أطعمة تُحافظ على صحة قلبك - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

أطعمة تُحافظ على صحة قلبك

1. الأعشاب الطازجة تضاف هذه الأطعمة إلى الأطعمة بدلًا من الملح والدهون، فهي تضفي نكهة مميزة للطعام بدون آثار جانبية لما لها فائدة بالمحافظة على صحة القلب، وتُعد التوابل والأطعمة الأخرى إضافة مفيدة لتناول طعام لذيذ. 2. الفاصولياء السوداء تتميز الفاصولياء السوداء الخفيفة الطرية بأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، حيث يمكن أن تساعد…

Avatar

Published

on

أطعمة-تُحافظ-على-صحة-قلبك

1. الأعشاب الطازجة

تضاف هذه الأطعمة إلى الأطعمة بدلًا من الملح والدهون، فهي تضفي نكهة مميزة للطعام بدون آثار جانبية لما لها فائدة بالمحافظة على صحة القلب، وتُعد التوابل والأطعمة الأخرى إضافة مفيدة لتناول طعام لذيذ.

2. الفاصولياء السوداء

تتميز الفاصولياء السوداء الخفيفة الطرية بأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب، حيث يمكن أن تساعد الفولات ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم في خفض ضغط الدم كما وتساعد الألياف في التحكم في مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

3. النبيذ الأحمر وريسفيراترول

قد يكون القليل من النبيذ الأحمر خيارًا صحيًا للقلب لاحتواءه الريسفيراترول والكاتاكونز وهي مضادات أكسدة، كما أنه يحمي جدران الشرايين، يمكن للكحول أيضًا أن يعزز الكوليسترول الجيد HDL.

نصيحة: الإكثار من الكحول يؤذي القلب. لا تتناول أكثر من مشروب واحد يوميًا للنساء أو مشروبين للرجال وقد يسبب الكحول مشاكل للأشخاص الذين يتناولون الأسبرين وأدوية أخرى.

4. سمك السلمون: طعام ممتاز

يعد السلمون من أهم الأطعمة لصحة القلب فهو غني بالأوميغا 3، أوميغا 3 هي دهون صحية قد تقلل من خطر الإصابة باضطرابات ضربات القلب وضغط الدم كما يمكنهم أيضًا خفض الدهون الثلاثية والحد من الالتهابات، حيث توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين من السلمون أو الأسماك الزيتية الأخرى في الأسبوع.

5. التونة

تعد التونة الخيار الأرخص ثمنًا من السلمون فهي تحتوي أيضًا على أوميغا 3، وتعد (التونة البيضاء) أغنى أنواع التونة بأوميغا 3.

نصيحة صحية: اختر التونة المعبأة بالماء وليس الزيت للحفاظ على صحة القلب.

6. زيت الزيتون

يُصنع زيت الزيتون من الزيتون المهروس ويعد من الدهون الصحية كما إنه غني بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب كما تحمي الأوعية الدموية، فعندما تستبدل الدهون المشبعة (كالزبدة) بزيت الزيتون فهذا يساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

7. الجوز (عين الجمل)

هل تعلم بأن حفنة صغيرة من الجوز يوميًا قد تخفض نسبة الكوليسترول في الدم كما يحمي أيضًا من التهاب شرايين القلب، فالجوز مليء بالأوميغا 3 والدهون الصحية التي تسمى الدهون الأحادية غير المشبعة والستيرولات النباتية والألياف، وقد تجني الفائدة الحقيقية عندما تستبدل الدهون السيئة بالجوز مثل تلك الموجودة في رقائق البطاطس والبسكويت.

نصيحة: جرب زيت الجوز مع السلطات.

8. لوز

تتماشى نكهة اللوز المقطع مع الخضار والأسماك والدجاج والحلويات لديهم الستيرولات النباتية والألياف والدهون الصحية للقلب. قد يساعد اللوز على خفض الكوليسترول الضار LDL.

