Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

خبراء يكشفون أسباب حفاظ مصر على تصنيفها الائتماني خلال جائحة فيروس كورونا

القاهرة، مصر (CNN) — قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي حافظت على التصنيف الائتماني دون أي تعديل، على الرغم من التداعيات الاقتصادية الشديدة لجائحة فيروس كورونا المستجد، وأرجع محللون سبب هذا الأمر إلى تنفيذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي قبل الجائحة، وهو ما ساعد الحكومة على مواجهة…

Published

on

خبراء-يكشفون-أسباب-حفاظ-مصر-على-تصنيفها-الائتماني-خلال-جائحة-فيروس-كورونا

القاهرة، مصر (CNN) — قال وزير المالية المصري محمد معيط، إن بلاده الوحيدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، التي حافظت على التصنيف الائتماني دون أي تعديل، على الرغم من التداعيات الاقتصادية الشديدة لجائحة فيروس كورونا المستجد، وأرجع محللون سبب هذا الأمر إلى تنفيذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي قبل الجائحة، وهو ما ساعد الحكومة على مواجهة تبعاتها، كما ساهم في منح الثقة للمؤسسات الدولية لإقراض مصر لتخطي تداعيات كوفيد-19.

وكان وزير المالية محمد معيط، قد استعرض خلال اجتماع عقده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس الحكومة وعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، ما انتهت إليه جهات ومؤسسات التصنيف العالمية بخصوص تقييم آخر تطورات الموقف المالي والاقتصادي على مستوى العالم، مشيراً إلى قرار تلك المؤسسات بالإبقاء على التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري دون أي تعديل، وكذلك الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة لأداء الاقتصاد المصري، بما يؤكد ثقة قطاع الأعمال الدولي في أداء الاقتصاد المصري وآفاق تطوره مستقبلاً.

كما أعلن الوزير عن الموقف الخاص بإنهاء وفض المنازعات الضريبية، حيث أعلن عن إتمام إنجاز 173 ألف ملف ضريبي في هذا الصدد، بإجمالي محصلات مقدارها 168 مليار جنيه لصالح خزانة الدولة، وذلك بحسب بيان نشره المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية على حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد محمد أبو باشا كبير محللي الاقتصاد الكلي بالمجموعة المالية هيرميس، أن تنفيذ الحكومة المصرية برنامجاً للإصلاح الاقتصادي على مدار السنوات القليلة الماضية، كان العامل الرئيسي لحفاظ مصر على موقفها الائتماني خلال جائحة فيروس كورونا، حيث تسبب تنفيذ البرنامج في تحقيق توزان مالي واستقرار اقتصادي قوي، مكن الحكومة من التعامل مع تداعيات الجائحة عبر توجيه فوائض من الاحتياطي النقدي الأجنبي وفائض الميزانية الأولي والذي تحقق بنسبة 2% من الناتج المحلي قبل ظهور الجائحة.

ونفذت الحكومة المصرية، برنامجاً للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية عام 2016، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، واعتمد البرنامج على معالجة لجوانب الضعف في الاقتصاد الكلي وتشجيع النمو الاحتوائي وخلق فرص عمل جديدة، وبدأت البرنامج بقرار تحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه”، ورفع الدعم عن الطاقة تدريجياً وإقرار حزمة قوانين اقتصادية من بينها قانون ضريبة القيمة المضافة والاستثمار والتراخيص الصناعية.

ونجح برنامج الإصلاح الاقتصادي في وصول احتياطي النقد الأجنبي إلى ما يزيد عن 45 مليار دولار لأول مرة في تاريخ مصر، وارتفاع معدل النمو إلى 5.6% خلال العام المالي 2018/2019، وهو أعلى معدل نمو خلال الـ11 عاماً الأخيرة، وتحقيق فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي لأول مرة منذ 15 عاماً، علاوة على جذب استثمارات أجنبية مباشرة بلغت 13.7 مليار دولار في عام 2019، وضعت مصر في صدارة دول الشرق الأوسط وأفريقيا، بحسب وكالة FDI Intelligence. لكن صافي احتياطي النقد الأجنبي تراجع إلى 38.315 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي بسبب تداعيات فيروس كورونا. 

