اكتشاف مهم في أضخم مؤتمر للسرطان في نيويورك…فحص دم جديد قادر على كشف السرطان قبل عشر سنوات من ظهور أعراضه

1376 مشاهدات Leave a comment

نيويورك/ أليتيا (aleteia.org/ar) هذه “الخزعة السائلة” قادرة على الكشف عن السرطان قبل عشر سنوات من ظهور أعراضه.

اكتشف باحثون من جامعة برادفورد في المملكة المتحدة طريقة قادرة على الكشف عن وجود السرطان لدى شخص ما من خلال فحص دمٍ بسيط.

تحدثت الأستاذة دايانا آندرسون، رئيسة فريق البحث، عن الطريقة قائلةً: “تشكل خلايا الدم البيضاء جزءاً من جهاز الدفاع الطبيعي في الجسم. ونعلم أنها تحت ضغطٍ عندما تكافح السرطان أو أمراضاً أخرى، فتساءلتُ إذا كان من الممكن رؤية شيء قابل للقياس إذا وضعناها تحت المزيد من الضغط بواسطة ضوء الأشعة فوق البنفسجية الطويلة المدى”.

حينها، بدأ فريق بحثها يجري اختبارات على نماذج، واكتشف أن الحمض النووي لدى المرضى المصابين بالسرطان يتأذى بفعل ضوء الأشعة فوق البنفسجية أكثر من الحمض النووي لدى المرضى غير المصابين بالسرطان.

من ثم، بدأ الأطباء في مركز للسرطان في نيويورك يختبرون هذه الطريقة لفحص المرضى الذين سبق أن شُخصت إصابتهم بالسرطان. وأثبت الفحص أنه دقيق بنسبة 90%.

هذه النتائج أُعلنت في شيكاغو في أضخم مؤتمر لعلم الأورام في العالم. وعبّر الأطباء عن فرحهم بفحص دقيق وبسيط للسرطان يمكن إجراؤه إلى جانب فحصي الكولسترول والسكر في الدم.

وقد حظي المشروع بتمويل من بيل غايتس ومن مؤسس أمازون جيف بيزوس.

حالياً، يكلّف الفحص حوالي ألف دولار أميركي، لكن الباحثين يرجون أن تنخفض كلفته (200 دولار). ويسعى فريق التطوير إلى جعله متوفراً لدى الأطباء في أقرب وقت ممكن.