مصر.. مبادرة لتمويل تحويل 4 ملايين فدان للري الحديث بتمويل 3.5 مليار دولار - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

مصر.. مبادرة لتمويل تحويل 4 ملايين فدان للري الحديث بتمويل 3.5 مليار دولار

القاهرة، مصر (CNN)– أطلق البنك المركزي المصري، مبادرة لتمويل تحويل 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية، في إطار خطة مصر لترشيد استخدام المياه، من خلال التيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال إلى استخدام آليات الري الحديثة والذكية، فيما رحبت نقابة الفلاحين بالمبادرة، مؤكدة أهميتها في توفير تمويل ميسر للمزارعين للاعتماد…

Published

on

مصر-مبادرة-لتمويل-تحويل-4-ملايين-فدان-للري-الحديث-بتمويل-3.5-مليار-دولار

القاهرة، مصر (CNN)– أطلق البنك المركزي المصري، مبادرة لتمويل تحويل 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية، في إطار خطة مصر لترشيد استخدام المياه، من خلال التيسير على المزارعين وتشجيعهم على الانتقال إلى استخدام آليات الري الحديثة والذكية، فيما رحبت نقابة الفلاحين بالمبادرة، مؤكدة أهميتها في توفير تمويل ميسر للمزارعين للاعتماد على الري الحديث، استجابةً لتوجه الدول خلال 3 سنوات بتعميم هذا الأمر وإلغاء الري بالغمر، وهو ما يعود بالنفع على المزارع من تعظيم إنتاجية الفدان.

وبحسب بيان رسمي للبنك المركزي المصري، يبلغ إجمالي التمويل المخصص للمبادرة الجديدة 55.5 مليار جنيه (3.53 مليار دولار)، تم إصدارها بضمان وزارة المالية لتمويل مشروع تحويل حوالي 4 ملايين فدان لاستخدام الآليات والوسائل الحديثة والذكية لري الأراضي الزراعية، حيث يقوم المزارعون المستفيدون من المبادرة بسداد تكلفة التحول لنظم الري الحديثة للبنوك على أقساط خلال 10 سنوات دون تحملهم أي فوائد، على أن يجرى سداد أول قسط بعد عام من إنهاء التنفيذ والتحول الكامل لنظم الري المستهدفة، على أن يقوم البنك المركزي بتعويض البنوك بالمشاركة مع وزارة المالية.

رحب نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، بإطلاق مبادرة لتمويل التحول لاستخدام الري الحديث بدون فائدة، مؤكدًا على أهمية المبادرة سواء على المستوى القومي في ترشيد استخدام المياه، في ظل تعرض مصر لأزمة مائية، نتيجة انخفاض نصيب الفرد من المياه، وبالتالي فأن التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث يوفر هدر المياه، وفي الوقت نفسه تسهم في زيادة إنتاجية المحاصيل، مما يحقق زيادة في العائد للمزارع.

وبحسب تصريحات سابقة للدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية، فأن مصر تعاني عجزًا مائيًا يبلغ 90% من مواردها المتجددة وتعيد استخدام 35% من تلك الموارد لسد الفجوة المائية، كما أن مصر تعد واحدة من أكثر الدول المعرضة لتأثير التغيرات المناخية مثل ارتفاع منسوب سطح البحر والذي قد يعرض ثلث الدلتا للغرق أو موجات الحرارة العالية أو التغير في إيراد نهر النيل.

وأشار أبوصدام، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، إلى أن أزمة التمويل كانت التحدي أمام التحول للري الحديث لأنه مكلف في حين أن نصب الفرد من نسبة 80% من الأراضي الزراعية أقل من فدان، ولذا تسهم المبادرة في حل تحدي التمويل، لافتًا إلى أن الدولة عازمة على إلغاء الري بالغمر والتحول إلى الري الحديث خلال 3 سنوات، ومع توفير حل لتكلفة استخدام الري الحديث للمزارعين، فأنه لا توجد أي أعذار أمام المزارعين إذ قررت الدولة تطبيق غرامات أو منع الري بالغمر مستقبلًا ما عدا بعض الأراضي القريبة من البحر ولا يصلح معها الري الحديث أو الري بالتنقيط.

