هل يشكل تحويل النفايات إلى طاقة الطريق لمستقبل أكثر استدامة في الخليج؟ - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

هل يشكل تحويل النفايات إلى طاقة الطريق لمستقبل أكثر استدامة في الخليج؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تدفع التغيرات المناخية العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات عالمية لتغيير طرق إنتاج واستهلاك الطاقة، وأهمها تحويل النفايات إلى طاقة مثل الطاقة الخضراء أو المتجددة، الأكثر أمانًا للبيئة. ومن المتوقع أن يبلغ الاستثمار في توليد الطاقة الجديدة 13.3 تريليون دولار أمريكي عالميًا، قبل عام 2050. وسيُخصص حوالي 83% من ذلك…

Published

on

هل-يشكل-تحويل-النفايات-إلى-طاقة-الطريق-لمستقبل-أكثر-استدامة-في-الخليج؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– تدفع التغيرات المناخية العديد من الدول إلى اتخاذ إجراءات عالمية لتغيير طرق إنتاج واستهلاك الطاقة، وأهمها تحويل النفايات إلى طاقة مثل الطاقة الخضراء أو المتجددة، الأكثر أمانًا للبيئة.

ومن المتوقع أن يبلغ الاستثمار في توليد الطاقة الجديدة 13.3 تريليون دولار أمريكي عالميًا، قبل عام 2050.

وسيُخصص حوالي 83% من ذلك المبلغ (11.03 تريليون دولار أمريكي) لتقنيات خالية من الانبعاثات، حيث يمثل النمو النظيف أهم فرص النمو الاقتصادي في القرن الحادي والعشرين.

وفي هذا السياق، بدأت الحكومات في الشرق الأوسط بالاستثمار من أجل مستقبلٍ أنظف. وتمتلك منطقة الخليج موارد متجددة وفيرة. وبالإضافة إلى استغلالها أشعة الشمس المنتظمة لتطوير الطاقة الشمسية، اتخذت المنطقة أيضاً خطوات في مجالات أخرى، منها تحويل النفايات إلى طاقة.

تحويل النفايات إلى طاقة

وعند تحويل النفايات إلى طاقة، يتم الاستفادة منها بطريقتين، إذ قال الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكيميائية في جامعة خليفة في دولة الإمارات الدكتور خورخي رودريجيز لموقع CNN بالعربية: “يُزال الضرر الناجم عن تلك النفايات على البيئة بسبب معالجتها”، مضيفًا: “ونحصل على طاقة تُعتبر خضراء لأنها لا تأتي من الوقود الأحفوري، ولا تضيف صافي ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي”.

ورغم أن حرق النفايات العضوية لتوليد الحرارة يُعتبر من الخيارات التقلديية، إلا أنه يُنتج عن هذه العملية مخاوف بيئية متعلقة بجودة الهواء والانبعاثات.

مع زيادة إنتاج النفايات.. هل تشكل تحويل النفايات الطريق لمستقبل أكثر استدامة في الخليج؟
التكنولوجيا تتيح إنشاء مصادر وقود بديلة تتميز بكونها صديقة للبيئة بشكل أكبر من الوقود الأحفوري.
Credit: Kiverco

وتساعد التطورات الحديثة في التكنولوجيا في إنشاء مصادر وقود بديلة صديقة للبيئة بشكل أكبر من الوقود الأحفوري، إذ تشهد دول مجلس التعاون الخليجي تطورات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة.

ولا تُعد إمكانات المنطقة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية فقط، بل هي مناسبة أيضاً لبعض التقنيات البيولوجية مثل الهضم اللاهوائي (الهضم الهوائي للنفايات العضوية هو بديل مستدام للحرق)، والذي يعمل بشكل أفضل في درجات الحرارة الدافئة إلى العالية، بحسب ما ذكره رودريجيز.

وكما هو الحال في العديد من الأماكن الأخرى حول العالم، تتمثل بعض من التحديات الرئيسية في مجال تحويل النفايات إلى طاقة في الفصل المناسب للنفايات وفقاً لأنواعها المختلفة، والخدمات اللوجستية لنقل النفايات، بينما تتمثل الفرصة المثالية بالظروف المناخية الدافئة، إذ أكد رودريجيز: “تُعتبر الظروف المناخية الدافئة المؤاتية لهذه العمليات ميزة كبيرة”.

