أحدث اتجاهات التشخيص والمتابعة المنزلية كبسولات لتشخيص سرطان القولون - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

أحدث اتجاهات التشخيص والمتابعة المنزلية كبسولات لتشخيص سرطان القولون

إن عملية تحقق الناس من إصابتهم بسرطان القولون أصبحت ممكنة عن طريق ابتلاع كبسولة صغيرة تحتوي على غرف مصغرة، لمواصلة الرعاية الذاتية للمريض. وصف الخبراء بأنه إتجاه نحو زيادة الرعاية الصحية المنزلية والتي سرعت جائحة كوفيد-19 من نموّها، فإن آلاف البريطانيين سيتمكنون من تجنب عدم الارتياح الناتج عن إدخال كاميرا إلى القناة الهضمية، عن طريق…

Avatar

Published

on

أحدث-اتجاهات-التشخيص-والمتابعة-المنزلية-كبسولات-لتشخيص-سرطان-القولون

إن عملية تحقق الناس من إصابتهم بسرطان القولون أصبحت ممكنة عن طريق ابتلاع كبسولة صغيرة تحتوي على غرف مصغرة، لمواصلة الرعاية الذاتية للمريض.

وصف الخبراء بأنه إتجاه نحو زيادة الرعاية الصحية المنزلية والتي سرعت جائحة كوفيد-19 من نموّها، فإن آلاف البريطانيين سيتمكنون من تجنب عدم الارتياح الناتج عن إدخال كاميرا إلى القناة الهضمية، عن طريق ابتلاع كبسولة بحجم حبة زيت كبد الحوت.

وستساعد الصور الملتقطة من داخل أجسامهم خلال هذه العملية غير المؤلمة الأطباء على تشخيص سرطان القولون.

سرطان القولون هو ثاني أكثر الأمراض فتكًا في الولايات المتحدة.

قال رئيس الخدمات الصحية في بريطانيا: «إن هذه العملية التي تعرف بـ«تنظير القولون» هي مثال على أدوية «الخيال العلمي» التي تستخدم بشكلٍ متزايد لتحسين الرعاية الصحية». وقال أحد كبار الأطباء في البلاد: «إن الكبسولات توضح تحولًا كبيرًا في الرعاية الصحية من المستشفيات إلى المنزل حيث تُجرى العديد من عمليات تشخيص ومعالجة الأمراض فيه».

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS، سيمون ستيفنز: «بعد تجاوزنا لقمة الإصابات بكوفيد-19 والخرق الوبائي، شجعت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية الآن الابتكار الحقيقي لتوسيع نطاق الخدمات في ظل العديد من الظروف الأخرى. ولهذا السبب فإننا نختبر كاميرات هذه الكبسولة الذكية للسماح لمزيدٍ من الناس بفحص السرطان بسرعة وأمان».

وأضاف: «وما يبدو كالخيال العلمي أصبح الآن حقيقة، وتلتقط آلات التصوير الدقيقة هذه صورتين في الثانية في أثناء مرورها عبر جسمك، للتحقق من وجود علامات الإصابة بالسرطان أو الأمراض الأخرى مثل داء كرون».

استمرت تجربة كبسولة هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية في الشهر الماضي، حيث أُرسلت عدة الفحص المنزلي لـ31 ألف امرأة في لندن في منازلهم لفحص علامات سرطان عنق الرحم والتغلب على ما تتعرض له بعض النساء من الإحراج والشعور بعدم الراحة عند إجراء اختبار المسحة لفيروس الورم الحليمي البشري (Human Papilloma Virus) من قبل الممرضين أو الأطباء.

وسوف يتاح لـ11 ألف مريض من الذين يعانون من الأعراض المحتملة لسرطان القولون خيار ابتلاع هذه الكبسولة كبديل عن عملية التنظير الاعتيادية. حيث تشمل الأخيرة عملية أكثر تعقيدًا تُوجه فيها آلة تصوير صغيرة مرتبطة بسلك رقيق مرن إلى جسم الشخص ثم حول القولون حيث تؤخذ الصورة هناك.

