بأكبر دعوى من نوعها منذ عقدين.. أمريكا تقاضي غوغل لـ"احتكار سوق البحث" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

بأكبر دعوى من نوعها منذ عقدين.. أمريكا تقاضي غوغل لـ”احتكار سوق البحث”

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — رفعت إدارة ترامب دعوى قضائية يوم الثلاثاء على شركة غوغل في أكبر قضية ضد الاحتكار ضد شركة تقنية منذ أكثر من عقدين. وقدمت وزارة العدل في شكواها ادعاءات بأن غوغل قد خنقت المنافسة للحفاظ على مكانتها القوية في سوق البحث عبر الإنترنت والإعلانات على شبكة البحث. وقالت الشكوى إن…

Published

on

بأكبر-دعوى-من-نوعها-منذ-عقدين.-أمريكا-تقاضي-غوغل-لـ”احتكار-سوق-البحث”

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — رفعت إدارة ترامب دعوى قضائية يوم الثلاثاء على شركة غوغل في أكبر قضية ضد الاحتكار ضد شركة تقنية منذ أكثر من عقدين.

وقدمت وزارة العدل في شكواها ادعاءات بأن غوغل قد خنقت المنافسة للحفاظ على مكانتها القوية في سوق البحث عبر الإنترنت والإعلانات على شبكة البحث.

وقالت الشكوى إن 11 ولاية، أركنساس وفلوريدا وجورجيا وإنديانا وكنتاكي ولويزيانا وميسيسيبي وميسوري ومونتانا وساوث كارولينا وتكساس، انضمت إلى الدعوى.

وتستهدف الشكوى سلسلة من الإجراءات المتشابكة التي اتخذتها غوغل، والتي يُزعم أنها أضرت بالمنافسة بشكل عام ومنعت المنافسين من اكتساب جمهور جاد.

كما تزعم الشكوى في جزء منها أن غوغل تدفع مليارات الدولارات سنوياً لمصنعي الأجهزة مثل آبل وإل جي وموتورولا وسامسونغ ومطوري المتصفحات مثل موزيلا وأوبيرا، ليكون محرك غوغل، محرك البحث الرئيسي لديها وفي كثير من الحالات لمنع هذه الشركات من التعامل مع المنافسين. نتيجةً لذلك، تقول الدعوى إن غوغل “تمتلك أو تتحكم فعلياً في قنوات توزيع البحث التي تمثل حوالي 80٪ من طلبات البحث العامة في الولايات المتحدة”.

ولم يستبعد مسؤولو وزارة العدل حدوث تفكك لشركة غوغل في مكالمة مع الصحفيين يوم الثلاثاء.

وقال نائب المدعي العام جيفري روزين، “لا شيء غير مطروح على الطاولة”، محذراً من أنه إذا لم ترفع وزارة العدل دعوى الآن، “فقد نفقد الموجة التالية من الابتكار، ولن يرى الأمريكيون غوغل التالية”.

وكتب كينت ووكر، نائب الرئيس الأول للشؤون العالمية والشؤون القانونية في غوغل في منشور بمدونة، أن “الدعوى القضائية التي رفعتها وزارة العدل اليوم معيبة للغاية. يستخدم الأشخاص غوغل لأنهم اختاروا ذلك، وليس لأنهم مجبرون على ذلك، أو لأنهم لا يستطيعون إيجاد بدائل”.

ويضيف المنشور أن شكوى وزارة العدل “تعتمد على حجج مشكوك فيها ضد الاحتكار، لن تفعل أي شيء لمساعدة المستهلكين”، وإنما على عكس ذلك، “ستدعم بدائل محركات البحث ذات الجودة المنخفضة، وسترفع أسعار الهواتف، وتجعل من الصعب على الأشخاص الحصول على خدمات البحث التي يريدون استخدامها”.

وقالت غوغل إن ممارستها الدفع لتكون محرك البحث الافتراضي على هواتف آبل الذكية مثلاً “لا يختلف” عن تحركات الشركات الأخرى للترويج لمنتجاتها، “تماماً مثلما قد تدفع علامة تجارية للحبوب لمتجر لبيع منتجاتها في نهاية الصف أو على رف على مستوى العين”.

وتأتي الشكوى الفيدرالية التاريخية بعد تحقيق استمر لمدة عام في مكافحة الاحتكار من قبل محققي وزارة العدل، ومباشرة قبل انتخابات تم فيها فحص منصات التقنية لتأثيرها على الديمقراطية والشركات الصغيرة.