وسبق أن أعلن وزير الري، في بيان رسمي، توجيهه بسرعة تحرير محاضر للمخالفين لطرق الري الحديثة وتوقيع العقوبة على غير الملتزم بالتحول للري الحديث من المزارعين، لتحقيق ترشيد استخدام المياه، كما وجه بحصر كافة المخالفين وتحرير الإنذارات لهم.

أكد نقيب الفلاحين، على عائد التحول لنظم الري الحديثة سواء على مستوى توفير فرص استثمارية لتوريد الأجهزة اللازمة للتحول من الري بالغمر إلى استخدام الوسائل والآليات الحديثة، أو على مستوى المزارع بتعظيم إنتاجية الأراضي الزراعية وكذلك توفير في التكلفة سواء في السماد والمبيدات والأيدي العاملة؛ لأن الري بالغمر يحتاج لعدد أكبر من العمالة، بالإضافة إلى توفير منتجات زراعية بجودة عالية، تسهم في زيادة صادرات الحاصلات الزراعية المصرية.

وبحسب بيانات وزارة الزراعة، ارتفع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.5 مليون طن خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 31 اغسطس 2021، وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح، البطاطس، البصل، فراولة، رمان، بطاطا، فاصوليا، بنجر، جوافة، الفلفل، مانجو، ثوم، عنب، بطيخ.

من جانبه شرح الخبير المصرفي محمد عبد العال، أهمية مبادرة البنك المركزي لتوفير تمويل للتحول للري الحديث، قائلًا إن “هناك 4 ملايين فدان في مصر يتم زراعتها بالري بالغمر، وهى طريقة قديمة وتقليدية للري تتسبب في هدر الكثير من المياه وتقلل من كفاءة الأرض الزراعية وتزيد من رطوبتها، مما يتطلب ضرورة تحويلها لنظم الري الحديثة، وهذا ما سعت إليه الدولة إلا أن هناك تحدي ضخم لتحقيق هذا التحول وهو تفتت ملكية الأراضي الزراعية بين عدد كبير من المزارعين، حيث يمتلك كل مزارع بين 1-3 أفدنة، مما يجعل المزارع غير قادر على التحول للري الحديث”.

وأضاف عبدالعال، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن تطبيق المبادرة يمكن للمزارع الحصول على قروض عبر الجمعيات الزراعية المنتشرة بالمحافظات، وشراء مستلزمات التحول للري الحديث على أن يقوم بالتقسيط هذا القرض بدون فائدة ولمدة سداد تصل إلى 10 سنوات، مشيرًا إلى أنه مع تطبيق المبادرة سيتم توفير نسبة من 30 إلى 40% مياه للري يمكن استغلالها في استصلاح الأراضي، كما تزيد إنتاجية الأراضي الزراعية من 25 إلى 30% كذلك تزيد من دخل الفلاح وبالتالي رفع مستواه الاجتماعي ومحاربة الفقر.

وأشار إلى وجود فرص استثمارية عبر استخدام طرق الري الحديث، منها المساهمة في تنشيط القطاع الذي يقدم خدمات الري، كذلك التكامل مع تطوير الطاقة الشمسية والتي لم تكن تصلح لتنفيذها عبر الري، حيث يتيح الري الحديث ذلك عبر توفير الطاقة البديلة الأقل تكلفة، وتزيد إنتاجية المحاصيل من الفاكهة والخضروات لتصديرها للخارج مما يرفع من تنافسية المنتجات المصرية.

وتواجه مصر العجز المائي من خلال تنفيذ مشروعات كبرى أبرزها المشروع القومي لتأهيل الترع والذي يهدف لتحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، ومشروع التحول من الري بالغمر لنظم الري الحديث، ومشروعات التوسع في إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مثل مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والتي تعتبر أكبر محطة معالجة مياه في العالم، ومحطة معالجة مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا والجاري إنشاؤه حاليًا، وسحارة مصرف المحسمة، بالإضافة لحوالي 450 محطة خلط وسيط، بالإضافة لمشروعات الحماية من أخطار السيول وأعمال حماية الشواطئ المصرية وإعادة تأهيل المنشآت المائية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

