Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

السعودية تعقب بـ7 نقاط بعد استدعاء أشخاص ظهروا بفيديو إعلان “جودة البن”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت وزارة التجارة السعودية، على مقطع الفيديو الإعلاني الذي تناول موضوع “جودة البن وأنواعه” وأثار تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت التجارة السعودية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنه وبعد استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه وتبين ما يلي:…

Published

on

السعودية-تعقب-بـ7-نقاط-بعد-استدعاء-أشخاص-ظهروا-بفيديو-إعلان-“جودة-البن”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت وزارة التجارة السعودية، على مقطع الفيديو الإعلاني الذي تناول موضوع “جودة البن وأنواعه” وأثار تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت التجارة السعودية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنه وبعد استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه وتبين ما يلي:

1- ​المادة المنشورة كانت عبارة عن إعلان مدفوع الأجر، ويعتبر هذا الإعلان مُخالف للمادة الحادية عشرة من نظام الغذاء والتي نصتْ على أنَّه (لا يجوز الإعلان عن الغذاء إلا بموافقة من الهيئة وفق الشروط والمتطلبات التي تحددها اللائحة) إذ تبين عدم حصول المنشأة المُعلِنة والمُعلِن على ترخيص بالإعلان من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

2- عدم حصول المنُشأة المُعلِنة على ترخيص ممارسة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

3- تضمن محتوى الإعلان إساءة وأوصاف مغلوطة بطرق مباشرة وغير مباشرة لمنتجات منشآت تجارية منافسة.

4- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ معظم منتجات ( البُنْ ) الموجودة بالسوق بدون بطاقة تغذوية ووصف ذلك بالخلل، وهذه معلومة مُضللِّة فاللائحة الفنية السعودية رقم (SFDA 2233) استثنت المنتجات الغذائية التي تتكون من عنصر غذائي واحد مثل الشاي أو القهوة ( البُنْ ) من ذكر البيانات التغذوية، بينما يتم إلزام المستوردين والمصنعين لمنتجات ( البُنْ ) الأخضر  بوضع  البيانات التالية :  اسم المنتج ودرجته، بلد المنشأ، واسم الصنف، وتاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية، وذلك بناءً على ما نصتْ عليه اللائحة الفنية السعودية الخليجية SFDA.FD/GSO 442 “حبوب البُنْ الأخضر”، واللائحة الفنية السعودية الخليجية رقم  SFDA.FD/ GSO 9 “بطاقات المواد الغذائية المعبأة”. 

5- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ جميع المنشآت المنافسة تقوم باستيراد ( البُنْ ) من الدرجة الرابعة ويتم إعادة تعبئته بعد دخوله إلى المملكة وتغيير بياناته إلى (درجة أولى)، وأن جميع ( البُنْ ) الموجود في السوق السعودي بلا استثناء ليس من الدرجة الأولى ، وتم التركيز على هذه المعلومة في أكثر من موضع داخل الإعلان . وفي هذا السياق أوضحت ” الغذاء والدواء ” بأنَّ تصنيف حبوب ( البُنْ ) يختلف من دولة إلى أخرى، وطبقاً للائحة الفنية السعودية الخليجية SFDA.FD/GSO 442 “حبوب البن الأخضر” فإنَّ تصنيف حب ( البُنْ ) المعتمد في المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج ينقسم إلى ثلاث درجات فقط هي : (درجة ممتازة، درجة أولى، درجة ثانية) والفرق بين هذه الدرجات هو النسبة المئوية للعيوب المسموح بها في كل كمية محددة من وزن ( الُبنْ )،  ومن أمثلة العيوب المقصودة باللائحة ما يعتري الحبة من كسور وخلافها .

6- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ غالبية منتجات ( البُنْ ) لا يتم تعبئتها وتغليفها بطريقة سليمة، وهذه معلومة مغلوطة ومُضللِّة للمستهلك، وفي هذا السياق أوضحت “الغذاء والدواء” أن تعبئة منتجات (البُنْ) تخضع للائحة الفنية السعودية الخليجية رقم (SFDA.FD GSO 442)  والتي تنص على أن يُعبأ ( البُنْ ) الأخضر في أكياس من الجوت أو الكتان أو أي عبوات أخرى مناسبة؛ ولا يلزم تعبأة المنُتج في عبوات غير منفذة للهواء.

7- تضمن محتوى الإعلان إجراء تجربة غير صحيحة، وهي وضع (البُنْ) في وعاء مائي لمقارنة جودة منتج مُنافس مع منتج المنشأة المُعلِنة، وتُعد هذه الطريقة غير علمية وغير معتمدة ولا يمكن الاستناد عليها للكشف عن سلامة أو جودة (البُنْ) .

وخلصت الوزارة السعودية في بيانها إلى أنه وبناء على ما سبق؛ “ستقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء وفق اختصاصها بتطبيق العقوبات على المنشأة المُعلِنة استنادًا لجدول تصنيف المخالفات والعقوبات وفقًا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، وإحالة مخالفات المعِلن إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للنظر فيها حسب الاختصاص وتطبيق النظام بحق المخالفات الواردة، كما ستقوم وزارة التجارة بإحالة مالك المنشأة المُعلِنة، والمعِلن إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

“الصندوق الإبراهيمي”.. إنشاء صندوق استثمارات بـ 3 مليارات دولار بين الإمارات وإسرائيل وأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، الثلاثاء، عن إنشاء صندوق استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار باسم “الصندوق الإبراهيمي”، وذلك بالتزامن مع أول زيارة لوفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.   وأفاد بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الإماراتية بأن الإمارات وإسرائيل والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية سيخصصون…

Published

on

By

“الصندوق-الإبراهيمي”.-إنشاء-صندوق-استثمارات-بـ-3-مليارات-دولار-بين-الإمارات-وإسرائيل-وأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، الثلاثاء، عن إنشاء صندوق استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار باسم “الصندوق الإبراهيمي”، وذلك بالتزامن مع أول زيارة لوفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.  

وأفاد بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الإماراتية بأن الإمارات وإسرائيل والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية سيخصصون من خلال هذا الصندوق أكثر من 3 مليارات دولار “في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه”.

وقال آدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الأمريكية إن “الصندوق الإبراهيمي سيعالج التحديات التي تواجه المنطقة وسيزيد من الفرص الاقتصادية للجميع”. وأضاف: “نحن متحمسون للارتقاء بهذه الشراكة التاريخية إلى مستوى أعلى في إطار تعزيز الرخاء المشترك”.

من جهته، صرح وزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ بأن “الصندوق يعكس رغبة الدول الثلاث في وضع رفاهية الناس في المقام الأول، بغض النظر عن عقيدتهم أو هويتهم”، مؤكدا على ثقة الإمارات في أن هذه المبادرة “يمكن أن تكون مصدر قوة اقتصادية وتكنولوجية للمنطقة، تحسن من حياة من هم في أمس الحاجة إلى الدعم”.

وبدوره، قال رونين بيريتز، المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “الصندوق الإبراهيمي الذي نطلقه اليوم سيكون أداة أساسية في تحقيق رؤية قادتنا لتعزيز التعاون الإقليمي، وسيدعم براعة رواد الأعمال لدينا، وينتج قائمة الأدوات المالية اللازمة، ويوفر التسهيلات من حكوماتنا”، مضيفا أن “الجمع بين الأعمال والتمويل والدعم الحكومي أمر أساسي في إنشاء المشاريع على أرض الواقع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

شركة تصنع مادة طبيعية جديدة تتحلل بعد عام قد تستبدل البلاستيك وتحل مشكلة كوكبنا

طورت شركة Newlight Technologies بديلاً مبتكرًا للبلاستيك، وهي مادة قابلة للتحلل يمكنها التقاط غازات الاحتباس الحراري ولن تلوث محيطاتنا. تعرّف على مادة AirCarbon في هذا الفيديو.

