الأسوأ منذ أبريل 2020.. انخفاض أسعار النفط بسبب مخاوف من متحور "أوميكرون" لكورونا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

الأسوأ منذ أبريل 2020.. انخفاض أسعار النفط بسبب مخاوف من متحور “أوميكرون” لكورونا

(CNN)– أدى المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي بات يُعرف باسم “أوميكرون”، إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 13٪ يوم الجمعة، حيث يخشى المستثمرون القيود الحكومية الجديدة وتباطؤ النمو الاقتصادي. وأنهى الخام الأمريكي اليوم عند أدنى مستوى في شهرين عند 68.15 دولارًا للبرميل، بانخفاض 13.1٪ عن إغلاق يوم الأربعاء. كان أسوأ يوم للنفط منذ 27 أبريل/ نيسان…

Published

on

الأسوأ-منذ-أبريل-2020.-انخفاض-أسعار-النفط-بسبب-مخاوف-من-متحور-“أوميكرون”-لكورونا

(CNN)– أدى المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي بات يُعرف باسم “أوميكرون”، إلى انخفاض أسعار النفط بنسبة 13٪ يوم الجمعة، حيث يخشى المستثمرون القيود الحكومية الجديدة وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وأنهى الخام الأمريكي اليوم عند أدنى مستوى في شهرين عند 68.15 دولارًا للبرميل، بانخفاض 13.1٪ عن إغلاق يوم الأربعاء. كان أسوأ يوم للنفط منذ 27 أبريل/ نيسان 2020 عندما كان فيروس كورونا ينتشر بسرعة في الولايات المتحدة.

يراقب المستثمرون عن كثب التحركات في سوق النفط لأن النفط الخام حساس للغاية لتقلبات الاقتصاد.

حتى وقت قريب، كانت أسعار النفط في ارتفاع مستمر حيث أدى الانتعاش الاقتصادي السريع إلى زيادة الطلب على البنزين ووقود الطائرات والديزل.

لكن هذا الارتفاع انقلب رأسًا على عقب، أولاً بسبب تدخل بقيادة الولايات المتحدة في أسواق الطاقة والآن بسبب مخاوف كوفيد – 19، بعد مغازلة 85 دولارًا للبرميل في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، انخفض النفط الخام الآن بنسبة 20٪ تقريبًا.

وهبط خام برنت القياسي العالمي 12% يوم الجمعة إلى 72.72 دولارًا للبرميل.

تراجع قطاع الطاقة في S&P 500 بنسبة 4٪ يوم الجمعة، مما يجعله القطاع الأسوأ أداءً. وأنهى كل من ExxonMobil و BP و Halliburton على هبوط حاد.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

أثرياء عرب يتصدرون قائمة أغنياء أفريقيا لعام 2022.. إليكم صافي ثروتهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أصدرت مجلة “فوربس” لائحة أثرياء أفريقيا لعام 2022، ليتصدر أثرياء عرب من مصر والمغرب والجزائر القائمة. وقد استخدمت فوربس أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات اعتبارًا من 19 يناير 2022 لقياس صافي الثروة. وجاء ضمن القائمة مليارديرات من سبع دول أفريقية. في حين حصلت جنوب إفريقيا ومصر على أكبر عدد، لتحصد…

Published

on

By

أثرياء-عرب-يتصدرون-قائمة-أغنياء-أفريقيا-لعام-2022.-إليكم-صافي-ثروتهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أصدرت مجلة “فوربس” لائحة أثرياء أفريقيا لعام 2022، ليتصدر أثرياء عرب من مصر والمغرب والجزائر القائمة. وقد استخدمت فوربس أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات اعتبارًا من 19 يناير 2022 لقياس صافي الثروة. وجاء ضمن القائمة مليارديرات من سبع دول أفريقية. في حين حصلت جنوب إفريقيا ومصر على أكبر عدد، لتحصد كل منهما على 5 مليارديرات، تليهما نيجيريا بثلاثة مليارديرات.

