جيف بيزوس يعرض 2 مليار دولار على ناسا لإعادة "بلو أوريجين" إلى سباق القمر - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

جيف بيزوس يعرض 2 مليار دولار على ناسا لإعادة “بلو أوريجين” إلى سباق القمر

نيودلهي، الهند (CNN) — يريد جيف بيزوس دفع ما يصل إلى ملياري دولار لوكالة ناسا في محاولة لإعادة إشعال “معركة الفضاء” بين شركته الصاروخية “بلو أوريجين” و”سبيس إكس” التابعة لإيلون موسك. وناشد أغنى رجل في العالم مدير ناسا، بيل نيلسون، في خطاب مفتوح يوم الاثنين، عرض فيه تغطية مليارات الدولارات من تكاليف وكالة الفضاء الأمريكية.…

Published

on

جيف-بيزوس-يعرض-2-مليار-دولار-على-ناسا-لإعادة-“بلو-أوريجين”-إلى-سباق-القمر

نيودلهي، الهند (CNN) — يريد جيف بيزوس دفع ما يصل إلى ملياري دولار لوكالة ناسا في محاولة لإعادة إشعال “معركة الفضاء” بين شركته الصاروخية “بلو أوريجين” و”سبيس إكس” التابعة لإيلون موسك.

وناشد أغنى رجل في العالم مدير ناسا، بيل نيلسون، في خطاب مفتوح يوم الاثنين، عرض فيه تغطية مليارات الدولارات من تكاليف وكالة الفضاء الأمريكية. ويأمل بيزوس من خلال ذلك أن تعيد ناسا النظر في “بلو أوريجين” للحصول على عقد لبناء المركبة التي ستهبط برواد الفضاء المقبلين على القمر.

ويأتي اقتراحه غير المعتاد بعد أشهر قليلة من اختيار ناسا لشركة “سبيس إكس” بدلاً من “بلو أوريجين” مقابل عقد بـ2.9 مليار دولار لبناء المركبة.

وكانت تعتزم الوكالة في الأصل أن يكون هناك شركتان على الأقل من القطاع الخاص تتنافسان لبناء المركبة الفضائية التي ستنقل رواد الفضاء إلى سطح القمر لمهمات “أرتميس” للهبوط على سطح القمر – وهو مشروع سمي “نظام الهبوط البشري” – ولكن في أبريل/ نيسان، أصدرت وكالة ناسا إعلانًا مفاجئًا بأنها ستمضي قدمًا مع شركة “سبيس إكس” كمقاول وحيد للمشروع، مستشهدة بالتكاليف كسبب رئيسي.

وعارضت شركة “بلو أوريجين” القرار بشكل علني، والآن، يريد بيزوس – بعد إتمامه رحلته الفضائية الأسبوع الماضي – التأكد من عدم تسبب الماديات بأي مشاكل.

وكتب بيزوس في خطابه: “بلو أوريجين ستسد النقص في تمويل ميزانية نظام الهبوط البشري من خلال التنازل عن جميع المدفوعات في العامين الماليين الحاليين والمقبلين للحكومة، حتى 2 مليار دولار لإعادة البرنامج إلى المسار الصحيح حاليًا. هذا العرض ليس تأجيلًا، ولكنه تنازل صريح ودائم عن هذه المدفوعات. ويوفر هذا العرض الوقت لتسريع إجراءات التخصيص الحكومية”.

وقد شدد بيزوس مرارًا وتكرارًا على حاجة ناسا للترويج للمنافسة الصحية بينما تعمل الوكالة على عودتها إلى القمر، مشيرًا إلى أن الحكومة ستندم على عدم القيام بذلك، حيث قال في خطابه: “بدون منافسة، بعد فترة قصيرة من العقد، ستجد وكالة ناسا نفسها أمام خيارات محدودة بينما تحاول التفاوض على المواعيد النهائية الفائتة، وتغيير التصميم، وتجاوز التكاليف. بدون منافسة، ستتأخر طموحات ناسا القمرية قصيرة وطويلة المدى، وستكلف في النهاية أكثر ولن تخدم المصلحة الوطنية”.

