Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

العثور على أقدم عظام للإنسان العاقل في أوروبا

عثر علماء الآثار في كهف “باتشو كيرو” في بلغاريا على أقدم عظام تعود للإنسان العاقل في أوروبا، الذي حل محل النياندرتال قبل 45 ألف سنة. وتفيد مجلة Nature Ecology & Evolution، بأن الإنسان العاقل Homo sapiens جاء إلى أوروبا في الفترة بين العصر الحجري القديم المتوسط والعلوي، وخلال بضعة آلاف سنة حل محل انسان النياندرتال…

Published

on

العثور-على-أقدم-عظام-للإنسان-العاقل-في-أوروبا

shadow

عثر علماء الآثار في كهف “باتشو كيرو” في بلغاريا على أقدم عظام تعود للإنسان العاقل في أوروبا، الذي حل محل النياندرتال قبل 45 ألف سنة.

وتفيد مجلة Nature Ecology & Evolution، بأن الإنسان العاقل Homo sapiens جاء إلى أوروبا في الفترة بين العصر الحجري القديم المتوسط والعلوي، وخلال بضعة آلاف سنة حل محل انسان النياندرتال الذي كان يعيش في هذه المناطق منذ زمن بعيد. ولكن بقيت الفترة التي حصل فيها هذا التغير غامضة.

وكان علماء الآثار قد عثروا في سبعينيات القرن الماضي في كهف باتشو كيرو على متحجرات، يفترض أنها تعود إلى العصر الحجري القديم العلوي، ولكن فقدت هذه المتحجرات لاحقا. لذلك بدأت في عام 2015 عمليات حفر جديدة في هذا الكهف، عثر خلالها على هذه العظام، التي حدد العلماء عمرها 45 ألف سنة باستخدام الكربون المشع.

وقد عثر العلماء في الحقيقية على أجزاء صغيرة من العظام كان من الصعب بصريا تحديد النوع الذي تعود له. ولكن باستخدام طريقة الطيف الكتلي، اتضح للعلماء بعد تحليل التسلسل البروتيني العظمي أنها تعود للإنسان العاقل.

قطع العظام التي عثر عليها في كهف بتشو كيرو

قطع العظام التي عثر عليها في كهف بتشو كيرو

يقول الباحث فريدو ويلكر من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، “غالبية العظام صغير جدا، ما يصعب تحديد النوع الذي تعود له. ولكن البروتينات تختلف في تسلسل الأحماض الأمينية من نوع إلى آخر. لذلك تمكنا باستخدام مطياف الكتلة البروتينية تحديد النوع الذي تعود له بسهولة”.

وقد عثر العلماء خلال عمليات الحفر أيضا على أدوات عمل حجرية ولقى أثرية للزينة الشخصية، من العظام تعود لـ 23 نوعا من الحيوانات. من هنا استنتج العلماء أن إنسان النياندرتال تعلم من الإنسان العاقل العادات والتكنولوجيا. وتقول الدكتورة تسينكا تسانوفا من معهد ماكس بلانك، “اكتشافات العصر الحجري العلوي في كهف باتشو كيرو هي الأقدم في أوروبا، وتبين طريقة جديدة لصنع أدوات العمل وزينة تختلف عن تلك التي نعرفها من عمل النياندرتال قبل هذا الوقت. والإنسان العاقل الذي يحتمل أنه ظهر في جنوب-غرب آسيا في العصر الحجري القديم العلوي انتشر بسرعة من بلغاريا إلى منغوليا وكان له تأثير كبير في إنسان نياندرتال وإنسان دينيسوف وفي النهاية حل محلهما”.

