أين وصل مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة؟.. سفير العراق بالأردن يوضح لـCNN - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

أين وصل مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة؟.. سفير العراق بالأردن يوضح لـCNN

عمّان، الأردن (CNN)– قال السفير العراقي لدى الأردن، حيدر منصور العذاري، إن المباحثات الفنية المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والمملكة، قد دخلت مرحلة “متقدمة جدا” وجدية، بالتوازي مع مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة، إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي الاقليمي، وهي مشاريع أقرّت رسميا ضمن مخرجات قمة بغداد الثلاثية المنعقدة في حزيران (يونيو) المنصرم.…

Published

on

أين-وصل-مشروع-أنبوب-النفط-من-البصرة-إلى-العقبة؟.-سفير-العراق-بالأردن-يوضح-لـcnn

عمّان، الأردن (CNN)– قال السفير العراقي لدى الأردن، حيدر منصور العذاري، إن المباحثات الفنية المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والمملكة، قد دخلت مرحلة “متقدمة جدا” وجدية، بالتوازي مع مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة، إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي الاقليمي، وهي مشاريع أقرّت رسميا ضمن مخرجات قمة بغداد الثلاثية المنعقدة في حزيران (يونيو) المنصرم.

وكشف السفير العذاري في لقاء مع CNN بالعربية، عن إصرار العراق والمملكة وحرصهما على إنجاز منظومة المشاريع بمنأى عن أية “تباينات سياسية في وجهات النظر”، وفي إطار التنسيق الإقليمي الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، مؤكدا أن سياسة الانفتاح التي انتهجتها القيادة العراقية مع المملكة على وجه الخصوص خلال العامين الماضيين، “مستمرة”.

وأضاف: “نحن نعمل مع الأردن في كل الاتجاهات، كل دولة لديها وجهة نظرها وتوجهاتها في علاقاتها الإقليمية والدولية، العراق يحترم خصوصية الأردن وعلاقاته مع الدول المحيطة ودول العالم، وكذلك الأردن يحترم علاقات العراق، وهذا لا يمنع تشكيل علاقة تكاملية”.

وبيّن الدبلوماسي العراقي، أن تنسيق تلك المشاريع يجري على مستوى رفيع جدا، عبر “مكاتب” القيادات الثلاثة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وذلك لضمان “تسهيل أية عراقيل محتملة”، وفقا له.

وعن مشروع الربط الكهربائي مع الأردن أكد العذاري أنه يشهد أيضا تقدما، وكذلك المنطقة الصناعية المشتركة، حيث تم تكليف شركة لإجراء دراسة جدوى ورفع توصيات بها، إلى الوزارات المعنية لدى الجانبين.

ورجّح العذاري خلال حديثه، اتخاذ خطوات أخرى متقدمة بشأن أنبوب النفط في المرحلة المقبلة، وتحديدا بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، كاستحقاق بعد إعلان نتائج الانتخابات العراقية.

وتسلمت الحكومة العراقية، وفقا للعذاري منذ إقرار مجلس الوزراء العراقي مشروع الأنبوب قبل أشهر، عروضا من شركات مهتمة بتنفيذه وهي قيد الدراسة، وقال: “نتطلع لإحالة المشروع للتنفيذ إلى الشركات الأفضل”.

ويعد المشروع الذي يمتد من البصرة إلى العقبة وعلى امتداد نحو 1700 كيلومتر، منفذا جديدا للعراق “وفرصة لتنويع مصادره في تصدير النفط الخام العراقي”، بحسب العذاري، وهو مشروع تم الاتفاق عليه في 2013.

وأضاف: “بعد إنجاز الأنبوب سيتم ربطه مع مصر ضمن التنسيق الثلاثي كما هو مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق وتحديدا في المنطقة الغربية، سيتم الربط أيضا مع جمهورية مصر”.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان لها قبل أيام، إن المشروع يهدف إلى إضافة قيمة اقتصادية للعراق والأردن، شريطة تخفيض كلف التنفيذ الى ما دون 9 مليارات دولار.

ويزّود العراق الأردن بما مقداره 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميا، وبما مجموعه 840 ألف خلال الاشهر الثلاثة الماضية، وفقا لتصريحات حكومية أردنية رسمية، وهي عملية تتم بموجب مذكرة تفاهم أبرمت أوائل 2019 جددت مؤخرا.

