دروس "الربيع العربي".. ارتفاع أسعار الغذاء والوقود يدفع العديد من الدول لحافة الهاوية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

دروس “الربيع العربي”.. ارتفاع أسعار الغذاء والوقود يدفع العديد من الدول لحافة الهاوية

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– هتف المتظاهرون الذين نزلوا إلى الشوارع في مصر عام 2011 حول الحرية والعدالة الاجتماعية، ولكن أيضًا الخبز. كانت قد قفزت أسعار المواد الغذائية الأساسية بسبب الارتفاع الصاروخي في أسعار بعض السلع مثل القمح، مما أثار الغضب من رئيس البلاد آنذاك حسني مبارك. الآن، بعد أكثر من عقد من الربيع العربي، عادت…

Published

on

دروس-“الربيع-العربي”.-ارتفاع-أسعار-الغذاء-والوقود-يدفع-العديد-من-الدول-لحافة-الهاوية

لندن، المملكة المتحدة (CNN)– هتف المتظاهرون الذين نزلوا إلى الشوارع في مصر عام 2011 حول الحرية والعدالة الاجتماعية، ولكن أيضًا الخبز. كانت قد قفزت أسعار المواد الغذائية الأساسية بسبب الارتفاع الصاروخي في أسعار بعض السلع مثل القمح، مما أثار الغضب من رئيس البلاد آنذاك حسني مبارك.

الآن، بعد أكثر من عقد من الربيع العربي، عادت أسعار الغذاء العالمية للارتفاع مرة أخرى. لقد وصلت بالفعل إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في وقت سابق من العام الجاري حيث أدت جائحة وسوء الأحوال الجوية وأزمة المناخ إلى قلب الزراعة وتهديد الأمن الغذائي لملايين الناس. ثم جاءت الحرب الروسية في أوكرانيا، مما زاد الوضع سوءًا وأدى أيضًا إلى ارتفاع كبير في تكلفة الوقود اليومي.

يمكن أن يولد هذا المزيج موجة من عدم الاستقرار السياسي، حيث يتم دفع الأشخاص الذين كانوا محبطين بالفعل من قادة الحكومات إلى حافة الهاوية بسبب ارتفاع التكاليف.

قال رباح أرزقي، الزميل في كلية كينيدي بجامعة هارفارد وكبير الاقتصاديين السابق في بنك التنمية الأفريقي إنه “أمر مقلق للغاية”.

تسلط الاضطرابات في سريلانكا وباكستان وبيرو خلال الأسبوع الماضي الضوء على المخاطر. فقد اندلعت الاحتجاجات في سريلانكا بسبب نقص الغاز والسلع الأساسية الأخرى، كذلك أدى التضخم في باكستان إلى وقف الدعم لرئيس الوزراء عمران خان، والإطاحة به من منصبه. لقي 6 أشخاص على الأقل مصرعهم في الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة في بيرو التي أثارها ارتفاع أسعار الوقود. لكن لا يُتوقع أن يقتصر الصراع السياسي على هذه البلدان.

قال هاميش كينير، محلل في شركة Verisk Maplecroft الاستشارية العالمية للمخاطر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “لا أعتقد أن الناس شعروا بالتأثير الكامل لارتفاع الأسعار حتى الآن”.

دروس من الربيع العربي

ارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل حاد في الفترة التي سبقت الربيع العربي، والتي بدأت في تونس في أواخر عام 2010 وانتشرت في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2011. بلغ مؤشر أسعار الغذاء من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة 106.7 في عام 2010 وقفز إلى 131.9 في عام 2011.

كتب معلق إماراتي في يناير 2011: “لم يشعل محمد بوعزيزي النار في نفسه لأنه لم يستطع الكتابة أو التصويت”، وهو البائع المتجول الذي ساعد احتجاجه على إطلاق الثورة في تونس، وفي نهاية المطاف في العالم العربي. وأضاف: “أشعل الناس النار في أنفسهم لأنهم لا يستطيعون رؤية أسرهم تتلاشى ببطء، ليس من الحزن، ولكن من الجوع الشديد البارد”.

اختلفت الظروف في كل دولة على حدة، لكن الارتفاع الشديد في أسعار القمح كان جزءًا رئيسيًا من المشكلة.

أما الآن فالوضع أسوأ مما كان عليه في ذلك الوقت، فقد وصلت أسعار المواد الغذائية العالمية إلى مستوى قياسي جديد. وصل مؤشر الفاو لأسعار الغذاء الذي نشر، الجمعة، إلى 159.3 في مارس، بزيادة 13٪ تقريبًا عن فبراير. من المتوقع أن تؤدي الحرب في أوكرانيا، المصدر الرئيسي للقمح والذرة والزيوت النباتية، وكذلك العقوبات القاسية على روسيا -منتج رئيسي للقمح والأسمدة- إلى زيادة الأسعار في الأشهر المقبلة.

