العراق يسعى إلى بناء 8 مفاعلات نووية لسد عجز هائل في الطاقة - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

العراق يسعى إلى بناء 8 مفاعلات نووية لسد عجز هائل في الطاقة

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– قال رئيس هيئة السيطرة على المصادر المشعة العراقية، كمال لطيف، لشبكة CNN، الخميس، إن العراق يجري محادثات مباشرة مع روسيا وكوريا الجنوبية لدراسة خيارات بناء ثمانية مفاعلات نووية قادرة على إنتاج حوالي 11 غيغاوات من الطاقة بتكلفة 40 مليار دولار. وأضاف المسؤول أن بلاده أجرت اتصالات مهمة مع خبراء من شركة “روساتوم” الروسية…

Published

on

العراق-يسعى-إلى-بناء-8-مفاعلات-نووية-لسد-عجز-هائل-في-الطاقة

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– قال رئيس هيئة السيطرة على المصادر المشعة العراقية، كمال لطيف، لشبكة CNN، الخميس، إن العراق يجري محادثات مباشرة مع روسيا وكوريا الجنوبية لدراسة خيارات بناء ثمانية مفاعلات نووية قادرة على إنتاج حوالي 11 غيغاوات من الطاقة بتكلفة 40 مليار دولار.

وأضاف المسؤول أن بلاده أجرت اتصالات مهمة مع خبراء من شركة “روساتوم” الروسية وشركة كوريا الجنوبية للطاقة الكهربائية وناقشت التعاون مع كليهما.

وتابع لطيف بالقول أيضًا إن الهيئة على اتصال بالسفارة الأمريكية في بغداد لمناقشة هذا الأمر وما الخيارات المطروحة لمساعدة العراق في بناء تلك المفاعلات.

وتواصلت شبكة CNN مع روسيا وكوريا الجنوبية والسفارة الأمريكية في بغداد للتعليق لكن لم يصل رد بعد.

وقال لطيف: “العراق بلد غني وكلنا نعرف ذلك. سنسعى بالتأكيد للحصول على تمويل لنكون قادرين على تغطية تكلفة المفاعلات الثمانية، التي تبلغ 40 مليار دولار، ويمكننا سداد التكاليف على مدى 20 عامًا”.

وترتبط هيئة السيطرة على المصادر المٌشعة العراقية ارتباطًا مباشرًا بمكتب رئيس الوزراء في البلاد، حيث أنها هيئة مستقلة تأسست عام 2004.

وتشكلت لجنة داخل الهيئة في عام 2020 بعد قرار من مجلس الوزراء العراقي لبناء مفاعلات نووية للأغراض السلمية مختصة بإنتاج الكهرباء.

وقال لطيف: “كما تعلم، يمر العراق بنقص هائل في الطاقة وتتزايد الحاجة إلى الكهرباء بنسبة 15٪ كل عام”.

ويحتاج العراق نحو ثمانية مفاعلات نووية لتغطية حاجته من الكهرباء بين 2030-2035. وستغطي هذه المفاعلات فقط 40٪ إلى 45٪ من طاقة العراق. وأضاف لطيف أن الباقي سيتم تغطيته من خلال النفط والغاز والطاقات المتجددة.

ولدى هيئة السيطرة على المصادر المُشعة قائمة بعروض الدول لتتمكن من دراستها علميًا.

وقال رئيس الهيئة: “حاليًا هناك 20 موقعًا تحت الدراسة لبناء مفاعلات للطاقة النووية وفق الأساليب العلمية الدقيقة التي توفرها الهيئة”.

وأشار إلى أنه في النهاية، ستكون هناك حاجة فقط إلى ما بين موقعين إلى ثلاثة مواقع لبناء ثمانية مفاعلات.

وشدد لطيف على أن “هناك رغبة جادة من الدول الراغبة في مساعدة العراق على بناء هذا المفاعل، خاصة من روسيا وكوريا الجنوبية”.

يحصل السكان في معظم أنحاء العراق حاليًا على أقل من 8 ساعات من الكهرباء يوميًا.

وتم تدمير معظم البنية التحتية للعراق، بما في ذلك محطات الطاقة في حرب 1991 لتحرير الكويت أو “حرب الخليج الأولى”.

كان لدى العراقيين أمل كبير في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003 عندما أطاحوا بصدام حسين ونظامه لإعادة بناء العراق.

لم تستطع الحكومات المتعاقبة المنتخبة حل العديد من القضايا في البلاد، بما في ذلك نقص الطاقة.

وقُتل المئات من العراقيين وأصيب الآلاف منذ 2019 في احتجاجات عنيفة في أنحاء العراق، حيث فشل البلد في تحقيق الاستقرار بعد عقود من العقوبات والحرب، ويعاني من البطالة والفساد الحكومي وسوء تقديم الخدمات، بما في ذلك الكهرباء والمياه النظيفة.

ولا يزال العراق يواجه تحديات أمنية كبيرة وليس من الواضح كيف تخطط البلاد لحماية هذه المواقع النووية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

قد تكون الحل للهرب من كورونا.. شاهد أول شاحنة تعمل في جميع التضاريس

لطالما عُرفت شركة Airstream بإنتاج عربات التخييم، لكن صانع مقطورات السفر المصنوعة من الألومنيوم ينتقل إلى عالم الشاحنات التي يمكنها السير على الطرق الوعرة، حيث كشفت الشركة عن شاحنة Airstream Interstate 24X التي تعمل في جميع التضاريس.