صُنف ناصف ساويرس في المرتبة الرابعة على ترتيب القائمة في قارة أفريقيا، والأول عربيًا بصافي ثروة بلغ حجمها 8.6 مليار دولار اعتبارًا من 23 يناير 2022. تبلغ ثروته الصافية في الوقت الفعلي 8.2 مليار دولار اعتبارًا من 25 يناير 2022. وفقًا لتقديرات فوربس. وقد كشفت مجلة فوربس بأن شقيقه الملياردير نجيب هو ثامن أغنى شخص في القارة، حيث تبلغ ثروته 3.4 مليار دولار. بالإضافة جاء محمد منصور من مصر في المرتبة 12 في قائمة أغنى الشركات في قارة إفريقيا والرابع عربيًا. كما ظهر شقيقيه ياسين ويوسف، اللذان يشتركان في ملكية المجموعة العائلية “مجموعة منصور”، في المركزين 18 و 15 على التوالي في قارة أفريقيا.

ومن الجزائر، احتل الملياردير يسعد ربراب وعائلته المرتبة الـ7 في القارة، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سيفيتال، أكبر شركة خاصة في الجزائر. وجاء في المركز الثاني عربيًا بثروة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار.

أما من المغرب، شملت القائمة مليارديران وهم عزيز أخنوش وعائلته وعثمان بنجلون وعائلته، حيث جمعا ثروة قدرها 2.2 مليار دولار و 1.5 مليار دولار على التوالي، وفقًا لمجلة فوربس. وقد تم تعيين أخنوش، وهو مالك الأغلبية لمجموعة “أكوا” التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيسا لوزراء المغرب في سبتمبر 2021. بنجلون هو الرئيس التنفيذي لـ”بنك أوف أفريكا” BMCE.

إليكم نظرة في الفيديو على تصنيف أصحاب المليارديرات العرب ضمن قائمة فوربز لأثرياء أفريقيا في عام 2022.

Continue Reading

تكنولوجيا

قطر في المقدمة.. آخر إحصاءات معدلات التضخم لأسعار المستهلك في دول الخليج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أصدر مركز الإحصاء الخليجي تقريرًا يعكس فيه معدلات التضخم لأسعار المستهلك في دول الخليج، الذي بلغ %1.9 في شهر نوفمبر 2021 مقارنة مع ذات الفترة من العام السابق. ومن ضمن الدول ارتفع معدل التضخم في قطر كأعلى نسبة بين دول الخليج ليبلغ %6.1 في شهر نوفمبر 2021 مقارنة مع…

Published

on

By

قطر-في-المقدمة.-آخر-إحصاءات-معدلات-التضخم-لأسعار-المستهلك-في-دول-الخليج

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – أصدر مركز الإحصاء الخليجي تقريرًا يعكس فيه معدلات التضخم لأسعار المستهلك في دول الخليج، الذي بلغ %1.9 في شهر نوفمبر 2021 مقارنة مع ذات الفترة من العام السابق. ومن ضمن الدول ارتفع معدل التضخم في قطر كأعلى نسبة بين دول الخليج ليبلغ %6.1 في شهر نوفمبر 2021 مقارنة مع ذات الفترة في 2020، وجاءت سلطنة عُمان بعدها بنسبة %3.5، ثم الإمارات في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت %2.6 والسعودية بنسبة %1.1،ثم البحرين بنسبة 0.7%، في حين لم تشمل القائمة الكويت لعدم توفر البيانات.

ومن جهة أخرى أصدر مركز الإحصاء الخليجي نسبة معدل التضخم لأسعار المستهلك وفقًا للمجموعات الرئيسية. ليحتل قطاع الثقافة والترفيه أعلى نسبة وصلت إلى %8.3 ثم النقل نسبة وصلت 8.2% ويليه قطاع التعليم بنسبة %3.8.

