مصر.. شركة أمريكية تنفق 3.5 مليار دولار للتنقيب عن البترول - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

مصر.. شركة أمريكية تنفق 3.5 مليار دولار للتنقيب عن البترول

القاهرة، مصر (CNN)– تنفق شركة أباتشي الأمريكية 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية، لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، بحسب الاتفاقية الموقعة مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وعدد خبراء من أهمية هذا الاتفاق سواء على مستوى ضخ استثمارات أجنبية جديدة في…

Published

on

مصر-شركة-أمريكية-تنفق-3.5-مليار-دولار-للتنقيب-عن-البترول

القاهرة، مصر (CNN)– تنفق شركة أباتشي الأمريكية 3.5 مليار دولار كحد أدنى على أعمال البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج في مناطق الامتياز بصحراء مصر الغربية، لتعظيم معدلات الإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، بحسب الاتفاقية الموقعة مع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وعدد خبراء من أهمية هذا الاتفاق سواء على مستوى ضخ استثمارات أجنبية جديدة في مصر أو زيادة احتياطي مصر النفطي، بالإضافة إلى أن دخول شركة أجنبية كبرى وإنفاق استثمارات ضخمة بالصحراء الغربية مؤشر على أنها منطقة واعدة.

وتبلغ حجم استثمارات شركة أباتشي منذ بدء عملها في مصر عام 1994 نحو 20 مليار دولار، وتنتج الشركة نحو ثلث إنتاج مصر من البترول، ونحو 60% من إنتاج الغاز الطبيعي من المناطق البرية/ اليابسة، عبر 24 منطقة امتياز تمتلكها الشركة في مصر حاليًا، بحسب تصريحات صحفية لديفيد تشي نائب رئيس الشركة.

يرى المهندس مدحت الشريف نائب رئيس هيئة البترول السابق، أن توقيع مزيد من الاتفاقيات مع شركة أباتشي الأمريكية -والتي تعد أكبر منتج للنفط في مصر- يعطي رسالة بثقة الشركة الأمريكية بوجود مزيد من فرص التعاون والاستثمار في السوق المصري لاكتشاف البترول، كما أن إعلان “أباتشي” إنفاق استثمارات ضخمة في منطقة الامتياز بالصحراء الغربية مؤشر على إمكانية نجاح الاستكشاف في مصر، وإمكانية وجود كشف بترولي كبير.

ووقعت مصر 7 اتفاقيات بترولية بإجمالي منح توقيع غير مستردة 16 مليون دولار وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 1.23 مليار دولار لحفر 14 بئرًا، كما وقعت 17 عقد تنمية بالصحراء الشرقية والغربية بإجمالي منح توقيع حوالي 7 ملايين دولار عام 2021، وتعتزم توقيع 11 اتفاقية بترولية جديدة بإجمالي منح توقيع 177.3 مليون دولار وبحد أدنى للاستثمارات حوالي 5.3 مليار دولار لحفر 39 بئرًا، بحسب بيانات رسمية لوزارة البترول.

وأوضح يوسف في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، عوائد توقيع الاتفاقية مع شركة أباتشي الأمريكية، سواء على مستوى جذب استثمارات أجنبية ضخمة أو على مستوى التأثير الإيجابي على الموازنة العامة للدولة حال وجود كشف بترولي كبير يخفض من فاتورة استيراد المنتجات البترولية أو زيادة الصادرات من الغاز ومشتقات البترول.

وارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى 82.4 مليون طن خلال عام 2021 بنسبة نمو 8.4% بواقع حوالي 28.3 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالي 53.1 مليون طن غاز طبيعي، وحوالي مليون طن بوتاجاز وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية، وحققت مصر رقم قياسي في صادرات الغاز الطبيعي المسال وضعها في صدارة ترتيب الدول العربية التي حققت أكبر معدل نمو في صادرات الغاز خلال الربع الثالث من عام 2021 بإجمالي نحو مليون طن بنسبة زيادة سنوية 900%.

من جهة أخرى قال الخبير البترولي رمضان أبو العلا، إن توقيع شركة أباتشي اتفاقية ضخمة للتنقيب عن النفط في منطقة الامتياز بالصحراء الغربية مؤشر على أنها منطقة واعدة؛ لأن شركات النفط الضخمة تقوم بإجراء متابعة دقيقة لأي منطقة قبل توقيع اتفاقيات للتنقيب بها، مضيفًا في هذا الصدد أن الصحراء الغربية لم تشهد منذ فترة طويلة الإعلان عن أي اكتشافات إلا ضئيلة جدًا لم تكن مؤثرة في زيادة الاحتياطي الاستراتيجي بشكل كبير.