فرصة نمو هائلة

مع زيادة إنتاج النفايات.. هل تشكل تحويل النفايات الطريق لمستقبل أكثر استدامة في الخليج؟
منشأة لـ”Kiverco” في الإمارات العربية المتحدة.
Credit: Kiverco

ويكمن التحدي الأكبر في عمليات تحويل النفايات إلى طاقة كإستراتيجية بحجم الاستثمار الرأسمالي المطلوب من أجل المحطة، والبنية التحتية، والصيانة الخاصة بها للتعامل مع حجم المشكلة.

وتساهم العديد من الشركات في مجال تحويل النفايات إلى طاقة، إذ عملت “Kiverco” ومقرها في أيرلندا الشمالية، على العديد من المشاريع لمعالجة كميات كبيرة من النفايات الجافة القابلة لإعادة التدوير في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتوفير حل لمعالجة النفايات لتحقيق “صفر نفايات” في مشروع البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.

مع زيادة إنتاج النفايات.. هل تشكل تحويل النفايات الطريق لمستقبل أكثر استدامة في الخليج؟
منشأة تابعة لشركة “Kiverco” في المملكة العربية السعودية.Credit: Kiverco

ومن جهته، قال مدير مبيعات التصدير لشركة “Kiverco” الذي يتولى مسؤولية منطقة الشرق الأوسط، غابرييل أوكيف، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية: “نظراً للزيادات في توليد النفايات، لا شك أن هناك فرصة نمو هائلة ناجمة من تحويل النفايات إلى طاقة في المنطقة”.

وأشار أوكيف إلى أنه من المتوقع زيادة النفايات في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 143% بين عامي 2012 إلى 2025، وبنسبة 150% في الفترة ذاتها في المملكة العربية السعودية، مضيفًا: “يمكن إنتاج 500 كيلوواط من الطاقة عادةً من كل طن من النفايات”.

وأوضح أوكيف أن الاستثمارات الحالية التي تشهدها منطقة الخليج تُظهر أن هناك رغبة لتحسين عمل هذا القطاع، مؤكدًا: “ستساعد التحسينات في تكنولوجيا الانبعاثات على جعل مجال تحويل النفايات إلى طاقة خياراً أكثر خضاراً واستدامة للنفايات التي ليس لها غرض آخر أو قيمة أخرى حول العالم”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

شاهد لحظة إنطلاق صاروخ روسي يحمل مليارديرا يابانيا الى الفضاء

حلق الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا في الفضاء الخارجي على متن كبسولة وصاروخ سويوز روسي الصنع، مستهلًا أول مهمة سياحية ممولة ذاتيًا إلى محطة الفضاء الدولية منذ عقد. تقرير مراسلنا بليك إيسيغ. وسيقضي قطب الأزياء الياباني الذي تقول مجلة فوربس إن ثروته تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار  الـ 12 يومًا القادمة على متن محطة الفضاء الدولية.

Published

on

By

شاهد-لحظة-إنطلاق-صاروخ-روسي-يحمل-مليارديرا-يابانيا-الى-الفضاء

حلق الملياردير الياباني يوساكو مايزاوا في الفضاء الخارجي على متن كبسولة وصاروخ سويوز روسي الصنع، مستهلًا أول مهمة سياحية ممولة ذاتيًا إلى محطة الفضاء الدولية منذ عقد. تقرير مراسلنا بليك إيسيغ.

وسيقضي قطب الأزياء الياباني الذي تقول مجلة فوربس إن ثروته تبلغ حوالي 1.9 مليار دولار  الـ 12 يومًا القادمة على متن محطة الفضاء الدولية.

Continue Reading

تكنولوجيا

إيلون موسك: لا داعي لأن تنفق حكومة أمريكا المزيد من الأموال على السيارات الكهربائية

انتقد إيلون موسك خطة “إعادة البناء بشكل أفضل” من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والتي توفر إعفاءات ضريبية وإعانات للسيارات الكهربائية. وقال موسك “لسنا بحاجة إلى هذا الائتمان الضريبي بقيمة 7500 دولار. أود أن أقول، بصراحة، سأوقف هذا القانون بأكمله. لا تمرروه”. كما انتقد موسك دعم شبكات الشحن، مشيرًا إلى أن ذلك “غير ضروري”، مستطردًا “أعني،…

Published

on

By

إيلون-موسك:-لا-داعي-لأن-تنفق-حكومة-أمريكا-المزيد-من-الأموال-على-السيارات-الكهربائية

انتقد إيلون موسك خطة “إعادة البناء بشكل أفضل” من الرئيس الأمريكي، جو بايدن، والتي توفر إعفاءات ضريبية وإعانات للسيارات الكهربائية.

