لماذا فرضت مصر رسوم 10% على واردات المحمول؟.. مسؤول يوضح لـCNN بالعربية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

لماذا فرضت مصر رسوم 10% على واردات المحمول؟.. مسؤول يوضح لـCNN بالعربية

القاهرة، مصر (CNN)– فرضت مصر رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات الهواتف المحمولة للبلاد، لدعم التصنيع المحلي الإلكترونيات، فيما يتوقع تجار أن يشهد السوق زيادة بنفس النسبة بأسعار “الموبايلات”، مستبعدين تأثيره على حركة المبيعات المتأثرة سلبًا بفعل جائحة كورونا ودخول موسم الدراسة. وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا رقم 558 بتعديل بعض فئات التعريفة…

Published

on

لماذا-فرضت-مصر-رسوم-10%-على-واردات-المحمول؟.-مسؤول-يوضح-لـcnn-بالعربية

القاهرة، مصر (CNN)– فرضت مصر رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات الهواتف المحمولة للبلاد، لدعم التصنيع المحلي الإلكترونيات، فيما يتوقع تجار أن يشهد السوق زيادة بنفس النسبة بأسعار “الموبايلات”، مستبعدين تأثيره على حركة المبيعات المتأثرة سلبًا بفعل جائحة كورونا ودخول موسم الدراسة.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا رقم 558 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، تضمن فرض نسبة 10% رسوم جمركية على أجهزة الهواتف المحمولة سواء لشبكة المحمول أو أي شبكات لاسلكية أخرى، وتضمن القرار كذلك فرض نسبة 5% على الخلايا الضوئية الفولتانية، وإن كانت مجمعة في شكل وحدات أو مهيأة بشكل لوحات.

وأرجع الدكتور مجدي عبد العزيز مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، فرض رسوم جمركية على واردات أجهزة المحمول لعدة أسباب أبرزها ارتفاع تكلفة استيراد الهواتف المحمول لتصل إلى 2.5 مليار دولار سنويًا، وهو ما يؤثر سلبًا على الحصيلة الجمركية وضريبة القيمة المضافة، ويمتد تأثيره السلبي على ميزاني المدفوعات والتجاري.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، حقق ميزان المدفوعات المصري، فائضًا كليًا بلغ نحو 1.9 مليار دولار خلال العام المالي الماضي 2020/ 2021، مقابل عجزًا بلغ 8.6 مليار دولار خلال العام المالي السابق له 2019 /2020، وأرجع البنك سبب هذا الفائض إلى تحقيق الحساب الرأسمالي والمالي صافي تدفق للداخل بنحو 23.4 مليار دولار مقابل 5.4 مليار دولار في ذات فترة المقارنة، نتيجة التحسن الملحوظ في الاستثمارات الأجنبية في محفظة الأوراق المالية.

أضاف عبدالعزيز، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن سبب آخر لفرض الرسوم الجمركية، هو دعم التصنيع المحلي للإلكترونيات، خاصة أن العديد من المصانع الأجنبية للمحمول تتراجع عن فكرة التصنيع بمصر بسبب عدم وجود رسوم على الهواتف الواردة إلى البلاد، موضحًا أن المنتج النهائي للهواتف كان معفى من أي رسوم، مما يحجم الشركات عن التصنيع المحلي للهواتف، ولكن بعد فرض الرسوم سيشجع الشركات على التصنيع المحلي.

وأطلقت مصر في عام 2016 مبادرة مصر تصنع الإلكترونيات، والتي تستهدف جعل صناعة الإلكترونيات أحد أكبر الدعائم لنمو الاقتصاد المصري، وكانت أبرز نتائجها تصنيع إحدى الشركات المصرية بالتعاون مع شركة صينية أول هاتف محمول مصري بنسبة تصنيع محلي أكثر من 45%، كما تعاقدت مصر مع شركة سامسونج لإنشاء مصنع جديد لتصنيع أجهزة الحاسب اللوحي “التابلت” المستخدم في المدارس المصرية.