وسبق أن التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في شهر يوليو الماضي، مع مسؤولي شركة أباتشي الأمريكية، ووجه خلال الاجتماع بمواصلة التنسيق والتعاون مع الشركة الأمريكية، وتذليل أية عقبات قد تواجه أعمالها، بهدف الاستمرار في تعزيز جهود أبحاث واكتشافات وإنتاج البترول في مصر.

وتوقع أبو العلا، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن تشهد منطقة امتياز الصحراء الغربية اكتشاف مخزون من الزيت الخام؛ لأنه من المعروف عن هذه المنطقة عدم توافر اكتشافات من الغاز، وهذا أمر إيجابي لأن مصر في أشد الحاجة لزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت الخام بعد أن حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

ونفذت مصر 6 مشروعات لتنمية حقول الزيت والغاز خلال العام الجاري بإجمالي استثمارات حوالي 4.2 مليار دولار أبرزها مشروع استكمال تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا لإنتاج 850 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، وشمال سيناء لإنتاج 45 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، بالإضافة إلى إنشاء أرصفة بحرية ومستودعات تخزين لاستيعاب الزيادة في إنتاج الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية.

أكد رمضان أبو العلا، على الأهمية الاقتصادية حال وجود شركة أباتشي اكتشاف كبير في الصحراء الغربية في تخفيض في فاتورة الواردات من المشتقات البترولية مثل الزيت الخام والسولار، مستشهدًا بنجاح مصر في خفض فاتورة الواردات من الغاز الطبيعي نتيجة الاكتشافات الأخيرة من الغاز مما ساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

تكنولوجيا

بالأرقام.. سعر أسطوانة الغاز في السعودية ومصر بعد تصدر الموضوع بحث غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد. مصر: المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة…

Published

on

By

بالأرقام.-سعر-أسطوانة-الغاز-في-السعودية-ومصر-بعد-تصدر-الموضوع-بحث-غوغل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تصدر سعر أسطوانة الغاز أبرز المواضيع التي يتم البحث عنها على محرك البحث، غوغل، في كل من المملكة العربية السعودية ومصر صباح الأحد.

مصر:

المتحدث باسم وزارة البترول حمدي عبدالعزيز، عقّب على ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مؤكدا في مداخلة هاتفية على قناة MBC مع الإعلامي عمرو أديب الوزارة لديها أسعار ثابتة منذ بداية يناير/ كانون الثاني 2022.

وأوضح الوزير أن “شرائح الاستهلاك موضوعة من صفر إلى 30 متر مكعب بسعر 2.5 جنيه للمكعب وهذا ساري منذ يناير 2022، وسعر المكعب في الشريحة الثانية من 30 مترا إلى 60 مترا بـ 3.25 جنيه، وما يزيد عن 60 مترا يكون سعرة 3.75 جنيه والأسعار عندما يتم تغيرها يتم الإعلان عنها وليس هناك زيادة في الأسعار خلال الفترة الماضية”، وفقا لما نقله التلفزيون المصري.

السعودية:

ذكرت شركة الغاز والتصنيع الأهلية في السعودية أو ما يُعرف باسم “غازكو” في رد على استفسار وردها على تويتر قائلة: “نحيطكم أنّ سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز 18.85 ريال، وسعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم 0.90 ريال..”

وأكدت الشركة على أن “هذه الأسعار تشمل ضريبة القيمة المضافة، ولا تشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى مواقع البيع”.

Continue Reading

تكنولوجيا

عمليات الاحتيال المرتبطة بالوظائف آخذة في الازدياد.. احترس من هذه المؤشرات الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع…

Published

on

By

عمليات-الاحتيال-المرتبطة-بالوظائف-آخذة-في-الازدياد.-احترس-من-هذه-المؤشرات-الخطرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — زادت مؤخرا التقارير التي تتحدث عن تعرض الباحثين عن عمل للخداع. كانت عمليات الاحتيال في الوظائف موجودة منذ فترة ويمكن أن تختلف التكتيكات التي يستخدمها المحتالون. يحاول البعض الوصول إلى معلوماتك الشخصية، بينما قد يطلب البعض الآخر مدفوعات منك أو يوظفك في مهمة غير قانونية، مثل إعادة شحن السلع الكمالية التي تم شراؤها باستخدام بطاقات الائتمان المسروقة.

لذا، إذا كنت تبحث عن وظيفة، إليك بعض المؤشرات التي ينصح الخبراء بالبحث عنها عند مراجعة الفرص المحتملة:

إعلان الوظيفة جذاب لكن من دون تفاصيل

في سوق الباحثين عن عمل، يحاول أصحاب العمل التميز. ولكن إذا كان الإعلان عن وظيفة يتعلق بكسب المال بسرعة أو بوعود كبيرة أخرى – فتابع بحذر.