9. ادامامي

قد تعتقد بأنها مقبلات في مطعم آسيوي. الادامامي هي كلمة يابانية تعني فول الصويا، حيث أن بروتين الصويا يخفض مستويات الكوليسترول، كما ويحتوي كوب ادامامي واحد على 8 جرامات من الألياف المفيدة لصحة القلب، في حين أنك تحتاج لتناول أربع شرائح تقريبًا.

10. التوفو

يعد التوفو مصدر لبروتين الصويا النباتي والمعادن المعززة لصحة القلب والألياف والدهون المتعددة غير المشبعة، يمكن أن تؤثر التوابل أو الصلصات التي تستخدمها في الطهي بمذاق التوفو.

11. البطاطا الحلوة

إن تناول البطاطا الحلوة لا يسبب ارتفاعًا سريعًا في نسبة السكر في الدم بعكس تناول البطاطا البيضاء، كما أنها تحتوي على الألياف وفيتامين أو الليكوبين.

12. البرتقال

يعد البرتقال الحلو والعصير من الأطعمة الغنية بألياف البكتين المقاومة للكوليسترول كما ويحتوي أيضًا على البوتاسيوم الذي يساعد في التحكم في ضغط الدم وتفيد إحدى الدراسات بأن كوبان من عصير البرتقال يوميًا تساهم في المحافظة على صحة الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم لدى الرجال.

ملاحظة: تحتوي البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم على 62 سعرة حرارية و3 حرامات من الألياف.

13. الشارد السويسري

هذه الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، تساهم هذه المعادن في التحكم في ضغط الدم، كما يحتوي أيضًا على ألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة (اللوتين ،الزياكسانثين) تحافظ على صحة القلب.

14. شعير

جرب هذه الحبوب الكاملة بدلًا من الأرز كما يمكنك أيضًا طهي الشعير في الحساء واليخنات حيث تساعد الألياف الموجودة في الشعير على خفض مستويات الكوليسترول ومستويات السكر في الدم أيضًا.

15. دقيق الشوفان

وعاء دافئ من دقيق الشوفان يساعدك على الشعور بالشبع لعدة ساعات ويحارب نوبات الوجبات الخفيفة ويساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم خلال اليوم مما يجعله مفيدًا لمرضى السكري أيضًا. يمكن أن تساعد ألياف الشوفان قلبك بخفض الكوليسترول الضار (LDL) وللحصول على أفضل النتائج اطبخ الشوفان على نار هادئة.

16. بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان ذات اللون العسلي على ثلاثة أشياء مفيدة لقلبك: الألياف والمواد الكيميائية النباتية التي تسمى قشور وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وللحصول على أفضل قيمة غذائية اطحن بذور الكتان.

17. اللبن قليل الدسم

إن التفكير في منتجات الألبان يقودنا للقول “جيد لعظامي!” ويمكن أيضًا أن تساعد هذه الأطعمة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، كما أن الزبادي غني بالكالسيوم والبوتاسيوم ولرفع قيمة البوتاسيوم وخفض الدهون اختر أنواعًا قليلة الدسم.

18. الأطعمة المدعمة بالستيرول

تحتوي بعض أنواع المارجرين (الزبدة نباتية المصدر) وحليب الصويا وحليب اللوز وعصير البرتقال على ستيرولات وستانولات مقاومة للكوليسترول حيث تمنع هذه المستخلصات النباتية أمعائك من امتصاص الكوليسترول ويمكنهم أيضًا خفض المستويات بنسبة 10% دون العبث بالكوليسترول الجيد.

19. الكرز

يعد الكرز الحلو والكرز الحامض والكرز المجفف وعصير الكرز من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى الأنثوسيانين ويعتقد أنها تساعد في حماية الأوعية الدموية.

20. التوت

عندما يتعلق الأمر بالتغذية المفيدة فالعنب البري خيار رائع فهو يحتوي على الأنثوسيانين وهو مضاد للأكسدة التي تساعد الأوعية الدموية مضادات الأكسدة تعطي التوت لونها الأزرق الداكن كما يحتوي العنب البري أيضًا على ألياف والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!