وكشف مجدي عبد العزيز، عن توقعات بجمع حصيلة جمركية من فرض رسوم على واردات المحمول نحو 4.5 مليار جنيه (285.7 مليون دولار) بين رسوم جمركية وضريبة القيمة المضافة.

وبحسب بيان لوزارة المالية، فأنه تم فرض ضريبة جمركية بما يعادل 10% على الهواتف المحمولة المستوردة؛ تحفيزًا للصناعة المحلية في تكنولوجيا المعلومات خاصة الموبايلات، مع الإبقاء على أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته و”التابلت” معفاة؛ باعتبارها إحدى الأدوات الرئيسية للتحول الرقمي، وتطوير منظومة التعليم.

فيما رجح محمد المهدى وكيل شعبة المحمول بالاتحاد العام للغرف التجارية، زيادة أسعار الهواتف المحمول بنسبة 10% نتيجة فرض رسوم جديدة على واردات الهواتف بنفس النسبة، على أن يتم تطبيق الزيادة السعرية على الهواتف الجديدة الواردة إلى السوق، لافتًا إلى أن وكلاء المحمول قد أوقفوا توزيع بضائع جديدة انتظارًا لمعرفة موعد التطبيق، وسيتم استئناف توفير أجهزة جديدة خلال اليومين المقبلين.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تراجع إجمالي واردات مصر من الهواتف المحمول إلى 764.9 مليون دولار خلال الفترة من يناير إلى يوليو عام 2021 مقابل 1.058 مليار دولار خلال الفترة المناظرة عام 2020.

وحول تأثير فرض رسوم جمركية على مبيعات هواتف المحمول، توقع المهدي، أن يتأثر السوق سلبًا في بداية تطبيق القرار حتى يتم استيعاب الزيادة الجديدة، غير أنه أشار إلى أن سوق المحمول يعاني من ركود منذ جائحة كوفيد19، فضلًا عن تشابه معظم الأجهزة المطروحة في السوق، علاوة على بدء موسم الدراسة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

“سيارة طائرة” تحصل على الضوء الأخضر للتحليق في سلوفاكيا.. هل يصبح الحلم حقيقة؟

تخيل أنك عالق في ازدحام، ولكن بضغطة زر فإن جناحين ينبثقان لتتمكن من التحليق بالسيارة. قد نكون أقرب لهذا الحلم بعدما حصلت “AirCar”، أو سيارة الهواء، على شهادة صلاحية للطيران من هيئة النقل السلوفاكية. وتمكنت السيارة مؤخرًا من التحليق بين مدينتين، ويأمل مطوروها أن تكون متوفرة للاستخدام التجاري في الأشهر الـ12 القادمة. وأصبحت السيارات الطائرة…

Published

on

By

“سيارة-طائرة”-تحصل-على-الضوء-الأخضر-للتحليق-في-سلوفاكيا.-هل-يصبح-الحلم-حقيقة؟

تخيل أنك عالق في ازدحام، ولكن بضغطة زر فإن جناحين ينبثقان لتتمكن من التحليق بالسيارة.

قد نكون أقرب لهذا الحلم بعدما حصلت “AirCar”، أو سيارة الهواء، على شهادة صلاحية للطيران من هيئة النقل السلوفاكية.

وتمكنت السيارة مؤخرًا من التحليق بين مدينتين، ويأمل مطوروها أن تكون متوفرة للاستخدام التجاري في الأشهر الـ12 القادمة.

وأصبحت السيارات الطائرة مشهدًا شائعًا فعلًا في معارض السيارات ومعارض التقنية، رغم ذلك، إلا أنك بحاجة إلى رخصة طيران لقيادة هذا النوع من السيارات والتحليق بها.

