اكتشاف جينات بشرية معينة مرتبطة بالجراثيم المعوية - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

اكتشاف جينات بشرية معينة مرتبطة بالجراثيم المعوية

لطالما كانت العلاقة بين الجينات والبكتريا التي تعيش في الأمعاء، مصدرًا مثمرًا للبحث العلمي، والآن يكشف بحث جديد الستار عن خطوة مهمة في حل هذه المعضلة المعقدة، معضلة من الممكن أن تغيّر فهمنا وأساليب علاجنا لكثير من الأمراض، منها البدانة، متلازمة القولون العصبي، وألزهايمر. تشرف جامعة بريستول University of Bristol على دراسة نُشرت في 22…

Published

on

اكتشاف-جينات-بشرية-معينة-مرتبطة-بالجراثيم-المعوية

لطالما كانت العلاقة بين الجينات والبكتريا التي تعيش في الأمعاء، مصدرًا مثمرًا للبحث العلمي، والآن يكشف بحث جديد الستار عن خطوة مهمة في حل هذه المعضلة المعقدة، معضلة من الممكن أن تغيّر فهمنا وأساليب علاجنا لكثير من الأمراض، منها البدانة، متلازمة القولون العصبي، وألزهايمر.

تشرف جامعة بريستول University of Bristol على دراسة نُشرت في 22 حزيران/يونيو في مجلة Nature Microbiology، وقد وجدت الدراسة بأن تغييرًا محددًا في شريط الDNA الوراثي، ومن ضمنه مناطق إصلاح الDNA، من شأنه أن يؤثر في وجود وكمية الجراثيم المعوية في الجسم.

ويقول المشرف الرئيس على الدراسة ديفيد هيوز، وهو رئيس قسم الأبحاث المرتبطة بعلم الأوبئة الوراثية التطبيقية:

«تعد هذه الدراسة إنجازًا هامًا، يساعدنا في فهم آلية تأثير الاختلاف الوراثي في الجراثيم المعوية، ناهيك عن أنها تقدم كبير يساعدنا على معرفة فيما إذا كانت هذه التغيرات المؤثرة في الجراثيم المعوية، مسببة للمرض أم أنها ناتجة عنه».

يحتوي الجسم البشري على أنظمة حيوية فريدة ومتنوعة، يسكن في كل منها مجموعة واسعة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، من ضمن هذه الكائنات، الملايين من البكتريا التي تعيش في الأمعاء، والتي تسمى النبيت الجرثومي، هذه البكتريا تساعد الجسم في هضم الطعام، وإنتاج العديد من المركبات الهامة لأجل سلامة الوظائف الحيوية، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه لولا وجود النبيت الجرثومي.

هذا ما جعل الباحثين يتساءلون، فيما إذا كان لهذه البكتيريا تأثير مباشر في صحة الجسم، وحدوث الأمراض.

وقد حددت الدراسة العديد من التغيرات الوراثية، والتي على ما يبدو لها تأثير على بنية البكتريا في الأمعاء، ولكن لوحظ تغير وراثي وحيد أكثر من مرة وباستمرار، وهو عبارة عن طفرة وحيدة تؤثر في هضم الجسم للسكر «لاكتوز» الموجود في الحليب.

وتساعدنا أيضًا هذه الطفرة في التنبؤ بانتشار البكتريا «الجراثيم الانشطارية» التي تهضم سكر اللاكتوز، وتستخدمه كمصدر للطاقة.

كما حددت هذه الدراسة «الأكبر من نوعها» ثلاثة عشر تغييرًا في شريط الDNA الوراثي، والتي لها علاقة في وجود ونوعية الجراثيم المعوية.

عمل الباحثون في بريستول مع الجامعة الكاثوليكية في مدينة لوفين البلجيكية Katholieke Universiteit Leuven وجامعة كيل الألمانية Christian-Albrecht University of Kiel على تحليل بيانات 3,890 شخص، اُخذوا من ثلاث دراسات سكانية مختلفة، واحدة في بلجيكا واثنتان في ألمانيا، وجد الباحثون ملايين التغيرات في شريط الDNA الوراثي لدى كل فرد «بمعاينة فضلاتهم»، كما دون الباحثون أيضًا وجود وغزارة المئات من الجراثيم المعوية.