وتتوقع ناسا أن تهبط بأول امرأة وبالرجل التالي على القطب الجنوبي للقمر في عام 2024 من خلال برنامج “أرتميس”. وكان آخر مرة اسكتشف فيها البشر سطح القمر خلال مهمة أبولو الأخيرة، أبولو 17، في عام 1972.

ولم ترد “بلو أوريجين” و”سبيس إكس” و”ناسا” على طلب للتعليق حتى كتابة هذا التقرير.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

باستخدام الجوارب.. شاهد كيف عُرض النايلون لأول مرة في إكسبو عام 1939

معرض “إكسبو العالمي” لعام 1939 قدم للناس نوعًا جديدًا تمامًا من.. الجوارب. وسرعان ما حققت الجوارب متعددة الاستخدامات المصنوعة من النايلون، والتي عُرفت باسم “ألياف المستقبل”، نجاحًا في البيع بالتجزئة، وكانت علامة مهمة نحو تسويق النسيج في العديد من أنواع الملابس والأغراض التي تستخدم يوميًا.

Published

on

By

باستخدام-الجوارب.-شاهد-كيف-عُرض-النايلون-لأول-مرة-في-إكسبو-عام-1939

معرض “إكسبو العالمي” لعام 1939 قدم للناس نوعًا جديدًا تمامًا من.. الجوارب. وسرعان ما حققت الجوارب متعددة الاستخدامات المصنوعة من النايلون، والتي عُرفت باسم “ألياف المستقبل”، نجاحًا في البيع بالتجزئة، وكانت علامة مهمة نحو تسويق النسيج في العديد من أنواع الملابس والأغراض التي تستخدم يوميًا.

Continue Reading

تكنولوجيا

“أدنوك” الإماراتية تعلن عن زيادة حجم الطرح لشركة “أدنوك للحفر”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الأربعاء أنها سترفع الحصة التي من المقرر طرحها للاكتتاب العام لشركة “أدنوك للحفر” التابعة لها الى 11% وقالت في بيان صحفي إن قرار حجم الطرح جاء “في أعقاب طلب قوي من قبل المستثمرين وتجاوز حجم الاكتتاب الأسهم المعروضة في كافة الشرائح.” وبذلك يعزز حجم…

Published

on

By

“أدنوك”-الإماراتية-تعلن-عن-زيادة-حجم-الطرح-لشركة-“أدنوك-للحفر”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الأربعاء أنها سترفع الحصة التي من المقرر طرحها للاكتتاب العام لشركة “أدنوك للحفر” التابعة لها الى 11%

وقالت في بيان صحفي إن قرار حجم الطرح جاء “في أعقاب طلب قوي من قبل المستثمرين وتجاوز حجم الاكتتاب الأسهم المعروضة في كافة الشرائح.” وبذلك يعزز حجم الطرح العام الأولي ليتجاوز المليار دولار.

وكان من المقرر أن تطرح “أدنوك” 7.5% من شركة الحفر للاكتتاب العام، بحسب ما أعلنته الشركة مطلع هذا الشهر.

ويعد هذا الاكتتاب الثاني لوحدة تابعة لعملاق النفط “أدنوك” بعد طرح “أدنوك للتوزيع” عام 2017.

وأشارت “أدنوك” في البيان الى أنها ستظل تملك حصة الغالبية وهي 84% بعد الطرح، فيما “بيكر هيوز” الأميركية وهي شركة خدمات الحقول النفطية ستحافظ على حصة الـ 5 ٪ التي استحوذت عليها في العام 2018.

ولم تغير الشركة فترة الاكتتاب الذي سينتهي في 23 أيلول/ سبتمبر أمام المستثمرين الأفراد في الإمارات ويوم 26 أيلول/سبتمبر بالنسبة الى المستثمرين من المؤسسات المحلية والدولية.

