مصر.. الضرائب تطالب بإقرار ضريبي لمراكز الدروس الخصوصية.. ومسؤول يوضح - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

مصر.. الضرائب تطالب بإقرار ضريبي لمراكز الدروس الخصوصية.. ومسؤول يوضح

القاهرة، مصر (CNN)– طالبت مصلحة الضرائب المصرية، أصحاب مراكز الدروس الخصوصية بسداد ضريبة الدخل عن نشاط المركز، يأتي هذا رغم عدم قانونية هذه المراكز، وإعداد وزارة التربية والتعليم مشروع قانون يجرم إنشائها، غير أن مسؤولين بالمصلحة أكدوا أن الهدف من ذلك هو مكافحة التهرب الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي للمظلة الضريبية، وأن سداد أصحاب المراكز…

Published

on

مصر-الضرائب-تطالب-بإقرار-ضريبي-لمراكز-الدروس-الخصوصية.-ومسؤول-يوضح

القاهرة، مصر (CNN)– طالبت مصلحة الضرائب المصرية، أصحاب مراكز الدروس الخصوصية بسداد ضريبة الدخل عن نشاط المركز، يأتي هذا رغم عدم قانونية هذه المراكز، وإعداد وزارة التربية والتعليم مشروع قانون يجرم إنشائها، غير أن مسؤولين بالمصلحة أكدوا أن الهدف من ذلك هو مكافحة التهرب الضريبي وضم الاقتصاد غير الرسمي للمظلة الضريبية، وأن سداد أصحاب المراكز الضريبة ليس له علاقة بتقنين أوضاعها.

وتنتشر في مصر مراكز لتعليم الطلاب بعيدًا عن الفصل الدراسي بمقابل مالي بهدف رفع مستواهم التعليمي، في ظل تكدس المدارس في مصر بالطلاب، وحاولت وزارة التربية والتعليم شن حملات عديدة لغلق هذه المدارس على مدار عقود، إلا أن الظاهرة مازالت مستمرة وتنتشر في أغلب المحافظات.

قال سعيد فؤاد مستشار رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة أصدرت رسالة تذكير لأصحاب مراكز الدروس الخصوصية لفتح ملف ضريبي لسداد ضريبة الدخل، حتى لا يقعوا تحت طائلة التهرب الضريبي بهدف تحقيق العدالة الضريبية وضم الاقتصاد غير الرسمي للمظلة الضريبية، مؤكدًا في الوقت ذاته أن سداد أصحاب المراكز الدروس الخصوصية الضريبة لا يعنى تقنين أوضاع هذه المراكز، والتي تعتبرها وزارة التربية والتعليم غير قانونية، ولكن المصلحة معنية فقط بتحصيل الضريبة على أي نشاط تجاري.

وأصدرت مصلحة الضرائب المصرية، بيانا رسميا، طالبت من يقوم بنشاط مراكز الدروس الخصوصية سواء جمعيات أو قاعات أو شقق أو عن طريق التدريس عبر الوسائل الإلكترونية وغيرها سواء مملوكة أو مؤجرة، ضرورة التوجه إلى مأمورية الضرائب التي يقع في نطاقها المقر الرئيسي للنشاط، وإخطار المأمورية بذلك سواء كان لديه ملف ضريبي أو أن يقوم بفتح ملف ضريبي جديد لهذا النشاط، وذلك في موعده أقصاه شهر.

أوضح فؤاد، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن مصلحة الضرائب تتعامل مع ملف الدروس الخصوصية منذ فترة طويلة، من خلال شن حملات على هذه المراكز، للتعرف على عدد الفصول بالمركز وعدد الطلاب بكل فصل لحساب دخل المركز وتقدير القيمة الضريبية، خاصة أن بعض المراكز تقوم بالحصول على تراخيص كمركز تدريب بهدف التهرب الضريبي، منوهًا إلى أن بعض المدرسين المعروفين قاموا بالفعل بفتح ملف ضريبي لسداد الضرائب.

وألزمت مصلحة الضرائب، أصحاب مراكز الدروس الخصوصية بإخطار فروع المصلحة بالبيانات الأساسية للممول أو الشركة أو الجمعية وغيرها وهي عنوان المركز الرئيسي للنشاط أو فروعه، والكيان القانوني، وكذلك الساحات وعدد القاعات وسعة مقاعد كل قاعة، وكذلك أسماء المدرسين والمتعاقدين وبياناتهم واسم الشهرة إن وجد.