المصدر: نوفوستي

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيف يتفاعل جسمك عندما تبدأ المشي حافي القدمين لفترة أطول؟

تشرح مقالة منشورة في Science Direct فوائد التأريض، يشجعنا هذا الاتجاه على إجراء اتصال مع الأرض أو السطح الطبيعي من خلال أقدامنا حتى تمتص أعضائنا طاقتها المغناطيسية وحتى لو لم يكن لدينا حديقة، فهذه طريقة رائعة للتجول في المنزل. من منا لا يستمتع بالشعور التحرر بعد خلع الحذاء بعد يوم حافل؟ كيفية تطبيق ذلك بأفضل…

Published

on

By

كيف-يتفاعل-جسمك-عندما-تبدأ-المشي-حافي-القدمين-لفترة-أطول؟

تشرح مقالة منشورة في Science Direct فوائد التأريض، يشجعنا هذا الاتجاه على إجراء اتصال مع الأرض أو السطح الطبيعي من خلال أقدامنا حتى تمتص أعضائنا طاقتها المغناطيسية وحتى لو لم يكن لدينا حديقة، فهذه طريقة رائعة للتجول في المنزل.

من منا لا يستمتع بالشعور التحرر بعد خلع الحذاء بعد يوم حافل؟ كيفية تطبيق ذلك بأفضل طريقة؟

1. يمكن أن يشفي المشاعر السلبية:

المشي بحرية بدون حذاء يقلل من الإجهاد وفي الوقت نفسه يعطي تحفيز لبعض أنظمتنا الجسدية مثل التنفس وزيادة الأكسجين في الدم والنبض كما ويعيدنا هذا الإجراء البسيط أيضًا إلى الطفولة والتي تُترجم إلى شعور إيجابي.

2. يجدد الجلد:

يجب أن تسمح لقدميك بالتنفس بشكل طبيعي وأن تتحرر من قيود الأحذية مما يؤدي إلى منع تخزين الرطوبة فيمنع ظهور الروائح الكريهة والفطريات.

نصيحة: إذا كنت تمشي على الأوساخ أو الرمل، ستعمل كمقشر وسيساعدك على التخلص من الشوائب بسهولة أكبر.

3. يعزز الطاقة:

من المعروف أن هناك عددًا لا يحصى من النهايات العصبية في أقدامنا وإنها مهمة في بعض أنواع الطب البديل مثل:( الوخز بالإبر وعلم المنعكسات) فعندما تلمس الأرض أو التربة مباشرة بقدمك فإنك تنشط هذه النهايات مما يؤدي إلى زيادة تلقائية في الطاقة.

4. يخفف الضغط على المفاصل:

منذ بداية الزمن وجد البشر للعيش بدون أحذية فعند المشي حافي القدمين فإن ميكانيكا جسمك تتكيف معها مما يخلق محاذاة طبيعية أكثر لمفاصلك. هذا هو السبب في أن بعض الرياضات مثل البيلاتس أو اليوجا تُمارس بقدمين حافيتين.

5. يقوي دفاعاتك:

«ارتدي حذائك، ستصاب بنزلة برد» ربما سمعت والدتك تقول هذا مرة واحدة على الأقل، لكن لدينا بعض الأخبار الجيدة فالمشي بقدمين حافيتين يساعدنا على مقاومة نزلات البرد بشكل أفضل نظرًا لأن الأرض الباردة تتسبب في تعويض الجسم بإنتاج إضافي للحرارة مما يقوي جهاز المناعة، في الواقع تُستخدم طرق التباين الساخنة إلى الباردة على نطاق واسع لعلاج الألم في أمراض الرئة الانسدادي المزمن بما في ذلك الربو والقلق.

6. ينشط الدورة الدموية:

أخيرًا، ينشط الدورة الدموية داخل الشرايين والأوردة القدمين ولتحسين الدورة الدموية ننصحك بالسير في الماء البارد أو العشب الرطب أو النهر أو البحر. كما أن هذا يساعد في تقليل الالتهاب في ساقيك إن وجد.

  • نود أن نشارك نصائح إضافية يمكنك تطبيقها، بدءًا من اليوم، لجعل قدميك تبدوان رائعتان:

    المشي حافي القدمين لمدة ساعة في اليوم (ويفضل أن يكون ذلك على الأسطح الطبيعية)، وإذا أمكن، على أصابع قدميك وعلى كعبيك.