وحذرت سارة سوتون، المديرة التنفيذية ومؤسس شركة FlexJobs من إعلانات الوظائف التي تستخدم مصطلحات جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها مثل: “المال السريع “أو” الأرباح غير المحدودة المحتملة “أو” كمبيوتر محمول مجانًا ” ومهارات قليلة جدًا مطلوبة…

لديك أسئلة، لكن ليس لديهم إجابات

الحصول على مكالمة من جهة توظيف أمر ممتع، لكن تأكد من هويتهم – خاصة إذا كان ذلك لوظيفة لم تتقدم لها.

قالت ساتون: “انتبه للأسئلة التي يطرحونها عليك.. إذا عُرض عليك وظيفة بسرعة كبيرة دون التحقق من خبرتك في العمل أو طلب المراجع والتحرك بسرعة كبيرة جدًا – فهذه أيضًا مؤشرات خطرة”.

إذا كان الوصف الوظيفي غامضًا بشكل مفرط، فتأكد من طلب مزيد من التفاصيل حول الوظيفة ومتطلبات الخبرة.

يطلبون معلومات شخصية

تميل طلبات التوظيف إلى تضمين أسئلة مثل اسمك وعنوانك ومعلومات الاتصال وخبرة العمل، ولكن لا ينبغي أن تكون أعمق من ذلك بكثير.

“إذا طلبوا منك تقديم معلومات شخصية مقدمًا خلال مراحل المقابلة، مثل رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك للتحقق من الخلفية … لا تطلب أي شركة شرعية التحقق من الخلفية أو رقم الضمان الاجتماعي أثناء مرحلة المقابلة. يحدث ذلك بعد قال بوبر.

قبل إعطاء أي معلومات شخصية، أوصت روندا بيركنز، المحامية ورئيسة موظفي قسم ممارسات التسويق في لجنة التجارة الفيدرالية في أمريكا بإجراء بحث عبر الإنترنت عن اسم الشركة، الشخص الذي يدعي أنه يوظفك، بالإضافة إلى كلمات مثل “احتيال” أو “شكوى”… ولا تثق في التعليقات على موقع الشركة على الويب، فقد تكون مزيفة.

يطلبون اجراء عملية دفع

يجب أن تكون المحادثة الوحيدة حول المال التي يجب أن تجريها مع صاحب عمل محتمل عن التعويض. إذا طلبوا منك دفع أي رسوم مقابل أشياء مثل الخدمات الخاصة أو التدريب أو البرامج أو المعدات، فيجب أن يكون ذلك علامة حمراء كبيرة.

قالت بيركنز: “لا تدفع مقابل الوعد بوظيفة، ولا تدفع دفعة مقدمة للحصول على وظيفة – سيطلب منك المحتالون فقط القيام بذلك”.

هناك أيضًا عملية احتيال شيك مزيفة يمكن أن تتضمن قيام شركة مزيفة بإرسال شيك كبير جدًا لك لشراء شيء مثل معدات الكمبيوتر ثم يطلب منك سداد الأموال الزائدة عبر خدمة التحويل البنكي أو العملات المشفرة أو بطاقات الهدايا.

أوضح بيركنز أن هذه الأشكال من إرسال الأموال يصعب على أجهزة إنفاذ القانون تتبعها، كما يصعب على الأشخاص استعادة أموالهم.

Continue Reading

تكنولوجيا

برخص التراب.. شاهد ما حدث في محطة وقود فيها خلل في سعر بيع البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس. الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا. سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه. وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص…

Published

on

By

برخص-التراب.-شاهد-ما-حدث-في-محطة-وقود-فيها-خلل-في-سعر-بيع-البنزين

وقع هناك خلل في محطة وقود في رانشو كوردوفا بولاية كاليفورنيا الأمريكية يوم الخميس.
الخطأ كان بيع جالون أي ما يعادل (3.78 ليتر) من مادة البنزين مقابل ثمن بخس جدًا.
سائق واحد محظوظ في رانشو كوردوفا، كاليفورنيا، لم يصدق عينيه.

وذلك عندما رأى سعر البنزين المنخفض جدًا، فقام بملئ خزان الوقود واتصل على كل الأشخاص الذي يعرفهم.
وقام ستيف لارج مراسل محطة KOVR الإخبارية بالتحدث مع بعض العملاء المحظوظين الذين استفادوا من حدوث هذا الخطأ، الذي استمر لعدة ساعات ليتم إصلاحه.
 

Continue Reading
error: Content is protected !!