إليكم نظرة في الإنفوغرافيك أعلاه على معدل التضخم في شهر نوفمبر2021 مقارنة مع ذات الفترة لعام 2020 في دول الخليج، إضافة إلى نتائج معدل التضخم وفقًا للمجموعات الرئيسية.

Continue Reading

تكنولوجيا

قمار أم لا؟ إليكم كل ما نعرفه عن مشروع “المنتجع المتكامل” و”الألعاب الترفيهية” في رأس الخيمة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– رد متحدث رسمي باسم هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، على التقارير التي تناولت توقيع الإمارة على اتفاقية مع منتجعات Wynn لبناء أول “كازينو” (صالة قمار)، ضمن مشروع منتجع ضخم. وقال المتحدث، في بيان لـCNN بالعربية: “الألعاب الترفيهية هي شكل مسؤول ومنظّم جيدًا من أشكال السياحة الترفيهية التي تأخذ في الاعتبار…

Published

on

By

قمار-أم-لا؟-إليكم-كل-ما-نعرفه-عن-مشروع-“المنتجع-المتكامل”-و”الألعاب-الترفيهية”-في-رأس-الخيمة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– رد متحدث رسمي باسم هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، على التقارير التي تناولت توقيع الإمارة على اتفاقية مع منتجعات Wynn لبناء أول “كازينو” (صالة قمار)، ضمن مشروع منتجع ضخم.

وقال المتحدث، في بيان لـCNN بالعربية: “الألعاب الترفيهية هي شكل مسؤول ومنظّم جيدًا من أشكال السياحة الترفيهية التي تأخذ في الاعتبار الأعراف المجتمعية والثقافية والاجتماعية”.

وأضاف: “الألعاب الترفيهية ليست سوى عنصر واحد فقط من عناصر هذا المنتجع المتكامل الذي يتكون إضافة لذلك من فندق يضم أكثر من 1000 غرفة، ومركزًا للتسوق، ومرافق مجهزة بأحدث التقنيات لاستضافة الاجتماعات والمؤتمرات، ومنتجع صحي (سبا) حصري، وما يزيد عن 10 مطاعم ومقاه، ومجموعة واسعة من خيارات الترفيه، ومنطقة للألعاب الترفيهية، وغيرها من وسائل الراحة والرفاهية. ولا تزال منطقة الألعاب الترفيهية في مرحلة التصميم حاليًا، وسيتم بناؤها استنادًا للوائح الإدارة التنظيمية المعتمدة من إدارة تنظيم الألعاب الترفيهية، وستكون منطقة حديثة تتمتع بسياسة وصول صارمة وألعاب مصممة خصيصاً لتواكب تفضيلات الزوار”.

وتابع قائلا: “إدارة تنظيم الألعاب الترفيهية هي إدارة مرخصة بحسب القوانين المحلية وستعمل على تنظيم الألعاب ضمن المنتجعات المتكاملة في إمارة رأس الخيمة. وتتعامل الهيكلية التنظيمية مع كافة مشاريع الألعاب الترفيهية، ويتطلب ذلك الامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها من قبل المشغلين والموردين والموظفين. علاوةً على ذلك، ستغطي اللوائح التنظيمية مجالات التسويق، والإعلان، والمعاملات المالية، مما يضمن امتثال هذه المجالات لأنظمة إدارة تنظيم الألعاب الترفيهية”.

ووقعت منتجعاتWynn “صفقة بمليارات الدولارات” لبناء “منتجع متكامل” في رأس الخيمة، والذي سيشمل “منطقة ألعاب”، مما أثار تساؤلات حول ما إذا كان سوف يُسمح بالمقامرة لأول مرة.

