مصر.. تباين ردود أفعال المستثمرين على تعديل "التعريفة الجمركية" - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

مصر.. تباين ردود أفعال المستثمرين على تعديل “التعريفة الجمركية”

القاهرة، مصر (CNN)– أقرت مصر تعديلًا بالتعريفة الجمركية تهدف لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال خفض الضريبة على مستلزمات ومدخلات الإنتاج، وفي الوقت نفسه حماية الصناعة الوطنية وتوطين صناعة السيارات الكهربائية، وتباين ردود أفعال مستثمرين حول تأثير التعديلات على الصناعة. ووافق البرلمان، الثلاثاء الماضي، نهائيًا على قرار بإصدار التعريفة الجمركية، وبعدها بيوم صدق الرئيس المصري عبد الفتاح…

Published

on

مصر.-تباين-ردود-أفعال-المستثمرين-على-تعديل-“التعريفة-الجمركية”

القاهرة، مصر (CNN)– أقرت مصر تعديلًا بالتعريفة الجمركية تهدف لجذب الاستثمارات الأجنبية من خلال خفض الضريبة على مستلزمات ومدخلات الإنتاج، وفي الوقت نفسه حماية الصناعة الوطنية وتوطين صناعة السيارات الكهربائية، وتباين ردود أفعال مستثمرين حول تأثير التعديلات على الصناعة.

ووافق البرلمان، الثلاثاء الماضي، نهائيًا على قرار بإصدار التعريفة الجمركية، وبعدها بيوم صدق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على القرار ونشر في الجريدة الرسمية.

وقال علاء السبع نائب رئيس لجنة الجمارك بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن تعديلات التعريفة الجمركية خفضت الضريبة على أكثر من 150 مكون محلي مما يسهم في تعميق المكون المحلي لتحفيز الإنتاج وتنشيط الصناعة الوطنية، بما يتماشى مع خطة الدولة لتشجيع الإنتاج الصناعي لخفض الواردات وزيادة الصادرات.

وخفض قرار تعديل التعريفة الجمركية، فئة ضريبة الوارد على أكثر من 150 صنفًا من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئيًا أو كليًا في إنتاجها.

وأضاف السبع، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن إنشاء مجلس أعلى للتعريفة الجمركية يسهم في فتح التواصل مع مجتمع الأعمال للتعرف على مقترحات ورؤية لتطوير المنظومة الجمركية ووضع حلول بما يسهم في تحقيق المصلحة العامة، منوهًا إلى ضرورة أن تراعي قرارات المجلس ظروف الأطراف كافة، وألا تتضارب مع جهات أخرى، علاوة على تسهيل الإجراءات لصالح المستثمرين دون روتين وبيروقراطية في التنفيذ.

وبحسب وزير المالية الدكتور محمد معيط، فقد تم تعديل التعريفة الجمركية، لمواكبة المستجدات الدولية، وكذلك تحفيز الصناعة الوطنية، بما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، على النحو الذي يساعد في تعظيم قدراتنا الإنتاجية، وتوطين الصناعات المتقدمة التي تتسق مع التزاماتنا بمكافحة التغيرات المناخية.

وحول تأثير تعديل التعريفة الجمركية على حصيلة الضرائب، يرى نائب رئيس لجنة الاستيراد والجمارك بجمعية رجال الأعمال، أن العائد من خفض التعريفة الجمركية يفوق الحصيلة الضريبية، حيث يسهم التخفيض في تشجيع الإنتاج والصناعة مما يسهم في تشغيل المزيد من العمالة وخفض الواردات وزيادة الصادرات وبالتالي زيادة حصيلة الضرائب والاحتياطي النقدي.

ويرى محمد جنيدي نقيب عام المستثمرين الصناعيين، أن تعديلات التعريفة الجمركية ستؤثر سلبًا على تعميق المكون المحلي وتشجيع الصناعة الوطنية، وأوضح أن المادة 6 من التعريفة الجمركية قبل التعديل ساهمت في زيادة الإنتاج المحلي من الأجهزة المنزلية والكهربائية، وكانت تشجع الشركات المصرية على ابتكار تكنولوجيا جديدة، كما أن التعريفة الجمركية الجديدة خفضت نسبة المكون المحلي من 75% إلى 65% بنسبة انخفاض 10% مما يؤدي إلى خفض عدد العمالة؛ لأن مصانع الصناعات الهندسية توفر من 14 إلى 22 وظيفة في الصناعات المغذية لها، ومع تخفيض المكون المحلي قد لا يشجع الشركات على تعميق المكون المحلي.

