صندوق النقد يتوقع انكماش اقتصادات دول الخليج بـ7.6٪ هذا العام - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

صندوق النقد يتوقع انكماش اقتصادات دول الخليج بـ7.6٪ هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء إن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد انكماشاً بنسبة 7.6٪ هذا العام، إثر الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا. وجاءت تصريحات أزعور خلال ندوة اقتصادية افتراضية بعنوان “سياسات التعافي الاقتصادي لدول مجلس التعاون…

Published

on

صندوق-النقد-يتوقع-انكماش-اقتصادات-دول-الخليج-بـ7.6٪-هذا-العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء إن اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد انكماشاً بنسبة 7.6٪ هذا العام، إثر الأزمة الاقتصادية التي تسببت بها جائحة كورونا.

وجاءت تصريحات أزعور خلال ندوة اقتصادية افتراضية بعنوان “سياسات التعافي الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي بعد كورونا”.

وأثنى أزعور على طريقة تعامل دول الخليج مع الأزمة، مشيراً إلى أن طريقة ضبطها وإدارتها للوباء ساهمت في تخفيف أعداد الإصابات وبالتالي أعداد الوفيات مقارنة بالمناطق الأخرى عالمياً.

كما قال أزعور إن الإجراءات المالية والمصرفية التي اتخذتها حكومات دول الخليج ساهمت بشكل كبير في الحفاظ على الدورة الاقتصادية وحماية دخل المواطنين، رغم تراجع القطاع النفطي بحوالي 7٪.

وقال أزعور إن الانكماش الذي شهده اقتصاد المنطقة يعد “تراجعاً كبيراً مقارنة مع الأزمات الماضية، مثل أزمة 2015 مع تراجع سعر النفط أو الأزمة المالية العالمية في 2008، خاصة أن سعر النفط بلغ أدنى مستوياته خلال العقدين الماضيين، حيث بلغ حجم العرض الفائض مقارنة مع الطلب أكثر من 22 مليون برميل. ولهذا السبب من الطبيعي أن يشهد الاقتصاد تراجعاً كهذا”.

وأشار أزعور إلى أن الصندوق يتوقع انتعاش اقتصادات منطقة الخليج بنسبة 2.5٪ العام المقبل، حيث سترتبط عودة النمو بشكل أساسي بتعافي أسعار النفط التي ستتراوح بين 40 و45 دولاراً هذا العام، بعد أن كان قد خفض الوباء الطلب على النفط إثر إغلاق المدن وتعليق الطيران.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة باستثمار أردني – سعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية اتفاقية استثمار سعودي-أردني مشترك، لتأسيس شركة طيران فلاي عقبة (Fly Aqaba) برأسمال يبلغ 20 مليون دولار، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا)، الأحد. وقال رئيس مجلس المفوضين في السلطة، نيف بخيت، إن الشركة التي ستتخذ من العقبة مقرًا لها ستنظم رحلات إلى العاصمة…

Published

on

By

اتفاقية-لتأسيس-شركة-طيران-في-العقبة-باستثمار-أردني-–-سعودي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية اتفاقية استثمار سعودي-أردني مشترك، لتأسيس شركة طيران فلاي عقبة (Fly Aqaba) برأسمال يبلغ 20 مليون دولار، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية (بترا)، الأحد.

وقال رئيس مجلس المفوضين في السلطة، نيف بخيت، إن الشركة التي ستتخذ من العقبة مقرًا لها ستنظم رحلات إلى العاصمة عمان ودول أوروبية وعربية وخليجية.

ومن شأن هذا الاستثمار أن يزيد من حجم السياحة الخارجية إلى العقبة من خلال ربطها مع دول العالم بخطوط جوية وبأسعار منافسة، بحسب ما صرح به بخيت. 

وفيما لم يذكر البيان تاريخ انطلاق الرحلات، قال إنه سيجري تشغيل طائرتين لـ”فلاي العقبة” في المرحلة الأولى، وستعمل على تسهيل وصول السائحين إلى الأردن بشكل عام ومنطقة المثلث الذهبي بشكل خاص.

وتملك شركة تطوير العقبة 20% من “فلاي عقبة”، وفقاً للبيان.

وتسعى دول الشرق الاوسط والخليج إلى تنويع مصادر الدخل عبر تنمية القطاع السياحي الذي تضرر جراء جائحة كورونا.

والشهر الماضي وقعت “مجموعة موانئ أبوظبي” الإماراتية قد وقعت على اتفاقية مبدئية مع “شركة تطوير العقبة” لإنشاء محطة سفن سياحية في العقبة.