  • مارس الرياضة بدون حذاء لتقوية عضلاتك وأربطة جسمك. حتى أن بعض الشركات المصنعة صممت أحذية لتقليد كيفية تحرك أقدامنا عندما نسير حفاة، مع ميزة تزويدنا ببعض الحماية.
  • اعتني بنظافة القدمين لأن المشي حافي القدمين على الرصيف أو داخل المنزل لفترات طويلة يمكن أن يسبب الجفاف والخشونة ويمكن أن يتراكم الأوساخ.

Continue Reading

صحة

لماذا يُعد النوم قرب المروحة مُضرًا؟

بعض الأشخاص لا يستطيعون النوم بدون مروحةٍ، سواء كان ذلك بسبب ليالي الصيف الحارة أو أن صوتها يساعدهم على الاستغراق في النوم، فبالنسبة لهم الهواء الذي يهب مباشرةً نحوهم أمرًا مهمًا. ولكن على الرغم من أن المروحة نفسها ليست شيئاً ساماً، إلا أن استخدامها ليلاً قد يؤدي إلى عواقب معينة. و للمساعدة في ذلك، يود…

Published

on

By

لماذا-يُعد-النوم-قرب-المروحة-مُضرًا؟

بعض الأشخاص لا يستطيعون النوم بدون مروحةٍ، سواء كان ذلك بسبب ليالي الصيف الحارة أو أن صوتها يساعدهم على الاستغراق في النوم، فبالنسبة لهم الهواء الذي يهب مباشرةً نحوهم أمرًا مهمًا. ولكن على الرغم من أن المروحة نفسها ليست شيئاً ساماً، إلا أن استخدامها ليلاً قد يؤدي إلى عواقب معينة.

و للمساعدة في ذلك، يود موقع برايت سايد Bright side أن يوضح لك كيف يمكن أن يتفاعل جسمك في اثناء النوم مع تشغيل المروحة. إضافةً إلى هذا، لدينا بعض الحلول البسيطة تمكنك من أن تحظى بليالٍ باردة بدون مروحة.

1-تسبب لك الجفاف في الفم والممرات الأنفية.

كشفت الدراسات أن ترك المروحة قيد التشغيل يمكن أن يساعد في تبخير العرق والرطوبة من جسمك، مما يؤدي إلى الجفاف وجفاف الفم والممرات الأنفية. أما إذا كنت تعيش في منطقة جافة، فهذا الأمر يحتاج إلى عناية خاصة، لأن العواقب يمكن أن تظهر بشكلٍ أسرع. وبشكلٍ عام فأن كوباً من الماء أكثر من كافٍ لاستعادة الماء الذي تحتاجه.

2-إذا كنت تعاني من الحساسية فستجعلها تزداد سوءًا.

وطبقًا للأبحاث فأنك إذا كنت تعاني من الحساسية سيكون النوم والمروحة تعمل فكرة سيئة، حيث يمكن أن تساعد الرياح في توزيع جزيئات الحساسية، مما يزيد فرصة الإصابة بالربو وجفاف العين وحساسية العين وحمى القش.

3-إحدى مسببات تشنج العضلات.

تميل درجة الحرارة في الليل إلى الانخفاض بسرعة، وبينما يعد التعرض للبرد أحد أسباب تقلصات العضلات، يمكن للمراوح أن تعرضك لهواءٍ باردٍ أكثر تركيزًا وثباتًا، والذي يهب عليك مباشرةً. ومن ناحيةٍ أخرى، إذا كنت تعاني من ليالٍ حارة، فإن الهواء المنبعث من المروحة يمكن أن يزيد درجة حرارة الجسم الأساسية، مما يؤدي إلى أمراض مرتبطة بالحرارة، مثل الغثيان والصداع.

إليك ما يمكنك فعله بدلًا من تشغيل المروحة:

1- النوم والنافذة مفتوحة.

حلٌ بسيط لليالي الحارة هو ترك النافذة مفتوحة، حيث تساعد الرياح الباردة في الصباح الباكر على تبريد الهواء وإذا كنت تخشى البعوض، يمكنك تركيب شبكة أو غربال في نافذتك.

2-ضع منشفة مبللة أو دلو مليء بالماء بالقرب من سريرك.