وأضاف جنيدي، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن النقابة العامة للمستثمرين ستعقد اجتماعًا يوم الثلاثاء المقبل، لمناقشة تعديل التعريفة الجمركية بما يسهم في تعميق التصنيع المحلي وتوطين تكنولوجيا محلية بدلًا من الاعتماد على المصانع الخارجية في التصنيع.

وأكد محمد جنيدي على تأثير تعديل التعريفة الجمركية على زيادة حجم الواردات من الخارج مما قد يرفع من الحصيلة الجمركية، بعد تخفيض نسبة المكون المحلي من 75% إلى 65%، مشيرًا إلى أن نقابة المستثمرين الصناعيين لديها خطة لإحلال المنتج المحلي بديلًا من المستورد من خلال حصر المنتجات المستوردة، وتحديد مناطق صناعية لبدء إنتاجها محليًا بحجم استثمارات بمليارات الجنيهات، مع مطالبة الدولة بحافز ضريبي بإعفاء لمدة عامين لتشجيع المصنعين على الإنتاج بما يسهم في خفض الواردات وزيادة الصادرات وبالتالي خفض عجز الميزان التجاري لأقل نسبة أو تحقيق فائض.

وتستهدف التعديلات الجديدة في بعض بنود التعريفة الجمركية توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، حيث تتضمن تحصيل ضريبة جمركية بواقع 2% فقط من القيمة أو ضريبة الوارد المقررة أيهما أقل على ما يستورد من معدات تجهيز محطات تموين المركبات بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، ومكونات تحويل المركبات للعمل بالكهرباء فقط أو بالغاز الطبيعي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

تكنولوجيا

بالأرقام.. سعر أسطوانة الغاز في السعودية ومصر بعد تصدر الموضوع بحث غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد. مصر: المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة…

Published

on

By

بالأرقام.-سعر-أسطوانة-الغاز-في-السعودية-ومصر-بعد-تصدر-الموضوع-بحث-غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد.

مصر:

المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة MBC مع الإعلامي عمرو أديب الوزارة لديها أسعار ثابتة منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2022.

وأوضح الوزير أن “شرائح الاستهلاك موضوعة من صفر إلى 30 متر مكعب بسعر 2.5 جنيه للمكعب وهذا ساري منذ يناير 2022، وسعر المكعب في الشريحة الثانية من 30 مترا إلى 60 مترا بـ 3.25 جنيه، وما يزيد عن 60 مترا يكون سعرة 3.75 جنيه والأسعار عندما يتم تغيرها يتم الإعلان عنها وليس هناك زيادة في الأسعار خلال الفترة الماضية”، وفقا لما نقله التلفزيون المصري.

السعودية:

ذكرت شركة الغاز والتصنيع الأهلية في السعودية أو ما يُعرف باسم “غازكو” في رد على استفسار وردها على تويتر قائلة: “نحيطكم أنّ سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز 18.85 ريال، وسعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم 0.90 ريال..”

وأكدت الشركة على أن “هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى مواقع البيع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

عمليات الاحتيال المرتبطة بالوظائف آخذة في الازدياد.. احترس من هذه المؤشرات الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع…

Published

on

By

عمليات-الاحتيال-المرتبطة-بالوظائف-آخذة-في-الازدياد.-احترس-من-هذه-المؤشرات-الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع الكمالية التي تم شراؤها باستخدام بطاقات الائتمان المسروقة.

لذا، إذا كنت تبحث عن وظيفة، إليك بعض المؤشرات التي ينصح الخبراء بالبحث عنها عند مراجعة الفرص المحتملة:

إعلان الوظيفة جذاب لكن من دون تفاصيل

في سوق الباحثين عن عمل، يحاول أصحاب العمل التميز. ولكن إذا كان الإعلان عن وظيفة يتعلق بكسب المال بسرعة أو بوعود كبيرة أخرى – فتابع بحذر.