Continue Reading

تكنولوجيا

السعودية بعد كورونا.. توقعات إيجابية بين شركات التجزئة بعد تخفيف القيود الاحترازية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)–وسط تخفيف القيود الاحترازية من فيروس كورونا في السعودية، توقعت بعض الشركات العاملة في قطاع التجزئة في المملكة أن تنعكس هذه الخطوة إيجابياً على أعمالها. وأعلنت السعودية الجمعة تخفيف القيود الخاصة بمواجهة الجائحة، وسمحت بالطاقة الاستيعابية القصوى في المسجد النبوي والحرم المكي اعتباراً من الأحد 17 أكتوبر/تشرين الاول والأماكن العامة الأخرى التي تشمل…

Published

on

By

السعودية-بعد-كورونا.-توقعات-إيجابية-بين-شركات-التجزئة-بعد-تخفيف-القيود-الاحترازية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)–وسط تخفيف القيود الاحترازية من فيروس كورونا في السعودية، توقعت بعض الشركات العاملة في قطاع التجزئة في المملكة أن تنعكس هذه الخطوة إيجابياً على أعمالها.

وأعلنت السعودية الجمعة تخفيف القيود الخاصة بمواجهة الجائحة، وسمحت بالطاقة الاستيعابية القصوى في المسجد النبوي والحرم المكي اعتباراً من الأحد 17 أكتوبر/تشرين الاول والأماكن العامة الأخرى التي تشمل الملاعب الرياضية.

“رغم صعوبة تقدير حجم التأثير في الوقت الحالي، من المتوقع أن يكون لتخفيف قيود التباعد الاجتماعي والعودة المتوقعة للمعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة تأثير إيجابي كبير على النتائج المالية للشركة في الربع المقبل،” بحسب ما أعلنت عنه شركة بن داود القابضة في بيان نُشر على موقع سوق الاسهم السعودي تداول.

وتملك بن داود 8 متاجر تخدم الحجاج والمعتمرين في المنطقة المركزية للحرمين الشريفين.

وتراجعت أرباح بن داود القابضة الصافية بنحو 50% في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالعام السابق نتيجة انخفاض الإيرادات، حيث حققت الشركة مبيعات غير مسبوقة في الربع الثاني من عام 2020 جراء ما وصفته حينها بالحدث الاستثنائي، الذي دفع المستهلكين إلى تخزين المؤن تخوفًا من استمرار فترة الحظر الكلي.

وتمتلك شركة بن داود القابضة علامتان تجاريتان للبيع بالتجزئة، هما بن داود والدانوب، في 15 مدينة من مدن السعودية.

من ناحيتها، قالت شركة المراكز العربية، في بيان نُشر في موقع تداول، إن عودة عمل جميع مراكزها التجارية سيساهم في زيادة أعداد زوار ومرتادي المراكز مما سينعكس إيجاباً على معدلات الإشغال.

وللشركة حالياً 21 مجمعاً تجارياً تقع ضمن 11 مدينة رئيسية بالمملكة.

وتشغل الشركة مجمعات تجارية في أكبر مدينتين في السعودية: في العاصمة الرياض النخيل مول وجدة مول العرب ومول الظهران في المنطقة الشرقية.

وتحتضن مراكز التسوّق التابعة للشركة أكثر من 4300 متجر، كما تستقطب نحو 109 مليون زائرا سنوياً، بحسب موقع الشركة الالكتروني.

Continue Reading

تكنولوجيا

اجتماع اقتصادي بين الإمارات وتركيا على هامش معرض إكسبو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)–بحثت الامارات العربية المتحدة وتركيا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في اجتماع ضم وفداً تجارياً على هامش فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية. وحضر من الجانب الإماراتي وزير دولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، بالإضافة الى مسؤولين حكوميين وشركات من البلدين مثلتها شخصيات مثل رئيس مجلس…

Published

on

By

اجتماع-اقتصادي-بين-الإمارات-وتركيا-على-هامش-معرض-إكسبو

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)–بحثت الامارات العربية المتحدة وتركيا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في اجتماع ضم وفداً تجارياً على هامش فعاليات معرض إكسبو 2020 دبي، وفقاً لبيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية.

وحضر من الجانب الإماراتي وزير دولة للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، بالإضافة الى مسؤولين حكوميين وشركات من البلدين مثلتها شخصيات مثل رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، حسين سجواني، وتوفيق أوز، رئيس الجانب التركي لمجلس الأعمال الإماراتي التركي.

وناقش البلدان خطط تنويع الفرص الاقتصادية والتحديات “وإمكانية الوصول إلى مستويات جديدة للتعاون من الجانب الاقتصادي والاستثماري”، لا سيما مشاريع الخمسين التي أطلقتها الإمارات مؤخراً وما تشكله من فرص استثمارية أمام المستثمرين، بحسب البيان.

وقد سجل التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين نمواً بنحو 21% خلال العام 2020، حيث بلغ نحو 8.9 مليار دولار، مقارنة بنحو 7.3 مليار دولار عام 2019.

وتشهد الإمارات اجتماعات مماثلة مع الدول المشاركة في إكسبو دبي 2020. 

Continue Reading
error: Content is protected !!