وأفادت منتجعات Wynn، في بيان، بأن “الوجهة المخطط لها ستشمل فندقًا فاخرًا يضم أكثر من 1000 غرفة، ومراكز تسوق عالمية المستوى، ومرافق اجتماعات ومؤتمرات على أحدث طراز، ومنتجع صحي حصري، وأكثر من 10 مطاعم وصالات، وخيارات ترفيهية واسعة، ومنطقة ألعاب، وغيرها من المرافق”. وأضاف البيان أن المنتجع الذي من المقرر افتتاحه في عام 2026 لم يتقدم بعد بطلب للحصول على “رخصة منتجع متكامل” (Integrated Resort) من هيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت “منطقة الألعاب” ستشمل المراهنات النقدية وما سيشمله “ترخيص منتجع متكامل”، إذ عادة ما يشير مصطلح “منتجع متكامل” إلى منتجع يضم “كازينو” (صالة قمار).

والثلاثاء، أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن تشكيل إدارة جديدة تتولى تنظيم شؤون “المنتجعات المتكاملة” في الإمارة، بحيث يشمل نطاق عملها القطاع الفندقي والعمليات التابعة له، بما في ذلك أماكن استضافة المؤتمرات، ووسائل الترفيه، والمطاعم والمقاهي، والمنتجعات الصحية “سبا”، ومتاجر البيع بالتجزئة، ومرافق “الألعاب الترفيهية”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

وذكرت الهيئة أن “إدارة تنظيم الألعاب الترفيهية التي أطلقتها ستعمل وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير العالمية المتبعة في تنظيم الألعاب الترفيهية ضمن المنتجعات المتكاملة، وذلك مع مراعاة الأبعاد الاجتماعية والثقافية والبيئية للإمارة في كل الإجراءات ذات الصلة والتي تتضمن إصدار التراخيص والضرائب والعمليات التشغيلية وحقوق المستهلكين”.

وأضافت الهيئة: “يأتي على رأس أولويات الإدارة الجديدة إنشاء منظومة عمل متكاملة وإطار تنظيمي من شأنه ضمان الممارسة المسؤولة للألعاب الترفيهية على جميع المستويات”.

وتابعت بأن “الهيكلية التنظيمية الجديدة ستتعامل مع كافة مشاريع الألعاب الترفيهية داخل المنتجعات المتكاملة، بما يضمن الالتزام الكامل والتام لكافة المشغلين، المزودين والموظفين المعنيين بكافة القوانين واللوائح التنظيمية ذات الصلة كما ستغطي اللوائح والإجراءات التنظيمية المرتبطة بهذا الشأن مجالات التسويق والإعلان والمعاملات المالية، بما يضمن امتثال هذه الأنشطة للإجراءات والشروط والمتطلبات التي تفرضها إدارة تنظيم الألعاب الترفيهية”.

وينص قانون العقوبات الاتحادي الإماراتي في الفصل السادس منه على تجريم القمار. وتشير المادة 414 من القانون إلى أن “كل من لعب القمار يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ســنتين أو بالغرامة التي لا تجاوز 50 ألف درهم (13.6 ألف دولار). وتكون العقوبة الحبس أو الغرامة إذا وقعت الجريمة في مكان عام أو مفتوح للجمهور أو في محل أو منزل أعد للعب القمار”.

كما تنص المادة 415 من القانون على أنه “يعاقب بالســجن مدة لا تزيد على 10 سنوات والغرامة التي لا

تقل عن 100 ألف درهم (27.2 ألف دولار)، كل من فتح أو أدار محال للعب القمار وأعده لدخـول النـاس، وكذلك كل من نظم أي لعبة من ألعـاب القمار في مكان عام أو مفتوح للجمهور أو في أي محل أو منزل أعد لهذا الغرض”.

وبحسب المادة 416 من القانون، فإنه يتم “ضبط النقود والأدوات التي استعملت في لعب القمـار ويحكـم بمصادرتهــا كما يحكــم بإغلاق المحل أو المكان الـذي أعـد للعب القمار، ولا يصــرح بفتحه إلا إذا أعد لغرض مشــروع وبعد موافقة النيابة العامة”.

Continue Reading
error: Content is protected !!