فرض الحراسة القضائية على "سيرياتيل" المملوكة لرامي مخلوف - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

فرض الحراسة القضائية على “سيرياتيل” المملوكة لرامي مخلوف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أصدرت محكمة القضاء الإداري في سوريا، حكما بفرض الحراسة القضائية على شركة “سيرياتيل” المملوكة لرجل الأعمال السوري وابن عمة الرئيس السوري بشار الأسد، رامي مخلوف. وبحسب صفحة مجلس الدولة السوري على فيس بوك، الخميس، فإن الحراسة القضائية على شركة “سيرياتيل” ضمانا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة. قد يهمك أيضاًرامي…

Published

on

فرض-الحراسة-القضائية-على-“سيرياتيل”-المملوكة-لرامي-مخلوف

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أصدرت محكمة القضاء الإداري في سوريا، حكما بفرض الحراسة القضائية على شركة “سيرياتيل” المملوكة لرجل الأعمال السوري وابن عمة الرئيس السوري بشار الأسد، رامي مخلوف.

وبحسب صفحة مجلس الدولة السوري على فيس بوك، الخميس، فإن الحراسة القضائية على شركة “سيرياتيل” ضمانا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة.

وأضافت محكمة القضاء الإداري في بيانها، المصحوب بنص قرارها، أن هذا القرار “انتهج ما سار عليه مجلس الدولة المصري والعديد من الانظمة القضائية في دول العالم التي تأخد بنظام القضاء المزدوج في هذا الصدد، كلما تعلق أصل النزاع بعقد أو قرار إداري”.

وعينت المحكمة رئيس الشركة السورية للاتصالات التابعة لحكومة النظام السوري، حارسًا قضائيًا على “سيرياتيل”، ما يعني امتلاك “صلاحيات استلام الأموال المقرر وضعها تحت الحراسة القضائية، بموجب القانون السوري، وكذلك من صلاحياته إدارة الأموال التي خضعت للحراسة القضائية، بالإضافة إلى مسك دفاتر الشركة”.

قر ار فرض حراسة قضائية على الشركة المملوكة لرامي مخلوف، جاء إثر دعوى مرفوعة من قبل وزارة الاتصالات، على شركة “سيرياتيل” الممثلة برئيس مجلس إدارتها، بسبب امتناع الشركة عن دفع نصيبها من المبلغ الذي سبق وطالبت الحكومة بدفعه.

كان راجل الأعمال السوري رامي مخلوف، قال، في صفحته على فيسبوك،  إن هناك “يد خفية ذات قوة خارقة” تقف وراء الإجراءات المُتخذة ضده وشركته للاتصالات “سيرياتيل”، وكتب مخلوف، أن هذه “اليد الخفية” تمارس “تجاوزات وخروقات.. بالتهديد باتخاذ إجراءات جدية ضد أعمالنا إذ لم ننصاع لطلباتهم”.

وأضاف مخلوف أنه “من أولى التهديدات التي تم تنفيذها فرض مبلغ 143 مليار ليرة سورية على شركة سيرياتيل من قبل الهيئة الناظمة للاتصالات بدون وجه حق، وبالرغم من ذلك تم القبول بالتسديد”.

وذكر مخلوف أنه جرى مطالبته بـ”رفع حصة الهيئة (الاتصالات) لتصبح 50% من عائدات الشركة”، لافتا أنه رفض ذلك لأنه “سيؤدي لإفلاسها”.

وأشار مخلوف، الذي كان من أشد المقربين لبشار الأسد طوال السنوات الماضية، إلى أنه أراد بتدوينته “إعلام المعنيين بالأمر بهدف الإيعاز بوقف كل هذه التجاوزات والتعديات وإنصافنا بحق الذي لا نطلب غيره ووفق القوانين والأنظمة النافذة”.

ورأى مخلوف أن “الأيام القليلة القادمة حاسمة، فإما تطبق القوانين والأنظمة لإنصاف المظلوم من خلال عدم إجابة طلب فرض حارس قضائي على الشركة لعدم أحقيته أو أن لا يتم الاكتراث للحقوق والملكيات التي صانتها القوانين والأنظمة”.

وبدأت الأزمة فيما يخص رامي مخلوف والحكومة السورية، بعد مقطع فيديو ظهر فيه، قبل أسابيع، يطالب فيه ابن عمته الرئيس السوري بشار الأسد بالتدخل لإيقاف مطالبات الحكومة السورية بالمبالغ السابق الإشارة إليها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

أردوغان يأمر بتعيين وزير جديد للخزانة والمالية.. من هو نورالدين نباتي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أمر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتعيين نورالدين نباتي، وزير جديدا للخزانة والمالية خلفا للطفي ألوان، الذي قدم استقالته وقبلها الرئيس التركي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية. ووفقا لتقرير الوكالة فإن نباتي “ولد بقضاء فيران شَهِرْ التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، وذلك في 1 يناير/كانون ثان 1961…

Published

on

By

أردوغان-يأمر-بتعيين-وزير-جديد-للخزانة-والمالية.-من-هو-نورالدين-نباتي؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—أمر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتعيين نورالدين نباتي، وزير جديدا للخزانة والمالية خلفا للطفي ألوان، الذي قدم استقالته وقبلها الرئيس التركي، وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية.

