أزمة شتوية تلوح في الأفق مع ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا لمستويات قياسية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

أزمة شتوية تلوح في الأفق مع ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا لمستويات قياسية

لندن، المملكة المتحدة (CNN Business)– ارتفعت أسعار الطاقة بشكل كبير، ومع اقتراب فصل الشتاء، بدأت أوروبا بالشعور بالقلق. ارتفعت تكلفة البيع بالجملة للغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية في المملكة المتحدة وفرنسا، وإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع فواتير المنازل والشركات، فمن الممكن أن تستمر بالارتفاع مع حلول الطقس البارد ومع زيادة الحاجة إلى…

Published

on

أزمة-شتوية-تلوح-في-الأفق-مع-ارتفاع-أسعار-الطاقة-في-أوروبا-لمستويات-قياسية

لندن، المملكة المتحدة (CNN Business)– ارتفعت أسعار الطاقة بشكل كبير، ومع اقتراب فصل الشتاء، بدأت أوروبا بالشعور بالقلق.

ارتفعت تكلفة البيع بالجملة للغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية في المملكة المتحدة وفرنسا، وإسبانيا، وألمانيا، وإيطاليا. الأمر الذي أدى إلى ارتفاع فواتير المنازل والشركات، فمن الممكن أن تستمر بالارتفاع مع حلول الطقس البارد ومع زيادة الحاجة إلى مزيد من الوقود لتوليد الكهرباء وأنظمة التدفئة.

قال ديميتري فيرجني، رئيس فريق الطاقة في منظمة المستهلك الأوروبية: “لقد شهدنا ارتفاعًا هائلاً في الأسعار.. إنه أمر مقلق قبل الشتاء، حيث سيزداد استهلاك الغاز بالضرورة.”

هناك شبكة معقدة من العوامل تلعب دورها. استنفد الربيع البارد مخزونات الغاز الطبيعي. كانت إعادة بناء الأسهم صعبة، وذلك بفضل قفزة غير متوقعة في الطلب مع انتعاش الاقتصاد من فيروس كورونا وزيادة الشهية للغاز الطبيعي المسال (LNG) في الصين. كما أن روسيا تزود السوق بغاز طبيعي أقل مما كانت عليه قبل الوباء.

وفي الوقت ذاته، كانت مصادر الطاقة الأخرى غير متوفرة بسهولة، فكان الطقس الصيفي عمل على تهدئة حركة رياح بحر الشمال، إضافة إلى تخلص البلدان من الفحم مع تصاعد الضغط لمعالجة أزمة المناخ. وتعمل ألمانيا أيضًا على التخلص التدريجي من الطاقة النووية بحلول عام 2022.

الوضع المتدهور يتحول بسرعة إلى أزمة كاملة. أعلنت إسبانيا عن إجراءات طارئة لخفض فواتير الطاقة، بينما تخطط فرنسا لدفع 100 يورو (117 دولارًا) لمرة واحدة إلى ما يقرب من 6 ملايين أسرة منخفضة الدخل. في المملكة المتحدة – حيث هددت ارتفاعات الغاز الطبيعي بالفعل بتفاقم نقص الغذاء – يناقش فريق رئيس الوزراء بوريس جونسون المدى الذي ينبغي أن يقدم دعم الدولة إليه. يتم الحفاظ على سقف الأسعار في المملكة المتحدة للمستهلكين، ولكن هذا يساعد في دفع شركات الطاقة البريطانية الصغيرة إلى التوقف عن العمل.

تشهد الصناعات في جميع أنحاء المنطقة ارتفاعًا في التكاليف. حيث اضطرت بعض شركات صناعة الصلب البريطانية إلى تعليق عملياتها، وفقًا لمجموعة “يوكيه ستيل” التجارية. خفضت شركة “يارا” النرويجية (YARIY) للأسمدة إنتاج الأمونيا في أوروبا بنحو 40٪ بسبب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي القياسية.

قال سفين تور هولسيثر، الرئيس التنفيذي لشركة “يارا”: “في الوقت الحالي، من غير المربح إنتاج الأمونيا في أوروبا”، مشيرًا إلى أن تكلفة إنتاج طن متري تبلغ 900 دولار أمريكي تبلغ 900 دولار فقط. ستعتمد الشركة مؤقتًا على المصانع في أجزاء أخرى من العالم لتزويد العملاء.

بإمكان التداعيات أن تؤثر على الاقتصاد الأوروبي، فقد تؤدي إلى تفاقم المخاوف بشأن التضخم في لحظة حساسة من التعافي الوبائي.

وقالت جيسيكا هيندز، المتخصصة باقتصاد أوروبا في كابيتال إيكونوميكس: “إلى الحد الذي يشعر فيه الناس بالقلق من ارتفاع تكلفة الطاقة، فقد يميلون إلى التراجع عن الإنفاق”.

يمكن تتبع القفزة في أسعار الغاز الطبيعي إلى فصل الربيع البارد. إذ أجبر الطقس البارد حتى أبريل وبداية مايو على انخفاض مخزونات الغاز الطبيعي خلال فترة ينخفض فيها الطلب عادة.