وعن المنطقة الصناعية الحدودية المقرر إقامتها على مقربة من معبر طريبيل العراقي والكرامة الاردني ( بمساحة تقدّر بـ4800 دونم) ، بيّن العذاري أنها ستتضمن مدينة صناعية ومنطقتين “حرّة”، وذلك لخدمة الشركات الصناعية والمصانع، وأضاف: “هذا مشروع استراتيجي تنموي سيعود على البلدين بالفائدة، خاصة وأن العراق ليس عضوا في منظمة التجارة العالمية بينما الأردن عضو فيها”.

وتراجع حجم التبادل التجاري بين العراق والأردن، بسبب قيود جائحة كورونا، خلال العام 2020 ليسجّل ما لا يتجاوز 450 مليون دينار أردني، فيما سجل قبل نحو عامين، ما يقارب المليار دينار أردني، وفقا للعذاري.

واعتبر الدبلوماسي العراقي أن ذلك “أقل من المأمول”، لكنه أوضح بأن الحركة التجارية لم تتوقف يوما حتى مع إغلاق الحدود أمام المسافرين، وأنها اقتصرت على نقل البضائع وفق نظام تفريغ البضائع وإعادة تحميلها في منطقة مشتركة دون دخول سائقي الشاحنات إلى أراضي البلدين، فيما أعيد السماح بالعمل بنظام المناولة المباشرة ودخول السائقين منذ سبتمبر/ أيلول المنصرم.

ومن بين التسهيلات المساندة، السماح لسفارتي البلدين بمنح التأشيرات لسائقي الشاحنات لمدة 6 أشهر، وفقا للعذاري، وقال إن “تم تجاوز الروتين في هذه العملية الآن هناك صلاحيات للسفارتين بإصدار التأشيرات خلال يومين أو ثلاثة”.

وتقدّر قيمة الاستثمارات العراقية في المملكة بنحو 18 مليار دولار أمريكي، إذ قال العذاري إن هناك مساع متواصلة، لتذليل العقبات أمام المستثمرين العراقيين، عبر تعزيز الاتصال بين السلطات الأردنية والمستثمرين.

وقال العذاري: “السفارة مهتمة بدعم المستثمرين العراقيين في الأردن، وتذليل العقبات أمامهم من خلال تشكيل فريق عمل برئاستي، وعضوية عدد من رؤساء الاقسام المختصة بالسفارة ليكون حلقة وصل، ما بين المستثمرين العراقيين والجهات الاردنية المختصة، ننظر إلى استحداث وزارة استثمار أردنية في تعديل حكومة بشر الخصاونة الأخير، بأنها رسالة ايجابية ورغبة حقيقية من قبل الحكومة الاردنية لدعم الاستثمار وتهيئة الاجواء المناسبة له”.

وعن الجدل المتعلق بتفاهمات بغداد وعمّان، حول أموال عراقية محجوزة لدى الأردن منذ سنوات، أكد العذاري أن “هناك تنسيق منذ سنوات بشأن هذا الملف، وأنه ملف قانوني بحت”.

وأضاف: “هيئة استرداد الأموال في العراق تواصل التنسيق بهذا الشأن، وتردنا مخاطبات ونتواصل مع الجهات الأردنية المعنية، وأجريت عدة زيارات متبادلة والتقينا محافظ البنك المركزي زياد فريز ووزير العدل الاردني ورئيس المجلس القضائي، ما كان أن الصورة لم تكن واضحة تماما لكن الجانب الأردني، أبدى استعدادا كاملا للتعاون مع العراق في هذا الملف”.

وتابع السفير العذاري قوله إن “هذا الملف شائك بالعموم وهو من اختصاص الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية مع هيئة الاسترداد والقسم القانوني في السفارة”، وأضاف: “الأمور قيد التفاهم، وأنها ليست دعوى مرفوعة”، لافتا إلى أن “هناك إجراءات قضائية لابد من السير فيها”، مبينا أن هذا الملف من ضمن الملفات المتفق على إنهائها.

