تبحث عن وظيفة في مصر؟ هذا مستقبل الوظائف خلال السنوات المقبلة.. - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

تبحث عن وظيفة في مصر؟ هذا مستقبل الوظائف خلال السنوات المقبلة..

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — يعتبر سوق العمل في مصر متنوعاً ودائم التغيّر وفقاً للعديد من العوامل، إذ تتغير الوظائف والمهارات الأكثر طلباً بين أصحاب العمل وخبراء التوظيف من وقت لآخر، كما تشهد أساليب التوظيف تغييرات مستمرة لا سيما في ظل تفشي جائحة كورونا. فما هي…

Published

on

تبحث-عن-وظيفة-في-مصر؟-هذا-مستقبل-الوظائف-خلال-السنوات-المقبلة.

نشر هذا المقال بالتعاون مع موقع التوظيف الإلكتروني بيت.كوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — يعتبر سوق العمل في مصر متنوعاً ودائم التغيّر وفقاً للعديد من العوامل، إذ تتغير الوظائف والمهارات الأكثر طلباً بين أصحاب العمل وخبراء التوظيف من وقت لآخر، كما تشهد أساليب التوظيف تغييرات مستمرة لا سيما في ظل تفشي جائحة كورونا.

فما هي توقعات المهنيين في مصر حول مستقبل العمل؟ وما هي الأدوار الوظيفية التي سيزداد الطلب عليها في المستقبل؟ وكيف ستؤثر الأتمتة والذكاء الاصطناعي على مستقبل الوظائف في الدولة؟

يظهر استبيان حديث بعنوان “مستقبل سوق العمل” أنّ أغلبية المهنيين في مصر متفائلون حيال المستقبل، إذ صرح 77٪ من المجيبين في الدولة بأنّهم إما يشعرون بالثقة تجاه مستقبل سوق العمل وأنهم سيحققون النجاح، أو يشعرون بالحماس ويتطلعون إلى عالم مليء بالفرص.

كيف سيتغير الطلب على المهارات في المستقبل

أكد 46٪ من المجيبين في مصر أن المهارات التقنية والمهارات الشخصية ستكون بنفس القدر من الأهمية خلال السنوات الـ10 القادمة. من ناحية أخرى، يعتقد 44٪ أنّ المهارات التقنية ستكون أكثر أهمية من المهارات الشخصية، بينما يعتقد 10٪ أنّ المهارات الشخصية ستكون الأكثر أهمية.

ويتوقع المجيبون في الدولة بأن يزداد الطلب على هذه المهارات خلال السنوات الـ10 القادمة: مهارات الحاسوب/التكنولوجيا (96٪)، وإدارة الوقت (93٪)، ومهارات التفكير الإبداعي (92٪) تليها الرؤية الاستراتيجية (91٪)، والتفكير على مستوى عالمي (91٪)، والتواصل (89٪).

وتتغير العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ قرار التوظيف من حين إلى آخر تأثراً بالظروف الاقتصادية والعالمية، ومع ذلك ستبقى الخبرة الوظيفية السابقة (85٪) العامل الأكثر تأثيراً على قرارات التوظيف في المستقبل، يليها التخصص الجامعي (80٪) ومن ثم طريقة عرض السيرة الذاتية بنسبة 78٪.

مستقبل الوظائف والأدوار الوظيفية

من المتوقع أن تلجأ الشركات في مصر مستقبلاً للاعتماد على التكنولوجيا بشكل متزايد لتحقيق إنجازات كانت تعتبر من المستحيلات سابقاً. ونظراً لدور التكنولوجيا المهم في الدولة، يعتقد 75٪ من المجيبين أن الطلب على مهندسي البرمجيات سيزداد في المستقبل (79٪)، يليه الأطباء (77٪)، والممرضين (75٪) والمهندسين الكيميائيين (75٪).

ومن المفترض أن تلعب أقسام الإدارة في الشركات دوراً مهماً في تحديد مستقبل العمل وخلق ثقافة متميزة، وتبني سياسات العمل عن بُعد، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى برامج التعلم المطلوبة. وعندما تم التطرق إلى موضوع الانتقال إلى وظيفة أو قسم آخر عند انخفاض الطلب على وظائفهم الحالية، صرح حوالي نصف المجيبين في مصر بأن الأمر لن يكون صعباً أو سهلاً.

