Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

العثور على جمجمة كبش داخل رأس طيني قديم

مارست العديد من الثقافات عبر العصور طقوس الموت الغريبة والمروعة لكن القليل فعلها بشكل أفضل من السكثيين في سيبيريا القديمة اكتشف علماء الآثار رأسًا طينيًا مريبًا في مقبرة قديمة في سيبيريا، حيث كشف التصوير بالأشعة السينية عن احتوائه على جمجمة كبش مغمورة داخله، ما يجعله واحدًا من أكثر القطع الأثرية غرابة. وقد عثر البروفيسور اناتولي…

Published

on

مارست العديد من الثقافات عبر العصور طقوس الموت الغريبة والمروعة لكن القليل فعلها بشكل أفضل من السكثيين في سيبيريا القديمة

اكتشف علماء الآثار رأسًا طينيًا مريبًا في مقبرة قديمة في سيبيريا، حيث كشف التصوير بالأشعة السينية عن احتوائه على جمجمة كبش مغمورة داخله، ما يجعله واحدًا من أكثر القطع الأثرية غرابة.

وقد عثر البروفيسور اناتولي مارتينوف في منطقة (مينوسينك هولو) الواقعة بين جبال جنوب سيبيريا على رأس الطين هذ البالغ من العمر 2100 عام إلى جانب البقايا المتفحمة لأكثر من 13شخص في عام 1968، ويُعتقد أن مكان الدفن ينتمي إلى ثقافة تاجارسك من العصر البرونزي في سيبيريا والتي تعد من أفضل المجموعات المدروسة من “الثقافات الشرقية السكيثية” وهو مصطلح يستخدم لوصف مجموعة من المحاربين الرُحَّل الذين زلزلوا أرض السهوب الأوراسية من حوالي 900 قبل الميلاد إلى 200م حيث إن هذه الثقافة تشبه عصابة الدراجات النارية في وقتنا هذا.

عرفنا الكثير عن هذه الثقافة من خلال مدافنهم الكبيرة المنتشرة بكثرة حول السهوب الأوراسية وغالبًا ما كانت تحتوي على المجوهرات والأسلحة الذهبية.

وعندما درس علماء الآثار رأس الطين لأول مرة في السبعينيات، اشتبهوا أنه جمجمة بشرية حقيقية نُحتت لتبدو كوجهٍ بشري، وهي ممارسة تم توثيقها مسبقًا في المنطقة، ومع ذلك شك الباحثون في أنها ليست جمجمة بشرية مشيرين إلى أن “شكل الرأس لايتوافق مع الحجم الداخلي للجمجمة البشرية، فهو أصغر بكثير”.

” alt=”” width=”740″ height=”263″ data-=”” data-src=”https://sci-ne.com/wp-content/uploads/2020/04/17685-1.jpg” />

في عام 2010 استخدم الباحثون من المعهد الروسي للآثار وعلم الأعراق التابع لفرع سيبيريا تقنية تعرف بإسم التصوير المقطعي بالأشعة السينية على رأس الطين، وكشفوا أنه يحتوي على جمجمة خروف أو كبش.

وفي حين أننا قد لانعرف أبداً الأهمية الكاملة لطقوس الموت المعقدة هذه، فإن لدى الباحثين بعض الشكوك حول مايمكن أن تعنيه.

يشرح البروفيسور ناتاليا بولسماك أن الدفن ربما كان لرجل لم يتم العثور على جثته لاختفائه أو غرقه أو فقدانه في أراضي أجنبية، وفي غياب الجسد تم استخدم رأس الطين لإنشاء مايسمى “دمية الدفن” لتمثيل الروح جسديًا لتمريرها إلى الحياة الآخرى.

وأوضحت بولسماك “تمت إزالة المواد الرخوة من الجثث وتم ربط العظام مع الأغصان وهي ملفوفة بالعشب وخياطتها بجلد سميك والنتيجة دمية الدفن”.

ومع ذلك فإن سبب استخدام جمجمة الكبش غير مؤكد إلى حد ما، حيث تشير البروفيسور بولسماك الى أن الكبش له أهمية كبيرة عند العديد من الشعوب القديمة بما في ذلك قدماء المصريين والثقافات المنغولية البدوية والثقافات الأخرى عبر آسيا الوسطى، وربما استخدم الكبش ليجسّد أو يرمز إلى جانب من روح الشخص المتوفى.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

كيفية اختيار المرشحين لجائزة نوبل للسلام

تُعِد لجنة نوبل النرويجية قائمة قصيرة تضم ما يقارب 20 إلى 30 مرشحًا لجائزة نوبل للسلام كل عام، وتُقدّم إلى مستشاري معهد نوبل، والذين بدورهم يجمعون التقارير عن كل شخص. وفي أوائل أكتوبر، وبمجرد أن يدرس أعضاء اللجنة هذه التقارير ويناقشوها بدقة، يختارون الفائز. على الرغم من أنهم يحاولون دائمًا التوصل إلى توافق بالإجماع، إلا…

Published

on

By

كيفية-اختيار-المرشحين-لجائزة-نوبل-للسلام

تُعِد لجنة نوبل النرويجية قائمة قصيرة تضم ما يقارب 20 إلى 30 مرشحًا لجائزة نوبل للسلام كل عام، وتُقدّم إلى مستشاري معهد نوبل، والذين بدورهم يجمعون التقارير عن كل شخص. وفي أوائل أكتوبر، وبمجرد أن يدرس أعضاء اللجنة هذه التقارير ويناقشوها بدقة، يختارون الفائز.