Published

on

By

قد-تكون-الحل-للهرب-من-كورونا.-شاهد-أول-شاحنة-تعمل-في-جميع-التضاريس

لطالما عُرفت شركة Airstream بإنتاج عربات التخييم، لكن صانع مقطورات السفر المصنوعة من الألومنيوم ينتقل إلى عالم الشاحنات التي يمكنها السير على الطرق الوعرة، حيث كشفت الشركة عن شاحنة Airstream Interstate 24X التي تعمل في جميع التضاريس.

Continue Reading

تكنولوجيا

قبل “سيري” و”أليكسا”.. هذا هو أول جهاز تعرّف على الصوت ويعود لعام 1962

اليوم، يمكن استخدام تقنية التعرف على الصوت ببساطة عن طريق الضغط على زر في هاتفك. بالعودة إلى عام 1962، كان إعطاء الأوامر لآلة باستخدام الكلام أمرًا رائعًا. عُرض جهاز “Shoebox” من شركة IBM مباشرة في معرض “إكسبو العالمي” في مدينة سياتل الأمريكية، والذي أجرى الحسابات بناءً على الأوامر الصوتية.

Published

on

By

قبل-“سيري”-و”أليكسا”.-هذا-هو-أول-جهاز-تعرّف-على-الصوت-ويعود-لعام-1962

اليوم، يمكن استخدام تقنية التعرف على الصوت ببساطة عن طريق الضغط على زر في هاتفك. بالعودة إلى عام 1962، كان إعطاء الأوامر لآلة باستخدام الكلام أمرًا رائعًا. عُرض جهاز “Shoebox” من شركة IBM مباشرة في معرض “إكسبو العالمي” في مدينة سياتل الأمريكية، والذي أجرى الحسابات بناءً على الأوامر الصوتية.

Continue Reading

تكنولوجيا

ليست عضوًا في مجموعة السبع.. لماذا تهيمن الصين على أجندة اجتماعات قادة القمة؟

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– من المقرر أن تكون الصين، والتحديات الأيديولوجية التي يفرضها صعودها، من بين الموضوعات الأكثر إلحاحًا التي تواجه قادة قمة مجموعة السبع. والبلد ليس عضوًا في مجموعة السبع، لكن القوة العظمى من المقرر أن تكون على رأس أجندة القمة. وتنعقد قمة مجموعة السبع في المملكة المتحدة، حيث تُعقد اجتماعات بين قادة مجموعة السبع التي تمثل…

Published

on

By

ليست-عضوًا-في-مجموعة-السبع.-لماذا-تهيمن-الصين-على-أجندة-اجتماعات-قادة-القمة؟

أتلانتا، الولايات المتحدة (CNN)– من المقرر أن تكون الصين، والتحديات الأيديولوجية التي يفرضها صعودها، من بين الموضوعات الأكثر إلحاحًا التي تواجه قادة قمة مجموعة السبع.

والبلد ليس عضوًا في مجموعة السبع، لكن القوة العظمى من المقرر أن تكون على رأس أجندة القمة.

وتنعقد قمة مجموعة السبع في المملكة المتحدة، حيث تُعقد اجتماعات بين قادة مجموعة السبع التي تمثل الاقتصادات الكبرى في العالم: بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان وكندا.

في أول رحلة خارجية له كرئيس للولايات المتحدة، من المتوقع أن يحاول جو بايدن إقناع الحلفاء بالانضمام إلى واشنطن في اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه بكين بشأن أفعالها في شينغيانغ وهونغ كونغ وبحر الصين الجنوبي من بين مناطق أخرى.

في إطار رحلته الأسبوع الماضي، كتب بايدن في صحيفة واشنطن بوست أن “الولايات المتحدة يجب أن تقود العالم من موقع قوة” ، بما في ذلك مواجهة “الأنشطة الضارة لحكومتي الصين وروسيا”.

في بعض المناطق، هناك دلائل على أن مثل هذه الجبهة الموحدة تتشكل بالفعل.

في بيان مشترك يوم الخميس، تعهد بايدن ونظيره البريطاني بوريس جونسون بدعم مزيد من التحقيق في أصول فيروس كورونا، بما في ذلك في الصين.

وسيضيف دعم المملكة المتحدة، وربما أعضاء مجموعة السبعة الآخرين، وزناً إلى جهود بايدن لإعادة فحص أصول الفيروس، بما في ذلك التدقيق الجديد في نظرية التسرب في المختبر.

وانتقدت بكين دعوة بايدن الشهر الماضي بشأن دعوته في أصل جائحة كوفيد-19، واتهمت واشنطن بـ”التلاعب السياسي لإلقاء اللوم”.

وبحسب ما ورد، من المتوقع أيضًا أن تشهد القمة إطلاق بديل أخضر دفعه بايدن في البداية لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية، بهدف دعم التنمية المستدامة في البلدان النامية.

Continue Reading
error: Content is protected !!