أُمناء المكتبات المثيرون والفلاسفة المحبون للعلم - Lebanon news - أخبار لبنان

أُمناء المكتبات المثيرون والفلاسفة المحبون للعلم

أُمناء-المكتبات-المثيرون-والفلاسفة-المحبون-للعلم

الانجذاب جنسيًا للأذكياء Sapiosexuality والقوالب النمطية الثقافية المتعلقة به

“المثقف هو من اكتشف شيئًا أكثر تشويقًا من الجنس”. -ألدوس هكسلي

تطلق صفة “Sapiosexual” على الشخص الذي ينجذب إلى الذكاء. ماهو الجاذب في الذكاء؟ ولماذا ينظر الناس إلى أمناء المكتبات على أنهم مثيرون بينما الفلاسفة ليسوا كذلك؟

الذكاء باعتباره قدرة قيّمة

“وكل ما أحتاجه الآن هو جماعٌ فكري، روحٌ تستكشف داخلي بصورةٍ أعمق.” -ألانس موريسيت

هناك العديد من أنواع الذكاء. هنا نناقش الذكاء المُقاس بواسطة اختبار الذكاء IQ test. تشير الدراسات إلى أن الذكاء يصنف باستمرار من قبل كل من الرجال والنساء على أنه أكثر الصفات أهمية وقيمة (في المرتبة الثانية بعد اللطف) في الشريك المستقبلي.

كيف نحدد الذكاء ونعرّفه؟ على عكس الجمال الذي نعرفه عندما نراه لأنه مرتبط بما يعرف بالمراقبة أو الملاحظة الخاملة passive observation التي لا تتطلب استكشاف الصفة من خلال التفاعل الديناميكي، بل فقط من خلال المشاهدة. فإن الذكاء يصعب اكتشافه، لأنه ينطوي على تفاعل ديناميكي. في سياقنا هذا، ترتبط الإثارة الجنسية بالذكاء وليس الجمال. من الممكن تتبع الاستجابة الدماغية نحو الجمال، ولكن من الصعب تحديد الاستجابات الدماغية نحو الذكاء. ومع ذلك، فإننا يوميًا نستشعر الذكاء في محادثاتنا الديناميكية التفاعلية من خلال تقييم محتواها، مفرداتها ومدى طرافتها.

أظهر جيل جينياك وزملاؤه (2018، 2019) أن الذكاء يصل إلى حده المثالي لدى الشريك المحتمل عندما تكون نسبته ≈ 120 أي يكون أذكى من 90% من السكان، كما يزعمون أن ذوي معدل الذكاء 120 تم تصنيفهم، تحديدًا من قبل النساء، على أنهم الأكثر جاذبية جنسيًا وأكثر المرغوبين عند البحث عن شريك لعلاقة طويل الأمد.

الأشخاص الذين هم أذكى من 99٪ من السكان (معدل الذكاء ≈ 135) أقل جاذبية قليلًا كشريك من أولئك الذين هم أذكى من 90% من السكان فقط (معدل الذكاء ≈ 120)، لكنهم لا يزالون أكثر جاذبية من شخص أذكى من 50٪ من السكان. ووجد الباحثون أيضًا أن الذكور والإناث يحتاجون إلى مستويات أعلى من الذكاء تدريجيًا مع استمرار العلاقة وتطورها. فمثلًا بالنسبة لموعدٍ غرامي، فإنه يُتوقع من الشريك أن يحظى بمعدل ذكاء متوسط، ولكن بالنسبة للزواج فإنه يُتوقع من الشريك أن يكون أكثر ذكاءً من حوالي ثلثي عامة السكان.

الانجذاب الجنسي نحو الذكاء Sapiosexuality

“أواعد الرجال والنساء وأعرّف عن نفسي على أنني مزدوجة الميول الجنسية، وأدركت أن الشيء الذي ربط جميع الأشخاص الذين واعدتهم هو عقولهم.” – نيشي هودجسون

“في خيالاتي الجنسية، لم يحبني أحد إعجابًا بعقلي.” – نورا إيفرون

على الرغم مما يبدو عليه المصطلح، فإن الانجذاب الجنسي نحو الذكاء sapiosexuality لا يُعتبر توجهًا جنسيًا مثل الغيرية الجنسية، والمثلية الجنسية، وازدواجية الميول الجنسي، بل إنه سلوك تفضيلي يحدث عند اختيار الشريك.