ووفقا لتقرير الوكالة فإن نباتي “ولد بقضاء فيران شَهِرْ التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، وذلك في 1 يناير/كانون ثان 1961 وحصل على ليسانس إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة إسطنبول، ثم الماجستير في مجال العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية التابع للجامعة نفسها، أما درجة الدكتوراة فقد حصل عليها نباتي في مجال العلوم السياسية والإدارة العام من معهد العلوم الاجتماعية التابع لجامعة ’قوجه إيلي‘ بولاية تحمل الاسم نفسه”.

وقام نباتي وفقا للوكالة “بتدريس العلوم السياسية، والحياة السياسية التركية، والدولة وعلم الاجتماع السياسي في عدد من الجامعات المختلفة، وعمل لفترة في مجال المنسوجات، وكان عضوا في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركي (موسياد)، وبمجلس الانضباط في الغرفة التجارية بإسطنبول، كما أنه لا يزال عضوًا في المجلس الاستشاري الأعلى للموسياد، وفي مؤسسة ورابطة خريجي كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، وجمعيات نشر العلم ، إنسار ، توغفا ، أوندر ، أوتيساف، ومثل تركيا في ملتقى القدس البرلماني الدولي”.

وأشارت الوكالة التركية إلى أنه وفي المؤتمر الاعتيادي الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد، “تم انتخاب نباتي عضوًا في لجنة اتخاذ القرار والإدارة للحزب، ثم عضوًا بمجلسه التنفيذي، كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية بالمقر العام للعدالة والتنمية، ثم نائب رئيس الحزب، وخلال الدورة التشريعية البرلمانية الـ24 تم انتخاب نباتي عن نائبًا برلمانيًا عن ولاية إسطنبول، وفي الدورة الـ25 انتخب نائبًا عن ولاية شانلي أورفا، كما أنه كان نائبًا لوزير الخزانة والمالية قبل تعيينه بالمنصب”.

وذكرت الأناضول أن نباتي “يعرف الإنجليزية بشكل جيد، وقليلًا من العربية، ومتزوج وله من الأبناء 4”.

Continue Reading

تكنولوجيا

أين وصل مشروع أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة؟.. سفير العراق بالأردن يوضح لـCNN

عمّان، الأردن (CNN)– قال السفير العراقي لدى الأردن، حيدر منصور العذاري، إن المباحثات الفنية المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والمملكة، قد دخلت مرحلة “متقدمة جدا” وجدية، بالتوازي مع مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة، إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي الاقليمي، وهي مشاريع أقرّت رسميا ضمن مخرجات قمة بغداد الثلاثية المنعقدة في حزيران (يونيو) المنصرم.…

Published

on

By

أين-وصل-مشروع-أنبوب-النفط-من-البصرة-إلى-العقبة؟.-سفير-العراق-بالأردن-يوضح-لـcnn

عمّان، الأردن (CNN)– قال السفير العراقي لدى الأردن، حيدر منصور العذاري، إن المباحثات الفنية المتعلقة بمشروع مد أنبوب النفط بين العراق والمملكة، قد دخلت مرحلة “متقدمة جدا” وجدية، بالتوازي مع مباحثات إنشاء المنطقة الصناعية المشتركة، إضافة إلى مشروع الربط الكهربائي الاقليمي، وهي مشاريع أقرّت رسميا ضمن مخرجات قمة بغداد الثلاثية المنعقدة في حزيران (يونيو) المنصرم.

وكشف السفير العذاري في لقاء مع CNN بالعربية، عن إصرار العراق والمملكة وحرصهما على إنجاز منظومة المشاريع بمنأى عن أية “تباينات سياسية في وجهات النظر”، وفي إطار التنسيق الإقليمي الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، مؤكدا أن سياسة الانفتاح التي انتهجتها القيادة العراقية مع المملكة على وجه الخصوص خلال العامين الماضيين، “مستمرة”.

وأضاف: “نحن نعمل مع الأردن في كل الاتجاهات، كل دولة لديها وجهة نظرها وتوجهاتها في علاقاتها الإقليمية والدولية، العراق يحترم خصوصية الأردن وعلاقاته مع الدول المحيطة ودول العالم، وكذلك الأردن يحترم علاقات العراق، وهذا لا يمنع تشكيل علاقة تكاملية”.

