Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

الصحة العالمية تحذر من خطر الشاشات الإلكترونية على الأطفال

قالت منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي ألا يقضي الأطفال الصغار أكثر من ساعة يوميا في مشاهدة التلفزيون أو الفيديوهات أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر، كما ينبغي ألا يتعرض من هم دون العام الواحد لأي شاشات إلكترونية. وفي معرض إصدار أول توجيهات لها من هذا القبيل على الإطلاق، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه ينبغي…

Published

on

الصحة العالمية تحذر من خطر الشاشات الإلكترونية على الأطفال

قالت منظمة الصحة العالمية إنه ينبغي ألا يقضي الأطفال الصغار أكثر من ساعة يوميا في مشاهدة التلفزيون أو الفيديوهات أو ممارسة ألعاب الكمبيوتر، كما ينبغي ألا يتعرض من هم دون العام الواحد لأي شاشات إلكترونية. وفي معرض إصدار أول توجيهات لها من هذا القبيل على الإطلاق، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة يوم الأربعاء إنه ينبغي أيضا للأطفال دون سن الخامسة أن يمارسوا أنشطة بدنية وينعموا بقسط كاف من النوم لمساعدتهم على اكتساب عادات حميدة مدى الحياة ومنع البدانة وأمراض أخرى في مراحل لاحقة من العمر. وقالت الدكتورة فيونا بول الخبيرة لدى المنظمة الدولية في إفادة صحفية ”ما نحذر منه هو الإفراط في استخدام الأطفال الصغار لتلك الشاشات الإلكترونية“. وقالت المنظمة في إرشاداتها إلى الدول الأعضاء إنه ينبغي أن يقضي الأطفال من سن عام إلى أربعة أعوام ما لا يقل عن ثلاث ساعات في أنشطة بدنية متنوعة توزع على مدار اليوم. وذكرت أن من هم دون عام من العمر ينبغي أن يلعبوا على الأرض ويتجنبوا الشاشات الإلكترونية تماما. وأضافت أن عدم الانخراط في نشاط بدني يفاقم الزيادة في معدلات البدانة أو زيادة الوزن في أنحاء العالم. ويمكن أن تؤدي البدانة إلى الوفاة المبكرة جراء أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان. وقالت بول ”تجنب تلك الوفيات يتطلب البدء من سن مبكرة جدا“. وأضافت أن واحدا من بين كل ثلاثة بالغين يعانون حاليا من زيادة الوزن أو البدانة، بينما لا يمارس واحد من كل أربعة بالغين نشاطا بدنيا كافيا. ومضت تقول ”في الفئة العمرية دون الخامسة، يعاني حاليا 40 مليون طفل في أنحاء العالم من زيادة الوزن. 50 في المئة من هذا الرقم في أفريقيا ومنطقة جنوب شرق آسيا“. يشكل ذلك 5.9 بالمئة من الأطفال على مستوى العالم. اقرأ أيضاً  الأمهات البدينات قد يجدن صعوبة في الرضاعة الطبيعية* المحافظة على النشاط قالت إرشادات منظمة الصحة العالمية إن مرحلة الطفولة المبكرة هي فترة من النمو البدني والإدراكي السريع تتشكل خلالها العادات، وتكون أنماط الحياة الأسرية قابلة للتهيئة. واستقت المنظمة الإرشادات من أدلة توصلت إليها مئات الدراسات أُجري الكثير منها في أستراليا وكندا وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة. وقالت المنظمة ”السلوكيات المرتبطة بالجلوس، سواء قيادة المركبات بدلا من السير أو ركوب الدراجات الهوائية، أو الجلوس إلى طاولة بالمدرسة، أو مشاهدة التلفزيون أو ممارسة ألعاب على شاشات دون نشاط بدني تزداد شيوعا وترتبط بنتائج صحية سيئة“. وأضافت أن النوم غير الكافي بشكل مزمن مرتبط لدى الأطفال بزيادة التراكم المفرط للدهون كما يقاس بمؤشر كتلة الجسم. وذكرت أيضا أن قصر فترات النوم يرتبط بزيادة وقت مشاهدة التلفزيون ومدة ممارسة ألعاب الكمبيوتر.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

هل وقفت ذات يومٍ على مكان مرتفع وتساءلت: ماذا سيحدث لو قفزت؟ تعرف على نداء الفراغ!

هل وقفت ذات يومٍ على سطح أو جسر أو حافة أو أي مكانٍ مرتفع آخر وتساءلت: ماذا سيحدث لو قفزت؟ ربما مرّت هذه الفكرة في خاطرك فجاءة ثم اختفت بسرعة. يُطلق على هذه النوع من الأفكار مصطلح نداء الفراغ The Call of the Void، وهو الرغبة في قذف نفسك نحو الفراغ، وعلى الرغم من كونه…

Published

on

By

هل-وقفت-ذات-يومٍ-على-مكان-مرتفع-وتساءلت:-ماذا-سيحدث-لو-قفزت؟-تعرف-على-نداء-الفراغ!

هل وقفت ذات يومٍ على سطح أو جسر أو حافة أو أي مكانٍ مرتفع آخر وتساءلت: ماذا سيحدث لو قفزت؟ ربما مرّت هذه الفكرة في خاطرك فجاءة ثم اختفت بسرعة.

يُطلق على هذه النوع من الأفكار مصطلح نداء الفراغ The Call of the Void، وهو الرغبة في قذف نفسك نحو الفراغ، وعلى الرغم من كونه أمرًا مخيفًا إلا أنه يعد شائعًا ولا علاقة له بالأفكار الانتحارية. وتبين في دراسة أُجريت عام 2012، وتُعتبر الدراسة الوحيدة لهذه الظاهرة، أن هذه الرغبة قد تمتلك تفسيرًا علميًا مباشرًا.