ثقافتنا العالمية مليئة بما يربط بين الذكاء والإثارة الجنسية: فكر في تلك الصور المغرية لنساء يرتدين نظارات (مثال يتّبع الصورة النمطية). إليك ما ذكر في موقع :wikihow “على الرغم من أن النظارة كانت تعتبر سابقًا دلالة على كون الشخص مهووس بالدراسة والعلوم وغير مثير ولا رائع، إلا أن هذه الفكرة انتهت منذ فترة طويلة…. يمكنك الآن الظهور بمظهر المثير ليس على الرغم من ارتدائك النظارات بل لأنك ترتديها!” في الواقع، في الأفلام الإباحية، عندما يتم تقديم المرأة على أنها ذكية ومهووسة بالعلوم nerdy، غالبًا ما ترتدي نظارات وتستمر في ارتدائها أثناء الممارسة الجنسية.

الانجذاب الجنسي نحو الذكاء ليس منبوذًا: كثير من الناس يعترفون بسهولة بأنهم ينجذبون للذكاء، كانت مارلين مونرو أحد هؤلاء الناس، حيث كان آلبرت اينشتاين أعظم أبطال خيالاتها الجنسية وكان لديها أيضًا صورةٌ له موضوعة على البيانو الأبيض خاصتها. صرحت مارلين شيابا وزيرة المساواة الفرنسية: “نحن ننجذب جنسيًا إلى شديدي الذكاء بغض النظر عن المظهر.” بينما تزعم الكاتبة الأمريكية ديانا راب: “إن الشيء الأكثر إثارة للاهتمام حول الانجذاب الجنسي نحو الذكاء هو أنه يزيل قيود الهوية الجنسية بالإضافة للمظهر من معادلة الانجذاب الرومانسي.”

أوافق على أن إعطاء الحصة الأكبر للذكاء في اختيار الشريك دلالة على الانفتاح، لكنني لا اتفق مع أن الذكاء يزيل تمامًا المظهر الخارجي والهوية الجنسية من المعادلة. في رأيي، إنه يقلل من قيمتهم فقط. بالإضافة لذلك، يجب أيضًا مراعاة مدى عمق فجوة الذكاء بين الشخصين.

القوالب النمطية المتعلقة بأمناء المكتبات المثيرين والفلاسفة المُحبين للعلم

“النقاش الفلسفي كالمداعبة الجنسية بالنسبة لي.”ـــ هذا ما كتبه أحد المستخدمين المعروف باسم “wolfieboy” في موقع LiveJournal، وهو مُبتكر مصطلح “sapiosexual”.

“يبرز أمناء المكتبات في الخيالات الجنسية للعديد من الناس. ففي النهاية، يُعتبر الدماغ العضو الجنسي الأهم في الجسم…. أمناء المكتبات، وفقًا لخبرتي، فإنهم غالبًا ما يكونون أذكياء ومثيرين.” ـــ بيكس واردين

يقضي أمناء المكاتب كما الفلاسفة الكثير من وقتهم في القيام بالمهام الدماغية، ولكن لدينا قوالب نمطية مختلفة تمامًا عن هاتين المجموعتين (نظرًا لكون معظم أمناء المكتبات حتى الآن من الإناث ومعظم الفلاسفة من الذكور). إن ما يشغل بالنا هو أمينة المكتبة النمطية المثيرة التي تزيل نظارتها وتحرر شعرها وتصبح مثيرة على الفور.

من بين الصور النمطية العديدة للفلاسفة، سنأخذ بعين الاعتبار صورة الذكي المهووس بالعلوم (المثقف الذكي، الذي يفتقر إلى المهارات الاجتماعية). ومن الجدير بالذكر أن السطور الافتتاحية الأولى لمسابقة عبر الإنترنت بعنوان “ما مدى كونك فيلسوفًا مهووسًا بالعلم؟” تبدأ بـ: “هنالك العديد من الأشخاص الأذكياء في العالم، والأذكى هم الفلاسفة”.

في حين أن أمناء المكاتب غالبًا ما يُنظر إليهم على أنهم أذكياء للغاية ومتفوقين بذكائهم على حوالي 90% من السكان، إلا أن الفلاسفة يحتلون مرتبة أعلى في مقياس الذكاء والهوس العلمي، ويُنظر إليهم كأشخاص أذكى من 99% من السكان. إن اكتشافنا السابق لكون الأشخاص الذين هم أكثر ذكاء من 99٪ من السكان أقل جاذبية كشريك من أولئك الذين هم أكثر ذكاءً من 90% من السكان فقط ــــ يفسر سبب وجود عدد أقل من التخيلات الجنسية حول الفلاسفة مقارنة بأمناء المكتبات. وفقًا لصموئيل ريتشاردسون: “لا تقع النساء غالبًا في حب الفلاسفة”.