وتوافقاً مع التوقعات الحالية، يعتقد 76٪ من المجيبين في مصر أنّ العوامل التكنولوجية, مثل التحول الرقمي، والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وما إلى ذلك, ستساهم في تغيير طبيعة العمل مستقبلاً.

تصورات خبراء التوظيف

عندما يتعلق الأمر بجذب الكفاءات المناسبة والاحتفاظ بها في العصر الرقمي، تعتبر مواقع التوظيف الإلكترونية الأكثر استخداماً من قبل خبراء التوظيف في مصر اليوم (55٪)، بالإضافة إلى المواقع الخاصة بالشركات (46٪).

كما يعتقد خبراء التوظيف (92٪) في مصر أنّ التوظيف عبر الإنترنت سيستمر في تسهيل عملية التوظيف مستقبلاً، وتوافق نسبة كبيرة من المجيبين (91٪) على أنّ مواقع التوظيف الإلكترونية والمنصات المهنية ستكون الأكثر شعبية لتوظيف الكفاءات. من ناحية أخرى، يوافق 93٪ من المجيبين على أنّ العلامة التجارية للشركة وسمعتها سيكونان من العوامل الأكثر أهمية لجذب الكفاءات.

ويعلق خبراء التوظيف آمالاً كبيرة على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في عملية التوظيف، حيث وافق 82٪ منهم على أن أنظمة تتبع طلبات المتقدمين ستساعد في تخفيض وقت الرد على المتقدمين، ويعتقد 83٪ منهم أن مستقبل التوظيف سيعتمد أكثر على الأتمتة والذكاء الاصطناعي والتحليلات.

تصورات الباحثين عن عمل

مع تزايد الحاجة إلى مصدر معلومات موثوق يسهل الاعتماد عليه، يعتقد المجيبون أنّ الشبكات الاجتماعية والمهنية (67٪) وكذلك منصات الوظائف عبر الإنترنت والمواقع المهنية (60٪) ستكون المصادر الأكثر موثوقية مستقبلاً للبحث عن الوظائف، في حين أشار 41٪ من المجيبين إلى أنّ مواقع الشركات الإلكترونية ستكون الأكثر موثوقية في المستقبل.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

إيلون موسك يتخطى بيل غيتس ويصبح ثاني أغنى رجل في العالم.. هذه قيمة ثروته

هونغ كونغ (CNN) – بعد أن سجلت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا يوم الثلاثاء رقماً قياسياً، وتخطت قيمتها السوقية 500 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، ارتفع صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون موسك، يوم الاثنين لتتعادل ثروته مع بيل غيتس، الشريك المؤسس لمايكروسوفت، عند 129 دولار. أما اليوم الأربعاء، فقد أظهر مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، الذي…

Published

on

By

إيلون-موسك-يتخطى-بيل-غيتس-ويصبح-ثاني-أغنى-رجل-في-العالم.-هذه-قيمة-ثروته

هونغ كونغ (CNN) – بعد أن سجلت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا يوم الثلاثاء رقماً قياسياً، وتخطت قيمتها السوقية 500 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق، ارتفع صافي ثروة الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إيلون موسك، يوم الاثنين لتتعادل ثروته مع بيل غيتس، الشريك المؤسس لمايكروسوفت، عند 129 دولار.

أما اليوم الأربعاء، فقد أظهر مؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، الذي يتتبع ثروة أغنى 500 شخص في العالم، أن ثروة موسك ارتفعت مجدداً لتتخطى غيتس وتصل 136 مليار دولار وتضعه في المركز الثاني على القائمة.

وترتبط ثروة موسك بشكل مباشر مع أرباح تسلا، إذ أن أكبر أصوله هي أسهم الشركة، التي امتلك منها آخر مرة حوالي 20٪، وفقاً لبلومبيرغ.