يقول دكتور هيوز: «لقد كان من الجميل جدًا تحديد تلك العلامات المهمة والجديدة من الدراسات السكانية الثلاث، والتي تجعل من العلاقة بين التنوع الوراثي والجراثيم المعوية، حاجة ملحة وضرورية لكي نكتشفها، ويأتي الآن التحدي الأكبر لنا، وهو تأكيد ما شاهدناه مع الدراسات الأخرى، وكيف يمكن أن تؤثر تغيرات شريط الDNA الوراثي في بنية الجراثيم المعوية».

ومن الممكن أن تحمل مثل هذه الدراسات المفتاح لحل وفهم الآلية الخلوية المعقدة، التي تقف وراء أكبر التحديات المهددة لصحة الجسم في الوقت الراهن.

تقول الدكتورة كيتلين ويد وهي مشرفة على الدراسة ومحاضرة في علم الأوبئة في جامعة بريستول: «تكمن أهمية وقوة الدراسة، بأنها تعطي المعلومات الحاسمة، التي تساعدنا في إيجاد العوامل المسببة لتحديد، على سبيل المثال، فيما إذا كان وجود نوع معين من الجراثيم المعوية، يزيد خطر حدوث مرض ما أو أنها معبرة عن حدوثه».

كما تضيف: «إن نتائج فهمنا لصحة الجسم البشري والأساليب الطبية المستخدمة لصالحه ما زالت بعيدة المنال، وربما قد تتغير بالكامل».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading

صحة

كيف تشكلت المحيطات وما مصدر كل هذا الماء على سطح الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين. لنبدأ أولًا…

Published

on

By

كيف-تشكلت-المحيطات-وما-مصدر-كل-هذا-الماء-على-سطح-الأرض؟

مساحة المحيطات على الأرض أكبر من مساحة اليابسة بالطبع وهناك أيضًا الكثير من المياه المحبوسة على شكل جليد في القطبين الشمالي والجنوبي. ما مصدر كل هذه المياه؟ سؤال رائع أليس كذلك! ظل العلماء يطرحون هذا السؤال لفترة طويلة وما زلنا غير متأكدين تمامًا في الواقع ولكن قد يكون أصل الماء من مصدرين مختلفين.

لنبدأ أولًا بكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى

بدايةً كانت هناك سحابة ضخمة من الغبار والصخور في الكون تقلصت هذه السحابة بعد ذلك بسبب الجاذبية مكونة الشمس والكواكب تدريجيًا.

كان التراب والصخر الأصلي يتكون من معادن تحتوي على الماء بداخلها كما كانت الأرض شديدة الحرارة في أثناء تشكلها إضافةً لوجود الكثير من البراكين في جوفها مما أدى الى انصهارها. شكّل الماء الكامن في الصخور بخارًا وانبثق من البراكين على شكل غيوم عملاقة سرعان مابردت وأمطرت ماءً بعد ذلك. وتعتبر هذه الظاهرة أول مصدر لجزء من الماء الذي نعرفه حاليًا.

احتوت السحابة الأصلية المكونة من الغبار والصخور الكثير من القطع الصخرية المتشكلة من الجليد تمامًا ككرات الثلج العملاقة ولا تزال الكثير من هذه القطع تدور حول الشمس وتسمى المذنبات، وقد وجد المليارات منها عندما كانت الكواكب تتشكل كما أن عدد كبير منها على تحطم وذاب عند اصطدامه بالأرض محررًا المياه التي كانت بداخله وهذا هو المصدر الثاني لبقية المياه.

السؤال المطروح هو كيف تشكل الماء في الكون في المقام الأول؟ سؤال مهم جدًا ولكن سنجيب عنه في مناسبة أخرى أما الإجابة المختصرة هي: يتكون الماء من ذرات الهيدروجين والأكسجين والذرات هي اللبنات الأساسية الصغيرة للكون (بما في ذلك أنت وأنا).

تشكلت ذرات الهيدروجين في الماء في الانفجار العظيم الذي يعتبر نشأة الكون ثم تشكلت ذرات الأكسجين بعد ذلك في النجوم ومن ثم اجتمعت الذرتان (الهيدروجين والأكسجين) وتشكل الماء نتيجة لذلك.

إن هذا الماء على سطح الأرض قديم وثمين فلنعتني به.

Continue Reading
error: Content is protected !!