وجاء توضيح السفير، عقب تصريحات نشرتها وكالة الأنباء العراقية، قبل أيام عن مديرة الدائرة القانونية في وزارة العدل العراقية حنان منذر نصيف، أنه “تم البدء حاليا بإقامة دعاوى قضائية في الأردن لأنها أكثر دولة لديها أموال محجوزة ومطلوب استردادها للعراق وهي منظورة أمام القضاء”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

“سيارة طائرة” تحصل على الضوء الأخضر للتحليق في سلوفاكيا.. هل يصبح الحلم حقيقة؟

تخيل أنك عالق في ازدحام، ولكن بضغطة زر فإن جناحين ينبثقان لتتمكن من التحليق بالسيارة. قد نكون أقرب لهذا الحلم بعدما حصلت “AirCar”، أو سيارة الهواء، على شهادة صلاحية للطيران من هيئة النقل السلوفاكية. وتمكنت السيارة مؤخرًا من التحليق بين مدينتين، ويأمل مطوروها أن تكون متوفرة للاستخدام التجاري في الأشهر الـ12 القادمة. وأصبحت السيارات الطائرة…

Published

on

By

“سيارة-طائرة”-تحصل-على-الضوء-الأخضر-للتحليق-في-سلوفاكيا.-هل-يصبح-الحلم-حقيقة؟

تخيل أنك عالق في ازدحام، ولكن بضغطة زر فإن جناحين ينبثقان لتتمكن من التحليق بالسيارة.

قد نكون أقرب لهذا الحلم بعدما حصلت “AirCar”، أو سيارة الهواء، على شهادة صلاحية للطيران من هيئة النقل السلوفاكية.

وتمكنت السيارة مؤخرًا من التحليق بين مدينتين، ويأمل مطوروها أن تكون متوفرة للاستخدام التجاري في الأشهر الـ12 القادمة.

وأصبحت السيارات الطائرة مشهدًا شائعًا فعلًا في معارض السيارات ومعارض التقنية، رغم ذلك، إلا أنك بحاجة إلى رخصة طيران لقيادة هذا النوع من السيارات والتحليق بها.

Continue Reading

تكنولوجيا

المئات من صناع المحتوى يتقدمون للتسجيل الضريبي في مصر.. كم تبلغ الحصيلة المتوقعة؟

القاهرة، مصر (CNN)– بدأ المئات من صناع المحتوى في مصر مثل “اليوتيوبرز والبلوجرز” في التقدم لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة حال زادت إيراداتهم عن 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار)، تمهيدًا لسداد الضريبة على الدخل وتقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة. وقدر مسؤول بمصلحة الضرائب المصرية، استهداف…

Published

on

By

المئات-من-صناع-المحتوى-يتقدمون-للتسجيل-الضريبي-في-مصر.-كم-تبلغ-الحصيلة-المتوقعة؟

القاهرة، مصر (CNN)– بدأ المئات من صناع المحتوى في مصر مثل “اليوتيوبرز والبلوجرز” في التقدم لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة حال زادت إيراداتهم عن 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار)، تمهيدًا لسداد الضريبة على الدخل وتقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة.

وقدر مسؤول بمصلحة الضرائب المصرية، استهداف جمع نحو 500 مليون جنيه (31.9 مليون دولار) حصيلة من الضرائب على صناع المحتوى هذا العام تتصاعد تدريجيًا خلال السنوات المقبلة.

ودعت مصلحة الضرائب المصرية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، صانعي المحتوى إلى التوجه لمأمورية الضرائب لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، إلى جانب القيام بالتسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

قال سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن المئات من صناع المحتوى تقدموا لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأموريات الضرائب على الدخل منذ دعوة المصلحة لذلك سبتمبر الماضي، مضيفًا في هذا الصدد أن العدد ما زال ضئيلا، وسيتم خلال الفترة المقبلة التنبيه مرة أخرى لسرعة تقديم لفتح ملف ضريبي وسداد ضريبة الدخل، وستكون نسبة مقطوعة، بالإضافة إلى سداد ضريبة القيمة المضافة لمن تتجاوز إيراداتهم 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار) بسعر ضريبة 14%.

وسبق أن حددت مصلحة الضرائب المصرية، طريقة احتساب صانعي المحتوى لضريبة الدخل، وهي ضريبة تصاعدية يعفى منها من كان دخله أقل من 15 ألف جنيه، ويبدأ حساب سعر الضريبة بنسبة 2.5% لمن يتجاوز دخله أكثر من 15 ألف جنيه حتى 30 ألف جنيه، وترتفع نسبة حساب سعر الضريبة إلى 10% لأصحاب الدخل السنوي أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه، وتزيد الضريبة إلى 15% لمن يتجاوز دخله أكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه، وترتفع إلى 20% لمن يصل دخلهم أكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه، وترتفع إلى 22.5% لمن يتراوح دخله أكثر من 200 ألف جنيه حتى 400 ألف جنيه، فيما يسدد صاحب الدخل أكبر من 400 ألف جنيه نسبة 25%.

