وزير لبناني سابق: لا مخرج لأزمة لبنان إلا بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

تكنولوجيا

وزير لبناني سابق: لا مخرج لأزمة لبنان إلا بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قال وزير المالية اللبناني السابق غازي وزني، الثلاثاء، إنه لا مخرج لأزمة لبنان سوى بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي. وجاءت تصريحات وزني في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة تسليم حقيبته إلى وزير المالية الجديد يوسف خليل في الحكومة التي تم تشكيلها الجمعة. وفي العام الماضي، كانت الحكومة السابقة قد أعدت خطة…

Published

on

وزير-لبناني-سابق:-لا-مخرج-لأزمة-لبنان-إلا-بالتفاوض-مع-صندوق-النقد-الدولي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قال وزير المالية اللبناني السابق غازي وزني، الثلاثاء، إنه لا مخرج لأزمة لبنان سوى بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي.

وجاءت تصريحات وزني في كلمة متلفزة ألقاها بمناسبة تسليم حقيبته إلى وزير المالية الجديد يوسف خليل في الحكومة التي تم تشكيلها الجمعة.

وفي العام الماضي، كانت الحكومة السابقة قد أعدت خطة تعافي اقتصادية، لكنها اصطدمت بخلافات داخلية تعلقت بجزء الإصلاح المالي والمصرفي. وأشار وزني إلى أن صندوق النقد والمجتمع الدولي اعتبرا خطة التعافي إيجابية وصالحة للتفاوض، وأن الجزء المتعلق بالإصلاح المصرفي والمالي هو “أمر قابل للتفاوض”.

واشتملت الخطة على إصلاحات هيكلية تعتبر شرطاً لأي حزمة مساعدات قد يحصل عليها لبنان من صندوق النقد الدولي.

من جهته، قال يوسف خليل، وزير المالية في الحكومة الجديدة: “إنها لحظة تاريخية ومفصلية في لبنان… إما أن ننجح أو نفشل في تصحيح الوضع وإعادة هيكلته”.

وقال الخبير الاقتصادي ناصر السعيدي، في حديث مع CNN بالعربية، إن لبنان بحاجة إلى تمويل بقيمة 75 مليار دولار من 4 إلى 5 أعوام لإعادة بناء اقتصاده واستقراره.

وعن حجم مساهمة صندوق النقد الدولي، قال: “ذلك بالطبع يعتمد على نوع التمويل الذي سيطلبه لبنان، أعتقد أنه قد نستطيع الحصول على 8 إلى 9 مليارات (دولار) من صندوق النقد الدولي خلال فترة من الوقت”.

وحدد السعيدي الإصلاحات التي يجب أن تُدرج على جدول أي محادثات مع صندوق النقد الدولي أو الدول التي ترغب في مساعدة لبنان. وهي تشمل الإصلاحات المالية بما في ذلك إعادة هيكلة الدين العام، ومحاربة الفساد، وتحسين الحوكمة في الشركات التي تملكها الدولة، كشركة كهرباء لبنان، وبرنامج الحماية الاجتماعية لمساعدة الأشخاص الأكثر فقراً.

وعما إذا كان لبنان سيحذو حذو مصر، التي انتعش اقتصادها بعد الإصلاحات الاقتصادية وحصولها على مساعدة صندوق النقد الدولي، قال السعيدي:”نعم، قد يكون نموذجاً للبنان لكن في حالتنا، طبيعة مشاكلنا أعمق واكثر شمولية. لهذا أعتقد أنه يجدر بنا معالجة الأمر بالصدمة… و(نحن) بحاجة الى حكومة تقوم بهذه الإصلاحات مهما كانت الكلفة السياسية لأنه علينا إنقاذ لبنان”.

واعتبر السعيدي أن اهم العقبات أمام المحادثات مع صندوق النقد الدولي باتت معروفة، وتتمحور حول الوضع المالي، المتعلق بالخسائر التي تكبدها المصرف المركزي جراء الهندسات المالية وسياسة ربط العملة بالدولار. وقدّر تلك الخسائر بأكثر من 60 إلى 70 مليار دولار.