وأكد سعيد فؤاد، صعوبة تقدير حصيلة الضريبة المستهدفة من نشاط مراكز الدروس الخصوصية، في ظل عدم وجود بيانات رسمية عن حجم هذه المراكز وعدد المترددين عليها، وكذلك عدد المدرسين العاملين بها، لافتًا إلى أنه سيتم إجراء ربط مع وزارة التربية والتعليم لإعداد قاعدة بيانات بهذه المراكز عقب حصرها.

وسبق أن أعدت وزارة التربية والتعليم، عام 2018 مشروع قانون يجرم الدروس الخصوصية، وتتضمن المشروع، الذي لم يتم إقراره من البرلمان، فرض عقوبات مالية تتراوح لا تتجاوز 50 ألف جنيه لكل من أعطى درس خصوصي في مركز أو مركز تعليمي أو في مكان مفتوح للجمهور بصفة عامة، وغلظت العقوبة إلى حبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 3 سنوات، لمن يكرر الجريمة.

من جهته فيما قال رامي يوسف مستشار وزير المالية للضرائب الدولية، إن تقديم أصحاب مراكز الدروس الخصوصية إقرارات ضريبية موجود منذ عام 2005 وفقًا لقانون الضريبة على الدخل، مضيفًا أن إصدار مصلحة الضرائب المصرية رسالة تذكير لأصحاب المراكز بهدف الحفاظ على حقوق الدولة وتحقيق العدالة الضريبية.

أضاف يوسف، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن وزارة المالية تعمل على خطة لتوسيع قاعدة الممولين تشمل تفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والربط مع الجهات الحكومية الأخرى لتبادل المعلومات فضلًا عن أنشطة ميكنة مصلحة الضرائب والتي لها دورًا كبيرًا بهذا الشأن.

وحققت مصر إيرادات ضريبية بلغت 835 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2021/2020 بنسبة نمو 12.8%، وأرجعت السبب نتيجة للجهود المبذولة في تحديث وميكنة منظومتي الضرائب والجمارك، وتوسيع القاعدة الضريبية والسعي الجاد نحو تحقيق العدالة الضريبية والحد من التهرب الضريبي، وتسوية النزاعات الضريبية، بحسب البيان الختامي لموازنة العام المالي الماضي، وتستهدف المالية استمرار نفس معدل النمو لتصل إلى 983 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2022/2021، أبرزها 370 مليار جنيه ضرائب على الدخول والأرباح والمكاسب الرأسمالية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

تكنولوجيا

بالأرقام.. سعر أسطوانة الغاز في السعودية ومصر بعد تصدر الموضوع بحث غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد. مصر: المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة…

Published

on

By

بالأرقام.-سعر-أسطوانة-الغاز-في-السعودية-ومصر-بعد-تصدر-الموضوع-بحث-غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد.

مصر:

المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة MBC مع الإعلامي عمرو أديب الوزارة لديها أسعار ثابتة منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2022.

وأوضح الوزير أن “شرائح الاستهلاك موضوعة من صفر إلى 30 متر مكعب بسعر 2.5 جنيه للمكعب وهذا ساري منذ يناير 2022، وسعر المكعب في الشريحة الثانية من 30 مترا إلى 60 مترا بـ 3.25 جنيه، وما يزيد عن 60 مترا يكون سعرة 3.75 جنيه والأسعار عندما يتم تغيرها يتم الإعلان عنها وليس هناك زيادة في الأسعار خلال الفترة الماضية”، وفقا لما نقله التلفزيون المصري.

السعودية:

ذكرت شركة الغاز والتصنيع الأهلية في السعودية أو ما يُعرف باسم “غازكو” في رد على استفسار وردها على تويتر قائلة: “نحيطكم أنّ سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز 18.85 ريال، وسعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم 0.90 ريال..”

وأكدت الشركة على أن “هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى مواقع البيع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

عمليات الاحتيال المرتبطة بالوظائف آخذة في الازدياد.. احترس من هذه المؤشرات الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع…

Published

on

By

عمليات-الاحتيال-المرتبطة-بالوظائف-آخذة-في-الازدياد.-احترس-من-هذه-المؤشرات-الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع الكمالية التي تم شراؤها باستخدام بطاقات الائتمان المسروقة.