بعض الأمثلة الشائعة:

يُعرف نداء الفراغ أيضًا بظاهرة الأماكن المرتفعة (HPP)، لأن أغلب الناس يشعرون بها عند الوقوف في أماكن مرتفعة. ويُمكن أن تراودك هذه الرغبة أيضًا عندما تتواجد في مواقف خطرة للغاية.

على سبيل المثال، يتضمن نداء الفراغ الرغبة في:

  • تغيير اتجاه عجلة القيادة بشكلٍ مفاجئ.
  • القفز من قارب أو جسر في الماء العميق.
  • الوقوف على مسارات القطار أو المترو أو القفز أمام القطار.
  • جرح نفسك عند الإمساك بسكينة أو أي أداة حادة أخرى.
  • وضع جسم معدني في مصدر كهربائي.
  • وضع يديك في النار أو في القمامة.

عندما تراودك هذه الأفكار فأنت عادةً تُسيطر عليها بسرعة مُذكرًا نفسك أنك لن تفعل هذا إطلاقًا. إن معرفتك بالأشياء السيئة التي ستحدُث في حالِ نفذت هذه السيناريوهات لا يمنعك من التفكير في فعلها، ولكن لحسن الحظ أن هذه الأفكار سرعان ما ستختفي.

هل هذه الرغبة طبيعية؟

نعم هذا الشعور طبيعي وشائع. وجد مؤلفو الدراسة التي جرت في عام 2012 أن الطلاب المشاركين في الدراسة، والبالغ عددهم 431، قد توزعوا كالآتي:

  • مرَّ أكثر من نصف الطلبة الذين أبلغوا عن عدم وجود أفكار انتحارية لديهم بظاهرة الأماكن المرتفعة، أما بتخيل القفز أو الرغبة فيه.
  • أبلغ نحو ثلاثة أرباع الطلبة والذين عانوا مسبقًا من أفكار انتحارية عن وجود تجارب سابقة لهم مع ظاهرة الأماكن المرتفعة.
  • أكثر الناس عرضة لظاهرة الأماكن المرتفعة هم الأشخاص الذين يكونون أكثر حساسية لأعراض القلق ولكن لديهم أفكار انتحارية قليلة.

ما سبب هذه الظاهرة؟

لا أحد يعرف المُسبب على وجه الدقة، ولكن يقدم مؤلفو الدراسة الوحيدة عن هذه الظاهرة بعض التكهنات. إذ استنتج الباحثون بعد مقابلة 431 طالبًا جامعيًا لديهم حالات نفسية مختلفة، أنهُ من المرجح أن ترتبط ظاهرة الأماكن المرتفعة بتوصيلات الدماغ.

غريزة البقاء:

عندما تنظر إلى الأسفل من مكان مرتفع أو عندما تمر بمواقف خطيرة أخرى فإن دماغك يرسل إشارات تحذيرية مثل: «تراجع!» أو «لا تلمس هذا!». حينما يُطلق الدماغ هذه الإشارة فإنك ستتراجع غريزيًا، ربما بدون أن تدرك لماذا تراجعت أصلًا، وعندما تفكر بالأمر لاحقًا ستفترض عن طريق الخطأ أن تحذير السلامة هذا كان في الواقع رغبةً في القفز (أو وضع يدك في النار).

الحساسية تجاه القلق:

لماذا يفعل دماغك هذا؟ إن لم تكن ترغب في الموت أو في إيذاء نفسك فلماذا تتخيل أنك ستقفز؟

هنا ياتي دور الحساسية تجاه القلق، إذ وجد المؤلفون أن الأشخاص الذين يعانون من حساسيةٍ عالية للقلق، أو الخوف من أعراض القلق، هم الأكثر عرضة للإصابة بظاهرة الأماكن المرتفعة.

عادة ما تتضمن الحساسية تجاه القلق عدة أُمور مثل الاعتقاد بأن تذبذب ضربات القلب يشير إلى نوبة قلبية أو أن الهلع يؤدي إلى الإغماء وأحيانًا الموت. يقترح مؤلفو الدراسة أن هذا النوع من الأشخاص عادةً ما يفسرون الإشارات غير المفهومة بأنها خطيرة.

حدود الدراسة:

لم تُثبت هذه الدراسة بشكل قاطع آلية عمل نظام الإشارات، هذا بالإضافة إلى عدد من الحدود الأخرى.

إذ على الرغم من أن عينة المشاركين في الدراسة كانت كبيرة إلى حدٍ ما، إلا أن جميعهم كانوا طلابًا ومعظمهم كانوا من أصحاب البشرة البيضاء. وقد أُجريت الدراسة على عينة واحدة فقط، لذا فإن إجراء المزيد من الأبحاث مع مجموعاتٍ أوسع وأكثر تنوعًا قد يُقدم المزيد من الأدلة الداعمة.

أشار المؤلفون أيضًا إلى أن الالتماس الحسي يلعب دورًا في هذه الظاهرة، ويقترحون أن يكون هذا سببٌ آخر لضرورة إجراء المزيد من الأبحاث. ولاحظوا أيضًا الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث عن دور الحساسية تجاه القلق في هذه الظاهرة.

هل تستدعي هذه الظاهرة القلق؟

لا يجب على الأرجح أن تقلق عندما تمر بنداء الفراغ. تذكر أن العديد من الناس يملكون أفكارًا ورغبات مشابهة، حتى وإن لم يذكروها إطلاقًا. لا تكون هذه الأفكار ذات معنى جديٍ أو مهم في معظم الحالات، ولا توجد أدلة تشير إلى ارتباطها بالصحة النفسية أو بالأفكار الانتحارية في حالِ حدوثها تلقائيًا وعدم تسببها بضررٍ دائمٍ.