 وأضاف “أبو باشا”، فى تصريحات خاصة لـ”CNN بالعربية”، أن سرعة لجوء الحكومة المصرية إلى صندوق النقد ساهم في سد عجز الفجوة التمويلية التي تسببت بها جائحة كورونا من انخفاض عائدي السياحة والصادرات، فضلا عن طرح سندات دولية بقيمة 5 مليارات دولار فى مايو الماضي، متوقعاً أن تحقق مصر معدل نمو ما بين 2  إلى 3% حال استمرار جائحة كورونا. 

 ووافق صندوق النقد الدولي، خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، على إقراض مصر بنحو 8 مليارات دولار عبر أداة التمويل السريع، وذلك لمساعدتها على التخفيف من الآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن انتشار وباء كوفيد-19. 

وقال مدحت الشريف عضو اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب، بشأن السبب الرئيسي في حفاظ مصر على تصنيفها الائتماني برغم جائحة كورونا يرجع بسبب الإصلاحات المالية والنقدية التي نفذتها الحكومة، مشيراً إلى حفاظ مصر على استقرار تصنيفها الائتماني جاء برغم من استدانتها شأن غالبية دول العالم ومنها اقتصاديات متقدمة لتغطية التأثيرات السلبية للجائحة. 

وأكد “الشريف” فى تصريحات خاصة لـ”CNN بالعربية”، انتظام عملية اقتراض مصر من الخارج، وقدرتها على سداد ديونها، ولذا استقر تصنيفها الائتماني، لافتاً إلى الإقبال على تغطية طرح الحكومة أذون خزانة بعائد يتراوح بين 5 إلى 8% مؤخراً، وهو دليل على الثقة في الاقتصاد المصري، وقدرته على سداد مديونياته.

وحول توقعاته لمعدل النمو خلال العام المالي الجاري 2020/2021، ربط “الشريف” تحقيق معدل نمو مرتفع بتداعيات كورونا، قائلاً :”نأمل تحقيق معدل نمو 2%خلال فترة الجائحة وألا تظهر موجة ثانية من انتشار الفيروس”.

وتناقلت وسائل إعلام محلية، تقريراً حديثاً لصندوق النقد الدولي، توقع فيه أن يحقق الاقتصاد المصري معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي بنحو 6.5% خلال العام المالي 2021/2022، استناداً إلى توقعات بدء استعادة العالم لتوازنه بعد الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن مصر واحدة من أسرع الدول الناشئة نموًا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

تنفيذًا لأوامر ترامب.. أمريكا تحظر تحميل TikTok وWeChat من الأحد.. ومديرة تيك توك تُعلق

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN Business)– تُخطط وزارة التجارة الأمريكية لتقييد الوصول إلى تطبيقي تيك توك – TikTok ووي شات – WeChat، الأحد المقبل، حيث من المقرر أن تدخل الأوامر التنفيذية لإدارة الرئيس دونالد ترامب ضد التطبيقين حيز التنفيذ. وقالت الإدارة الأمريكية، الجمعة، إنه اعتبارًا من الأحد سيتم حظر أي تحركات لتوزيع أو الحفاظ على WeChat…

Published

on

By

تنفيذًا-لأوامر-ترامب-أمريكا-تحظر-تحميل-tiktok-وwechat-من-الأحد.-ومديرة-تيك-توك-تُعلق

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN Business)– تُخطط وزارة التجارة الأمريكية لتقييد الوصول إلى تطبيقي تيك توك – TikTok ووي شات – WeChat، الأحد المقبل، حيث من المقرر أن تدخل الأوامر التنفيذية لإدارة الرئيس دونالد ترامب ضد التطبيقين حيز التنفيذ.