قال توم مارزيك مانسر، محلل الغاز الطبيعي في شركة” ICIS” المختصة بحركة الأسواق “: لقد بدأنا هذه العملية برمتها لوضع الغاز بعيدًا.. بعد ستة أسابيع مما كنا نفعله في العادة”.

لكن المشاكل لا تنتهي عند هذا الحد. كما عمدت الصين إلى المزايدة على أوروبا للغاز الطبيعي المسال، والذي يُفضل كبديل أنظف للفحم حيث تحاول الدولة جعل اقتصادها أكثر خضرة. نتيجة لذلك، قفز سعر الطاقة للتسليم في اليوم التالي في فرنسا بنسبة 149 ٪ ما بين بداية أغسطس و15 سبتمبر، وفقًا لبيانات من ICIS.وفي ألمانيا، قفزت الأسعار بنسبة 119٪. وفي بريطانيا، التي تدير سوقًا في الوقت المناسب وليس لديها نفس سعة التخزين مثل أوروبا القارية، ارتفعت التكاليف بنسبة 298٪. وأدى تأخر أعمال الصيانة، وكذلك نشوب حريق أدى إلى إغلاق كابل الطاقة الذي ينقل إمدادات الكهرباء من فرنسا، إلى تراكم الضغط.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

سانا: وزير الطاقة الاماراتي ووزير النفط السوري يبحثان أوجه التعاون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ناقش وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي ووزير النفط السوري بسام طعمة أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وفقاً لبيان على وكالة الانباء السورية (سانا). ويأتي هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش منتدى دولي لأسبوع الطاقة في موسكو ضمن محادثات حصلت مؤخراً بين البلدين تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي.  وبحسب…

Published

on

By

سانا:-وزير-الطاقة-الاماراتي-ووزير-النفط-السوري-يبحثان-أوجه-التعاون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ناقش وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي ووزير النفط السوري بسام طعمة أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وفقاً لبيان على وكالة الانباء السورية (سانا).

ويأتي هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش منتدى دولي لأسبوع الطاقة في موسكو ضمن محادثات حصلت مؤخراً بين البلدين تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي. 

وبحسب البيان، أعرب المزروعي عن ثقته بأن العلاقة بين البلدين “ستتطور وتتعزز في ظل ما نشهده حالياً من انفتاح في العلاقات العربية-العربية.”

وأضاف إن الإمارات مستعدة للتعاون مع سوريا “وترحب بزيارات المسؤولين السوريين للاستفادة من التجربة الإماراتية.”

من جهته، أشار الوزير طعمة إلى أهمية الاستفادة من تجربة الإمارات في مجال تطوير الطاقة المتجددة.

وكان وزير الاقتصاد الاماراتي عبدالله بن طوق المري قد التقى مطلع الشهر الحالي نظيره السوري محمد سامر خليل على هامش معرض “إكسبو 2020 دبي” وبحثا سبل التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بما في ذلك “التحديات الاقتصادية التي تواجهها سوريا في الوقت الراهن وسبل التغلب عليها،” بحسب بيان نُشر على وكالة الانباء الاماراتية (وام) في الـ5 من أكتوبر/ تشرين الاول. 

وأشار المري حينها الى أن الإمارات تستحوذ على ما يتجاوز نسبته %14 من تجارة سوريا الخارجية.

وقال إن حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2020 بلغ نحو 2.6 مليار درهم فيما بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 2021 نحو مليار درهم. وتجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019.

وتعليقاً على الاجتماعات الأخيرة بين البلدين، قال عبدالخالق عبد الله، وهو أكاديمي إماراتي لـ CNN بالعربية “أعتقد أن الإمارات ودول عديدة في المنطقة حريصة الآن على تطوير علاقتها مع سوريا. وصلت هذه الدول الى قناعة وشبه اجماع ان الوقت حان للتواصل.”

Continue Reading

تكنولوجيا

منها إدانة عقيد بوزارة الدفاع.. السعودية تكشف عن 6 أحكام بقضايا فساد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشف مصدر بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية عن مباشرة 9 قضايا خلال الفترة الماضية، كاشفا عن صدور أحكام ابتدائية في 6 قضايا جاءت كالتالي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: الحكم الأول: حكم ابتدائي بإدانة ضابط برتبة عقيد يعمل بإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع بجريمة الرشوة وسوء…

Published

on

By

منها-إدانة-عقيد-بوزارة-الدفاع.-السعودية-تكشف-عن-6-أحكام-بقضايا-فساد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشف مصدر بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية عن مباشرة 9 قضايا خلال الفترة الماضية، كاشفا عن صدور أحكام ابتدائية في 6 قضايا جاءت كالتالي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