إن كنت قلقًا بشأن المعنى المُضمر لهذه الظاهرة وإذا ما كانت تمثل رغبتك اللاواعية بإنهاء حياتك، ففكر في ردة فعلك على هذه الأفكار؛ أنت تبتعد عن النافذة أو الحافة، ودائمًا تطمئن نفسك أنك لن تنفذ هذه الأفكار، وهذا يعني أنك تتصرف بناءًا على رغبتك في الاستمرار في العيش.

متى يجب الحصول على المساعدة؟

على الرغم من كل ما ذُكر سابقًا، يجب الأخذ بنظر الاعتبار أن نداء الفراغ قد يبدو كأفكارٍ انتحارية. إن عانيت من أفكارٍ انتحارية فمن المرجح أنك ستعاني من نداء الفراغ أيضًا. تخطر الأفكار الانتحارية على العديد من الناس، حتى من دون إمتلاكهم خطة واضحة للانتحار أو حتى النية لفعل ذلك، لكن من الأفضل التكلم الى معالج نفسي إن راودتك أفكارٌ انتحارية ولاسيما إن تكررت على المدى الطويل.

أيضًا من الجيد التحدث إلى شخصٍ ما إذا كانت تظهر عليك أعراض الاكتئاب أو القلق، والتي تشمل:

  • هموم متكررة.
  • فقدان الامل.
  • صعوبة في التركيز.
  • تغيرات مفاجئة وسريعة في المزاج.
  • الأرق أو صعوبة ترك السرير.
  • الشؤم.
  • الشعور المستمر بالوحدة.

عادةً ما تسوء الاعراض إذا تُركت بغير علاج، لذا من الأفضل طلب المساعدة حالًا، من المهم التحدث إلى خبير لاسيما إن زادت الأعراض سوءًا فجأة ومنعتك من القيام بأعمالك الضرورية أو أثرت على مجرى حياتك عمومًا.

الأفكار المتطفلة:

تُعتبر هذه الأفكار متطفلة إن كانت تحدث بصورة متكررة بحيث تعيق مجرى حياتك اليومية. تخطر الأفكار المتطفلة لمعظم الناس من وقتٍ لآخر ولا يوجد داعي لأن تقلق منها في العادة.

ربما تكون هذه الأفكار من أعراض الإصابة باضطراب الوسواس القهري لذا من الأفضل التحدث إلى معالج أو إلى من يقدم لك الرعاية الصحية، خاصة إذا كانت هذه الأفكار:

  • تُسبب الضيق.
  • تحدث باستمرار.
  • تُعيقك عن فعل الأشياء التي تريد فعلها.
  • تؤدي بك إلى القيام بتصرفات معينة لتخفيف وطأتها.

الخلاصة:

إن كنت ممن جربوا نداء الفراغ فلا حاجة للقلق، إنها فقط إحدى حيل الدماغ الغريبة والمثيرة للاهتمام والمخيفة إلى حد ما وغير المفهومة تمامًا حتى الآن، والتي يختبرها العديد من الناس. إن راودتك هذه الرغبة بالإضافة إلى عدة أفكار انتحارية أو إن فكرت في فعلها أو حتى إن أزعجتك قليلًا، فعليك بالتحدث إلى خبيرٍ بالصحة النفسية في أقرب وقت ممكن.

Continue Reading

صحة

محاضرات فاينمان: علاقة الفيزياء بالعلوم الأخرى (م3 ج1)

الرجوع إلى المحاضرة السابقة 1- تمهيد إن الفيزياء هي أكثر العلوم أصالة وشمولًا وتأثيرها على التطور العلمي كان شديدًا. فهي تقابل اليوم ما كان يعرف سابقًا بالفلسفة الطبيعية التي نشأت منها علومنا المعاصرة. ويجد طلاب العديد من الفروع الأخرى أنفسهم يدرسون الفيزياء بسبب دورها الرئيسي في جميع الظواهر. سنحاول في هذا الفصل تفسير المشاكل الجوهرية…

Published

on

By

محاضرات-فاينمان:-علاقة-الفيزياء-بالعلوم-الأخرى-(م3-ج1)

الرجوع إلى المحاضرة السابقة

1- تمهيد

إن الفيزياء هي أكثر العلوم أصالة وشمولًا وتأثيرها على التطور العلمي كان شديدًا. فهي تقابل اليوم ما كان يعرف سابقًا بالفلسفة الطبيعية التي نشأت منها علومنا المعاصرة. ويجد طلاب العديد من الفروع الأخرى أنفسهم يدرسون الفيزياء بسبب دورها الرئيسي في جميع الظواهر.

سنحاول في هذا الفصل تفسير المشاكل الجوهرية في العلوم الأخرى، رغم أن من المستحيل التعرض إلى جميع القضايا الدقيقة المعقدة الصغيرة للمجالات الأخرى في هكذا حيز صغير، والذي يمنعنا ضيقه أيضًا من نقاش علاقة الفيزياء بالهندسة والصناعة والمجتمع والحرب وحتى العلاقة الوثيقة بين الفيزياء والرياضيات. يجدر الذكر أن الرياضيات ليس علمًا طبيعيًا فالتجربة ليست مقياس صلاحيته. لكن يجب التوضيح أيضًا عدم تلازم سوء الشيء وكونه ليس علمًا. فالحب على سبيل المثال ليس علمًا؛ وهكذا لا يعني قول إن شيئًا ليس علمًا وجود عيب فيه؛ إنه فقط يعني أنه ليس علمًا.