وقالت الإدارة الأمريكية، الجمعة، إنه اعتبارًا من الأحد سيتم حظر أي تحركات لتوزيع أو الحفاظ على WeChat أو TikTok في متجر التطبيقات. لم تستجب آبل وجوجل على الفور لطلب التعليق.

بينما قد يتمكن المستخدمون الذين قاموا بالفعل بتنزيل التطبيقات من الاستمرار في استخدام البرنامج، فإن القيود تعني أنه لا يمكن تنزيل الإصدارات المُحدثة من التطبيقات.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، صباح الجمعة، على قناة Fox Business: “التغيير الحقيقي الوحيد اعتبارًا من ليلة الأحد هو أن (مستخدمي TikTok) لن يتمكنوا من الوصول إلى تطبيقات مُحسنة أو محدثة أو مُطورة أو صيانة”.

وتعد القيود التي تستهدف WeChat أكثر شمولاً. وأوضحت وزارة التجارة الأمريكية، في بيان، إنه اعتبارًا من يوم الأحد سيكون من غير القانوني استضافة أو نقل حركة مرور الإنترنت المرتبطة بـ WeChat.

وأضاف البيان أن الشيء نفسه ينطبق على TikTok اعتبارًا من 12 نوفمبر تشرين الثاني.

وتدرس إدارة ترامب حاليًا اقتراحًا يتضمن شراء شركة أوراكل الأمريكية لعمليات تطبيق Tik Tok في أمريكا من شركته الصينية الأم (بايت دانس – ByteDance) لحل مخاوف الأمن القومي للإدارة المتعلقة بـ TikTok، فيما الموعد النهائي لإتمام لصفقة هو 12 نوفمبر تشرين الثاني.

ولم تستجب تيك توك أو شركة تنسنت Tencent، المالكة لتطبيق WeChat، على الفور لطلبت التعليق.

ولا يزال من الممكن الإعلان عن المزيد من القيود لاحقًا، بما في ذلك القيود المفروضة على التطبيقات الأخرى إذا تم استخدامها كحل بديل.

وفي ملفات المحكمة السابقة، اقترحت الحكومة الأمريكية أن القيود المفروضة على تيك توك وويشات ستكون محدودة النطاق، ولن تهدف إلى إلحاق الضرر بالمستهلكين أو موظفي تيك توك الأمريكيين.

سيظل موظفو تيك توك قادرون على تلقي الرواتب والمزايا والقيام بوظائفهم اليومية دون تجاوز الحظر.

في ملف منفصل بتاريخ 15 سبتمبر أيلول، حذَرت حكومة الولايات المتحدة من أن الاتصال عبر ويشات قد يكون “ضعيفًا” نتيجة للسياسات القادمة، ولكن “لن يتم استهداف المستخدمين أو إخضاعهم لعقوبات”.

وقال وزير التجارة الأمريكي: “تثبت إجراءات اليوم مرة أخرى أن الرئيس ترامب سيبذل قصارى جهده لضمان أمننا القومي وحماية الأمريكيين من تهديدات الحزب الشيوعي الصيني”.

وأشار روس إلى أنه “بتوجيه من الرئيس، اتخذنا إجراءات مهمة لمكافحة جمع الصين الخبيث للبيانات الشخصية للمواطنين الأمريكيين، مع تعزيز قيمنا الوطنية والمعايير القائمة على القواعد الديمقراطية والتطبيق الصارم للقوانين واللوائح الأمريكية”.

في المقابل، قالت فانيسا باباس، المدير العام لتطبيق تيك توك، في تعليق لها على القرار، إن الحظر “سيكون سيئًا للصناعة”. ودعت فيسبوك وانستغرام إلى الانضمام علنا إلى الطعن على قرارات ترامب.

وأضافت باباس: “هذه لحظة لوضع منافستنا جانبًا والتركيز على المبادئ الأساسية، مثل حرية التعبير والإجراءات القانونية الواجبة”.