قال جيلبرت هونجبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية الشهر الماضي: “تذهب 40% من صادرات القمح والذرة من أوكرانيا إلى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تعاني من مشاكل الجوع، وحيث يمكن أن يؤدي نقص الغذاء أو زيادة الأسعار إلى تأجيج الاضطرابات الاجتماعية”.

ومما يزيد الألم ارتفاع أسعار الطاقة، فقد ارتفعت أسعار النفط العالمية بنسبة 60٪ تقريبًا عما كانت عليه قبل عام، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الفحم والغاز الطبيعي.

تكافح العديد من الحكومات لحماية مواطنيها، لكن الاقتصادات الهشة التي اقترضت بكثافة لتجاوز الأزمة المالية لعام 2008 وجائحة كورونا هي الأكثر عرضة للخطر. مع تباطؤ النمو، وإلحاق الضرر بعملاتهم وزيادة صعوبة مواكبة مدفوعات الديون، سيكون الحفاظ على دعم الغذاء والوقود أمرًا صعبًا، خاصة إذا استمرت الأسعار في الارتفاع.

وفقًا للبنك الدولي، يعاني ما يقرب من 60٪ من البلدان الفقيرة من ضائقة ديون أو معرضة لخطر كبير غزو أوكرانيا.

أين تشتد التوترات

آسيا: بدأت الأزمة الاقتصادية والسياسية تتفاقم في سريلانكا التي اضطرت لاستنزاف احتياطياتها من العملات الأجنبية لمواجهة مستويات الديون المرتفعة، وقد منعها ذلك من سداد مدفوعات الواردات الرئيسية مثل الطاقة، مما تسبب في نقص وأجبر الناس على قضاء ساعات في اصطفاف للحصول على الوقود.

وأصدر البرلمان الباكستاني تصويتًا بحجب الثقة عن خان الأحد، مما أدى إلى إزاحته عن السلطة وقلب حكومته.

الشرق الأوسط وإفريقيا: يراقب الخبراء أيضًا علامات الضائقة السياسية في بلدان أخرى في الشرق الأوسط تعتمد بشكل كبير على الواردات الغذائية من منطقة البحر الأسود، وغالبًا ما تقدم إعانات سخية للجمهور.

يعيش ما يقرب من ثلاثة أرباع السكان في لبنان في فقر منذ العام الماضي نتيجة الانهيار السياسي والاقتصادي، ويأتي ما بين 70 و80٪ من القمح من روسيا وأوكرانيا.

كما تشهد مصر ضغوطًا هائلة على برنامجها لدعم الخبز، وتحاول تأمين واردات القمح من دول مثل الهند والأرجنتين.

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر هذا الأسبوع إن موجات الجفاف والصراعات في دول مثل إثيوبيا والصومال وجنوب السودان وبوركينا فاسو تسببت في أزمة أمن غذائي لأكثر من ربع سكان القارة. واستطردت قائلة إن الوضع قد يزداد سوءًا في الأشهر المقبلة.

أوروبا: حتى البلدان ذات الاقتصادات الأكثر تقدمًا، والتي لديها مخازن أكبر لحماية المواطنين من الزيادات المؤلمة في الأسعار، لن تمتلك الأدوات اللازمة لتخفيف الضربة بشكل كامل.

تجمع آلاف المحتجين في مدن في جميع أنحاء اليونان هذا الأسبوع للمطالبة برفع الأجور لمواجهة التضخم، في حين تترقب فرنسا نتيجة الانتخابات الرئاسية حيث تشدد المرشحة اليمينية مارين لوبان على خفض تكاليف المعيشة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

تكنولوجيا

بالأرقام.. سعر أسطوانة الغاز في السعودية ومصر بعد تصدر الموضوع بحث غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد. مصر: المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة…

Published

on

By

بالأرقام.-سعر-أسطوانة-الغاز-في-السعودية-ومصر-بعد-تصدر-الموضوع-بحث-غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد.

مصر:

المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة MBC مع الإعلامي عمرو أديب الوزارة لديها أسعار ثابتة منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2022.

وأوضح الوزير أن “شرائح الاستهلاك موضوعة من صفر إلى 30 متر مكعب بسعر 2.5 جنيه للمكعب وهذا ساري منذ يناير 2022، وسعر المكعب في الشريحة الثانية من 30 مترا إلى 60 مترا بـ 3.25 جنيه، وما يزيد عن 60 مترا يكون سعرة 3.75 جنيه والأسعار عندما يتم تغيرها يتم الإعلان عنها وليس هناك زيادة في الأسعار خلال الفترة الماضية”، وفقا لما نقله التلفزيون المصري.

السعودية:

ذكرت شركة الغاز والتصنيع الأهلية في السعودية أو ما يُعرف باسم “غازكو” في رد على استفسار وردها على تويتر قائلة: “نحيطكم أنّ سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز 18.85 ريال، وسعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم 0.90 ريال..”