وأضاف السعيدي: “علينا أن نفهم، لذلك تم طلب التدقيق الجنائي وهو أمر لم يحصل لغاية الآن”.

وفي كلمته المتلفزة، كان وزني قد أشار الى أن “التدقيق الجنائي هو مطلب وطني، مطلب دولي، مطلب صندوق النقد…ونقوم بخطوات تجاهها وتقدمت كثيراً”.

وأضاف وزني أن خلفه سيوقع على العقد الجديد للتدقيق ببيانات المصرف المركزي المالية مع شركة “ألفاريز” في غضون أيام.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

تكنولوجيا

باستخدام الجوارب.. شاهد كيف عُرض النايلون لأول مرة في إكسبو عام 1939

معرض “إكسبو العالمي” لعام 1939 قدم للناس نوعًا جديدًا تمامًا من.. الجوارب. وسرعان ما حققت الجوارب متعددة الاستخدامات المصنوعة من النايلون، والتي عُرفت باسم “ألياف المستقبل”، نجاحًا في البيع بالتجزئة، وكانت علامة مهمة نحو تسويق النسيج في العديد من أنواع الملابس والأغراض التي تستخدم يوميًا.

Published

on

By

باستخدام-الجوارب.-شاهد-كيف-عُرض-النايلون-لأول-مرة-في-إكسبو-عام-1939

معرض “إكسبو العالمي” لعام 1939 قدم للناس نوعًا جديدًا تمامًا من.. الجوارب. وسرعان ما حققت الجوارب متعددة الاستخدامات المصنوعة من النايلون، والتي عُرفت باسم “ألياف المستقبل”، نجاحًا في البيع بالتجزئة، وكانت علامة مهمة نحو تسويق النسيج في العديد من أنواع الملابس والأغراض التي تستخدم يوميًا.

Continue Reading

تكنولوجيا

“أدنوك” الإماراتية تعلن عن زيادة حجم الطرح لشركة “أدنوك للحفر”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الأربعاء أنها سترفع الحصة التي من المقرر طرحها للاكتتاب العام لشركة “أدنوك للحفر” التابعة لها الى 11% وقالت في بيان صحفي إن قرار حجم الطرح جاء “في أعقاب طلب قوي من قبل المستثمرين وتجاوز حجم الاكتتاب الأسهم المعروضة في كافة الشرائح.” وبذلك يعزز حجم…

Published

on

By

“أدنوك”-الإماراتية-تعلن-عن-زيادة-حجم-الطرح-لشركة-“أدنوك-للحفر”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” الأربعاء أنها سترفع الحصة التي من المقرر طرحها للاكتتاب العام لشركة “أدنوك للحفر” التابعة لها الى 11%

وقالت في بيان صحفي إن قرار حجم الطرح جاء “في أعقاب طلب قوي من قبل المستثمرين وتجاوز حجم الاكتتاب الأسهم المعروضة في كافة الشرائح.” وبذلك يعزز حجم الطرح العام الأولي ليتجاوز المليار دولار.

وكان من المقرر أن تطرح “أدنوك” 7.5% من شركة الحفر للاكتتاب العام، بحسب ما أعلنته الشركة مطلع هذا الشهر.

ويعد هذا الاكتتاب الثاني لوحدة تابعة لعملاق النفط “أدنوك” بعد طرح “أدنوك للتوزيع” عام 2017.

وأشارت “أدنوك” في البيان الى أنها ستظل تملك حصة الغالبية وهي 84% بعد الطرح، فيما “بيكر هيوز” الأميركية وهي شركة خدمات الحقول النفطية ستحافظ على حصة الـ 5 ٪ التي استحوذت عليها في العام 2018.

ولم تغير الشركة فترة الاكتتاب الذي سينتهي في 23 أيلول/ سبتمبر أمام المستثمرين الأفراد في الإمارات ويوم 26 أيلول/سبتمبر بالنسبة الى المستثمرين من المؤسسات المحلية والدولية.

