كاسيني في زحل عام 2017 تعطي تشخيصًا أسوأ.

حيث تمكنت من إلقاء نظرة أفضل على كمية الغبار التي تمطر على خط استواء كوكب زحل، واكتشفت أنها كانت تمطر بغزارة أكبر مما كان يعتقد في السابق.

مع تزافر هذه الملاحظات الأكثر وضوحاً، قام العلماء بالحسابات التي دلت أن الحلقات لم يتبق من زمن وجودها سوى 100 مليون سنة.

الآن، من الصعب تخيل زحل بدون حلقات، لكن بالمقارنة لمدة تواجد هذه الحلقات، كان كوكب زحل عاريًا مثل الأرض تمامًا وتشير الدراسات إلى أن عمر الحلقات يتراوح بين 100 و 200 مليون سنة فقط، حيث تشكل زحل لأول مرة منذ حوالي 4.5 مليار سنة هذا أصغر من عمر بعض الديناصورات!

لذا عندما تفكر في الأمر، فنحن محظوظون جدًا لأننا كنا موجودين لرؤية تلك الحلقات الرائعة. حقاً محظوظ! لأن الجهود المبذولة لدراسة هذه الحلقات أدت بنا إلى اكتشافات أخرى.

على سبيل المثال، عندما اكتشفت كاسيني قمر زحل (إنسيلادوس)، كشفت عن درب من الجليد والغاز المؤدي إلى حلقات زحل. (إنسيلادوس) هو القمر الأبيض الأكثر انعكاسًا في نظامنا الشمسي. ومن خلال دراسة الحلقات عن كثب، يعرف العلماء الآن سبب هذا الانعكاس حيث اتضح أن القمر يتدفق منه باستمرار الغاز والغبار، وينتهي بعضها في الفضاء وفي الحلقة E بينما يتدفق الباقي مرة أخرى إلى سطح القمر، مما يخلق صقيعًا أبيضًا معتمًا.

لذا، من يدري ما الاكتشافات الأخرى التي قد تكون مختبئة داخل الحلقات؟ على الأقل، من الواضح أنه من الأفضل أن نستمر في البحث بينما لا يزال بإمكاننا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

اخر الاخبار

ما هو مصير زيارة البابا فرنسيس إلى لبنان؟

Published

on

By

لمناسبة انتهاء مهمته في لبنان، زار السفير البابوي المونسنيور جوزف سبيتيري الرابطة المارونية، يرافقه القائم باعمال السفارة الجديد المونسنور جيوفاني بيتييري. وكان في استقباله رئيس الرابطة السفير خليل كرم، واعضاء اللجنة التنفيذية للرابطة، ورؤساؤها السابقون.

Continue Reading

أخبار الشرق الأوسط

العثور على جثة المذيعة شيماء جمال داخل فيلا في المنصورية

Published

on

By

عثرت أجهزة الأمن المصرية في ​الجيزة​، على “جثة المذيعة ​شيماء جمال​، مدفونة داخل فيلا ب​المنصورية​، بعد أن ورد بلاغ يفيد بتغيبها منذ نحو 3 أسابيع”.

وذكرت النيابة العامة المصرية، في بيان، أنها “تلقت بلاغًا من عضوٍ بإحدى الجهات القضائية بتغيب زوجته المجني عليها وتدعى شيماء جمال والتي تعمل إعلامية بإحدى القنوات الفضائية بعد اختفائها من أمام مجمع تجاريٍّ بمنطقة أكتوبر دون اتهامه أحدًا بالتسبب في ذلك”.

وأوضحت النيابة أنها “باشرت التحقيقات واستمعت لشهادة ذوي المجني عليها الذين شهدوا باختفائها بعدما كانت برفقة زوجها أمام المجمع التجاري المذكور، وقد ظهرت شواهد في التحقيقات تشكك في صحة بلاغه”.

وأشارت إلى أن “أحد الأشخاص مثل أمس الأحد أمام النيابة العامة وأكد صلته الوطيدة بزوج المجني عليها، وأبدى رغبته في الإدلاء بأقوال حول تورط الزوج الذي أبلغ عن تغيب زوجته في قتلها على إثر خلافات كانت بينهما، مؤكدا مشاهدته ملابسات جريمة القتل وعلمه بمكان دفن جثمانها”.

وأكدت النيابة العامة في بيانها أنه “وإزاء ذلك، ولعضوية زوج المجني عليها بإحدى الجهات القضائية استصدرت النيابة العامة من تلك الجهة إذنًا باتخاذ إجراءات التحقيق ضدَّه بشأن الواقعة المتهم فيها، وبموجبه أمرت النيابة العامة بضبطه وإحضاره”.

وتتبعت النيابة، بحسب البيان، خط سير الجاني في اليوم الذي قرر الشخص الذي مثَلَ أمام النيابة العامة أنه يوم ارتكاب الزوج المتهم واقعة القتل، وضبطت أدلة ترجح صدق روايته، وانتقلت برفقته إلى حيث المكان الذي أرشد عن دفن جثة المجني عليها فيه، فعثرت عليها به، وكان في صحبة النيابة العامة الطبيب الشرعي، حيث اعترف هذا الشخص الذي أرشد عن المكان باشتراكه في ارتكاب الجريمة، وعلى هذا أمرت النيابة العامة بحبسه 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات.

وتلقت أجهزة الأمن، إخطارًا بتغيب مقدمة برنامج “المشاغبة” على إحدى الفضائيات ، وتفحص خط سير المذيعة والاستماع لأقوال أهلها للوقوف على ملابسات اختفائها حتى الآن.

Continue Reading

اخر الاخبار

غريب مش ضاجج الفايسبوك بهل خبر !

Published

on

By

غريب مش ضاجج الفايسبوك  بهل خبر !

توّجت الشابه ساندرا أنطوان سكر من بلدة بشرّي بطلة عالمية في لعبة الفنون القتالية المختلطة (MMA) التي جرت نهائياتها في أمستردام، العاصمة الهولندية.

وفي النهائيات، فازت بجدارة على منافستها الهولندية كالي هامينغ واحتلت المرتبة الأولى عالمياً بهذه اللعبة، وتسلّمت بعد ذلك الميدالية الذهبية ورفعت اسم لبنان عالياً.

Continue Reading
error: Content is protected !!