مصر.. رفع سعر أسطوانات البوتاجاز بنسبة زيادة تبلغ 7.7%

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أكد تجار رفع الحكومة المصرية سعر أسطوانة البوتاجاز لتصل إلى 70 جنيهًا (4.4 دولارات) للأسطوانات المنزلية و140 جنيهًا (8.9 دولارات) للاستهلاك التجاري، بنسبة زيادة 7.7%، نتيجة ارتفاع أسعار البترول عالميًا خلال الفترة الماضية مدفوعة بارتفاع الطلب. في حين قلّل التجار من تأثير هذه الزيادة على أسعار السلع الغذائية، مُبررين ذلك…

Published

on

By

مصر-رفع-سعر-أسطوانات-البوتاجاز-بنسبة-زيادة-تبلغ-7.7%

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أكد تجار رفع الحكومة المصرية سعر أسطوانة البوتاجاز لتصل إلى 70 جنيهًا (4.4 دولارات) للأسطوانات المنزلية و140 جنيهًا (8.9 دولارات) للاستهلاك التجاري، بنسبة زيادة 7.7%، نتيجة ارتفاع أسعار البترول عالميًا خلال الفترة الماضية مدفوعة بارتفاع الطلب.

في حين قلّل التجار من تأثير هذه الزيادة على أسعار السلع الغذائية، مُبررين ذلك بالزيادة الطفيفة لسعر الأنبوبة بقيمة 5 جنيهات (0.32 دولار) فقط.

وحسب بيانات رسمية، بلغ استهلاك مصر من البوتاجاز 3.7 ملايين طن خلال العام الماضي 2020، حيث تمت تعبئة 321 مليون أسطوانة من خلال 49 مملوكة للحكومة والقطاع الخاص، كما تم ضخ نحو 3.8 ملايين أسطوانة مستصلحة وجديدة للسوق، وذلك بهدف المحافظة على الحالة الفنية للأسطوانات المتداولة.

وقال حسام عرفات، رئيس شعبة المنتجات البترولية باتحاد الغرف التجارية، إن مصر تستورد نصف احتياجاتها من البوتاجاز، الذي ارتفع سعر الطن منه إلى 800 دولار، مما أدى إلى ارتفاع متوسط تكلفة إنتاج الأسطوانة الواحدة لتتراوح بين 140-145 جنيهًا (8.94 إلى 9.26 دولار)، في حين كانت تباع بسعر 65 جنيهًا (4.15 دولار) فقط، وتتحمل الدولة دعمًا بقيمة 55 جنيهًا (3.51 دولار) للأسطوانة الواحدة.

وذكر وزير البترول، طارق الملا، في تصريحات صحفية مؤخرًا، أن أسطوانة البوتاجاز هي السلعة الوحيدة التي تدعمها الدولة، وتحاول تقليل نسب استخدام أنابيب البوتاجاز عبر زيادة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل، الذي يصل إلى 1.2 مليون وحدة سكنية سنويًا، ليصل الإجمالي لنحو 12.5 مليون وحدة موصلة بالغاز.

وقلّل “عرفات”، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، من تأثير زيادة أسطوانة البوتاجاز على أسعار السلع؛ مبررًا وجهة نظره بأن الزيادة طفيفة 5 جنيهات (3.51 دولارات) فقط بكل أسطوانة، غير أنه أبدى تخوفه من استغلال بعض التجار هذا الأمر بزيادة الأسعار دون مبرر منطقي، رغم أن تكلفة زيادة البوتاجاز لا تزيد عن 7% فقط.

ورفعت مصر أسعار البنزين 3 مرات هذا العام، مع ارتفاع أسعار النفط والغاز العالمية، وبلغت الزيادة في أسعار البنزين بجميع أنواعه ما يصل إلى 12% منذ بداية العام الجارين بعد رفع الأسعار بقيمة 75 قرشًا للتر، ولم تتضمن هذه الزيادة سعر أسطوانة البوتاجاز.

وأشار حسام عرفات، إلى أن زيادة أسعار البترول عالميًا، وارتفاع تكلفة الشحن بشكل مبالغ فيه، على حد قوله، تقف وراء زيادة سعر أسطوانة البوتاجاز، رغم تأخر الحكومة في هذا القرار مراعاةً لتداعيات جائحة كورونا، إلا أن استمرار ارتفاع أسعار البترول عالميًا يضغط على الموازنة العامة للدولة، التي قدرت سعر برميل النفط في موازنة العام المالي الحالي 2021/2022 عند 61 دولارًا، في حين وصلت الأسعار في بعض الأحيان إلى 85 دولارًا، مما يؤثر بشكل سلبي على عجز الموازنة، خاصةً أن أسعار البوتاجاز ظلت مستقرة طوال عامين.