وخلافًا لتنظير القولون بالكبسولة، يجب على المريض أن يزور ممرضًا ليضع له حزامًا وجهازًا مستقبلًا حول الخصر وتحت الملابس لالتقاط الصور قبل أخذ الكبسولة والعودة إلى المنزل واستخدام الملينات لتنظيف القولون لتمكين الكاميرا من التقاط صورة واضحة.

وتستغرق عملية التنظير بالكبسولة من 5 إلى 8 ساعات، وتُرسل صور الأمعاء من الكبسولة عن طريق شبكة لاسلكية ثم تُنقل إلى أخصائي السرطان ليحدد ما إذا كان الشخص مصابًا بسرطان القولون الذي يؤدي إلى وفاة 16600 شخص سنويًا، وتخرج الكبسولة من الجسم عندما يقضي الشخص حاجته بعد العملية.

ويجري بالفعل استخدام هذا الاختبار في جميع أنحاء إسكتلندا. وجدت هيئة الخدمات الصحية الوطنية هناك أن معظم المرضى الذين خضعوا للفحص بهذه الطريقة كانوا خالين من السرطان ولم يتعرضوا إلى أي مضاعفات أو مخاطر لما يدعى بـ«اختبار ScotCap»، لكن يمكن أن تسبب ملينات الأمعاء الجفاف.

وقال رئيس الكلية الملكية للأطباء، البروفيسور أندرو غودارد: «إن مستقبل الرعاية الصحية يجب أن يكون قريبًا من المنزل، وهذه في الواقع رؤية الخطة طويلة المدى التي وضعتها هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا، ومع تقدم التكنولوجيا، سنرى المزيد من الفحوصات التي يمكن إجراؤها في المنزل، وهو أمرٌ رائع بشرط أن تكون متاحة للجميع».

وأضاف: «بما يتعلق بكبسولات القولون، نأمل أن ينقذ هذا بعض الأشخاص من الاضطرار إلى القيام بعملية تنظير القولون. ولكنهم سيبقون في حاجة إلى تلقي تدريب الأمعاء، وهو ما يعتقد الكثيرون أنه الجزء الأسوأ من عملية تنظير القولون، ويجب عليهم الذهاب إلى المستشفى أو العيادة للحصول على الكبسولة وعدة المراقبة».

وقال البروفيسور بيتر جونسون، مدير قسم السرطان في إنكلترا: «إن أحدث مبادرة للرعاية المنزلية أظهرت إن هذه الخدمة توفر تعقبًا سريعًا لتشخيص وعلاج السرطان. وردَّ على تعليق الرعاية الرئيسية للسرطان في إحدى المستشفيات في أثناء تفشي الوباء عن طريق إعطاء العلاج الكيميائي لآلاف المرضى الذين لم يتمكنوا من الحصول على العلاج الإشعاعي: «هذا مجرد مثال آخر لكيفية استخدام هيئة الخدمات الصحية الوطنية لأحدث خيارات العلاج المبتكرة وجلب خدماتها إلى منازل المرضى».

وقال البروفيسور مارتن مارشال، رئيس الكلية الملكية للممارسين العامين: «إننا نعلم أن بعض المرضى يترددون في طلب المساعدة فيما يخص بعض أنواع السرطان لأن الاختبارات التشخيصية يمكن أن تكون متوغلة، لذا فإن هذا التطور مثير، وسوف نهتم جدًا بمشاهدة نتائج العملية التجريبية».

وأضاف: «يستعد الممارسون العامون لارتفاع أعداد حالات الإصابة بالسرطان بعد مرض كوفيد-19، وتعد الاختبارات الجديدة مثل الكبسولة واختبار سرطان عنق الرحم من التطورات الجديرة بالترحيب التي تسمح للمزيد من المرضى برصد وإدارة حالتهم الصحية في المنزل براحة وبدون إحراج».

ويستخدم فريق التنظير التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في مستشفى جامعة لندن بالفعل الكبسولات للكشف عن سرطان القولون.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!