Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

بعد كورونا.. ما هي القطاعات الأكثر طلباً للوظائف في مصر؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – شهد قطاع الأعمال الكثير من التغييرات منذ بداية العام 2020، حيث لجأت العديد من الشركات لتغيير أنظمة عملها وأساليب توظيفها، في حين أضافت العديد منها أيضاً تقنيات جديدة أصبحت أساسية الآن في ظل العمل عن بُعد. ولهذا، لابدّ أن تتغير اتجاهات…

Published

on

بعد-كورونا.-ما-هي-القطاعات-الأكثر-طلباً-للوظائف-في-مصر؟

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – شهد قطاع الأعمال الكثير من التغييرات منذ بداية العام 2020، حيث لجأت العديد من الشركات لتغيير أنظمة عملها وأساليب توظيفها، في حين أضافت العديد منها أيضاً تقنيات جديدة أصبحت أساسية الآن في ظل العمل عن بُعد.

ولهذا، لابدّ أن تتغير اتجاهات السوق والقطاعات الأكثر جذباً للمهنيين أيضاً، كذلك المهارات والوظائف الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في مختلف أنحاء المنطقة.

إذا ما كنت تبحث عن وظيفة في مصر، فيمكنك اللجوء لاستبيان “مؤشر فرص العمل” الذي أُجري مؤخراً لمساعدتك في التعرّف على اتجاهات التوظيف السائدة في مصر خلال الأشهر القليلة المقبلة، ومعرفة المهارات والمؤهلات التي تبحث عنها الشركات في الدولة، وبالتالي زيادة فرص عثورك على وظيفة مناسبة.

القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات في مصر

برز قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات (44٪) كأكثر قطاع جاذب للكفاءات في مصر، يليه قطاع الجيش والدفاع والشرطة (بنسبة 29٪) ثم العقارات والإنشاءات والتطوير العقاري (بنسبة 27٪)، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (25٪).

أمّا بالنسبة للكفاءات المحلية، فقد جاء قطاع البنوك والتمويل (34٪) كالأكثر جذباً للكفاءات، يليه قطاع الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة (30٪). في حين برزت قطاعات الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (35٪) والبنوك والتمويل (29٪) كالأكثر جاذبية للكفاءات النسائية في الدولة.

المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً

صرح أكثر من ثلث أصحاب العمل (38٪) في مصر أنهم يبحثون عن مرشحين من ذوي الخبرة المتوسطة، أي بين 3 إلى 7 سنوات، في حين يبحث 33٪ منهم عن مرشحين يتمتعون بخبرة إدارية لإدارة فريق، بينما قال 24٪ إنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة في المبيعات والتسويق.

وقد برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (68٪)، تليها الشخصية والسلوك العام (48٪)، والقدرة على العمل ضمن فريق (46٪)، كأكثر المهارات المطلوبة في مصر.

أمّا فيما يتعلق بالتخصصات والمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في مصر، فقد شملت شهادات التجارة (35٪)، وإدارة الأعمال (22٪) وتكنولوجيا المعلومات (21٪).

اتجاهات التوظيف في مصر

ستقوم غالبية الشركات في مصر بتوفير وظائف للمناصب المبتدئة، بحيث يرتفع الطلب على منصب التنفيذي المبتدئ (32٪)، يليه التنفيذي الأول (31٪) والتنفيذي (27٪). وتعتبر وظائف المحاسب (21٪) ومدير المبيعات (20٪) وتنفيذي المبيعات (19٪) أكثر الأدوار طلباً في الدولة.

وقد برزت قطاعات استشارات الأعمال وإدارة الأعمال والاستشارات الإدارية (58٪) والرعاية الصحية والخدمات الطبية والنفط والغاز والبتروكيماويات (كلاهما بنسبة 55٪) كالأكثر قابلية للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأشهر الـ3 المقبلة.

كما تصدر قطاع استشارات الأعمال وإدارة الأعمال والاستشارات الإدارية (81٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف عبر المنطقة على المدى الطويل أيضاً خلال العام القادم، يليه قطاع تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والتجارة الإلكترونية (68٪) والسلع الاستهلاكية والسلع الاستهلاكية سريعة التداول (66٪).

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

“الصندوق الإبراهيمي”.. إنشاء صندوق استثمارات بـ 3 مليارات دولار بين الإمارات وإسرائيل وأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، الثلاثاء، عن إنشاء صندوق استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار باسم “الصندوق الإبراهيمي”، وذلك بالتزامن مع أول زيارة لوفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.   وأفاد بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الإماراتية بأن الإمارات وإسرائيل والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية سيخصصون…

Published

on

By

“الصندوق-الإبراهيمي”.-إنشاء-صندوق-استثمارات-بـ-3-مليارات-دولار-بين-الإمارات-وإسرائيل-وأمريكا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة، الثلاثاء، عن إنشاء صندوق استثمارات بقيمة 3 مليارات دولار باسم “الصندوق الإبراهيمي”، وذلك بالتزامن مع أول زيارة لوفد رسمي إماراتي إلى إسرائيل، بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.  

وأفاد بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الإماراتية بأن الإمارات وإسرائيل والمؤسسة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية سيخصصون من خلال هذا الصندوق أكثر من 3 مليارات دولار “في إطار مبادرات الاستثمار والتنمية التي يقودها القطاع الخاص لتعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي والازدهار في الشرق الأوسط وخارجه”.