2- الكيمياء

لعل الكيمياء هي العلم الأكثر تأثرًا بالفيزياء؛ تاريخيًا: كانت مجمل الكيمياء القديمة تقريبًا تتعامل مع ما نسميه الآن الكيمياء غير العضوية، وهي فرع الكيمياء المختص بالمواد غير المرتبطة بالكائنات الحية. وكان يتطلب اكتشاف وجود عديد العناصر وعلاقاتها وكيف تشكل مع بعضها مختلف العناصر البسيطة نسبيًا في الصخور والأرض وغيرها، كان يتطلب قدرًا كبيرًا من التحليل.

كانت الكيمياء القديمة مهمة للفيزياء؛ فالتفاعل بين العلمين كان كبيرًا بسبب دعم العديد من الاختبارات الكيميائية نظرية الذرات. لُخِصت نظرية الكيمياء (التفاعلات ذاتها) بشكل كبير في الجدول الدوري لماندليف الذي أظهر العديد من العلاقات الغريبة بين العناصر المختلفة. فقد كان مجموعة القواعد التي على ضوئها تتراكب المواد مع بعضها وبأي آلية، وذلك ما صنع الكيمياء غير العضوية.

وكون ميكانيك الكم قد فسرت لاحقًا كل تلك القواعد فإن الكيمياء النظرية هي في الواقع فيزياء. ويجب من ناحية أخرى التأكيد على أن هذا التفسير تفسيرٌ جوهري.

لقد ناقشنا مسبقًا الفرق بين معرفة قواعد لعبة الشطرنج وبين القدرة على لعبها؛ فلربما نعرف القواعد لكننا لا نستطيع اللعب بشكل جيد. وبذات الطريقة تبين أن من الصعب جدًا التنبؤ بدقة بما سيحدث في تفاعل كيميائي معطى، وهكذا فإن أعمق جزء من الكيمياء النظرية يتصل بفيزياء الكم.

هناك أيضًا فرع من الكيمياء والفيزياء طوِّر شراكةً بينهما وهو ضروري جدًا. هذا الفرع هو الطريقة الإحصائية المطبقة في حالة وجود قوانين ميكانيكية، وهو يسمى الميكانيك الإحصائي (اسم على مسمى):

يتضمن أي تفاعل كيميائي عدد كبير من الذرات، التي كما رأينا تهتز بطريقة عشوائية ومعقدة [راجع المحاضرة الأولى]، ولربما استطعنا معرفة ما سيحدث [في التفاعل] لو كنا قادرين على تحليل كل اصطدام، ومتابعة حركة كل جزيئة بالتفصيل، لكن متابعة هكذا أعداد كبيرة يتطلب قدرة تفوق سعة أي حاسوب بكثير، وبالطبع سعة العقل كذلك؛ لذا كان لزامًا تطوير طريقة للتعامل مع هكذا حالات معقدة. وهكذا فإن الميكانيك الإحصائي هو علم ظاهرة الحرارة أو الثرموداينمك (الميكانيك الحراري)، والكيمياء غير العضوية قلِّصت باعتبارها علمًا إلى ما يسمى اليوم الكيمياء الفيزيائية وكيمياء الكم: أما الكيمياء الفيزيائية فتختص بدراسة معدَّلات حدوث التفاعل وما يحدث بالتفصيل (كيف تصطدم الجزيئات، وأي جزء يطير أولًا.. إلخ). وأما ميكانيك الكم فتساعدنا في فهم ما يحدث حسب القوانين الفيزيائية.

الفرع الآخر من الكيمياء هو الكيمياء العضوية، وهي فرع الكيمياء المختص بالمواد المرتبطة بالكائنات الحية. اعتقد سابقًا بعجائبية المواد المشكلة للكائنات الحية بحيث لا يمكن أن تصنع “يدويًا” من مواد غير عضوية. وهذا ليس صحيحًا تمامًا فما هي إلا ذات المواد المصنوعة في الكيمياء غير العضوية لكن بترتيب ذرات أعقد.

وللكيمياء العضوية علاقة وطيدة مع علم الأحياء (البيولوجيا) الحاوي مكوناتها، ولها ذات العلاقة الوطيدة بالصناعة وغيرها. ويمكن تطبيق الكثير من الكيمياء الفيزيائية وميكانيك الكم على الكيمياء العضوية أسوة بغير العضوية. لكن المشكلة في الكيمياء العضوية ليست في هذه النواحي بل في تحليل وتصنيع المواد الموجودة في الأنظمة الأحيائية (الكائنات الحية). وذلك يقودنا تدريجيًا إلى الكيمياء الحيوية biochemistry ثم إلى علم الأحياء ذاته، أو علم الأحياء الجزيئي (البيولوجيا الجزيئية molecular biology).

3- علم الفلك

يجب أن نلتفت في هذا التفسير السريع للعالم إلى علم الفلك، وهو في الحقيقة أقدم من الفيزياء. بل هو الذي بدأ الفيزياء عبر إظهاره بساطة حركة النجوم والكواكب التي كان فهمها بداية الفيزياء.

إن أكثر اكتشاف مذهل في علم الفلك هو إن النجوم مصنوعة من ذات الذرات الموجودة على الأرض، قد تسأل كيف عرفنا ذلك؟ حسنًا إن الذرات تحرر ضوءًا بتردد محدد، وهو مثل صوت آلة موسيقية ذات ترددات أو نغمات صوتية محددة. حين نستمع إلى عدة نغمات مختلفة يمكننا التمييز بينهم، لكن حين ننظر بأعيننا إلى مزيج ألوان لن يمكننا تمييز الألوان المكونة له، لأن العين ليست بصيرة مثل الأذن في هذا الاقتران.