لجعل غرفتك مقاومة للجفاف، ضع منشفة مبللة بجانب لوح السرير أو املأ دلوًا بالماء واتركه بجانب السرير على الأرض. ستساعد هذه الحلول على زيادة الرطوبة في غرفة نومك.

3- ضع المروحة في الاتجاه المعاكس.

إذا كنت لا تستطيع النوم بدون مروحتك، فحاول ابعادها في اتجاهٍ آخر. بهذه الطريقة لن تهب عليك مباشرةً. ويمكنك أيضاً محاولة وضعها بجوار نافذتك، حتى تتمكن من التقاط الهواء الخارجي ومساعدته للدخول إلى غرفتك

ما هو خيارك المفضل لمساعدتك على النوم بشكلٍ أفضل في الليالي الحارة؟ وإذا لم تكن مروحة أو مكيفًا، فهل لديك أي حلول أخرى يمكننا إضافتها إلى قائمتنا.

Continue Reading

صحة

كيف بدأت حفلات العزوبية وحفلات توديع العزوبية؟

يحتفل الناس منذ القدم بنهاية العزوبية، تَعَرّف معنا إلى أصل هذا التقليد. ليلة أخيرة في المدينة كشخص أعزب، هذا ما أصبح سِمة حفلات توديع العزوبية وحفلات العزوبية or hen and stag-dos) إذا كنت في بريطانيا أو Jack and Jill إذا كنت في استراليا). ربّما لن يكون الزواج نهاية المرح، لكن الاحتفال بنهاية مرحلة أصبح جزء…

Published

on

By

كيف-بدأت-حفلات-العزوبية-وحفلات-توديع-العزوبية؟

يحتفل الناس منذ القدم بنهاية العزوبية، تَعَرّف معنا إلى أصل هذا التقليد.

ليلة أخيرة في المدينة كشخص أعزب، هذا ما أصبح سِمة حفلات توديع العزوبية وحفلات العزوبية or hen and stag-dos) إذا كنت في بريطانيا أو Jack and Jill إذا كنت في استراليا). ربّما لن يكون الزواج نهاية المرح، لكن الاحتفال بنهاية مرحلة أصبح جزء ﻻ يتجزأ من الاحتفالات التي تسبق الزفاف في العالم الغربي.

كيف كانت تبدو هذه الحفلات قبل مئات السنين؟ وكيف أصبحت مرتبطة بالشرب آخر الليل وحتى الفجر؟

حفلات العزوبية أو توديع العزوبية هي ظاهرة جديدة كما نعرفها. تم تسجيل أول حالة لحفلات العزوبية سنة 1922 حسبما جاء في مجلة تايم، ولم يمر وقت طويل حتى أصبح الإفراط في الشرب والترفيه للبالغين هو معيار أساسي لهذه الحفلات. لكن بالمعنى الجوهري تُعَد حفلات العزوبية وتوديع العزوبية من طقوس العبور، هذا ما قاله عالم الاجتماع من جامعة لوبورو في المملكة المتحدة توماس ثورنيل ريد والذي يدرس طقوس ما قبل الزفاف. حيث قال «لديك شخص يافع ينتقل من حالة إلى حالة أخرى». منذ القدم، حَمَل الناس على إقامة الطقوس والاحتفالات بين الجنسين كإشارة إلى نهاية العزوبية.

لآلاف السنين، ركزت طقوس الزفاف على نظافة العروس ونقائِها. في اليونان القديمة، أمضت النساء اليوم السابق للزفاف المعروف باسم “proaulia” بتقديم القرابين والأضاححي للآلهة وخاصةَ ارتميس، آلهة العفة والولادة.

كتبت إيفا كنوتس في كتابها”Masks and Mumming in the Nordic Area” المنشور عام 2007: في القرن الثامن عشر في السويد تحتفل العروس بالليالي العذراء من خلال الاستحمام مع صديقاتها العذراوات».