وكان هذا العام جيداً جداً لرائد الأعمال، حيث ارتفع سهم تسلا حتى الآن بـ524٪ تقريباً، ما ساعد موسك على إضافة أكثر من 100 مليار دولار إلى ثروته، أي أكثر مما أضافه أي شخص آخر في قائمة بلومبيرغ للأثرياء، بحسب المؤشر.

وكان من الممكن لغيتس أن يكون مليارديراً أكبر لولا أعماله الخيرية التي دفعته وزوجته ميليندا للتبرع بمعظم ثروتهما. ويعتبر جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون حالياً أغنى شخص في العالم، حيث تقدر ثروته الصافية بحوالي 183 مليار دولار.

بعيداً عن تسلا، يشرف موسك على سبيس إكس، شركة استكشاف الفضاء التي بدأت مؤخراً مهمة تاريخية مع وكالة ناسا. كما أنه لديه 6 أطفال وهو رئيس مؤسسة موسك، وهي منظمة تدعم البحث في الطاقة المتجددة وطب الأطفال والبشر في الفضاء.

إليكم في الإنفوغرافيك أعلاه ترتيب أغنياء العالم بعد ارتفاع صافي ثروة إيلون موسك مؤخراً:

Continue Reading

تكنولوجيا

قطر ترفع دعوى قضائية في نيويورك ضد بنك أبوظبي الأول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قالت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد بنك أبو ظبي الأول يوم الثلاثاء، مطالبة البنك الإماراتي بتسديد دين قضائي مستحق تبلغ قيمته 200 مليون ريال قطري، أي 55 مليون دولار أمريكي. وذكر بيان نشرته الهيئة أن الدعوى رُفعت في نيويورك لاسترجاع “المبلغ المستحق لهيئة التنظيم…

Published

on

By

قطر-ترفع-دعوى-قضائية-في-نيويورك-ضد-بنك-أبوظبي-الأول

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قالت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إنها تقدمت بدعوى قضائية ضد بنك أبو ظبي الأول يوم الثلاثاء، مطالبة البنك الإماراتي بتسديد دين قضائي مستحق تبلغ قيمته 200 مليون ريال قطري، أي 55 مليون دولار أمريكي.

وذكر بيان نشرته الهيئة أن الدعوى رُفعت في نيويورك لاسترجاع “المبلغ المستحق لهيئة التنظيم من الأصول المملوكة بواسطة بنك أبو ظبي الأول في نيويورك. حيث تخلف  البنك عن سداد الدين المستحقّ عليه إلى هيئة التنظيم بموجب القرار النهائي الصادر عن المحكمة المدنية والتجارية لمركز قطر للمال”.

وبحسب البيان، كانت قد رفعت الدعوى بسبب “إعاقة” بنك أبو ظبي الأول مجريات التحقيق القائمة لديها و”التصرّف بصورة لا تنمّ عن مستوى النزاهة المطلوب من الشركات العاملة في المركز”.

وكانت قد رفعت قطر في العام 2018 عدد من الدعاوي القضائية ضد بنوك، من بينها بنك أبوظبي الأول، والذي يعد أكبر بنك في دولة الإمارات، بتهمة التلاعب بالعملة المحلية بالأسواق الخارجية بهدف الإضرار بالاقتصاد القطري وعملته بعد الأزمة الخليجية.

وحاولت CNN الحصول على تعليق من بنك أبوظبي الأول دون رد حتى كتابة هذا التقرير.

Continue Reading

تكنولوجيا

داو جونز يقفز لمستوى تاريخي ويتجاوز 30 ألف نقطة لأول مرة

عززت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسبها خلال تعاملات الثلاثاء، ليتجاوز مؤشر داو جونز مستوى 30 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق.

Published

on

By

داو-جونز-يقفز-لمستوى-تاريخي-ويتجاوز-30-ألف-نقطة-لأول-مرة

عززت مؤشرات الأسهم الأمريكية مكاسبها خلال تعاملات الثلاثاء، ليتجاوز مؤشر داو جونز مستوى 30 ألف نقطة لأول مرة على الإطلاق.

Continue Reading
error: Content is protected !!