لكننا نستطيع باستخدام منظار الطيف تحليل ترددات الضوء وبالتالي رؤية نغمات الذرات في مختلف النجوم. يجدر الذكر أن نوعين من العناصر الكيميائية اكتشفت في النجوم قبل اكتشافهما على الأرض! إذ اكتشف الهيليوم في الشمس ولهذا سمي باسمه [مشتق من هيليوس Helios الإغريقية، وهو إله الشمس] واكتشف التكنيشيوم في نجوم باردة معينة. وهذا يسمح لنا بالتقدم في فهم النجوم لأنها مصنوعة من ذات نوع الذرات الموجودة على الأرض. صرنا نعلم اليوم قدرًا كبيرًا عن الذرات، خصوصًا فيما يتعلق بسلوكها عند درجات الحرارة المرتفعة لكن تحت ضغط ليس بالهائل، بحيث يمكننا عبر الميكانيك الإحصائي تحليل سلوك المواد النجمية.

ورغم أننا لا نستطيع محاكاة الحالة على الأرض [يقصد النجوم] إلا أننا غالبًا ما نستطيع باستخدام القوانين الفيزيائية الأساسية التنبؤ بماذا سيحدث بدقة (أو بتقريب قليل)؛ وهكذا فإن الفيزياء تدعم علم الفلك. ورغم غرابة الأمر إلا أننا نفهم توزيع المادة في باطن الشمس بطريقة أفضل بكثير مما نفهم عن توزيعها في باطن الأرض! إن ما يحدث في باطن النجوم مفهوم بشكل أبسط مما قد يعتقد المرء من صعوبة النظر إلى نقطة ضوء صغيرة عبر تلسكوب، لأننا -في معظم الحالات- نستطيع عبر الحساب معرفة ماذا يتوجب على الذرات فعله في النجوم.

كان اكتشاف منشأ طاقة النجوم أحد أكثر الاكتشافات روعة، وواحدٌ من أولئك الذين اكتشفوه، وفي الليلة التي تلت إدراكه إن تفاعلات نووية يجب أن تحدث باستمرار في الشمس لجعلها تضيء، كان خارجًا مع محبوبته التي قالت له “انظر إلى تلألأ النجوم كم هو جميل!” فقال لها “نعم، وفي هذه اللحظة، أنا الرجل الوحيد في العالم الذي يعرف لماذا تتلألأ” فضحكت عليه لا غير. لم تكن منبهرة بخروجها مع الرجل الوحيد الذي كان يعرف لماذا تضيء النجوم.

من المحزن أن تكون وحيدًا، لكن هكذا هو الحال في هذا العالم.

إنه “الاحتراق” النووي للهيدروجين ما يزوّد الشمس بالطاقة؛ حيث يتحوّل الهيدروجين إلى هيليوم. وهكذا فإن تصنيع العناصر الكيميائية المختلفة يجري في مراكز النجوم من الهيدروجين. إن الأشياء التي تكوننا قد “طبخت” سابقًا في النجوم ولفظت خارجًا، قد تسأل كيف نعرف؟ حسنًا لأن هناك دليل هو إن تناسب النظائر المختلفة (كم هناك من نظير الكربون13 C13 وكم من نظير الكربون12C12 وغيرها) هو شيء لا يتغيّر بالتفاعلات الكيميائية لأنها متشابهة كثيرًا بالنسبة لهم؛ هذا التناسب هو نتيجة صرفة للتفاعلات النووية.

يمكننا عبر فحص تناسب النظائر في الجمر البارد الميت الذي نحن عليه [يقصد أننا جمرات خامدة من النجوم] اكتشاف كيف كان عليه الفرن الذي تكونت فيه الأشياء التي صنعتنا. هذا الفرن كان مثل النجوم، ولهذا فإن أرجح الظن أن عناصرنا “صنعت” في النجوم ولفظت خارجًا عبر الانفجارات التي نسميها نوفا وسوبر نوفا.

إن العلم الفلك قريب جدًا من الفيزياء، لذا سندرس أشياء فلكية جمّة مع الوقت.

4- علم طبقات الأرض (الجيولوجيا)

ننتقل الآن إلى ما يعرف بعلوم الأرض أو الجيولوجيا، ولنبدأ بعلم الأرصاد الجوية والطقس. إن الأجهزة المستخدمة في هذا العلم هي معدات فيزيائية بالطبع، أتاح تطوّر الفيزياء التجريبية وجودها كما شرحنا سابقًا. لكن لم تكن نظرية الأرصاد الجوية إنجازًا مُرضيًا من الفيزيائيين.

قد تقول “حسنًا، ليس هناك شيء إلا الهواء ونحن نعرف معادلة تحركه! لذا إن عرفنا حالة الهواء اليوم فلم لا نستطيع معرفة حالته غدًا؟”. أولًا نحن لا نعرف حقًا ما هي حالة الهواء اليوم لأنه يدور ويلتف في كل ناحية؛ يبدو أنه حساس وغير مستقر حتى. ستفهم ما أعني إن كنت قد رأيت ماءً يجري بانسياب فوق سد ثم يتحول في أثناء سقوطه إلى قطرات وفقاعات كثيرة؛ أنت تعرف حالة الماء قبل أن يسقط فهو جارٍ بانسياب، لكن في أي لحظة من سقوطه يبدأ ظهور القطرات؟ وما الذي يحدد حجم تكتلاتها وأين ستكون؟

هذا غير معروف لأن الماء غير مستقر. وهكذا الهواء، فحتى كمية قليلة هادئة منه تتحرك على جبل ستغدو دورانية وبشكل دوامات معقدة. نحن نجد حالة الجريان المضطرب هذه في كثير من المجالات، هذا النوع من الجريان لا يمكننا تحليله اليوم.