Continue Reading

تكنولوجيا

السعودية تعقب بـ7 نقاط بعد استدعاء أشخاص ظهروا بفيديو إعلان “جودة البن”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت وزارة التجارة السعودية، على مقطع الفيديو الإعلاني الذي تناول موضوع “جودة البن وأنواعه” وأثار تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت التجارة السعودية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنه وبعد استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه وتبين ما يلي:…

Published

on

By

السعودية-تعقب-بـ7-نقاط-بعد-استدعاء-أشخاص-ظهروا-بفيديو-إعلان-“جودة-البن”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—عقّبت وزارة التجارة السعودية، على مقطع الفيديو الإعلاني الذي تناول موضوع “جودة البن وأنواعه” وأثار تفاعلا واسعا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقالت التجارة السعودية في بيان نشرته على موقعها الرسمي أنه وبعد استدعاء الأشخاص الذين ظهروا في هذا المقطع وسماع أقوالهم للتحقق من الادعاءات الواردة فيه وتبين ما يلي:

1- ​المادة المنشورة كانت عبارة عن إعلان مدفوع الأجر، ويعتبر هذا الإعلان مُخالف للمادة الحادية عشرة من نظام الغذاء والتي نصتْ على أنَّه (لا يجوز الإعلان عن الغذاء إلا بموافقة من الهيئة وفق الشروط والمتطلبات التي تحددها اللائحة) إذ تبين عدم حصول المنشأة المُعلِنة والمُعلِن على ترخيص بالإعلان من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

2- عدم حصول المنُشأة المُعلِنة على ترخيص ممارسة النشاط من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

3- تضمن محتوى الإعلان إساءة وأوصاف مغلوطة بطرق مباشرة وغير مباشرة لمنتجات منشآت تجارية منافسة.

4- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ معظم منتجات ( البُنْ ) الموجودة بالسوق بدون بطاقة تغذوية ووصف ذلك بالخلل، وهذه معلومة مُضللِّة فاللائحة الفنية السعودية رقم (SFDA 2233) استثنت المنتجات الغذائية التي تتكون من عنصر غذائي واحد مثل الشاي أو القهوة ( البُنْ ) من ذكر البيانات التغذوية، بينما يتم إلزام المستوردين والمصنعين لمنتجات ( البُنْ ) الأخضر  بوضع  البيانات التالية :  اسم المنتج ودرجته، بلد المنشأ، واسم الصنف، وتاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية، وذلك بناءً على ما نصتْ عليه اللائحة الفنية السعودية الخليجية SFDA.FD/GSO 442 “حبوب البُنْ الأخضر”، واللائحة الفنية السعودية الخليجية رقم  SFDA.FD/ GSO 9 “بطاقات المواد الغذائية المعبأة”. 

5- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ جميع المنشآت المنافسة تقوم باستيراد ( البُنْ ) من الدرجة الرابعة ويتم إعادة تعبئته بعد دخوله إلى المملكة وتغيير بياناته إلى (درجة أولى)، وأن جميع ( البُنْ ) الموجود في السوق السعودي بلا استثناء ليس من الدرجة الأولى ، وتم التركيز على هذه المعلومة في أكثر من موضع داخل الإعلان . وفي هذا السياق أوضحت ” الغذاء والدواء ” بأنَّ تصنيف حبوب ( البُنْ ) يختلف من دولة إلى أخرى، وطبقاً للائحة الفنية السعودية الخليجية SFDA.FD/GSO 442 “حبوب البن الأخضر” فإنَّ تصنيف حب ( البُنْ ) المعتمد في المملكة العربية السعودية وبقية دول الخليج ينقسم إلى ثلاث درجات فقط هي : (درجة ممتازة، درجة أولى، درجة ثانية) والفرق بين هذه الدرجات هو النسبة المئوية للعيوب المسموح بها في كل كمية محددة من وزن ( الُبنْ )،  ومن أمثلة العيوب المقصودة باللائحة ما يعتري الحبة من كسور وخلافها .