وحذرت سارة سوتون، المديرة التنفيذية ومؤسس شركة FlexJobs من إعلانات الوظائف التي تستخدم مصطلحات جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها مثل: “المال السريع “أو” الأرباح غير المحدودة المحتملة “أو” كمبيوتر محمول مجانًا ” ومهارات قليلة جدًا مطلوبة…

لديك أسئلة، لكن ليس لديهم إجابات

الحصول على مكالمة من جهة توظيف أمر ممتع، لكن تأكد من هويتهم – خاصة إذا كان ذلك لوظيفة لم تتقدم لها.

قالت ساتون: “انتبه للأسئلة التي يطرحونها عليك.. إذا عُرض عليك وظيفة بسرعة كبيرة دون التحقق من خبرتك في العمل أو طلب المراجع والتحرك بسرعة كبيرة جدًا – فهذه أيضًا مؤشرات خطرة”.

إذا كان الوصف الوظيفي غامضًا بشكل مفرط، فتأكد من طلب مزيد من التفاصيل حول الوظيفة ومتطلبات الخبرة.

يطلبون معلومات شخصية

تميل طلبات التوظيف إلى تضمين أسئلة مثل اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال وخبرة العمل، ولكن لا ينبغي أن تكون أعمق من ذلك بكثير.

“إذا طلبوا منك تقديم معلومات شخصية مقدمًا خلال مراحل المقابلة، مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك للتحقق من الخلفية … لا تطلب أي شركة شرعية التحقق من الخلفية أو رقم الضمان الاجتماعي أثناء مرحلة المقابلة. يحدث ذلك بعد قال بوبر.

قبل إعطاء أي معلومات شخصية، أوصت روندا بيركنز، المحامية ورئيسة موظفي قسم ممارسات التسويق في لجنة التجارة الفيدرالية في أمريكا بإجراء بحث عبر الإنترنت عن اسم الشركة، الشخص الذي يدعي أنه يوظفك، بالإضافة إلى كلمات مثل “احتيال” أو “شكوى”… ولا تثق في التعليقات على موقع الشركة على الويب، فقد تكون مزيفة.

يطلبون اجراء عملية دفع

يجب أن تكون المحادثة الوحيدة حول المال التي يجب أن تجريها مع صاحب عمل محتمل عن التعويض. إذا طلبوا منك دفع أي رسوم مقابل أشياء مثل الخدمات الخاصة أو التدريب أو البرامج أو المعدات، فيجب أن يكون ذلك علامة حمراء كبيرة.

قالت بيركنز: “لا تدفع مقابل الوعد بوظيفة، ولا تدفع دفعة مقدمة للحصول على وظيفة – سيطلب منك المحتالون فقط القيام بذلك”.

هناك أيضًا عملية احتيال شيك مزيفة يمكن أن تتضمن قيام شركة مزيفة بإرسال شيك كبير جدًا لك لشراء شيء مثل معدات الكمبيوتر ثم يطلب منك سداد الأموال الزائدة عبر خدمة التحويل البنكي أو العملات المشفرة أو بطاقات الهدايا.

أوضح بيركنز أن هذه الأشكال من إرسال الأموال يصعب على أجهزة إنفاذ القانون تتبعها، كما يصعب على الأشخاص استعادة أموالهم.

Continue Reading

تكنولوجيا

برخص التراب.. شاهد ما حدث في محطة وقود فيها خلل في سعر بيع البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس. الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا. سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه. وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص…

Published

on

By

برخص-التراب.-شاهد-ما-حدث-في-محطة-وقود-فيها-خلل-في-سعر-بيع-البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس.
الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا.
سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه.

وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص الذي يعرفهم.
وقام ستيف لارج مراسل محطة KOVR الإخبارية بالتحدث مع بعض العملاء المحظوظين الذين استفادوا من حدوث هذا الخطأ، الذي استمر لعدة ساعات ليتم إصلاحه.
 

Continue Reading
error: Content is protected !!