توقيف المتهم بالوساطة المالية بين القذافي وساركوزي - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

سياسة

توقيف المتهم بالوساطة المالية بين القذافي وساركوزي

Avatar

Published

on

أفادت مصادر قضائية، الاثنين، أن رجل الأعمال الفرنسي ألكسندر الجوهري أوقف، الأحد، في لندن في إطار التحقيق بشأن احتمال وجود تمويل ليبي لحملة الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي الانتخابية عام 2007.
وقال أحد هذه المصادر إن الشرطة البريطانية اعتقلت الجوهري في مطار هيثرو استنادا إلى مذكرة توقيف أوروبية صادرة عن قضاة التحقيق المالي في باريس، ما يؤكد المعلومات التي كان نشرها موقع مجلة “لوبس” الفرنسية على الإنترنت.

ويعتبر الوسيط المالي الجوهري، القريب من أوساط اليمين الفرنسي، والمقرب من ساركوزي، في قلب هذا التحقيق المفتوح في باريس منذ عام 2013 بشأن دفع أموال لصالح حملة ساركوزي بواسطة أشخاص كانوا مرتبطين بنظام القذافي.

ووجه اتهام إلى رجل الأعمال الفرنسي اللبناني، زياد تقي الدين، في ديسمبر 2016 في إطار أحد تفرعات هذا التحقيق الواسع، إثر إعلان تقي الدين قيامه بتسليم 5 ملايين يورو من نظام القذافي إلى معسكر ساركوزي، قبل أشهر قليلة من فوز الأخير بالانتخابات الرئاسية عام 2007.

وبالنسبة للشق من التحقيق المتعلق بالجوهري، فإن القضاة يحاولون التأكد من صحة الاتهامات، التي أطلقها القذافي عام 2011 مع ابنه سيف الإسلام، وقالا فيها إن فريق ساركوزي “استفاد من أموال ليبية خلال حملته الانتخابية عام 2007”.

وقامت النيابة العامة المالية الفرنسية بتوسيع تحقيقاتها في سبتمبر 2016 لتشمل التحقق من شبهات بشأن اختلاس أموال خلال بيع فيلا عام 2009 في بلدة موغان الفرنسية (جنوب شرق فرنسا) بسعر 10 ملايين يورو لصندوق ليبيا، كان يديره بشير صالح أحد كبار المسؤولين في نظام القذافي.

ولدى القضاة شبهات بأن يكون ألكسندر الجوهري هو المالك والبائع الحقيقي لهذه الفيلا، وبأنه تفاهم مع بشير صالح ليكون السعر “مرتفعا جدا”، حسب ما جاء في عناصر التحقيق ونقلته “فرانس برس”.

ولم يلب الجوهري وصالح استدعاء محققي مكافحة الإرهاب لدى الشرطة القضائية لهما في السابع من سبتمبر 2016.

ويعتقد القضاة أيضا أن ألكسندر الجوهري قد يكون أيضا ساعد صالح على مغادرة فرنسا في ربيع 2012 مع أنه كان مشمولا بمذكرة توقيف في بلاده، وقد تمكن بذلك من الانتقال إلى جنوب أفريقيا.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

نواب من حزب المحافظين يسعون لنزع الثقة عنه.. رئيس وزراء بريطانيا: لن أستقيل ولننتظر نتائج التحقيقات

P.A.J.S.S.

Published

on

كشفت مصادر من حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا عن أن نحو 20 من نواب الحزب يعتزمون إرسال رسائل إلى لجنة مختصة تطالب بعقد تصويت لنزع الثقة عن رئيس الوزراء بوريس جونسون، على خلفية أزمة الحفلات في مقره وشبهات تضليله البرلمان.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه في حال قدم 54 نائبا من الحزب هذا الطلب فإن تصويتا على نزع الثقة عن جونسون سينظم فورا.

وأضافت أن مجموعة من نواب الحزب -الذين انتُخبوا عام 2019- التقوا أمس الثلاثاء لأول مرة لمناقشة هذه المسألة.

وكشف مراسل الجزيرة عن أن النائب عن حزب المحافظين البريطاني كريستيان ويكفورد انشق عن الحزب، مطالبا جونسون بالاستقالة.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أنه لن يستقيل، مشيرا إلى وجوب انتظار نتائج التحقيق في ملابسات حفلات مقر الحكومة.

ويميل بعض النواب إلى تقديم طلبات نزع الثقة بعد صدور تقرير تقصي الحقائق الذي تشرف عليه موظفة الخدمة المدنية سو غراي، لكن مصادر قالت إن نوابا آخرين يريدون نزع الثقة عن جونسون في أقرب وقت ممكن.