وتقدر وزارة المالية، فاتورة دعم المواد البترولية بنحو 18 مليار جنيه (1.14 مليار دولار) خلال موازنة العام المالي الحالي، مقابل 18.9 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) أنفقتها الوزارة على دعم المواد البترولية خلال العام المالي 2020/2021، حسب بيانات رسمية.

واتفق معه الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، ورئيس مجلس إدارة إحدى شركات البترول، حول سبب زيادة أسعار أسطوانة البوتاجاز. كما اتفق معه على عدم تأثر الأسعار بشكل كبير بزيادة أسطوانة البوتاجاز والتي لم تزد عن نسبة 8%، وهذه نسبة ضئيلة من وجهة نظره.

وذكر بيان رسمي أن إنتاج مصر من البترول خلال عام 2020 بلغ أكثر من 76 مليون طن مكافئ موزع بين 29.6 مليون طن زيت خام ومتكثفات، ونحو 45.3 مليون طن غاز طبيعي، و1.2 مليون طن بوتاجاز، فضلا عن البوتاجاز المنتج من مصافي التكرير والشركات الاستثمارية.

وأضاف “سعد الدين”، في تصريحات خاصة لـ CNN بالعربية، أنه كان يتوقع زيادة في أسعار البوتاجاز نحو 18 جنيهًا (1.51 دولار) بما يتناسب مع حجم الزيادة في أسعار البوتاجاز عالميًا، مشيرًا في الوقت نفسه إلى استمرار الأسعار دون زيادة سيكلف الموازنة العامة للدولة مبالغ ضخمة، ولذا فإن زيادة سعرها حتى ولو بقيمة 5 جنيهات فقط يخفف من عجز الموازنة.

Continue Reading

تكنولوجيا

باستثمارات 13.6 مليار دولار.. محمد بن راشد ومحمد بن زايد يشهدان الإعلان عن مشروع “قطار الاتحاد”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– شهد الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الإعلان عن برنامج الإمارات للسكك الحديدية (قطار الاتحاد). وقال الشيخ محمد بن راشد، في حسابه عبر تويتر: “شهدت اليوم رفقة أخي محمد بن زايد الإعلان عن…

Published

on

By

باستثمارات-136-مليار-دولار.-محمد-بن-راشد-ومحمد-بن-زايد-يشهدان-الإعلان-عن-مشروع-“قطار-الاتحاد”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– شهد الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الإعلان عن برنامج الإمارات للسكك الحديدية (قطار الاتحاد).

وقال الشيخ محمد بن راشد، في حسابه عبر تويتر: “شهدت اليوم رفقة أخي محمد بن زايد الإعلان عن برنامج الإمارات للسكك الحديدية “قطار الاتحاد”، والذي قطع شوطا كبيرا في التنفيذ”.

وأوضح الشيخ محمد بن راشد أن استثمارات المشروع يبلغ قوامها 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار)، وعوائده على اقتصادنا الكلي تبلغ 200 مليار درهم (54 مليار دولار).. مشروع أجيال بقيادة ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان”.

شهدت اليوم رفقة أخي محمد بن زايد الإعلان عن برنامج الإمارات للسكك الحديدية “قطار الاتحاد” والذي قطع شوطاً كبيراً في التنفيذ .. استثمارات المشروع ٥٠ مليار درهم ، وعوائده على اقتصادنا الكلي تبلغ ٢٠٠ مليار درهم .. مشروع أجيال بقيادة ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان. https://t.co/CFiOCaCxa8

وقال إن المشروع “يمثل روح الاتحاد لأنه يربط مدن الإمارات وموانئ الإمارات بشريان اقتصادي واحد.. ويرسخ مبادئ الخمسين بأن الأولوية الوطنية هي الاقتصاد والتنمية وبأن دولة الامارات وجهة اقتصادية واحدة. مشروع نفخر بأن ندخل به الخمسين الجديدة في دولة الامارات.. والقادم أجمل وأعظم”.