لنترك الجو سريعًا وننتقل إلى الجيولوجيا؛ السؤال الأساسي في هذا العلم هو ما الذي يجعل الأرض على ما هي عليه؟ إن أوضح عملية هي أمام ناظريك من عمليات التعرية بسبب الأنهار والرياح.. إلخ. من السهل بمكان معرفة هذه الظواهر، لكن لكل جزء من التعرية هناك مرافق مساوٍ بالمقدار يتزامن معها. فلأن الجبال ليست أقل شموخًا اليوم مما كانت عليه سابقًا في المعدل، يجب أن تكون هناك عملية “تكوين جبال” تحدث بالتزامن. وإن درست الجيولوجيا ستجد أن هناك عملية تكوين للجبال والبراكين تشكل نصف هذا العلم لكن لا أحد يفهمها.

إن ظاهرة البراكين ليست مفهومة حقًا وما يسبب الزلزال غير مفهوم جوهريًا. من المفهوم إن دفع شيءٌ لشيء آخر سيسبب انكساره وانزلاقه، ولكن ما الذي يدفع، ولماذا؟ حسنًا، تتلخص النظرية في إن هناك تيارات في داخل الأرض (تيارات دورانية بسبب الاختلاف في درجة الحرارة داخل الأرض وخارجها)، وحركة هذه التيارات تدفع السطح قليلًا. وإن وجدت حركتان دورانيتان متعاكستان بجانب بعضهما فإن التأثير سيتعاظم في منطقة التقائهما فيصنع أحزمة جبلية تكون في حالة إجهاد “غير سعيدة”، ما يسبب البراكين والزلازل.

ماذا عن باطن الأرض؟ حسنًا، نحن نعرف قدرًا كبيرًا من سرعة الموجات الزلزالية عبر الأرض وكثافة توزيع الأرض. لكن لم يستطع الفيزيائيون وضع نظرية جيدة عن الكثافة التي يجب أن تكون فيها المواد المتعرضة للضغط المتوقع في مركز الأرض. بعبارة أخرى نحن لا نعرف خصائص المواد المتوقع وجودها في هذه الظروف بشكل جيد. إن معرفتنا بحالة المادة في باطن الأرض أسوء من معرفتنا بها في النجوم. أولًا لأن الرياضيات المتضمنة في هذا الموضوع تبدو صعبة قليلًا إلى الآن، لكن ربما لن يطول الأمر قبل أن يدرك شخص ما أن هذه مشكلة مهمة فيعمل عليها بجد. وثانيًا لأننا حتى إن عرفنا الكثافة فلن نستطيع تخمين التيارات الدورانية. ولن نستطيع أيضًا معرفة خصائص الصخور عند درجات الضغط المرتفعة بشكل جيد، وكل هذا يجب أن يعرف بالاختبار.

5- علم النفس

لنتحدث الآن عن علم النفس، وهو بالمناسبة ليس علمًا بل في أفضل الأحوال آلية علاجية وربما أقرب إلى طبابة المشعوذ witch-doctoring حتى! إن له نظرية عن مسبب الأمراض بوجود كثير من “الأرواح” وما شابه. ولطبابة المشعوذ نظرية عن إن مرضًا مثل الملاريا يحدث بسبب روح تنتقل عبر الهواء؛ هذا المرض لا يعالج بهز ثعبان فوق الشخص، بل بعقار الكينين. لذا إن كنت مريضًا فأنصحك بالذهاب إلى الطبيب المشعوذ لأنه أكثر رجل في القبيلة معرفةً بالأمراض. على الجانب الآخر فإن معرفته ليست علمًا.

لم يَثبُت التحليل النفسي بدثة عبر التجربة، ولا طريقة لمعرفة قائمة بالحالات التي ينجح فيها وبالحالات التي لا ينجح.. إلخ.

أما الفروع الأخرى من علم النفس والتي تتضمن أشياء مثل فسيولوجيا الإحساس -ماذا يحدث في العين، وماذا يحدث في الدماغ- فهي أقل إثارة. لكن تقدمًا صغيرًا مهمًا أُنجز في دراستها؛ قد تدرج واحدة من أكثر المشاكل التقنية إثارة ضمن علم النفس وقد لا تدرج. إنها المشكلة المركزية للعقل (أو الجهاز العصبي إن أحببت) وهي كالتالي: حين يتعلم الحيوان شيئًا فسيمكنه فعل شيء مختلف عن السابق، ولا بد من أن خلايا دماغه قد تغيَرت أيضًا باعتبارها مصنوعة من ذرات؛ فبأي طريقة اختلفت الخلايا؟

حسنًا، نحن لا نعلم إلى أين ننظر حين يُحفظ شيء ما في الذاكرة أو ما الذي نبحث عنه؛ لا نعلم ما الذي يعنيه تعلم حقيقة ما أو ما الذي تغيّر في الجهاز العصبي. وهذه مشكلة مهمة جدًا غير محلولة.

وحتى بافتراض إن هناك شيءٌ خاص بالذاكرة، فإن الدماغَ كتلةٌ كبيرة من الأعصاب والتوصيلات المتداخلة التي لن يمكن تحليلها بطريقة مباشرة على الأغلب. وهناك مقابل لهذا التعقيد يتمثل في آلات الحوسبة وعناصرها، لأن لديها بالمثل وفرة سطور ونوع من العناصر التي ربما تتناظر مع المشبك العصبي (الرابط بين الخلايا العصبية).

هذا موضوع مثير جدًا لكن ليس لدينا الوقت لمناقشة العلاقة بين التفكير وآلات الحوسبة أكثر. يجب أن يقدر بالطبع، أن هذا الموضوع سيخبرنا النزر اليسير عن التعقيد الشديد للتصرف البشري الاعتيادي. وسيمر وقت طويل قبل أن نفهم الأمر لأن الكائنات البشرية مختلفة كثيرًا ولذا يجب أن نتراجع خطوة للوراء. فإن استطعنا فهم ولو آلية الكلب [يقصد آلية عمل دماغ الكلاب من حيث الذاكرة وما شابه] فسنكون قد قطعنا شوطًا طويلًا. فعلى الرغم من أن الكلاب أسهل فهمًا من البشر إلا أن لا أحد يعرف آلية عمل أدمغتها.

