مسؤولو الحكومة البريطانية يحذفون رسائل واتساب.. هل يجب السماح لهم بذلك؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

مسؤولو الحكومة البريطانية يحذفون رسائل واتساب.. هل يجب السماح لهم بذلك؟

لندن، المملكة المتحدة (CNN Business) — هل ينبغي السماح لمسؤولي حكومة المملكة المتحدة بإرسال “رسائل تختفي” لبعضهم البعض على واتساب؟… قاضٍ بالمحكمة العليا حكم بأنه يمكن لحملتين متابعة قضيتهما لإنهاء هذه الممارسة. وأُعطيت المجموعتين غير الربحيتين (Foxglove و The Citizens) الضوء الأخضر، الثلاثاء، لتحدي استخدام الرسائل المختفية من قبل المسؤولين في المملكة المتحدة، التي وصفوها…

Published

on

مسؤولو-الحكومة-البريطانية-يحذفون-رسائل-واتساب.-هل-يجب-السماح-لهم-بذلك؟

لندن، المملكة المتحدة (CNN Business) — هل ينبغي السماح لمسؤولي حكومة المملكة المتحدة بإرسال “رسائل تختفي” لبعضهم البعض على واتساب؟… قاضٍ بالمحكمة العليا حكم بأنه يمكن لحملتين متابعة قضيتهما لإنهاء هذه الممارسة.

وأُعطيت المجموعتين غير الربحيتين (Foxglove و The Citizens) الضوء الأخضر، الثلاثاء، لتحدي استخدام الرسائل المختفية من قبل المسؤولين في المملكة المتحدة، التي وصفوها بأنها “حكومة عبر واتساب”.

تتيح تطبيقات مثل سيغنال وواتساب، المملوكة لشركة فيسبوك، للمستخدمين إرسال رسائل تختفي تلقائيًا بعد فترة زمنية محددة.

واتهم النشطاء الحكومة بانتهاك قوانين حرية المعلومات وقانون السجلات العامة لعام 1958، الذي يطالب الحكومة بالحفاظ على وثائق رسمية معينة للصالح العام. وبدأوا الإجراءات القانونية بعد أن أرسلوا رسالة إلى الحكومة في مارس/ آذار، يطلبون فيها من رئيس الوزراء بوريس جونسون حظر إخفاء الرسائل.

ويطلب مكتب مجلس الوزراء من المسؤولين حذف رسائل دردشة واتساب في نهاية المحادثة، وفقًا لمجموعات الحملة، التي قالت إن هذه القواعد تم الكشف عنها لأول مرة في المحكمة بتاريخ يوم الثلاثاء.

وقال مكتب مجلس الوزراء إنه لا يعلق على قضايا قانونية محددة.

وأشار متحدث باسم مكتب مجلس الوزراء يوم الأربعاء ردًا على أسئلة من Business CNN إلى أن “الوزراء سيستخدمون مجموعة من أشكال الاتصال الحديثة للمناقشات، بما يتماشى مع المتطلبات التشريعية، ومع مراعاة التوجيه الحكومي”.

وازداد التدقيق في ممارسات الاتصالات الحكومية في المملكة المتحدة منذ أن نشر دومينيك كامينغز، كبير مساعدي جونسون السابق، رسائل واتساب عبر الإنترنت في يونيو/ حزيران، التي يبدو أنها تظهر محادثات خاصة مع رئيس الوزراء.

في نفس الشهر، أقرت وزارات بأنها سمحت للوزراء وموظفي الخدمة المدنية بتعيين رسائلهم لحذفها على الفور.

في يوليو، أطلقت مفوضة المعلومات البريطانية إليزابيث دينهام تحقيقًا رسميًا في استخدام قنوات المراسلة الخاصة في وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية، قائلة إن المعلومات الموجودة في حسابات البريد الإلكتروني الخاصة أو خدمات الرسائل غالبًا ما تُنسى أو تُحذف أو تُفقد.

وقالت كوري كريدر، مديرة Foxglove، يوم الثلاثاء إن القضية كانت الأولى من نوعها، و”نحن نفعل ذلك للدفاع عن نزاهة نقاشنا العام. لا يمكننا التعلم من التاريخ إذا اختفت الأدلة في الهواء”.

من جانبها، أضافت كلارا ماغواير، مديرة The Citizens، إن الافتقار إلى شفافية الحكومة ساهم في إخفاقات السياسات وأعاق الاستجابة لوباء الفيروس التاجي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

سانا: وزير الطاقة الاماراتي ووزير النفط السوري يبحثان أوجه التعاون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ناقش وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي ووزير النفط السوري بسام طعمة أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وفقاً لبيان على وكالة الانباء السورية (سانا). ويأتي هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش منتدى دولي لأسبوع الطاقة في موسكو ضمن محادثات حصلت مؤخراً بين البلدين تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي.  وبحسب…

Published

on

By

سانا:-وزير-الطاقة-الاماراتي-ووزير-النفط-السوري-يبحثان-أوجه-التعاون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ناقش وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي سهيل المزروعي ووزير النفط السوري بسام طعمة أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، وفقاً لبيان على وكالة الانباء السورية (سانا).