وبيّن الدبلوماسي العراقي، أن تنسيق تلك المشاريع يجري على مستوى رفيع جدا، عبر “مكاتب” القيادات الثلاثة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وذلك لضمان “تسهيل أية عراقيل محتملة”، وفقا له.

وعن مشروع الربط الكهربائي مع الأردن أكد العذاري أنه يشهد أيضا تقدما، وكذلك المنطقة الصناعية المشتركة، حيث تم تكليف شركة لإجراء دراسة جدوى ورفع توصيات بها، إلى الوزارات المعنية لدى الجانبين.

ورجّح العذاري خلال حديثه، اتخاذ خطوات أخرى متقدمة بشأن أنبوب النفط في المرحلة المقبلة، وتحديدا بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، كاستحقاق بعد إعلان نتائج الانتخابات العراقية.

وتسلمت الحكومة العراقية، وفقا للعذاري منذ إقرار مجلس الوزراء العراقي مشروع الأنبوب قبل أشهر، عروضا من شركات مهتمة بتنفيذه وهي قيد الدراسة، وقال: “نتطلع لإحالة المشروع للتنفيذ إلى الشركات الأفضل”.

ويعد المشروع الذي يمتد من البصرة إلى العقبة وعلى امتداد نحو 1700 كيلومتر، منفذا جديدا للعراق “وفرصة لتنويع مصادره في تصدير النفط الخام العراقي”، بحسب العذاري، وهو مشروع تم الاتفاق عليه في 2013.

وأضاف: “بعد إنجاز الأنبوب سيتم ربطه مع مصر ضمن التنسيق الثلاثي كما هو مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق وتحديدا في المنطقة الغربية، سيتم الربط أيضا مع جمهورية مصر”.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان لها قبل أيام، إن المشروع يهدف إلى إضافة قيمة اقتصادية للعراق والأردن، شريطة تخفيض كلف التنفيذ الى ما دون 9 مليارات دولار.

ويزّود العراق الأردن بما مقداره 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميا، وبما مجموعه 840 ألف خلال الاشهر الثلاثة الماضية، وفقا لتصريحات حكومية أردنية رسمية، وهي عملية تتم بموجب مذكرة تفاهم أبرمت أوائل 2019 جددت مؤخرا.

وعن المنطقة الصناعية الحدودية المقرر إقامتها على مقربة من معبر طريبيل العراقي والكرامة الاردني ( بمساحة تقدّر بـ4800 دونم) ، بيّن العذاري أنها ستتضمن مدينة صناعية ومنطقتين “حرّة”، وذلك لخدمة الشركات الصناعية والمصانع، وأضاف: “هذا مشروع استراتيجي تنموي سيعود على البلدين بالفائدة، خاصة وأن العراق ليس عضوا في منظمة التجارة العالمية بينما الأردن عضو فيها”.

وتراجع حجم التبادل التجاري بين العراق والأردن، بسبب قيود جائحة كورونا، خلال العام 2020 ليسجّل ما لا يتجاوز 450 مليون دينار أردني، فيما سجل قبل نحو عامين، ما يقارب المليار دينار أردني، وفقا للعذاري.

واعتبر الدبلوماسي العراقي أن ذلك “أقل من المأمول”، لكنه أوضح بأن الحركة التجارية لم تتوقف يوما حتى مع إغلاق الحدود أمام المسافرين، وأنها اقتصرت على نقل البضائع وفق نظام تفريغ البضائع وإعادة تحميلها في منطقة مشتركة دون دخول سائقي الشاحنات إلى أراضي البلدين، فيما أعيد السماح بالعمل بنظام المناولة المباشرة ودخول السائقين منذ سبتمبر/ أيلول المنصرم.

ومن بين التسهيلات المساندة، السماح لسفارتي البلدين بمنح التأشيرات لسائقي الشاحنات لمدة 6 أشهر، وفقا للعذاري، وقال إن “تم تجاوز الروتين في هذه العملية الآن هناك صلاحيات للسفارتين بإصدار التأشيرات خلال يومين أو ثلاثة”.

وتقدّر قيمة الاستثمارات العراقية في المملكة بنحو 18 مليار دولار أمريكي، إذ قال العذاري إن هناك مساع متواصلة، لتذليل العقبات أمام المستثمرين العراقيين، عبر تعزيز الاتصال بين السلطات الأردنية والمستثمرين.