Continue Reading

صحة

15 حقيقة غامضة قد لا تعرفها عن أجاثا كريستي

استطاعت الكاتبة أجاثا كريستي(1890-1976) إبقاء القراء مستيقظين لساعات النهار الأولى برواياتها التي تجاوزت ملياري نسخة مطبوعة. وقد سبب الغموض المحيط بشخصيتها إضافة إلى إختفائها البارز في عشرينات القرن الماضي شهرةً تكاد تصل إلى شهرة أفضل رواياتها. دعونا نلقي نظرةً على بعض التفاصيل المؤكدة لحياة كاتبة قصص الجريمة الشهيرة. 1. رفضت والدتها تعليمها القراءة: قبل أن…

Published

on

By

15-حقيقة-غامضة-قد-لا-تعرفها-عن-أجاثا-كريستي

استطاعت الكاتبة أجاثا كريستي(1890-1976) إبقاء القراء مستيقظين لساعات النهار الأولى برواياتها التي تجاوزت ملياري نسخة مطبوعة.

وقد سبب الغموض المحيط بشخصيتها إضافة إلى إختفائها البارز في عشرينات القرن الماضي شهرةً تكاد تصل إلى شهرة أفضل رواياتها. دعونا نلقي نظرةً على بعض التفاصيل المؤكدة لحياة كاتبة قصص الجريمة الشهيرة.

1. رفضت والدتها تعليمها القراءة:

قبل أن تصبح الروائية الأكثر مبيعًا، كادت أجاثا كريستي أن تصبح أُمية. إذ قيل أن والدتها قد رفضت تعليمها القراءة، إلا أنها تعلمت القراءة بمفردها في المنزل في سن الثامنة وأصرت على إكمال تعليمها المنزلي.

وقد رفضت والدة أجاثا الإنصياع إلى ضغوط ابنتها لإكمال تعليمها الرسمي لحين بلغت أجاثا سن 15، فأرسلتها أسرتها لإكمال المدرسة في باريس.

2. كتبت أول رواية لها بسبب تحدي:

بعد أن أمضت أجاثا سن المراهقة في المطالعة وكتابة القصص، تحدتها اختها مادج أن تكتب رواية طويلة. قبلت أجاثا التحدي وكتبت أول رواية لها تحت عنوان «قضية ستايلز الغامضة» عن جندي يتورط بقضية تسمم في منزل صديقه أثناء إجازته المرضية، وتعرض الرواية هيركيول بوارو (Hercule Poirot). قوبلت الرواية بالرفض من قبل ستة دور نشر قبل أن تطبع لأول مرة عام 1920.

3. استندت شخصية هيركيول بوارو على شخصية حقيقية:

قد يكون المحقق الأنيق ذو الشوارب بوارو هو أشهر إبداعات كريستي، وقد اتبع بوارو منهج الرجل النبيل في حل الجريمة، تقول أجاثا أن رجلًا بلجيكيًا لاجئًا ألهمها شخصية بوارو في أوائل العقد الأول من القرن العشرين. ويُقال أنه كان ذو مظهر غريب نوعًا ما وأسلوب فضولي مع تعبير وجه ساخر، أما الظهور الأول لنظيره الخيالي كان في رواية قضية ستايلز الغامضة ثم تكرر حضوره في أكثر من 40 رواية.

4. اختفت مرة واحدة لعشرة أيام:

اختفت في عام 1926 كريستي من منزلها في لندن دون أن تترك أثرًا، وكانت قد اكتسبت قاعدة جماهير وفية آنذاك. وقد كادت تلك أن تكون بدايةً لواحدة من قصصها البائسة لاسيما بعد اكتشافها أن زوجها آرشي قد أحب امرأة أُخرى وطلب الطلاق.

وقد بدأت الشرطة في البحث عنها والذي أتضح أنه لم يكن ضروريًا، فغادرت كريستي ببساطة المدينة لمنتجع صحي في محاولة منها لتصفية ذهنها من حياتها المنزلية المضطربة.

لم تذكر الكاتبة هذا الحدث في سيرتها الذاتية، يعتقد البعض أنها حيلة دعائية ويصدق آخرون إدعاء العائلة أن كريستي قد مرت بنوع من فقدان الذاكرة.

5. نادرًا ما لجأت للعنف في أعمالها:

على الرغم من أن وجود جريمة قتل غامضة يتطلب حصول جريمة فعليًا، إلا أن الطريقة المفضلة لإغتيال الشخصيات لدى أجاثا كريستي تمثلت بتناول السم. ونتيجة لعمل أجاثا في مستوصف صحي في فترة الحرب، تكونت لديها معرفة وثيقة بالأدوية. ونادرًا ما حمل أبطال رواياتها السلاح، إذ أن أشهر محققيها الآنسة ماربل وهيركيول بوارو كانوا من دعاة السلام.

6. امتلكت أجاثا كريستي اسمًا مستعارًا:

لم تكن جميع روايات أجاثا ذات طابع جنائي إذ كتبت ست روايات رومانسية إنطلاقًا من عام 1930 إلى عام 1956 تحت اسم ماري ويستماكوت(Mary Westmacott)، وقد استمدت هذا الاسم من اسمها الأوسط(ماري) وكنية قريبتها (ويستماكوت).