وقال آدم بوهلر الرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الأمريكية إن “الصندوق الإبراهيمي سيعالج التحديات التي تواجه المنطقة وسيزيد من الفرص الاقتصادية للجميع”. وأضاف: “نحن متحمسون للارتقاء بهذه الشراكة التاريخية إلى مستوى أعلى في إطار تعزيز الرخاء المشترك”.

من جهته، صرح وزير الدولة الإماراتي أحمد الصايغ بأن “الصندوق يعكس رغبة الدول الثلاث في وضع رفاهية الناس في المقام الأول، بغض النظر عن عقيدتهم أو هويتهم”، مؤكدا على ثقة الإمارات في أن هذه المبادرة “يمكن أن تكون مصدر قوة اقتصادية وتكنولوجية للمنطقة، تحسن من حياة من هم في أمس الحاجة إلى الدعم”.

وبدوره، قال رونين بيريتز، المدير العام لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن “الصندوق الإبراهيمي الذي نطلقه اليوم سيكون أداة أساسية في تحقيق رؤية قادتنا لتعزيز التعاون الإقليمي، وسيدعم براعة رواد الأعمال لدينا، وينتج قائمة الأدوات المالية اللازمة، ويوفر التسهيلات من حكوماتنا”، مضيفا أن “الجمع بين الأعمال والتمويل والدعم الحكومي أمر أساسي في إنشاء المشاريع على أرض الواقع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

شركة تصنع مادة طبيعية جديدة تتحلل بعد عام قد تستبدل البلاستيك وتحل مشكلة كوكبنا

طورت شركة Newlight Technologies بديلاً مبتكرًا للبلاستيك، وهي مادة قابلة للتحلل يمكنها التقاط غازات الاحتباس الحراري ولن تلوث محيطاتنا. تعرّف على مادة AirCarbon في هذا الفيديو.

Published

on

By

شركة-تصنع-مادة-طبيعية-جديدة-تتحلل-بعد-عام-قد-تستبدل-البلاستيك-وتحل-مشكلة-كوكبنا

طورت شركة Newlight Technologies بديلاً مبتكرًا للبلاستيك، وهي مادة قابلة للتحلل يمكنها التقاط غازات الاحتباس الحراري ولن تلوث محيطاتنا. تعرّف على مادة AirCarbon في هذا الفيديو.

Continue Reading

تكنولوجيا

علي بابا تنفق أكثر من 3 مليارات دولار للسيطرة على متاجر البقالة عبر الإنترنت في الصين

هونغ كونغ (CNN) – سيطرت علي بابا على حصة كبيرة من أحد سلاسل المتاجر الكبرى الرائدة في الصين، بينما تحاول صد منافستها، JD.com، في قطاع تسوق البقالة عبر الإنترنت سريع النمو. وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين إنها ستنفق 3.6 مليار دولار لزيادة حصتها في مجموعة “Sun Art Retail” من 36٪ إلى 72٪. وستقدم الشركة…

Published

on

By

علي-بابا-تنفق-أكثر-من-3-مليارات-دولار-للسيطرة-على-متاجر-البقالة-عبر-الإنترنت-في-الصين

هونغ كونغ (CNN) – سيطرت علي بابا على حصة كبيرة من أحد سلاسل المتاجر الكبرى الرائدة في الصين، بينما تحاول صد منافستها، JD.com، في قطاع تسوق البقالة عبر الإنترنت سريع النمو.

وقالت الشركة في بيان يوم الاثنين إنها ستنفق 3.6 مليار دولار لزيادة حصتها في مجموعة “Sun Art Retail” من 36٪ إلى 72٪. وستقدم الشركة بعد ذلك عرضاً عاماً للمساهمين لشراء بقية شركة البيع بالتجزئة.

ودفعت الأخبار سهم Sun Art للارتفاع بما يقرب من 20٪ في هونغ كونغ. وارتفعت أسهم علي بابا المدرجة في هونغ كونغ بحوالي 1٪.

وتخوض شركة علي بابا معركة شرسة مع منافستها JD.com في سوق المواد الغذائية على الإنترنت في الصين. وكانت قد قالت JD خلال حملة مبيعات سنوية في يونيو/حزيران، إن مبيعات البقالة عبر الإنترنت تضاعفت على مدار العام الماضي.

ويستخدم عمالقة التجارة الإلكترونية مزيجاً من محلات السوبر ماركت الفعلية ومنصات الإنترنت لجذب المتسوقين.

ويقول محلل جيفريز، توماس تشونغ، إن زيادة علي بابا حصتها في Sun Art تشير إلى أن الشركة تضغط من أجل “الرقمنة المتسارعة” للمستهلكين الصينيين في مرحلة ما بعد الوباء. وتدير Sun Art حوالي 500 سوبر ماركت في جميع أنحاء الصين.

وكتب تشونغ في مذكرة يوم الاثنين أن علي بابا “كانت تسلط الضوء على الرقمنة باعتبارها أعظم فرصة لتغيير طريقة عيش الناس وعملهم” وتبحث عن “فرص في تجارة التجزئة التقليدية” من خلال حل مشكلات مثل قابلية التوسع والاستدامة.

وبحسب شركة التحليلات غلوبال داتا، فإن قطاع البقالة عبر الإنترنت في الصين “مهيأ لتحقيق نمو هائل”.

وقالت الشركة في تقرير في يونيو/ حزيران إنه مع خروج الصين من قيود الإغلاق في وقت سابق من هذا العام، كان 56٪ من المتسوقين يشترون المواد الغذائية والبقالة عبر الإنترنت بشكل متكرر أكثر من قبل.

Continue Reading
error: Content is protected !!