Continue Reading

تكنولوجيا

المئات من صناع المحتوى يتقدمون للتسجيل الضريبي في مصر.. كم تبلغ الحصيلة المتوقعة؟

القاهرة، مصر (CNN)– بدأ المئات من صناع المحتوى في مصر مثل “اليوتيوبرز والبلوجرز” في التقدم لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة حال زادت إيراداتهم عن 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار)، تمهيدًا لسداد الضريبة على الدخل وتقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة. وقدر مسؤول بمصلحة الضرائب المصرية، استهداف…

Published

on

By

المئات-من-صناع-المحتوى-يتقدمون-للتسجيل-الضريبي-في-مصر.-كم-تبلغ-الحصيلة-المتوقعة؟

القاهرة، مصر (CNN)– بدأ المئات من صناع المحتوى في مصر مثل “اليوتيوبرز والبلوجرز” في التقدم لفتح ملف ضريبي والتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل، وكذلك التسجيل بمأمورية القيمة المضافة حال زادت إيراداتهم عن 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار)، تمهيدًا لسداد الضريبة على الدخل وتقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة.

وقدر مسؤول بمصلحة الضرائب المصرية، استهداف جمع نحو 500 مليون جنيه (31.9 مليون دولار) حصيلة من الضرائب على صناع المحتوى هذا العام تتصاعد تدريجيًا خلال السنوات المقبلة.

ودعت مصلحة الضرائب المصرية، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، صانعي المحتوى إلى التوجه لمأمورية الضرائب لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأمورية الضريبة على الدخل المختصة، إلى جانب القيام بالتسجيل في مأمورية القيمة المضافة المختصة إذا بلغت إيراداتهم 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار) خلال 12 شهرًا من تاريخ مزاولة النشاط.

قال سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إن المئات من صناع المحتوى تقدموا لفتح ملف ضريبي للتسجيل بمأموريات الضرائب على الدخل منذ دعوة المصلحة لذلك سبتمبر الماضي، مضيفًا في هذا الصدد أن العدد ما زال ضئيلا، وسيتم خلال الفترة المقبلة التنبيه مرة أخرى لسرعة تقديم لفتح ملف ضريبي وسداد ضريبة الدخل، وستكون نسبة مقطوعة، بالإضافة إلى سداد ضريبة القيمة المضافة لمن تتجاوز إيراداتهم 500 ألف جنيه (31.9 ألف دولار) بسعر ضريبة 14%.

وسبق أن حددت مصلحة الضرائب المصرية، طريقة احتساب صانعي المحتوى لضريبة الدخل، وهي ضريبة تصاعدية يعفى منها من كان دخله أقل من 15 ألف جنيه، ويبدأ حساب سعر الضريبة بنسبة 2.5% لمن يتجاوز دخله أكثر من 15 ألف جنيه حتى 30 ألف جنيه، وترتفع نسبة حساب سعر الضريبة إلى 10% لأصحاب الدخل السنوي أكثر من 30 ألف جنيه حتى 45 ألف جنيه، وتزيد الضريبة إلى 15% لمن يتجاوز دخله أكثر من 45 ألف جنيه حتى 60 ألف جنيه، وترتفع إلى 20% لمن يصل دخلهم أكثر من 60 ألف جنيه حتى 200 ألف جنيه، وترتفع إلى 22.5% لمن يتراوح دخله أكثر من 200 ألف جنيه حتى 400 ألف جنيه، فيما يسدد صاحب الدخل أكبر من 400 ألف جنيه نسبة 25%.

وأضاف فؤاد أنه ليس هناك حصرًا لأعداد صناع المحتوى في مصر، وهناك وحدة مخصصة لضرائب التجارة الإلكترونية تختص بحصر الممولين والرد على استفساراتهم وحساب سعر الضريبة، وما زال العمل على حصر المخاطبين بالضريبة، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب تستهدف جمع 500 مليون جنيه حصيلة مستهدفة في العام الأول، على أن تتصاعد الحصيلة تدريجيًا مع تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني.

