إكتشاف عنصر الحديد في غلاف كوكبٍ خارجي لأول مرة! - Lebanon news - أخبار لبنان

إكتشاف عنصر الحديد في غلاف كوكبٍ خارجي لأول مرة!

إكتشاف-عنصر-الحديد-في-غلاف-كوكبٍ-خارجي-لأول-مرة!

‏KELT-9b لا يشبه أي كوكبٍ موجود في نظامنا الشمسي حيث يوصف بأنه المشتري الساخن فهذا العملاق الغازي يقع بالقرب من نجمه المضيف بحيث يكمل مدارًا كاملًا في 36 ساعة فقط. فهذا المدار السريع إلى جانب السطوع المذهل لنجمه حيث يبعد 620 سنة ضوئية عن الأرض يبدو معقداً.

قام مجموعة من الباحثين باستخدام التلسكوب الإيطالي Telescopio Nazionale Galileo، باكتشاف أن الغلاف الجوي لـKELT-9b يحتوي على الحديد وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إثبات وجود عنصر في كوكبٍ خارجي من خلال ضوء الكوكب الخاص.


وُجد من خلال متابعة سابقة لضوء النجوم من KELT-9 وأثناء مرور عملاق الغاز أمامه، أشار علماء الفلك أنه يجب أن يكون هناك حديد في الغلاف الجوي للكوكب.

ومع ذلك، كان عزل ضوء الكوكب لتأكيد هذه الملاحظة السابقة عملية صعبة حيث لا يقتصر النجم المضيف على KELT-9b فقط والذي تبلغ درجة حرارة سطحه ضعف درجة حرارة الشمس تقريبًا، ولكن جانب الليل المظلم للكوكب هو الذي يواجه الأرض في الإطار الزمني القصير حيث تكون فيه مرئية.

كانت فرصتهم الوحيدة هي محاولة التقاط الضوء على مدار اليوم الأكثر سخونة وإشراقًا على الكوكب حيث اختفى خلف النجم وتم التقاط هذه النافذة التي تبلغ مدتها 8 ساعات بواسطة التلسكوب الإيطالي، ومطياف متصل بالمقراب يسمى HARPS-N جنبًا إلى جنب مع تقنية تسمى الارتباط المتبادل حيث مكّن الفلكيين من استخراج الضوء من الكوكب وتحديد وجود ذرات وجزيئات معينة والواقع في جزيرة لا بالما الإسبانية، ليلة 22 تموز/يوليو 2018.

وقال لورنزو بينو، المؤلف الرئيسي للدراسة التي قبلتها مجلة The Astronomical Journal Letters والمتاحة حاليًا على خادم arXiv قبل الطباعة: “النجم ثابت، لكن الكوكب يتحرك،” “الارتباط المتبادل هو نوع من المرشحات التي تتحرك مع الكوكب وهذا يسمح لنا بعزل الضوء الكوكبي.”

من خلال هذه البيانات، يعتقد الفريق أن الحديد في الغلاف الجوي العلوي للكوكب يمتص ضوء النجوم القادم وبالتالي يسخّن هذه الطبقة العلوية، بينما تظل الأجزاء السفلية أكثر برودة وإن هذه العملية تشبة امتصاص الأوزون للإشعاع في الغلاف الجوي للأرض.


للمضي قدمًا يأمل الباحثون في تحديد كمية الحديد في جو KELT-9b والمساعدة في النهاية على الكشف عن كيفية ظهور المشتري الساخن.

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!