وقال موسك “لسنا بحاجة إلى هذا الائتمان الضريبي بقيمة 7500 دولار. أود أن أقول، بصراحة، سأوقف هذا القانون بأكمله. لا تمرروه”.

كما انتقد موسك دعم شبكات الشحن، مشيرًا إلى أن ذلك “غير ضروري”، مستطردًا “أعني، هل نحتاج إلى دعم لمحطات الوقود؟ نحن لا نفعل ذلك. لذلك، ليست هناك حاجة لدعم شبكة الشحن. سأحذفه. إحذفوه”.

ووصف موسك الإنفاق الحكومي في أمريكا بـ “جنوني”، حيث قال “عجز الميزانية الفيدرالية جنوني، 3 تريليونات دولار، الإنفاق الفيدرالية يساوي 7 تريليونات دولار، والإيرادات الفيدرالية 4 تريليونات دولار”. وأضاف “هذا فرق 3 تريليون دولار. وإذا كانت هذه شركة، فستكون هذه خسارة بـ3 تريليونات دولار. لذلك لا أعرف ما إذا كان ينبغي أن نضيف إلى تلك الخسارة”.

وانتهى موسك بالقول “لا يمكنك أن تنفق 3 تريليونات دولار أكثر مما تمتلكه كل عام دون أن تتوقع حدوث شيء سيء”.

Continue Reading

تكنولوجيا

حبيب الملا لـCNN عن إعلان نظام عمل جديد بالإمارات: يفرض متغيرات اجتماعية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال الدكتور حبيب الملا الرئيس التنفيذي لمكتب “بيكر ماكنزي-حبيب الملا” للمحاماة في الإمارات، إن إعلان الحكومة الإماراتية عن نظام عمل جديد بأربعة أيام ونصف مع يومين ونصف عطلة أسبوعية يفرض متغيرات اجتماعية. وأوضح الملا في تصريح لـCNN بالعربية: “القرار الجديد في نهاية الأمر هو متغير اجتماعي أو يفرض متغيرات اجتماعية ومن…

Published

on

By

حبيب-الملا-لـcnn-عن-إعلان-نظام-عمل-جديد-بالإمارات:-يفرض-متغيرات-اجتماعية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—قال الدكتور حبيب الملا الرئيس التنفيذي لمكتب “بيكر ماكنزي-حبيب الملا” للمحاماة في الإمارات، إن إعلان الحكومة الإماراتية عن نظام عمل جديد بأربعة أيام ونصف مع يومين ونصف عطلة أسبوعية يفرض متغيرات اجتماعية.

وأوضح الملا في تصريح لـCNN بالعربية: “القرار الجديد في نهاية الأمر هو متغير اجتماعي أو يفرض متغيرات اجتماعية ومن الطبيعي لأي متغير اجتماعي أن في ناس تقبل هذا المتغير وناس لا تتقبل هذا المتغير ولكن مع الوقت سيعتاد الناس على هذا الوضع الجديد”.

ولفت الملا إلى أنه وفي تصوره “فإن إعطاء يومين ونصف يوم إجازة سيكون له تأثير في دورة الحياة الاقتصادية بمعنى أنه سيكون هناك نصف يوم إجازة سيضاف إلى يومي الإجازة الذين كانا في السابق مما يعني أن الأسر والعوائل ستقضي وقت أكثر في الترفيه عن نفسها سواء بزيارة المطاعم أو مراكز الترفيه أو السينما أو غيرها مما سيعني الزيادة في الإنفاق مما يؤدي إلى زيادة في الدورة الاقتصادية فمن هذا الجانب هناك تأثير اقتصادي على هذا القرار”.

وتابع الملا قائلا: “من جانب آخر أيضا توافق يومي الاجازة مع بقية دولة العالم وتوافق أيام العمل مع بقية دول العالم سيؤدي إلى إمكانية استمرارية الأعمال مع الدول الأخرى بشكل أكثر انسجاما وأكثر توافق وأكثر مرونة بالشكل السابق أو كنا ننقطع عمن العالم ثلاث أيام يوم الجمعة والسبت من طرفنا ويومي السبت والأحد من طرف دول العالم”.

وأضاف: “اليوم لا، نحن اجازاتنا متوافقة مع دول العالم وايام العمل متوافقة مع دول العالم فالانسجام أكثر وإمكانية التواصل وأداء الأعمال سيكون أكبر”.

Continue Reading
error: Content is protected !!