وأكدت الشركة على أن “هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى مواقع البيع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

عمليات الاحتيال المرتبطة بالوظائف آخذة في الازدياد.. احترس من هذه المؤشرات الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع…

Published

on

By

عمليات-الاحتيال-المرتبطة-بالوظائف-آخذة-في-الازدياد.-احترس-من-هذه-المؤشرات-الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع الكمالية التي تم شراؤها باستخدام بطاقات الائتمان المسروقة.

لذا، إذا كنت تبحث عن وظيفة، إليك بعض المؤشرات التي ينصح الخبراء بالبحث عنها عند مراجعة الفرص المحتملة:

إعلان الوظيفة جذاب لكن من دون تفاصيل

في سوق الباحثين عن عمل، يحاول أصحاب العمل التميز. ولكن إذا كان الإعلان عن وظيفة يتعلق بكسب المال بسرعة أو بوعود كبيرة أخرى – فتابع بحذر.

وحذرت سارة سوتون، المديرة التنفيذية ومؤسس شركة FlexJobs من إعلانات الوظائف التي تستخدم مصطلحات جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها مثل: “المال السريع “أو” الأرباح غير المحدودة المحتملة “أو” كمبيوتر محمول مجانًا ” ومهارات قليلة جدًا مطلوبة…

لديك أسئلة، لكن ليس لديهم إجابات

الحصول على مكالمة من جهة توظيف أمر ممتع، لكن تأكد من هويتهم – خاصة إذا كان ذلك لوظيفة لم تتقدم لها.

قالت ساتون: “انتبه للأسئلة التي يطرحونها عليك.. إذا عُرض عليك وظيفة بسرعة كبيرة دون التحقق من خبرتك في العمل أو طلب المراجع والتحرك بسرعة كبيرة جدًا – فهذه أيضًا مؤشرات خطرة”.

إذا كان الوصف الوظيفي غامضًا بشكل مفرط، فتأكد من طلب مزيد من التفاصيل حول الوظيفة ومتطلبات الخبرة.

يطلبون معلومات شخصية

تميل طلبات التوظيف إلى تضمين أسئلة مثل اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال وخبرة العمل، ولكن لا ينبغي أن تكون أعمق من ذلك بكثير.

“إذا طلبوا منك تقديم معلومات شخصية مقدمًا خلال مراحل المقابلة، مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك للتحقق من الخلفية … لا تطلب أي شركة شرعية التحقق من الخلفية أو رقم الضمان الاجتماعي أثناء مرحلة المقابلة. يحدث ذلك بعد قال بوبر.

قبل إعطاء أي معلومات شخصية، أوصت روندا بيركنز، المحامية ورئيسة موظفي قسم ممارسات التسويق في لجنة التجارة الفيدرالية في أمريكا بإجراء بحث عبر الإنترنت عن اسم الشركة، الشخص الذي يدعي أنه يوظفك، بالإضافة إلى كلمات مثل “احتيال” أو “شكوى”… ولا تثق في التعليقات على موقع الشركة على الويب، فقد تكون مزيفة.

يطلبون اجراء عملية دفع

يجب أن تكون المحادثة الوحيدة حول المال التي يجب أن تجريها مع صاحب عمل محتمل عن التعويض. إذا طلبوا منك دفع أي رسوم مقابل أشياء مثل الخدمات الخاصة أو التدريب أو البرامج أو المعدات، فيجب أن يكون ذلك علامة حمراء كبيرة.

قالت بيركنز: “لا تدفع مقابل الوعد بوظيفة، ولا تدفع دفعة مقدمة للحصول على وظيفة – سيطلب منك المحتالون فقط القيام بذلك”.

هناك أيضًا عملية احتيال شيك مزيفة يمكن أن تتضمن قيام شركة مزيفة بإرسال شيك كبير جدًا لك لشراء شيء مثل معدات الكمبيوتر ثم يطلب منك سداد الأموال الزائدة عبر خدمة التحويل البنكي أو العملات المشفرة أو بطاقات الهدايا.

أوضح بيركنز أن هذه الأشكال من إرسال الأموال يصعب على أجهزة إنفاذ القانون تتبعها، كما يصعب على الأشخاص استعادة أموالهم.

Continue Reading

تكنولوجيا

برخص التراب.. شاهد ما حدث في محطة وقود فيها خلل في سعر بيع البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس. الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا. سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه. وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص…

Published

on

By

برخص-التراب.-شاهد-ما-حدث-في-محطة-وقود-فيها-خلل-في-سعر-بيع-البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس.
الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا.
سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه.

وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص الذي يعرفهم.
وقام ستيف لارج مراسل محطة KOVR الإخبارية بالتحدث مع بعض العملاء المحظوظين الذين استفادوا من حدوث هذا الخطأ، الذي استمر لعدة ساعات ليتم إصلاحه.
 

Continue Reading
error: Content is protected !!