6- تضمن محتوى الإعلان الادعاء بأنَّ غالبية منتجات ( البُنْ ) لا يتم تعبئتها وتغليفها بطريقة سليمة، وهذه معلومة مغلوطة ومُضللِّة للمستهلك، وفي هذا السياق أوضحت “الغذاء والدواء” أن تعبئة منتجات (البُنْ) تخضع للائحة الفنية السعودية الخليجية رقم (SFDA.FD GSO 442)  والتي تنص على أن يُعبأ ( البُنْ ) الأخضر في أكياس من الجوت أو الكتان أو أي عبوات أخرى مناسبة؛ ولا يلزم تعبأة المنُتج في عبوات غير منفذة للهواء.

7- تضمن محتوى الإعلان إجراء تجربة غير صحيحة، وهي وضع (البُنْ) في وعاء مائي لمقارنة جودة منتج مُنافس مع منتج المنشأة المُعلِنة، وتُعد هذه الطريقة غير علمية وغير معتمدة ولا يمكن الاستناد عليها للكشف عن سلامة أو جودة (البُنْ) .

وخلصت الوزارة السعودية في بيانها إلى أنه وبناء على ما سبق؛ “ستقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء وفق اختصاصها بتطبيق العقوبات على المنشأة المُعلِنة استنادًا لجدول تصنيف المخالفات والعقوبات وفقًا لنظام الغذاء ولائحته التنفيذية، وإحالة مخالفات المعِلن إلى الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للنظر فيها حسب الاختصاص وتطبيق النظام بحق المخالفات الواردة، كما ستقوم وزارة التجارة بإحالة مالك المنشأة المُعلِنة، والمعِلن إلى لجنة النظر في مخالفات نظام التجارة الإلكترونية”.

Continue Reading

تكنولوجيا

من بينها السعودية.. هذه الدول توفر أفضل أنظمة المعاشات التقاعدية في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يقوم مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية والصادر من قبل مركز موناش للدراسات بالتعاون مع ميرسر، بقياس وتصنيف أفضل الأنظمة التقاعدية في العالم، بهدف تحسينها وتحقيق نتائج أفضل للمستفيدين منها. ويعتمد المؤشر على 3 أسس لتقييم الأنظمة التقاعدية وهي القدرة والاستدامة والنزاهة، حيث تعتمد هذه الأسس على عوامل مثل…

Published

on

By

من-بينها-السعودية.-هذه-الدول-توفر-أفضل-أنظمة-المعاشات-التقاعدية-في-العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – يقوم مؤشر ملبورن ميرسر العالمي للمعاشات التقاعدية والصادر من قبل مركز موناش للدراسات بالتعاون مع ميرسر، بقياس وتصنيف أفضل الأنظمة التقاعدية في العالم، بهدف تحسينها وتحقيق نتائج أفضل للمستفيدين منها.

ويعتمد المؤشر على 3 أسس لتقييم الأنظمة التقاعدية وهي القدرة والاستدامة والنزاهة، حيث تعتمد هذه الأسس على عوامل مثل الفوائد، وتصميم النظام، والمدخرات، والدعم الضريبي، وملكية المنزل، وأصول النمو، وتغطية المعاش، والأصول، والدين الحكومي، والنمو الاقتصادي والعديد من العوامل الأخرى.

ويغطي المؤشر 37 دولة في العالم، من بينها دولة عربية واحدة هي المملكة العربية السعودية، والتي جاءت على المؤشر في المركز الـ22 عالمياً.

وبحسب المؤشر، تعد هولندا أفضل الدول من حيث نظامها التقاعدي، تليها الدنمارك ومن ثم أستراليا.

تعرّفوا إلى قائمة الدول التي توفر أفضل أنظمة المعاشات التقاعدية في العالم في الإنفوغرافيك أعلاه:

Continue Reading
error: Content is protected !!