وذكرت صحيفة “تايمز” (The Times) أن سو غراي “أصيبت بصدمة شديدة”، وقالت إنها تشعر بالقلق من أن موظفي الحكومة يحجبون عنها المعلومات.

وكشفت وسائل إعلام مؤخرا عن أن عددا من موظفي حكومة جونسون أقاموا حفلتين صاخبتين منفصلتين تضمنتا موسيقى ورقصا وشربا للكحول في داونينغ ستريت، وذلك في الليلة السابقة لتشييع جنازة الأمير فيليب في منتصف أبريل/نيسان 2021.

واعتذرت الحكومة البريطانية يوم الجمعة للملكة إليزابيث الثانية، حيث أرسلت إدارة جونسون رسالة اعتذار إلى الملكة (95 عاما) عبر القنوات الرسمية، ولم يرسلها جونسون شخصيا.

ولم يحضر جونسون أيا من الحفلتين، حيث كان يخضع للحجر الصحي بسبب اتصاله مع فرد من العائلة مصاب بكوفيد-19، في مقر إقامته الرسمي في تشيكرز آنذاك.

المصدر :  وكالات

Continue Reading

أخبار العالم

ردا على العقوبات الاميركية الرئيس بوتين يعطي اوامر بتزويد كوريا الشمالية بـ 60 قنبلة نووية

Avatar

Published

on

By

اثر فرض الرئيس الاميركي ترامب عقوبات جديدة ومستمرة على روسيا وفي اطار النزاع الحاصل بين اميركا والولايات المتحدة اتصل الرئيس بوتين بجمهورية الصين وارسل قائد الجيش الروسي الى ديجين عاصمة الصين ليبلغ ان روسيا ستسلم كوريا الشمالية حوالي 50 قنبلة نووية مع صواريخ عابرة للقارات. وان روسيا ستتحدى العقوبات الاميركية من خلال كوريا الشمالية وتهديدها للحليف الاساسي لاميركا وهي اليابان اضافة الى كوريا الجنوبية ومنطقة الفيليبين وغيرها الخاضعة للنفوذ الاميركي.
وان الصين وافقت على دعم صيني – روسي لكوريا الشمالية وتزويد كوريا الشمالية بالاموال كي تنفذ اقتصادها وكي تبقى تهدد الولايات المتحدة بالسلاح النووي الذي امتلكته.
وبفعل الدعم الروسي لكوريا الشمالية لانتاج صواريخ عابرة للقارات وتسليمها قنابل نووية فان كوريا الشمالية اصبحت نوويا اقوى من الباكستان والهند وقادرة عبر الصواريخ العابرة للقارات الى الوصول الى الولايات المتحدة ومدنها.
وقال الرئيس الروسي بوتين ان اميركا زرعت الدرع الصاروخي لكامل اوروبا وحول روسيا ونحن سننشر الاسلحة النووية في كوريا الشمالية وفي اية دولة حليفة كبرى لنا، ونحن ننتظر قرار الرئيس الاميركي ترامب قد يعلن خروجه من الاتفاق النووي مع ايران كي نقوم ايضا بالخروج من الاتفاق النووي وتزويد ايران بالخبرة النووية لانتاج قنابل نووية مع صواريخ تحمل رؤوس نووية وتصل الى مسافات بعيدة ابعد من اوروبا.
واضاف الرئيس بوتين لقد انتهى زمن ايام الحرب الباردة وانتهى زمن تزعم الولايات المتحدة لمدة 14 سنة للعالم والان روسيا تقف في وجه الولايات المتحدة وانا اقول الى الرئيس الاميركي ترامب انت تعرف من الذي اوصلك الى رئاسة جمهورية اميركا، وان المخابرات الروسية تملك بالفيديو والصورة والصوت اجتماعات صهرك كوشنير ونجلك مع مديري المخابرات الروسية في قلب السفارة الروسية في واشنطن.
واذا كنا لم ننشر حتى الان الفيديو عن دعم روسيا لك في الانتخابات الرئاسية وضرب المرشحة كلينتون بقرصنة 650 الف رسالة الكرتونية ضدها عبر التواصل الاجتماعي، فنحن نعرف، وانت تعرف واننا سننشر افلام الفيديو عن 18 اجتماع حصل بين صهرك ومدير حملتك الانتخابية ونجلك مع المخابرات الروسية، وعندها ستسقط خلال اسبوع في رئاسة اميركا.

Continue Reading
error: Content is protected !!