ويأتي هذا الاجتماع الذي انعقد على هامش منتدى دولي لأسبوع الطاقة في موسكو ضمن محادثات حصلت مؤخراً بين البلدين تناولت تعزيز التعاون الاقتصادي. 

وبحسب البيان، أعرب المزروعي عن ثقته بأن العلاقة بين البلدين “ستتطور وتتعزز في ظل ما نشهده حالياً من انفتاح في العلاقات العربية-العربية.”

وأضاف إن الإمارات مستعدة للتعاون مع سوريا “وترحب بزيارات المسؤولين السوريين للاستفادة من التجربة الإماراتية.”

من جهته، أشار الوزير طعمة إلى أهمية الاستفادة من تجربة الإمارات في مجال تطوير الطاقة المتجددة.

وكان وزير الاقتصاد الاماراتي عبدالله بن طوق المري قد التقى مطلع الشهر الحالي نظيره السوري محمد سامر خليل على هامش معرض “إكسبو 2020 دبي” وبحثا سبل التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بما في ذلك “التحديات الاقتصادية التي تواجهها سوريا في الوقت الراهن وسبل التغلب عليها،” بحسب بيان نُشر على وكالة الانباء الاماراتية (وام) في الـ5 من أكتوبر/ تشرين الاول. 

وأشار المري حينها الى أن الإمارات تستحوذ على ما يتجاوز نسبته %14 من تجارة سوريا الخارجية.

وقال إن حجم التبادل التجاري غير النفطي خلال العام الماضي 2020 بلغ نحو 2.6 مليار درهم فيما بلغ خلال النصف الأول من العام الجاري 2021 نحو مليار درهم. وتجاوزت قيمة الاستثمار السوري المباشر في دولة الإمارات 1.5 مليار درهم بنهاية 2019.

وتعليقاً على الاجتماعات الأخيرة بين البلدين، قال عبدالخالق عبد الله، وهو أكاديمي إماراتي لـ CNN بالعربية “أعتقد أن الإمارات ودول عديدة في المنطقة حريصة الآن على تطوير علاقتها مع سوريا. وصلت هذه الدول الى قناعة وشبه اجماع ان الوقت حان للتواصل.”

Continue Reading

تكنولوجيا

منها إدانة عقيد بوزارة الدفاع.. السعودية تكشف عن 6 أحكام بقضايا فساد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشف مصدر بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية عن مباشرة 9 قضايا خلال الفترة الماضية، كاشفا عن صدور أحكام ابتدائية في 6 قضايا جاءت كالتالي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية: الحكم الأول: حكم ابتدائي بإدانة ضابط برتبة عقيد يعمل بإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع بجريمة الرشوة وسوء…

Published

on

By

منها-إدانة-عقيد-بوزارة-الدفاع.-السعودية-تكشف-عن-6-أحكام-بقضايا-فساد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—كشف مصدر بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية عن مباشرة 9 قضايا خلال الفترة الماضية، كاشفا عن صدور أحكام ابتدائية في 6 قضايا جاءت كالتالي وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

الحكم الأول: حكم ابتدائي بإدانة ضابط برتبة عقيد يعمل بإدارة التشغيل والصيانة بوزارة الدفاع بجريمة الرشوة وسوء الاستعمال الإداري وتبديد المال العام والتزوير وغسل الأموال والحكم بسجنه (10) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (390.000) ثلاثمئة وتسعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة, وإدانة مقيم يعمل بذات الشركة بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وتغريم الشركة بمبلغ (500.000) خمسمئة ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم الثاني: حكم ابتدائي بإدانة المشرفة على القسم النسائي بمرور إحدى المناطق بجريمة الرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليها بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (65.000) خمسة وستين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة رئيسة قسم المتابعة بالقسم النسائي بمرور ذات المنطقة بجريمة الرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليها بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (70.000) سبعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ضابط صف يعمل بمرور ذات المنطقة بالرشوة والتزوير والحكم عليه بالسجن سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ضابط صف يعمل بمرور ذات المنطقة بالرشوة والتزوير وغسل الأموال والحكم عليه بالسجن (3) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (75.000) خمسة وسبعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (4.100) أربعة آلاف ومائة ريال، وإدانة (6) مواطنات لحصولهم على رخص قيادة بطريقة غير نظامية بالرشوة والتزوير، والحكم على كل واحدة منهن بالسجن سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم الثالث: إدانة موظف بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بإحدى المناطق بالتزوير والحكم عليه بالسجن سنتين وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الهيئة بإحدى المناطق بالرشوة والحكم عليه بالسجن سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بالرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطنان بالتزوير والحكم عليهم بالسجن لمدة سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة مقسمة بينهم بالتساوي.