ومن المتوقع إدراج “أدنوك للحفر” في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 تشرين الأول/ أكتوبر، بحسب البيان.

Continue Reading

تكنولوجيا

حفاظا على البيئة.. ماكدونالدز تطلق ألعاب “هابي ميل” بحلة جديدة

نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية (CNN)– تعهدت “ماكدونالدز” الثلاثاء بتقليص استخدام البلاستيك بشكل كبير في الألعاب التي تضعها في وجبات الاطفال أو ما يُعرف بـ”هابي ميل” على نطاق عالمي. يأتي ذلك بعد أن واجهت شركة الوجبات السريعة العملاقة قبل عامين ردة فعل سلبية في المملكة المتحدة بسبب مخاوف بيئية. وبالنسبة الى زبائن “ماكدونالدز” الصغار، هذه الخطوة…

Published

on

By

حفاظا-على-البيئة.-ماكدونالدز-تطلق-ألعاب-“هابي-ميل”-بحلة-جديدة

نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية (CNN)– تعهدت “ماكدونالدز” الثلاثاء بتقليص استخدام البلاستيك بشكل كبير في الألعاب التي تضعها في وجبات الاطفال أو ما يُعرف بـ”هابي ميل” على نطاق عالمي.

يأتي ذلك بعد أن واجهت شركة الوجبات السريعة العملاقة قبل عامين ردة فعل سلبية في المملكة المتحدة بسبب مخاوف بيئية.

وبالنسبة الى زبائن “ماكدونالدز” الصغار، هذه الخطوة تعني أنهم بدلاً من الحصول على المجسمات الصغيرة، سيحصلون على ألعاب ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الورق وسيقومون بجمعها بأنفسهم.

وتتوفر الألعاب المصنوعة من الورق، مثل ورق الـ”بوكيمون” بالفعل في الأسواق الأمريكية. وستبدأ الشركة في وضع خيارات أخرى مع وجبات الاطفال في الولايات المتحدة في يناير/ كانون الثاني قد تشمل لعبة الألواح مع قطع البلاستيك الاعتيادية وأنواع اخرى من الألعاب.

ويعتبر هذا الإعلان من “ماكدونالدز” التطور الأخير في برنامج “هابي ميل” الذي بدأت به الشركة في العام 1979، إذ تعرض للكثير من الجدل على مر الأعوام. ففي العقد الماضي، قامت الشركة ببعض التعديلات على “هابي ميل” جعلت منها وجبة صحية أكثر. وفي العام 2018، وعدت بأن تزيل وجبة الهامبرغر بالجبنة من قائمة الطعام بحلول العام 2022.

وقامت الشركة بتعديلات في ألعاب “هابي ميل” قبل عامين على خلفية ردود فعل سلبية من الزبائن الذين عبروا عن قلقهم من مخلفات البلاستيك.

وفي العام 2019، جذبت عريضة أطلقتها فتاتان بريطانيتان انتباه الإعلام، إذ طلبتا من خلالها “ماكدونالدز” و”برجركنج” إيقاف توزيع ألعاب البلاستيك. وجمعت العريضة 500 ألف توقيع.

ولدى سؤال جيني ماكولوش، رئيسة شؤون الاستدامة في “ماكدونالدز”، عما إذا جاء التعهد نتيجة لردة فعل المستهلك بما في ذلك العريضة البريطانية، قالت في مؤتمر صحفي إن هذه التغيرات طرأت قبل العام 2019.

ونتيجةً لمخاوف الزبائن من مخلفات البلاستيك، قامت الشركات الكبرى لاسيما “ماكدونالدز” و”برجر كنج” باختبار استعمال العبوات القابلة لإعادة الاستخدام في بعض الأسواق. وكانت “ماكدونالدز” قد وضعت هدفاً في العام 2018 لخفض انبعاث الغازات الدفيئة من مكاتبها ومطاعمها بنسبة 36% خلال 2015 و 2030.

Continue Reading
error: Content is protected !!