لم تكن الحفلة تخص النقاء فقط، بل تبقى النساء لوقت متأخر لتناول الطعام والشراب. في عام 1649 قامت مدينة اوبسالا بحظر حفلات الليالي العذراء. فعلى ما يبدو، فقد واجه الضيوف صعوبة في البقاء محتشمين في اليوم التالي من الحفل.

إن واحدة من أقدم عادات ما قبل الزفاف كانت تمارس من قبل الرجال في سبارتا القديمة، حيث يشرب الجنود نخب بعضهم بعضًا عشية زفاف أصدقائهم، لكن اللحظة الحاسمة في نشوء حفلات العزوبية كانت في عصر الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر.

قال ثورنيل ريد «هنالك الكثير من الناس ينتقلون من أطراف المدن إلى المدن، وبالكاد يضطرون إلى إعادة إنشاء طقوس». يذهب الأولاد للعمل في المصانع والورش منذ نعومة أظافرهم، وهذه الأماكن التي تقام فيها هذه الطقوس.

وأضاف أن هنالك طقوس خاصة للعبور، كالتي تحدث عندما ينهي الصبيان تدريبهم المهنيّ ويشربون البيرة مع بعضهم في الحانة، يلقون النكات لبعضهم، القيام بإخفاء أحذية بعضهم والأشياء الخاصة بهم وكذلك ملئ معاطفهم بالريش والقطران، جميعها كانت مقدمات للتقاليد التي نراها في الوقت الحاضر في حفلات توديع العزوبية.

عندما انضم النساء إلى القوى العاملة في بدايات القرن العشرين، اعتمدوا تقاليد أماكن العمل الخاصة بهم والتي تحولت إلى إحتفالات ما قبل الزفاف. فعلى سبيل المثال، تقوم زميلات العمل بتغسيل العروس وتقديم الهدايا التي تحتاجها كزوجة مثل أواني المطبخ، وهو ما يُمثِّل تجسيدًا مبكرًا لحمّام الزفاف.

رغم ذلك، لم يكن الفسق جزء من هذه الاحتفالات – ربما مع استثناء واحد ذا سمعة سيئة، حفلة عام 1896 والتي أقامها هربرت بارنوم سيلي لأخيه والتي أُغلِقَت من قِبَل الشرطة بسبب شائعات بأن راقصة شرقية سوف ترقص عارية – على الأقل حتى الثورة الجنسية في الستينيات.

أصبحت حفلات العزوبية أكثر شيوعًا بين الرجال كآخر فرحة قبل الزواج. ومع قدوم الموجة الجديدة للحركة النسويّة التي ركزت على المساواة، بدأت النساء بالاحتفال تمامًا مثل الرجال.

منذ ذلك الحين، أصبحت حفلات العزوبية أو توديع العزوبية قضية معقّدةبشكل متزايد، إن جزء من ذلك متعلق بما نشاهده من الإعلام. في السنوات الأخيرة، لدينا دفق ثقافي مستمر من المظاهر الثقافية لحفلات العزوبية لعلّ أبرزها سلسلة أفلام “The Hangover” والتي أطلقت شرارة صناعة حفلات العزوبية في تايلاند. تٌشَكِّل هذه الأفلام التصويريّة ضغط على من سيكون الرجل الأفضل أو وصيف الشرف الذي سيصل إلى التخطيط لحفلة».

ولكن مع تغيير مفاهيم الجنس والجنسانيّة، تغيرت هذه الحفلات أيضًا. تزايد احتقال الرجال والنساء في هذه الحفلات معًا بشكل أكبر وهنالك توجّه للابتعاد عن شرب الخمر بإفراط. يُلاحظ أنّ الكثير من الرجال يختارون ركوب الدراجات الجبليّة بدلًا من الذهاب إلى الحانات. ومع ازدياد الانتقال الجغرافي، وتأخّر الناس في الزواج إلى عمر متأخر، تصبح التقاليد أكثر ابتعادًا عن الفسق وأقرب إلى جمع الأصدقاء من مراحل عمرية مختلفة».

قال تورنيل «إنها الطقوس التي تأخذ مجموعات أصدقاء صغيرة وتربطهم معًا».

Continue Reading
error: Content is protected !!