7. أحبت أجاثا كريستي ركوب الأمواج:

إن أكثر الصور إنتشارًا عن أجاثا كريستي هو صورة الكاتبة الوقورة ولكن في بعض الأحيان قد تجد كريستي تسابق الأمواج. فانغمست كريستي في رحلات السفر مع زوجها آرشي في عام 1922 وبدأت في جنوب إفريقيا وانتهت في هونولولو. وتدريجيًا مع كل خطوة، يزداد احتراف الزوجين في ركوب الامواج. ويعتقد بعض المؤرخين أن هذين الزوجين هم من أوائل البريطانيين الذين تعلموا ركوب الأمواج واقفين.

8. لم تحب أجاثا كريستي التقاط الصور لها ككاتبة:

على الرغم من أنها لم تكن خجولة أمام الكاميرا، فالتقطت الكثير من الصور خلال سفرها، لكنها كانت تستاء من وضع صورها على غلاف رواياتها وأصرت ذات مرة على نشر أحدى رواياتها دون إرفاق صورتها، لم ترغب كريستي على الأغلب أن تُعرف بين العامة.

9. تعهدت أجاثا كريستي على كتابة قصص التحري:

في عام 1928 تأسس نادي تحري لندن أو نادي التحري الشهير من قبل الكاتب انتوني بيركليAnthony) (Berkeley، وهو مكان لتجمع كتاب الجريمة البارزين في إنكلترا. أقسم الأعضاء(قسمًا فكاهيًا) على عدم إخفاء أي دليل مهم عن قرائهم وأن لا يستخدموا سمًا خياليًا بالكامل كأساس في حبكة الرواية. كانت كريستي عضوة جيدة، وقد أصبحت الرئيس الفخري لهذه الجمعية عام 1956 تحت شرط واحد تمثل بعدم إلقاء أي خطاب.

10. بذلت أجاثا كريستي جهودًا كبيرة لتبني التدخين:

قبل أن يكتسب التدخين سمعة قتلهِ لمحبيه، كان يعتبر أمرًا ذو شأنٍ مهم لدرجة أن عدم التدخين كان يعد أمرًا غريبًا. ولكن بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولى، ذُكر عن كريستي أنها قد أُحبطت لعدم قدرتها على تبني هذه العادة على الرغم من محاولاتها.

11. كتبت أجاثا كريستي مسرحية قد لا يتوقف عرضها أبدًا:

أُزيحت الستارة لأول مرة عن مسرحية مصيدة الفئران في ويست اند(West End) في لندن عام 1952. والآن وبعد مرور 60 عامًا، لا تزال تعرض بانتظام وإجتازت ما يقارب 25 ألف عرض في عام 2012.

تدور المسرحية حول مجموعة من الأشخاص المحاصرين في حجرة مغطاة بالثلوج مع قاتل بينهم وكانت في الأصل قصة إذاعية بعنوان (ثلاثة فئران عمياء) كتبتها بأمرٍ من الملكة ماري عام 1947.

12. أحبت أجاثا كريستي عالم آثار:

بعد طلاقها من آرشي، تزوجت كريستي عالم الأثار ماكس مالوان(Max Mallowan) في عام 1930 وإنضمت له في بعثات عديدة إلى سوريا والعراق. في عام 2015 نشرت شركة هاربر كولنز(HarperCollins) مذكرات الكاتبة التي نسيتها منذ عام 1946 تحت عنوان «تعال و أخبرني كيف تعيش» والمتعلقة بتجاربها في السفر.

بالإضافة إلى إستمرارها في كتابة رواياتها، ساعدت أجاثا زوجها في أعماله المتعلقة بالحفريات وكانت وسيلتهم المفضلة في السفر هو قطار الشرق السريع والذي استنبطت منه رواية «جريمة في قطار الشرق السريع».

13. واحدة على الأقل من ضحايا روايات أجاثا كريستي كانت مستوحاة من شخصية واقعية مزعجة:

عمل مالوان بعد زواجه من كريستي كمساعد لعالم الآثار الشهير السير ليونارد وولي(Sir Leonard Woolley) وقد أزعج هذا زوجة وولي التي رفضت وجود كريستي في مخيم بلاد الرافدين للحفر مما أجبر مالوان على ركوب القطار يوميًا إلى بغداد لرؤية زوجته. كتبت أجاثا كريستي بعد مدة وجيزة رواية«جريمة في بلاد الرافدين»، كانت الضحية زوجة لعالم آثار قد تعرضت للضرب بصولجان عتيق. أهدت كريستي الكتاب لأسرة وولي والذين تجنبوا الإنضمام إلى مالوان مجددًا في أي رحلة إستكشافية.

14. يمكنك أن تستأجر منزلها القديم:

إن كنت ترغب في السكن في نفس العقار الذي سكنته كريستي، فإن الفرصة لا تزال قائمة. فلا يزال منزلها السابق في ديفونشاير، إنكلترا متاحًا للإيجار. فقد كانت كريستي تمضي عطلتها الصيفية في هذا المنزل والذي يعود تاريخه لقرون.

تُؤجر أجزاء من هذا المنزل للأفراد بقيمة 500 دولار في الليلة، ما زالت بعض قطع الأثاث بالإضافة إلى البيانو موجودة حتى الآن.

15. نعتت جريدة النيويورك تايمز المحقق هيركول بوارو عند وفاته:

كما حدث مع السير آرثر كونان دويل، تعبت أجاثا كريستي من ابتكارها وخططت لهلاك هيركيول بوارو في رواية الستار عام 1975.

كانت ردة الفعل على نهاية هذه الشخصية حادةً وشرسة لدرجة أن تأبينها تصدر أولى صفحات جريدة نيويورك تايمز في السادس من آب/أغسطس لذلك العام.

وتوفيت أجاثا كريستي في العام التالي.

Continue Reading
error: Content is protected !!