الحكم الأول: حكم ابتدائي بإدانة ضابط برتبة عقيد يعمل بإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع بجريمة الرشوة وسوء الاستعمال الإداري وتبديد المال العام والتزوير وغسل الأموال والحكم بسجنه (10) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (390.000) ثلاثمئة وتسعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة, وإدانة مقيم يعمل بذات الشركة بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وتغريم الشركة بمبلغ (500.000) خمسمئة ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم الثاني: حكم ابتدائي بإدانة المشرفة على القسم النسائي بمرور إحدى المناطق بجريمة الرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليها بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (65.000) خمسة وستين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة رئيسة قسم المتابعة بالقسم النسائي بمرور ذات المنطقة بجريمة الرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليها بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (70.000) سبعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ضابط صف يعمل بمرور ذات المنطقة بالرشوة والتزوير والحكم عليه بالسجن سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ضابط صف يعمل بمرور ذات المنطقة بالرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليه بالسجن (3) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (75.000) خمسة وسبعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (4.100) أربعة آلاف ومائة ريال، وإدانة (6) مواطنات لحصولهم على رخص قيادة بطريقة غير نظامية بالرشوة والتزوير، والحكم على كل واحدة منهن بالسجن سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم الثالث: إدانة موظف بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بإحدى المناطق بالتزوير والحكم عليه بالسجن سنتين وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الهيئة بإحدى المناطق بالرشوة والحكم عليه بالسجن سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بالرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطنان بالتزوير والحكم عليهم بالسجن لمدة سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة مقسمة بينهم بالتساوي.

الحكم الرابع: إدانة موظف بالشركة السعودية للكهرباء بجريمة الرشوة وغسل الأموال والحكم بسجنه (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (502.545) خمسمئة وألفين وخمسمئة وخمسة وأربعين يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الشركة بجريمة الرشوة وغسل الأموال والحكم بسجنه (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (199.900) مئة وتسعة وتسعين ألف وتسعمئة ريال ومبلغ (33.000) ثلاثة وثلاثين ألف يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الشركة بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (3.200) ثلاثة آلاف ومئتي يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مالك كيان تجاري بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة وحرمان كيانه التجاري من الدخول مع الوزارات أو الأجهزة ذات الشخصية المعنوية في عقود لتأمين مشترياتها وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها، وإدانة مقيمين يعملان بالكيان التجاري المشار له أنفاً بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (40.000) أربعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة مقسمة بينهما بالتساوي.

الحكم الخامس: إدانة ضابط برتبة مقدم بجريمة الرشوة والتزوير والحكم بسجنه (4) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (80.000) ثمانين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ثلاثة مواطنين بجريمة الرشوة والحكم عليهم بالسجن (4) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بوعد رشوة والحكم بسجنه سنة وغرامة مالية بمبلغ (10.000) عشرة آلاف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم السادس: إدانة رئيس الغرفة التجارية بإحدى المناطق بجريمة التزوير والاستيلاء على المال العام والحكم عليه بالسجن (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (300.000) ثلاثمئة ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

كما صدر ما يفوق (100) حكم قضائي بإدانة عدد من المواطنين والمقيمين بجريمة عرض الرشوة على موظفين في عدد من القطاعات الحكومية ولم تقبل منهم، وتراوحت مدد السجن فيها ما بين ثلاث سنوات إلى ستة أشهر، وفقا لتقرير الوكالة.

Continue Reading

تكنولوجيا

دول الخليج تتصدر.. إليكم متوسط ثروات الأفراد في كل دولة عربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وفقًا لتقرير “الثروة العالمية 2021” الصادر عن معهد الأبحاث التابع لبنك “كريدي سويس”، في نسخته الثانية عشرة، وصلت تقديرات الثروة العالمية الإجمالية إلى 418.3 ترليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2020. وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي المضطرب الناجم عن انتشار جائحة كورونا، إلا أن الثروة العالمية ارتفعت خلال الاثني عشر…

Published

on

By

دول-الخليج-تتصدر.-إليكم-متوسط-ثروات-الأفراد-في-كل-دولة-عربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وفقًا لتقرير “الثروة العالمية 2021” الصادر عن معهد الأبحاث التابع لبنك “كريدي سويس”، في نسخته الثانية عشرة، وصلت تقديرات الثروة العالمية الإجمالية إلى 418.3 ترليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2020.

وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي المضطرب الناجم عن انتشار جائحة كورونا، إلا أن الثروة العالمية ارتفعت خلال الاثني عشر شهر لعام 2020 بنسبة وصلت %7.4 أو ما يوازي زيادة بحجم 28.7 ترليون دولار.

يوفر تقرير “الثروة العالمية” تقديرات لمستوى الثروة وتوزيعها على أكثر من 200 دولة لفترة ما بين عام 2000 حتى نهاية 2020. ويغطي نمط واتجاه ثروة الأسرة على الصعيدين الإقليمي والمستوى المحلي للدول.

وشمل التقرير بيانات عن متوسط نصيب الفرد من الثروة في كل دولة، لتتصدر قطر المرتبة الأولى عربيًا بمتوسط ثروة لكل فرد بلغ 146.7 ألف دولار أمريكي، ثم جاءت بعدها الكويت بمتوسط بلغ 129.8 ألف دولار، وثالثًا الإمارات بمتوسط بلغ 115.4 ألف دولار.

نعرض لكم في الإنفوغرافيك أعلاه نظرة على ترتيب الدول العربية وفقًا لمتوسط ثروة كل فرد فيها حتى نهاية عام 2020.

Continue Reading
error: Content is protected !!