لذا، إذا كنت تبحث عن وظيفة، إليك بعض المؤشرات التي ينصح الخبراء بالبحث عنها عند مراجعة الفرص المحتملة:

إعلان الوظيفة جذاب لكن من دون تفاصيل

في سوق الباحثين عن عمل، يحاول أصحاب العمل التميز. ولكن إذا كان الإعلان عن وظيفة يتعلق بكسب المال بسرعة أو بوعود كبيرة أخرى – فتابع بحذر.

وحذرت سارة سوتون، المديرة التنفيذية ومؤسس شركة FlexJobs من إعلانات الوظائف التي تستخدم مصطلحات جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها مثل: “المال السريع “أو” الأرباح غير المحدودة المحتملة “أو” كمبيوتر محمول مجانًا ” ومهارات قليلة جدًا مطلوبة…

لديك أسئلة، لكن ليس لديهم إجابات

الحصول على مكالمة من جهة توظيف أمر ممتع، لكن تأكد من هويتهم – خاصة إذا كان ذلك لوظيفة لم تتقدم لها.

قالت ساتون: “انتبه للأسئلة التي يطرحونها عليك.. إذا عُرض عليك وظيفة بسرعة كبيرة دون التحقق من خبرتك في العمل أو طلب المراجع والتحرك بسرعة كبيرة جدًا – فهذه أيضًا مؤشرات خطرة”.

إذا كان الوصف الوظيفي غامضًا بشكل مفرط، فتأكد من طلب مزيد من التفاصيل حول الوظيفة ومتطلبات الخبرة.

يطلبون معلومات شخصية

تميل طلبات التوظيف إلى تضمين أسئلة مثل اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال وخبرة العمل، ولكن لا ينبغي أن تكون أعمق من ذلك بكثير.

“إذا طلبوا منك تقديم معلومات شخصية مقدمًا خلال مراحل المقابلة، مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك للتحقق من الخلفية … لا تطلب أي شركة شرعية التحقق من الخلفية أو رقم الضمان الاجتماعي أثناء مرحلة المقابلة. يحدث ذلك بعد قال بوبر.

قبل إعطاء أي معلومات شخصية، أوصت روندا بيركنز، المحامية ورئيسة موظفي قسم ممارسات التسويق في لجنة التجارة الفيدرالية في أمريكا بإجراء بحث عبر الإنترنت عن اسم الشركة، الشخص الذي يدعي أنه يوظفك، بالإضافة إلى كلمات مثل “احتيال” أو “شكوى”… ولا تثق في التعليقات على موقع الشركة على الويب، فقد تكون مزيفة.

يطلبون اجراء عملية دفع

يجب أن تكون المحادثة الوحيدة حول المال التي يجب أن تجريها مع صاحب عمل محتمل عن التعويض. إذا طلبوا منك دفع أي رسوم مقابل أشياء مثل الخدمات الخاصة أو التدريب أو البرامج أو المعدات، فيجب أن يكون ذلك علامة حمراء كبيرة.

قالت بيركنز: “لا تدفع مقابل الوعد بوظيفة، ولا تدفع دفعة مقدمة للحصول على وظيفة – سيطلب منك المحتالون فقط القيام بذلك”.

هناك أيضًا عملية احتيال شيك مزيفة يمكن أن تتضمن قيام شركة مزيفة بإرسال شيك كبير جدًا لك لشراء شيء مثل معدات الكمبيوتر ثم يطلب منك سداد الأموال الزائدة عبر خدمة التحويل البنكي أو العملات المشفرة أو بطاقات الهدايا.

أوضح بيركنز أن هذه الأشكال من إرسال الأموال يصعب على أجهزة إنفاذ القانون تتبعها، كما يصعب على الأشخاص استعادة أموالهم.

Continue Reading

تكنولوجيا

برخص التراب.. شاهد ما حدث في محطة وقود فيها خلل في سعر بيع البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس. الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا. سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه. وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص…

Published

on

By

برخص-التراب.-شاهد-ما-حدث-في-محطة-وقود-فيها-خلل-في-سعر-بيع-البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس.
الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا.
سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه.

وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص الذي يعرفهم.
وقام ستيف لارج مراسل محطة KOVR الإخبارية بالتحدث مع بعض العملاء المحظوظين الذين استفادوا من حدوث هذا الخطأ، الذي استمر لعدة ساعات ليتم إصلاحه.
 

Continue Reading
error: Content is protected !!