وأضاف فؤاد أنه ليس هناك حصرًا لأعداد صناع المحتوى في مصر، وهناك وحدة مخصصة لضرائب التجارة الإلكترونية تختص بحصر الممولين والرد على استفساراتهم وحساب سعر الضريبة، وما زال العمل على حصر المخاطبين بالضريبة، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب تستهدف جمع 500 مليون جنيه حصيلة مستهدفة في العام الأول، على أن تتصاعد الحصيلة تدريجيًا مع تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني.

وبدأت مصر تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، بهدف المساعدة في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليًا وموضوعيًا، والقضاء على السوق الموازي والاقتصاد غير الرسمي، وبلغ ما تم رفعه نحو 110 ملايين فاتورة إلكترونية بمتوسط يومي أكثر من 650 ألف فاتورة، بحسب تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وحذر سعيد فؤاد، صناع المحتوى غير الملتزمين بفتح ملف ضريبي من تطبيق عقوبات قانون التهرب الضريبي، حال تأكد مصلحة الضرائب من بيانات الدخل وتهربه من سداد الضريبة، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب سبق أن نبهت على صناع المحتوى لسرعة فتح ملف ضريبي تجنبًا لتطبيق عقوبة التهرب.

من جانبه، قال عبدالمنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، ومستشار وزير المالية لضريبة القيمة المضافة، إنه من الصعب تقدير حصيلة سداد صناع المحتوى للضرائب بسبب عدم حصر أعدادهم، نتيجة عدم تقدم أغلبهم للتسجيل الضريبي، رغم تزامن شهر يناير مع ضرورة فتح صناع المحتوى ملف ضريبي لسداد ضريبة الدخل، بالإضافة إلى تقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة.

وأكد مطر، في تصريحات خاصة لـCNN العربية، أحقية مصلحة الضرائب في تحصيل ضريبة من صناع المحتوى على الخدمات التي يقدموها على المنصات الإلكترونية، مشيرًا إلى أنه من السهل إجراء حصر لأعدادهم من خلال المنصات الإلكترونية، وحساب الدخل بناءً على أعداد المشاهدات والعائد على صانع المحتوى بالإضافة إلى الإعلانات والدعاية التي يقومون بها عبر المحتوى المقدم.

وأشار عبدالمنعم مطر، إلى ضرورة تقدم صناع المحتوى لسداد ضريبة الدخل من منطلق الواجب الوطني؛ لأن أي دخل يخضع لضريبة مهما بلغ العائد منه، هذا علاوة على الخدمات المقدمة على المحتوى أكثر من 500 ألف جنيه يسدد ضريبة قيمة مضافة.

وتستهدف الحكومة المصرية، جمع 370 مليار جنيه (23.6 مليار دولار) ضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية خلال العام المالي الحالي 2021/2022 من إجمالي 983 مليار جنيه (62.6 مليار دولار) حصيلة مستهدفة خلال العام المالي الجاري، بنسبة نمو 12.8%، من خلال تحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك، وتوسيع القاعدة الضريبية والسعي الجاد نحو تحقيق العدالة الضريبية والحد من التهرب الضريبي، وتسوية النزاعات الضريبية، بحسب بيانات رسمية.

Continue Reading

تكنولوجيا

فورد تكشف عن “بروكو رابتور” لمحبي الصحراء.. إليكم ميزاتها

كشفت فورد النقاب عن سيارتها الجديدة برونكو رابتور. تتميز رابتور بمحرك 6 اسطوانات بشاحن توربيني وتم تصميمها على غرار متسابقي فورد الصحراويين. لديها شاحن توربيني بـ6 اسطوانات ينتج 400 حصان على الأقل, وإنها 9.8 بوصة أعرض من البرونكو العادية، كما تتنافس مع جيب رانجلر 392 التي تولد 470 حصانًا.

Published

on

By

فورد-تكشف-عن-“بروكو-رابتور”-لمحبي-الصحراء.-إليكم-ميزاتها

كشفت فورد النقاب عن سيارتها الجديدة برونكو رابتور. تتميز رابتور بمحرك 6 اسطوانات بشاحن توربيني وتم تصميمها على غرار متسابقي فورد الصحراويين. لديها شاحن توربيني بـ6 اسطوانات ينتج 400 حصان على الأقل, وإنها 9.8 بوصة أعرض من البرونكو العادية، كما تتنافس مع جيب رانجلر 392 التي تولد 470 حصانًا.

Continue Reading
error: Content is protected !!