الصين وأوروبا يتصدران العالم بالإلحاد - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

الصين وأوروبا يتصدران العالم بالإلحاد

يبدو حاليًا أن الإيمان يتراجع، والإلحاد ينتشر. لكن فقط في الصين فإن الاغلبية غير مؤمنين بالله. لا يهم إذا زرت أماكن العبادة بانتظام: هل هذا يعني أنك شخصٌ متدين؟ نعم، هذا ما قاله 62% من أصل 60.000 شخص في 68 دولة تم استطلاع آراءهم بواسطة WIN/Gallup للاستبيانات العامة في 2017. بالرجوع لعام 2005 كانت الدرجة…

Published

on

الصين-وأوروبا-يتصدران-العالم-بالإلحاد

يبدو حاليًا أن الإيمان يتراجع، والإلحاد ينتشر. لكن فقط في الصين فإن الاغلبية غير مؤمنين بالله.

لا يهم إذا زرت أماكن العبادة بانتظام: هل هذا يعني أنك شخصٌ متدين؟ نعم، هذا ما قاله 62% من أصل 60.000 شخص في 68 دولة تم استطلاع آراءهم بواسطة WIN/Gallup للاستبيانات العامة في 2017. بالرجوع لعام 2005 كانت الدرجة لنفس السؤال تقارب 77% أي إنها انخفضت بنسبة 15% خلال 12 سنة فقط. هذا الانخفاض الواضح مرتفع جدًا. هل هذا يعني أن الإلحاد إنتشر حول العالم؟ نعم، لكن ليس بالأعداد المشار إليها لثلاث أسباب.

أولًا، لأن هناك متوسط كبير ومتزايد بين هؤلاء الثابتين على الإيمان بالله وأولئك غير الثابتين. في 2005، فقط 5% من الذين قاموا بالدراسة اعتبروا أنفسهم (ملحدين باقتناع) – المتبقي 18% هم ليسوا متدينين أو لا يعرفون الدين أصلًا).

ثانيًا، لأنه ليس من الضروري أن يكون الايمان متواصلًا. من الممكن أن يكون الناس مؤمنين من الجانب الديني لكن ليسوا متدينين (والعكس صحيح). كما أظهر الاستبيان نتائج أخرى، نسبة عالية من المتدينين يؤمنون بالروح (74%) والله (71%). وبالعكس، نسبة قليلة من المؤمنين يؤمنون بأشياء لاهوتية كثيرة يمكن أن يقال عنها أنها أساسية في الدين، مثل الجنة (56%) الجحيم (49%) والحياة بعد الممات (54%).

وثالثًا: المعركة بين وجود الله وعدم وجوده جعل العقلية البشرية في تراجعٍ خيطي رفيع بين اللاهوتية قبل الماديات. في 2012 أظهر تصويت WIN/Gallup نسبة المتدينين (59%) أكثر من الملحدين (13%).

العمر، الدخل المادي، ومستوى التعليم لعب دورًا في إضعاف الايمان لكسب الناس أكثر و/أو لاستقبال التعليم العالي. تحديدًا، أيضًا تلاشت لدى كبار السن: معظم الدراسات الحالية قارنت الأعمار بين (18 -24 سنة) إلى (65 سنة فما فوق) وفي نفس السياق وجدت أن الايمان بالله (74% مقابل 67%)، الحياة بعد الممات (60% مقابل 45%)، الروح (78% مقابل 68%)، الجحيم (57% مقابل 35%) والجنة (64% مقابل 46%).

لعب علم الجغرافيا كوسيطٍ للثقافة، المجتمع و/ أو لأسباب سياسية، فقد أظهرت الخرائط نسب الملحدين حول العالم، بعض البلدان لديها الكثير من الملحدين. أوربا هي المرتع الإقليمي لهم، لكن هناك تفاوت كبير بين البلدان المجاورة القريبة من بعضها.

معظم البلدان الملحدة في العالم، غير الصين، تبعًا لتلك الدراسة فإن 67% من الذين أجريت عليهم الدراسة اعتبروا أنفسهم (ملحدين باقتناع).

أكثر من أضعاف هذه النسب في العالم للدول الملحدة، اليابان 29%، كوريا الجنوبية هي الخامسة حسب التصنيف بنسبة (23%) حيث تعتبر مركز الإلحاد لغرب آسيا، لكن 18 إلى 20 بلدًا في أوربا يعتبر الإلحاد أساسي.

سلوفينيا بنسبة (28%) تتقدم التنافس، تتبعها جمهورية التشيك (25%) وتتشارك كل من فرنسا والبرتغال (21% لكل منهما). بعدها السويد (18%)، آيسلندا (17%)، إسبانيا (16%)، ألمانيا والدنمارك تتشاركان بنسبة (14%) لكل منهما والمملكة المتحدة (11%)، النرويج، النمسا، وإستونيا لديهم (10%) من مجموع الملحدين، بينما لاتفيا، إيرلندا، البرتغال وألبانيا فقط (9%). إيطاليا حيث مكان الكنيسة الكاثوليكية لديها (8%) فقط.