ومن المتوقع إدراج “أدنوك للحفر” في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 تشرين الأول/ أكتوبر، بحسب البيان.

Continue Reading

تكنولوجيا

حفاظا على البيئة.. ماكدونالدز تطلق ألعاب “هابي ميل” بحلة جديدة

نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية (CNN)– تعهدت “ماكدونالدز” الثلاثاء بتقليص استخدام البلاستيك بشكل كبير في الألعاب التي تضعها في وجبات الاطفال أو ما يُعرف بـ”هابي ميل” على نطاق عالمي. يأتي ذلك بعد أن واجهت شركة الوجبات السريعة العملاقة قبل عامين ردة فعل سلبية في المملكة المتحدة بسبب مخاوف بيئية. وبالنسبة الى زبائن “ماكدونالدز” الصغار، هذه الخطوة…

Published

on

By

حفاظا-على-البيئة.-ماكدونالدز-تطلق-ألعاب-“هابي-ميل”-بحلة-جديدة

نيويورك، الولايات المتحدة الأميركية (CNN)– تعهدت “ماكدونالدز” الثلاثاء بتقليص استخدام البلاستيك بشكل كبير في الألعاب التي تضعها في وجبات الاطفال أو ما يُعرف بـ”هابي ميل” على نطاق عالمي.

يأتي ذلك بعد أن واجهت شركة الوجبات السريعة العملاقة قبل عامين ردة فعل سلبية في المملكة المتحدة بسبب مخاوف بيئية.

وبالنسبة الى زبائن “ماكدونالدز” الصغار، هذه الخطوة تعني أنهم بدلاً من الحصول على المجسمات الصغيرة، سيحصلون على ألعاب ثلاثية الأبعاد مصنوعة من الورق وسيقومون بجمعها بأنفسهم.

وتتوفر الألعاب المصنوعة من الورق، مثل ورق الـ”بوكيمون” بالفعل في الأسواق الأمريكية. وستبدأ الشركة في وضع خيارات أخرى مع وجبات الاطفال في الولايات المتحدة في يناير/ كانون الثاني قد تشمل لعبة الألواح مع قطع البلاستيك الاعتيادية وأنواع اخرى من الألعاب.

ويعتبر هذا الإعلان من “ماكدونالدز” التطور الأخير في برنامج “هابي ميل” الذي بدأت به الشركة في العام 1979، إذ تعرض للكثير من الجدل على مر الأعوام. ففي العقد الماضي، قامت الشركة ببعض التعديلات على “هابي ميل” جعلت منها وجبة صحية أكثر. وفي العام 2018، وعدت بأن تزيل وجبة الهامبرغر بالجبنة من قائمة الطعام بحلول العام 2022.

وقامت الشركة بتعديلات في ألعاب “هابي ميل” قبل عامين على خلفية ردود فعل سلبية من الزبائن الذين عبروا عن قلقهم من مخلفات البلاستيك.

وفي العام 2019، جذبت عريضة أطلقتها فتاتان بريطانيتان انتباه الإعلام، إذ طلبتا من خلالها “ماكدونالدز” و”برجركنج” إيقاف توزيع ألعاب البلاستيك. وجمعت العريضة 500 ألف توقيع.

ولدى سؤال جيني ماكولوش، رئيسة شؤون الاستدامة في “ماكدونالدز”، عما إذا جاء التعهد نتيجة لردة فعل المستهلك بما في ذلك العريضة البريطانية، قالت في مؤتمر صحفي إن هذه التغيرات طرأت قبل العام 2019.

ونتيجةً لمخاوف الزبائن من مخلفات البلاستيك، قامت الشركات الكبرى لاسيما “ماكدونالدز” و”برجر كنج” باختبار استعمال العبوات القابلة لإعادة الاستخدام في بعض الأسواق. وكانت “ماكدونالدز” قد وضعت هدفاً في العام 2018 لخفض انبعاث الغازات الدفيئة من مكاتبها ومطاعمها بنسبة 36% خلال 2015 و 2030.

Continue Reading
error: Content is protected !!