مشروع قطار الاتحاد يمثل روح الاتحاد لأنه يربط مدن الإمارات وموانىء الإمارات بشريان اقتصادي واحد .. ويرسخ مبادىء الخمسين بأن الأولوية الوطنية هي الاقتصاد والتنمية وبأن دولة الامارات وجهة اقتصادية واحدة. مشروع نفخر بأن ندخل به الخمسين الجديدة في دولة الامارات..والقادم أجمل وأعظم.. https://t.co/FlnEXg9QXP

Continue Reading

تكنولوجيا

رغم النمو العالمي.. 2.9 مليار شخص لا يستطيعون الوصول إلى الإنترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– كشف تقرير جديد عن نمو عالمي قوي في مستخدمي الإنترنت، حيث ارتفع العدد التقديري للأشخاص الذين استخدموا الإنترنت إلى 4.9 مليار شخص في عام 2021، حسب تقرير صادر من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ووكالة الأمم المتحدة المتخصصة لتقنيات المعلومات والاتصالات (ICT). وأشارت البيانات إلى أن حوالي 2.9 مليار شخص ما…

Published

on

By

رغم-النمو-العالمي-2.9-مليار-شخص-لا-يستطيعون-الوصول-إلى-الإنترنت

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– كشف تقرير جديد عن نمو عالمي قوي في مستخدمي الإنترنت، حيث ارتفع العدد التقديري للأشخاص الذين استخدموا الإنترنت إلى 4.9 مليار شخص في عام 2021، حسب تقرير صادر من الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ووكالة الأمم المتحدة المتخصصة لتقنيات المعلومات والاتصالات (ICT). وأشارت البيانات إلى أن حوالي 2.9 مليار شخص ما زالوا لم يستخدموا الإنترنت قط، ويعيش 96٪ منهم في البلدان النامية.

أولئك الذين لا يزالون غير متصلين يواجهون حواجز متعددة، بما في ذلك نقص الاتصال. فحوالي 390 مليون شخص لا تغطيهم حتى إشارة النطاق العريض للأجهزة المحمولة.

وقال السيد هولين جاو، أمين عام الاتحاد الدولي للاتصالات: “في حين أن ما يقرب من ثلثي سكان العالم موصولون الآن بالإنترنت، فإن هناك الكثير مما يجب القيام به لتوصيل الجميع بالإنترنت”.

وأضاف: “سيعمل الاتحاد مع جميع الأطراف للتأكد من أن اللبنات الأساسية في مكانها لتوصيل العدد المتبقي البالغ 2.9 مليار نسمة”.

وتظهر أحدث بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات أن الإقبال على الإنترنت قد تسارع أثناء جائحة كورونا. في عام 2019، كان 4.1 مليار شخص (أو 54% من سكان العالم) يستخدمون الإنترنت. ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد المستخدمين بمقدار ما يقرب من 800 مليون ليصل إلى 4.9 مليار شخص في عام 2021، أو 63% من السكان.

الارتفاع الحاد غير المعتاد في عدد الأشخاص عبر الإنترنت لعام 2021 يرجع جزئيًا إلى جائحة كورونا. إثر التدابير المتخذة أثناء الجائحة، مثل الإغلاق الواسع النطاق وإغلاق المدارس، وأيضًا حاجة الناس للوصول إلى الأخبار والخدمات الحكومية وآخر المستجدات الصحية والتجارة الإلكترونية والخدمات المصرفية عبر الإنترنت. كل هذه العوامل ساهمت في حدوث طفرة في تعزيز الاتصال من جراء جائحة فيروس كورونا وجلب ما يقدر بنحو 782 مليون شخص إضافي عبر الإنترنت منذ عام 2019، أي زيادة قدرها 17٪. فأصبح استخدام الانترنت ضرورة حيوية للعمل والتعلم والوصول إلى الخدمات الأساسية والبقاء على اتصال.

بين عامي 2019 و2021، ارتفعت نسب استخدام الإنترنت في إفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 23% و24% على التوالي. وخلال نفس الفترة، زاد عدد مستخدمي الإنترنت في أقل البلدان نموا بنسبة 20%، وهو يمثل الآن 27% من السكان. كان النمو بالضرورة أضعف بكثير في الاقتصادات المتقدمة، بالنظر إلى أن استخدام الإنترنت يكاد يكون عالميًا بالفعل، بأكثر من 90%.

إليكم في الإنفوغرافيك أعلاه نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت لكل منطقة حول العالم وتزايد انتشار استخدام الإنترنت على مدار الـ 10 سنين الماضية.

Continue Reading
error: Content is protected !!