Published

on

By

شركة-تصنع-مادة-طبيعية-جديدة-تتحلل-بعد-عام-قد-تستبدل-البلاستيك-وتحل-مشكلة-كوكبنا

طورت شركة Newlight Technologies بديلاً مبتكرًا للبلاستيك، وهي مادة قابلة للتحلل يمكنها التقاط غازات الاحتباس الحراري ولن تلوث محيطاتنا. تعرّف على مادة AirCarbon في هذا الفيديو.

Continue Reading

تكنولوجيا

علي بابا تنفق أكثر من 3 مليارات دولار للسيطرة على متاجر البقالة عبر الإنترنت في الصين

هونغ كونغ (CNN) – سيطرت علي بابا على حصة كبيرة من أحد سلاسل المتاجر الكبرى الرائدة في الصين، بينما تحاول صد منافستها، JD.com، في قطاع تسوق البقالة عبر الإنترنت سريع النمو. وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين إنها ستنفق 3.6 مليار دولار لزيادة حصتها في مجموعة “Sun Art Retail” من 36٪ إلى 72٪. وستقدم الشركة…

Published

on

By

علي-بابا-تنفق-أكثر-من-3-مليارات-دولار-للسيطرة-على-متاجر-البقالة-عبر-الإنترنت-في-الصين

هونغ كونغ (CNN) – سيطرت علي بابا على حصة كبيرة من أحد سلاسل المتاجر الكبرى الرائدة في الصين، بينما تحاول صد منافستها، JD.com، في قطاع تسوق البقالة عبر الإنترنت سريع النمو.

وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين إنها ستنفق 3.6 مليار دولار لزيادة حصتها في مجموعة “Sun Art Retail” من 36٪ إلى 72٪. وستقدم الشركة بعد ذلك عرضاً عاماً للمساهمين لشراء بقية شركة البيع بالتجزئة.

ودفعت الأخبار سهم Sun Art للارتفاع بما يقرب من 20٪ في هونغ كونغ. وارتفعت أسهم علي بابا المدرجة في هونغ كونغ بحوالي 1٪.

وتخوض شركة علي بابا معركة شرسة مع منافستها JD.com في سوق المواد الغذائية على الإنترنت في الصين. وكانت قد قالت JD خلال حملة مبيعات سنوية في يونيو/حزيران، إن مبيعات البقالة عبر الإنترنت تضاعفت على مدار العام الماضي.

ويستخدم عمالقة التجارة الإلكترونية مزيجاً من محلات السوبر ماركت الفعلية ومنصات الإنترنت لجذب المتسوقين.

ويقول محلل جيفريز، توماس تشونغ، إن زيادة علي بابا حصتها في Sun Art تشير إلى أن الشركة تضغط من أجل “الرقمنة المتسارعة” للمستهلكين الصينيين في مرحلة ما بعد الوباء. وتدير Sun Art حوالي 500 سوبر ماركت في جميع أنحاء الصين.

وكتب تشونغ في مذكرة يوم الاثنين أن علي بابا “كانت تسلط الضوء على الرقمنة باعتبارها أعظم فرصة لتغيير طريقة عيش الناس وعملهم” وتبحث عن “فرص في تجارة التجزئة التقليدية” من خلال حل مشكلات مثل قابلية التوسع والاستدامة.

وبحسب شركة التحليلات غلوبال داتا، فإن قطاع البقالة عبر الإنترنت في الصين “مهيأ لتحقيق نمو هائل”.

وقالت الشركة في تقرير في يونيو/ حزيران إنه مع خروج الصين من قيود الإغلاق في وقت سابق من هذا العام، كان 56٪ من المتسوقين يشترون المواد الغذائية والبقالة عبر الإنترنت بشكل متكرر أكثر من قبل.

Continue Reading
error: Content is protected !!