وقال العذاري: “السفارة مهتمة بدعم المستثمرين العراقيين في الأردن، وتذليل العقبات أمامهم من خلال تشكيل فريق عمل برئاستي، وعضوية عدد من رؤساء الاقسام المختصة بالسفارة ليكون حلقة وصل، ما بين المستثمرين العراقيين والجهات الاردنية المختصة، ننظر إلى استحداث وزارة استثمار أردنية في تعديل حكومة بشر الخصاونة الأخير، بأنها رسالة ايجابية ورغبة حقيقية من قبل الحكومة الاردنية لدعم الاستثمار وتهيئة الاجواء المناسبة له”.

وعن الجدل المتعلق بتفاهمات بغداد وعمّان، حول أموال عراقية محجوزة لدى الأردن منذ سنوات، أكد العذاري أن “هناك تنسيق منذ سنوات بشأن هذا الملف، وأنه ملف قانوني بحت”.

وأضاف: “هيئة استرداد الأموال في العراق تواصل التنسيق بهذا الشأن، وتردنا مخاطبات ونتواصل مع الجهات الأردنية المعنية، وأجريت عدة زيارات متبادلة والتقينا محافظ البنك المركزي زياد فريز ووزير العدل الاردني ورئيس المجلس القضائي، ما كان أن الصورة لم تكن واضحة تماما لكن الجانب الأردني، أبدى استعدادا كاملا للتعاون مع العراق في هذا الملف”.

وتابع السفير العذاري قوله إن “هذا الملف شائك بالعموم وهو من اختصاص الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية مع هيئة الاسترداد والقسم القانوني في السفارة”، وأضاف: “الأمور قيد التفاهم، وأنها ليست دعوى مرفوعة”، لافتا إلى أن “هناك إجراءات قضائية لابد من السير فيها”، مبينا أن هذا الملف من ضمن الملفات المتفق على إنهائها.

وجاء توضيح السفير، عقب تصريحات نشرتها وكالة الأنباء العراقية، قبل أيام عن مديرة الدائرة القانونية في وزارة العدل العراقية حنان منذر نصيف، أنه “تم البدء حاليا بإقامة دعاوى قضائية في الأردن لأنها أكثر دولة لديها أموال محجوزة ومطلوب استردادها للعراق وهي منظورة أمام القضاء”.

Continue Reading

تكنولوجيا

CNN تعلق عمل مقدم البرامج كريس كومو إلى أجل غير مسمى

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—علقت شبكة CNN عمل مقدم البرامج، كريس كومو، إلى أجل غير مسمى بانتظار المزيد من التقييم وذلك بأعقاب كشف وثائق جديدة الطبيعة الحميمة وغير الملائمة لعلاقته مع مساعدين لأخيه، حاكم نيويورك السابق أندرو كومو. وأظهرت الوثائق الجديدة الصادرة، الاثنين، أن الصحفي المخضرم شارك بشكل وثيق أكثر مما كان معروفا في السابق…

Published

on

By

cnn-تعلق-عمل-مقدم-البرامج-كريس-كومو-إلى-أجل-غير-مسمى

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—علقت شبكة CNN عمل مقدم البرامج، كريس كومو، إلى أجل غير مسمى بانتظار المزيد من التقييم وذلك بأعقاب كشف وثائق جديدة الطبيعة الحميمة وغير الملائمة لعلاقته مع مساعدين لأخيه، حاكم نيويورك السابق أندرو كومو.

وأظهرت الوثائق الجديدة الصادرة، الاثنين، أن الصحفي المخضرم شارك بشكل وثيق أكثر مما كان معروفا في السابق في تشكيل دفاع شقيقه.

وقال متحدث باسم CNN الثلاثاء: “أصدر مكتب المدعي العام في نيويورك نصوصًا ومعروضات الإثنين سلطت ضوءًا جديدًا على مشاركة كريس كومو في دفاع شقيقه”، مضيفا أن “الوثائق التي لم نكن على علم بها قبل نشرها العلني تثير تساؤلات جدية”.

وتابع المتحدث: “”عندما اعترف لنا كريس أنه قدم النصح لموظفي أخيه، خالف قواعدنا واعترفنا بذلك علنًا، لكننا قدرنا أيضًا المكانة الفريدة التي كان فيها وفهمنا حاجته إلى وضع الأسرة في المرتبة الأولى والوظيفة في المرتبة الثانية”.

الإعلان عن إيقاف عمل كومو، الثلاثاء كان بمثابة صدمة إخبارية عبر الشبكة، حيث أن برنامج كومو الساعة 9 مساءً غالبًا ما يكون الأكثر مشاهدة على قناة CNN على مدار اليوم، وله حضور قوي في الشبكة التي كان عازمًا على البقاء فيها هذا العام رغم موجة من مزاعم سوء السلوك الجنسي ضد شقيقه، والتي بلغت ذروتها باستقالة الحاكم قبل ثلاثة أشهر.

Continue Reading
error: Content is protected !!