كما تأتي أيضاً في أعقاب تقرير كبير للكونغرس وجد أن غوغل وغيرها من عمالقة التكنولوجيا يتمتعون بـ”قوة احتكارية” وقد مارسوا هيمنتهم بطرق غير تنافسية. ويزعم التقرير أن أمازون قد أساءت معاملة البائعين الخارجيين، وأن رسوم وسياسات متجر تطبيقات آبل مناهضة للمنافسة، وأن فيسبوك سعى للقضاء على المنافسين في المستقبل من خلال عمليات الاستحواذ المستهدفة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

إيلون موسك يتخطى بيل غيتس ويصبح ثاني أغنى رجل في العالم.. هذه قيمة ثروته

هونغ كونغ (CNN) – بعد أن سجلت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا يوم الثلاثاء رقماً قياسياً، وتخطت قيمتها السوقية 500 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، ارتفع صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون موسك، يوم الاثنين لتتعادل ثروته مع بيل غيتس، الشريك المؤسس لمايكروسوفت، عند 129 دولار. أما اليوم الأربعاء، فقد أظهر مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، الذي…

Published

on

By

إيلون-موسك-يتخطى-بيل-غيتس-ويصبح-ثاني-أغنى-رجل-في-العالم.-هذه-قيمة-ثروته

هونغ كونغ (CNN) – بعد أن سجلت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا يوم الثلاثاء رقماً قياسياً، وتخطت قيمتها السوقية 500 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، ارتفع صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون موسك، يوم الاثنين لتتعادل ثروته مع بيل غيتس، الشريك المؤسس لمايكروسوفت، عند 129 دولار.

أما اليوم الأربعاء، فقد أظهر مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، الذي يتتبع ثروة أغنى 500 شخص في العالم، أن ثروة موسك ارتفعت مجدداً لتتخطى غيتس وتصل 136 مليار دولار وتضعه في المركز الثاني على القائمة.

وترتبط ثروة موسك بشكل مباشر مع أرباح تسلا، إذ أن أكبر أصوله هي أسهم الشركة، التي امتلك منها آخر مرة حوالي 20٪، وفقاً لبلومبيرغ.

وكان هذا العام جيداً جداً لرائد الأعمال، حيث ارتفع سهم تسلا حتى الآن بـ524٪ تقريباً، ما ساعد موسك على إضافة أكثر من 100 مليار دولار إلى ثروته، أي أكثر مما أضافه أي شخص آخر في قائمة بلومبيرغ للأثرياء، بحسب المؤشر.

وكان من الممكن لغيتس أن يكون مليارديراً أكبر لولا أعماله الخيرية التي دفعته وزوجته ميليندا للتبرع بمعظم ثروتهما. ويعتبر جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون حالياً أغنى شخص في العالم، حيث تقدر ثروته الصافية بحوالي 183 مليار دولار.

بعيداً عن تسلا، يشرف موسك على سبيس إكس، شركة استكشاف الفضاء التي بدأت مؤخراً مهمة تاريخية مع وكالة ناسا. كما أنه لديه 6 أطفال وهو رئيس مؤسسة موسك، وهي منظمة تدعم البحث في الطاقة المتجددة وطب الأطفال والبشر في الفضاء.

إليكم في الإنفوغرافيك أعلاه ترتيب أغنياء العالم بعد ارتفاع صافي ثروة إيلون موسك مؤخراً:

Continue Reading

تكنولوجيا

قطر ترفع دعوى قضائية في نيويورك ضد بنك أبوظبي الأول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قالت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد بنك أبو ظبي الأول يوم الثلاثاء، مطالبة البنك الإماراتي بتسديد دين قضائي مستحق تبلغ قيمته 200 مليون ريال قطري، أي 55 مليون دولار أمريكي. وذكر بيان نشرته الهيئة أن الدعوى رُفعت في نيويورك لاسترجاع “المبلغ المستحق لهيئة التنظيم…

Published

on

By

قطر-ترفع-دعوى-قضائية-في-نيويورك-ضد-بنك-أبوظبي-الأول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قالت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد بنك أبو ظبي الأول يوم الثلاثاء، مطالبة البنك الإماراتي بتسديد دين قضائي مستحق تبلغ قيمته 200 مليون ريال قطري، أي 55 مليون دولار أمريكي.

وذكر بيان نشرته الهيئة أن الدعوى رُفعت في نيويورك لاسترجاع “المبلغ المستحق لهيئة التنظيم من الأصول المملوكة بواسطة بنك أبو ظبي الأول في نيويورك. حيث تخلف  البنك عن سداد الدين المستحقّ عليه إلى هيئة التنظيم بموجب القرار النهائي الصادر عن المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال”.

وبحسب البيان، كانت قد رفعت الدعوى بسبب “إعاقة” بنك أبو ظبي الأول مجريات التحقيق القائمة لديها و”التصرّف بصورة لا تنمّ عن مستوى النزاهة المطلوب من الشركات العاملة في المركز”.

وكانت قد رفعت قطر في العام 2018 عدد من الدعاوي القضائية ضد بنوك، من بينها بنك أبوظبي الأول، والذي يعد أكبر بنك في دولة الإمارات، بتهمة التلاعب بالعملة المحلية بالأسواق الخارجية بهدف الإضرار بالاقتصاد القطري وعملته بعد الأزمة الخليجية.

وحاولت CNN الحصول على تعليق من بنك أبوظبي الأول دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

Continue Reading

تكنولوجيا

داو جونز يقفز لمستوى تاريخي ويتجاوز 30 ألف نقطة لأول مرة

عززت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسبها خلال تعاملات الثلاثاء، ليتجاوز مؤشر داو جونز مستوى 30 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق.

Published

on

By

داو-جونز-يقفز-لمستوى-تاريخي-ويتجاوز-30-ألف-نقطة-لأول-مرة

عززت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسبها خلال تعاملات الثلاثاء، ليتجاوز مؤشر داو جونز مستوى 30 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق.

Continue Reading
error: Content is protected !!