بالطبع، هذه التعميمات -مثل جميع التعميمات- أشبه بالقارب العائم في المحيط تاركًا العديد من الناس في الميناء دون أن يُقِلَّهم (هذا رأيي كشخص وليس فقط كفيلسوف). وعلى الرغم من ذلك فإنه يصل للشاطىء، ولكن فقط عندما نأخذ في الاعتبار الصور النمطية السائدة.

لماذا الذكاء جذاب جنسيًا؟

“إن معدل ذكائه المرتفع IQبالإضافة لمستوى ذكائه العاطفي EQ يصنع لنا محادثاتٍ عميقةً وحبًا لا يصدق. أشعر أنني أقع في حب آينشتاينٍ عبقريٍ ذي شعرٍ داكن!” -امرأة متزوجة متحدثةً عن حبيبها

يبدو أن هناك آليتين نفسيتين رئيسيتين تكمنان وراء الانجذاب الجنسي للذكاء وهما: تأثير هالة الشخصية personality halo ونظرية تحول أو انتقال الاستثارة arousal transfer.

وفقًا لهالة الانجذاب الجسدي المعروفة attractiveness halo، يُفترض أن الشخص الجميل والجذاب جسديًا له صفات جيدة أخرى أيضًا. يتم التعامل مع الأشخاص الجذابين بشكل أفضل ويتم النظر إليهم بشكل إيجابي أكثر من الآخرين؛ إنهم يكسبون أموالًا أكثر من أقرانهم أيضًا، ويجدون شركاء جنسيين بسهولة أكبر من الأشخاص ذوي المظهر المتوسط، ومن المرجح أن تتم معاملتهم بتسامح في المحكمة والحصول على تعاون من الغرباء أكثر من أصدقائهم غير الملحوظين.

يعمل تأثير هالة الشخصية بطريقة مماثلة ولكن في الاتجاه المعاكس. هنا، تجعل الصفات الجديرة بالثناء حقًا، مثل الذكاء، والاهتمام، واللطف، وروح الدعابة، والوضع الاجتماعي الناس يبدون أكثر جاذبية. يتأثر الانجذاب الجنسي هنا بصفات مثل الثروة، وروح الدعابة، والطبقة الاجتماعية، والعرق.

يحدث تحول الاستثارة arousal transferعندما تُمَهِد الإثارة الناتجة عن شيء ما حدوث استثارة أخرى ناتجة عن شيء آخر، وأحيانًا يكون الشيء المُحفِز للاستثارة مختلف تمامًا في كل حالة. في تجربة الجسر الكلاسيكي التي قام بها دونالد داتون وآرثر آرون (1974)، انخرط المارة الذكور على جسرين أحدهما مُعلق يثير الخوف والآخر جسر هيكله متين وغير مُثير للخوف مع امرأة طلبت منهم ملء استبيانات. كانت الاستثارة الجنسية تجاه المرأة أكبر لدى المارة على الجسر المُثير للخوف. لقد تحولت استثارتهم النابعة من الخوف إلى استثارة جنسية، متولدة عن وجود امرأة جذابة.

وبالمثل، في جنس المصالحة/الترضية makeup sex، الذي يحدث بعد معركة ساخنة مع الشريك، تتحول الاستثارة الناجمة عن القتال والشجار إلى حالة من الاستثارة العالية أثناء الممارسة الجنسية. بالتالي فإن تحول الاستثارة المتولدة من التواجد مع شخص ذكي إلى انجذاب جنسي أعظم هو أمر طبيعي.

ملاحظات ختامية

هل الانجذاب الجنسي نحو الذكاء تطور جيد؟ يمكن القول إنها مسألة ذوق. ومع ذلك، نظرًا لأن الذكاء صفة أكثر أهمية على المدى الطويل مقارنةً بالانجذاب الجسدي، فإن ذلك يجعل الانجذاب الجنسي للذكاء مرتكزًا على الجوانب العميقة للعلاقة العاطفية. في الواقع، مع زيادة جدية العلاقة، يزداد الارتكاز على الصفات الدائمة، بما في ذلك الذكاء.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!