الحكم الرابع: إدانة موظف بالشركة السعودية للكهرباء بجريمة الرشوة وغسل الأموال والحكم بسجنه (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (502.545) خمسمئة وألفين وخمسمئة وخمسة وأربعين يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الشركة بجريمة الرشوة وغسل الأموال والحكم بسجنه (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (199.900) مئة وتسعة وتسعين ألف وتسعمئة ريال ومبلغ (33.000) ثلاثة وثلاثين ألف يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة موظف بذات الشركة بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنة وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة ومصادرة مبلغ (3.200) ثلاثة آلاف ومئتي يورو لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مالك كيان تجاري بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (50.000) خمسين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة وحرمان كيانه التجاري من الدخول مع الوزارات أو الأجهزة ذات الشخصية المعنوية في عقود لتأمين مشترياتها وتنفيذ مشروعاتها وأعمالها، وإدانة مقيمين يعملان بالكيان التجاري المشار له أنفاً بالسجن (4) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (40.000) أربعين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة مقسمة بينهما بالتساوي.

الحكم الخامس: إدانة ضابط برتبة مقدم بجريمة الرشوة والتزوير والحكم بسجنه (4) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (80.000) ثمانين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بجريمة الرشوة والحكم بسجنه سنتين وغرامة مالية بمبلغ (20.000) عشرين ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة ثلاثة مواطنين بجريمة الرشوة والحكم عليهم بالسجن (4) سنوات وستة أشهر وغرامة مالية بمبلغ (15.000) خمسة عشر ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة، وإدانة مواطن بوعد رشوة والحكم بسجنه سنة وغرامة مالية بمبلغ (10.000) عشرة آلاف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

الحكم السادس: إدانة رئيس الغرفة التجارية بإحدى المناطق بجريمة التزوير والاستيلاء على المال العام والحكم عليه بالسجن (6) سنوات وغرامة مالية بمبلغ (300.000) ثلاثمئة ألف ريال لصالح الخزينة العامة للدولة.

كما صدر ما يفوق (100) حكم قضائي بإدانة عدد من المواطنين والمقيمين بجريمة عرض الرشوة على موظفين في عدد من القطاعات الحكومية ولم تقبل منهم، وتراوحت مدد السجن فيها ما بين ثلاث سنوات إلى ستة أشهر، وفقا لتقرير الوكالة.

Continue Reading

تكنولوجيا

دول الخليج تتصدر.. إليكم متوسط ثروات الأفراد في كل دولة عربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وفقًا لتقرير “الثروة العالمية 2021” الصادر عن معهد الأبحاث التابع لبنك “كريدي سويس”، في نسخته الثانية عشرة، وصلت تقديرات الثروة العالمية الإجمالية إلى 418.3 ترليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2020. وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي المضطرب الناجم عن انتشار جائحة كورونا، إلا أن الثروة العالمية ارتفعت خلال الاثني عشر…

Published

on

By

دول-الخليج-تتصدر.-إليكم-متوسط-ثروات-الأفراد-في-كل-دولة-عربية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– وفقًا لتقرير “الثروة العالمية 2021” الصادر عن معهد الأبحاث التابع لبنك “كريدي سويس”، في نسخته الثانية عشرة، وصلت تقديرات الثروة العالمية الإجمالية إلى 418.3 ترليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2020.

وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي المضطرب الناجم عن انتشار جائحة كورونا، إلا أن الثروة العالمية ارتفعت خلال الاثني عشر شهر لعام 2020 بنسبة وصلت %7.4 أو ما يوازي زيادة بحجم 28.7 ترليون دولار.

يوفر تقرير “الثروة العالمية” تقديرات لمستوى الثروة وتوزيعها على أكثر من 200 دولة لفترة ما بين عام 2000 حتى نهاية 2020. ويغطي نمط واتجاه ثروة الأسرة على الصعيدين الإقليمي والمستوى المحلي للدول.

وشمل التقرير بيانات عن متوسط نصيب الفرد من الثروة في كل دولة، لتتصدر قطر المرتبة الأولى عربيًا بمتوسط ثروة لكل فرد بلغ 146.7 ألف دولار أمريكي، ثم جاءت بعدها الكويت بمتوسط بلغ 129.8 ألف دولار، وثالثًا الإمارات بمتوسط بلغ 115.4 ألف دولار.

نعرض لكم في الإنفوغرافيك أعلاه نظرة على ترتيب الدول العربية وفقًا لمتوسط ثروة كل فرد فيها حتى نهاية عام 2020.

Continue Reading
error: Content is protected !!