وبدأت مصر تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية، بهدف المساعدة في التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية، والتحقق من صحة بيانات مصدر الفاتورة ومتلقيها ومحتوياتها شكليًا وموضوعيًا، والقضاء على السوق الموازي والاقتصاد غير الرسمي، وبلغ ما تم رفعه نحو 110 ملايين فاتورة إلكترونية بمتوسط يومي أكثر من 650 ألف فاتورة، بحسب تصريحات الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وحذر سعيد فؤاد، صناع المحتوى غير الملتزمين بفتح ملف ضريبي من تطبيق عقوبات قانون التهرب الضريبي، حال تأكد مصلحة الضرائب من بيانات الدخل وتهربه من سداد الضريبة، مشيرًا إلى أن مصلحة الضرائب سبق أن نبهت على صناع المحتوى لسرعة فتح ملف ضريبي تجنبًا لتطبيق عقوبة التهرب.

من جانبه، قال عبدالمنعم مطر رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، ومستشار وزير المالية لضريبة القيمة المضافة، إنه من الصعب تقدير حصيلة سداد صناع المحتوى للضرائب بسبب عدم حصر أعدادهم، نتيجة عدم تقدم أغلبهم للتسجيل الضريبي، رغم تزامن شهر يناير مع ضرورة فتح صناع المحتوى ملف ضريبي لسداد ضريبة الدخل، بالإضافة إلى تقديم الإقرارات الشهرية لضريبة القيمة المضافة.

وأكد مطر، في تصريحات خاصة لـCNN العربية، أحقية مصلحة الضرائب في تحصيل ضريبة من صناع المحتوى على الخدمات التي يقدموها على المنصات الإلكترونية، مشيرًا إلى أنه من السهل إجراء حصر لأعدادهم من خلال المنصات الإلكترونية، وحساب الدخل بناءً على أعداد المشاهدات والعائد على صانع المحتوى بالإضافة إلى الإعلانات والدعاية التي يقومون بها عبر المحتوى المقدم.

وأشار عبدالمنعم مطر، إلى ضرورة تقدم صناع المحتوى لسداد ضريبة الدخل من منطلق الواجب الوطني؛ لأن أي دخل يخضع لضريبة مهما بلغ العائد منه، هذا علاوة على الخدمات المقدمة على المحتوى أكثر من 500 ألف جنيه يسدد ضريبة قيمة مضافة.

وتستهدف الحكومة المصرية، جمع 370 مليار جنيه (23.6 مليار دولار) ضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية خلال العام المالي الحالي 2021/2022 من إجمالي 983 مليار جنيه (62.6 مليار دولار) حصيلة مستهدفة خلال العام المالي الجاري، بنسبة نمو 12.8%، من خلال تحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك، وتوسيع القاعدة الضريبية والسعي الجاد نحو تحقيق العدالة الضريبية والحد من التهرب الضريبي، وتسوية النزاعات الضريبية، بحسب بيانات رسمية.

Continue Reading

تكنولوجيا

فورد تكشف عن “بروكو رابتور” لمحبي الصحراء.. إليكم ميزاتها

كشفت فورد النقاب عن سيارتها الجديدة برونكو رابتور. تتميز رابتور بمحرك 6 اسطوانات بشاحن توربيني وتم تصميمها على غرار متسابقي فورد الصحراويين. لديها شاحن توربيني بـ6 اسطوانات ينتج 400 حصان على الأقل, وإنها 9.8 بوصة أعرض من البرونكو العادية، كما تتنافس مع جيب رانجلر 392 التي تولد 470 حصانًا.

Published

on

By

فورد-تكشف-عن-“بروكو-رابتور”-لمحبي-الصحراء.-إليكم-ميزاتها

كشفت فورد النقاب عن سيارتها الجديدة برونكو رابتور. تتميز رابتور بمحرك 6 اسطوانات بشاحن توربيني وتم تصميمها على غرار متسابقي فورد الصحراويين. لديها شاحن توربيني بـ6 اسطوانات ينتج 400 حصان على الأقل, وإنها 9.8 بوصة أعرض من البرونكو العادية، كما تتنافس مع جيب رانجلر 392 التي تولد 470 حصانًا.

Continue Reading
error: Content is protected !!