بينما البلدان غير الأوربية بأعلى القائمة هي أستراليا (13%) وكندا (10%). وفي نفس الوقت أوربا لديها عدد البلدان الأقل إلحادًا في العالم (حسب آخر إستبيان): البوسنة، مقدونيا وبولندا لديها (1%) من الملحدين، بلغاريا ورومانيا فقط (3%).

أما خارج البلدان المتطورة، هناك بعض النسب العالية المفاجئة، كمثال الكونغو الديمقراطية (8%) من عدد الملحدين (ثلاث بلدان أفريقية في القائمة فقط، ساحل العاج، غانا، نيجيريا (0%).

المكسيك، البطل الإقليمي لدول أمريكا اللاتينية (8%) من الملحدين تفوقت على كل البلدان اللاتينية المؤشرة على الخريطة (مجموع الدرجات 2-3%). البقعة الغامقة السوداء فقط شمال البرازيل، غيانا الفرنسية، التابعة لفرنسا.

ماذا عن الولايات المتحدة؟ أمريكا (7%)، قريبٌ من المتوسط، الأمريكيون الأقل إلحادًا بعض الشي من الإسرائيليين، الفنلنديين والمنغوليين (8%)، أعلى بعض الشيء من الأوكرانيين، الليتوانيين والفيتناميين (6%).

إذًا حسب أعدادهم، لا يوجد ملحدين مختبئين في الجحور، إذن لا يوجد في العراق، أذربيجان، الفلبين، إندونيسيا، بابوا غينيا الجديدة كلهم لديهم نسبة (0%) من الملحدين.

يوجد في بعض الأماكن غير المؤمنين في باكستان وتايلند وكلاهما (1%)، ولبنان، الهند وأرمينيا (2%). الدرجات الواضحة للعلمانية في الأرجنتين وصربيا ما زالت منخفضة بوضوح بنسبة (4%)، لكن (1 من أصل 25) من سكان الجمهورية الإسلامية في إيران كذلك يعتبرون أنفسهم (ملحدين باقتناع).

من غير المفاجئ أن نجد مجتمعًا علمانيًا مثل السويد (55%) وأستراليا، إستونيا والنرويج (50%) من الدرجات أقرب للقمة.

والمفاجأة الكبرى بعض الشيء تتخطاها فيتنام (57%) وأذربيجان (64%) بريطانيا (58%) ثاني مكان بالعالم.

بالترتيب، فإن معظم الدرجات الرئيسية في أوربا (تركت مساحة صغيرة للمؤمنين): إيرلندا، فنلندا وجمهورية التشيك (47%) (فقط كندا) يتبعها ألمانيا (46%)، بلجيكا، أستراليا ولاتفيا (43%) وإسبانيا (41%).

بالرغم من أن هنالك فقط 5 بلدان من أصل عشرة تقارب نسبهم الثلاثينات في أوربا: بلغاريا وأوكرانيا (36%)، ليتوانيا (34%)، آيسلندا (32%) وألبانيا (30%). البلدان الأخرى هي كوريا الجنوبية (37%) والمفاجئة المحتملة هي العراق (34%)، متفوقة على أمريكا (32%)، اليابان (31%) وإندونيسيا (30%).

وبما يتعلق بنسبة اللادينية فتضع العراق وإندونيسيا، وكلاهما ليسا من الأمم الإسلامية القوية، متقدمتين على كل البلدان العلمانية مثل فرنسا والبرتغال (29%)، المكسيك (28%) وسلوفينيا (25%) وكل من روسيا والصين (23%).

أما غير المتدينين في أفريقيا فأعدادهم فردية ومعدودة: (9%) في الكونغو الديمقراطية، (6%) في ساحل العاج، (2%) في غينيا. وهناك بعض الأعداد الفردية أيضًا في البلدان الأوربية مثل كوسوفو (3%)، رومانيا (6%) وبولندا (9%). وكذلك هناك بعض النسب لغير المتدينين في الهند (3%) وباكستان (5%) باراغواي (7%) والفلبين (9%).

إن مجموع كل الدرجات كما استنتجت WIN/Gallup أن البلدان الأقل تدينًا هي الصين، السويد، جمهورية التشيك والمملكة المتحدة. وبالترتيب فإن المتدينين يتواجدون في تايلند، نيجيريا، كوسوفو والهند.

(من وجهة نظر الإحصائية) فإن وضع الدين والإيمان بالله ليس متساوٍ تمامًا على الأقل.

استنتجت WIN/Gallup أن مجموع كل النسب للبلدان الأقل تدينًا هي الصين، السويد، جمهورية التشيك والمملكة المتحدة. وبالترتيب فإن المتدينين متواجدين في تايلند، نيجيريا، كوسوفو والهند.

كما هو مشار إليه، فإن وجود الدين والإيمان بالله ليس متساوٍ كليًا (من وجهة نظر الإحصائية). في خمس بلدانٍ، لديهم تجارب الإيمان بالله بنسبة 100%: أذربيجان، غانا، إندونيسيا، كوسوفو ونيجيريا.

إن معظم الدنماركيين، النرويجيين والسويديين يعتبرون أنفسهم بلا دين أو متقبلين للملحدين، رغم إن البلدان الإسكندنافية منضمين لعضوية الكنيسة بنسبة 60% و85% من تعداد سكانها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

Published

on

By

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

Published

on

By

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!