على الرغم من أنهم يحاولون دائمًا التوصل إلى توافق بالإجماع، إلا أنهم سيختارون الفائز بناءً على أغلبية الأصوات إذا استدعى الأمر ذلك.

ولكن قبل أن تحدث هذه الإجراءات، يجب تعيين المرشحين للجائزة، كيف يتم ذلك؟

كما يوضح موقع The Balance Everyday، فإن الترشيحات لا تُحسب إلا إذا جاءت من أشخاص معينين مثل مسؤولون حكوميون وطنيون، وأساتذة الجامعات أو الرؤساء، ومديري معاهد أبحاث السلام ومعاهد السياسة الخارجية، وأعضاء منظمات مثل محكمة العدل الدولية في لاهاي، ومحكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، وأعضاء مجلس الإدارة الدولي للرابطة النسائية الدولية للسلم والحرية، أو بشكل أساسي أي شخص ينتمي إلى لجنة نوبل النرويجية، على سبيل المثال، مستشارون سابقون، أو أعضاء حاليون أو سابقون، أو الفائزون الفعليون بجائزة نوبل للسلام، إلخ.

طالما أنك تندرج في إحدى هذه الفئات، يمكنك ترشيح أي شخص تراه يستحق جائزة نوبل للسلام، باستثناء نفسك. وبعد أن تملأ استمارة إلكترونية ببعض المعلومات الشخصية الأساسية، تتضمن اسمك ومؤسستك وعنوان بريدك الإلكتروني وعنوانك الفعلي، ستتلقى بريدًا إلكترونيًا يوضح كيفية تقديم ترشيحك.

وإذا كنت تريد أن يُنظر في إمكانية حصول مُرشحك على الجائزة في نفس العام الذي ترشحه فيه، يجب عليك إكمال هذة العملية بحلول منتصف ليلة 31 يناير/كانون الثاني، وإذا فاتك الموعد النهائي، سَيُنقل مرشحك إلى مجموعة المرشحين للعام المقبل.

وتعد هذة العملية برمتها سرية للغاية، وتمنع مؤسسة نوبل اللجنة من الكشف عن المرشَحين أو المرشِحين حتى مرور 50 عامًا، ومع ذلك، فلا يوجد شيء يمنع المرشِحين من الكشف عن هذه التفاصيل بأنفسهم.

Continue Reading

صحة

عن البدلة السنيّة الترفيدية

ما هي البدلة السنيّة الترفيدية؟ في حالة فقدانك لكافة أسنانك بسبب حالة طبية سنيّة أو إصابة، فقد تريد أن تضع بعين الاعتبار استخدام البدلة السنية الترفيدية كشكل من أشكال تعويض الأسنان. على خلاف البدلات السنية التقليدية، والتي من الممكن أن تنزلق من مكانها، البدلة السنية الترفيدية أكثر ثباتاً وأكثر قدرة على التقولب مع الأسنان. الغرسات…

Published

on

By

عن-البدلة-السنيّة-الترفيدية

ما هي البدلة السنيّة الترفيدية؟

في حالة فقدانك لكافة أسنانك بسبب حالة طبية سنيّة أو إصابة، فقد تريد أن تضع بعين الاعتبار استخدام البدلة السنية الترفيدية كشكل من أشكال تعويض الأسنان.

على خلاف البدلات السنية التقليدية، والتي من الممكن أن تنزلق من مكانها، البدلة السنية الترفيدية أكثر ثباتاً وأكثر قدرة على التقولب مع الأسنان.

الغرسات السنية أو البراغي المثبتة في عظم الفك تثبّت البدلة السنية الترفيدية في مكانها.

عادةً ما يكون في كل فك غرستين إلى أربعة، ولكن يمكنك زرع ما يصل إلى 10 غرسات تبعًا لحاجتك ولمقدرتك المادية.

بمجرد وضع الغرسات في الفك، فإن الغرسات المزروعة أو الغرسة السنية الداعمة -وتسمى أيضًا بالبدلة السنية الترفيدية- يمكن تثبيتها في مكانها مباشرةً.

بالاعتماد على كيفية صنع البدلة السنية أو الغرسات، فالبدلة إما أن تكون مثبتة بشكل دائم أو يمكن نزعها بغرض التنظيف.

ترتكز الغرسات أو البراغي على اللثة مع قطعة تبرز للخارج لتنطبق على القِطع الموافقة من البدلة.

فوائد البدلة السنية الترفيهية:

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بالبداية السنية الترفيدية مقارنةً بالبدلة التقليدية.

لنأخذ نظرة على بعضٍ منها والتي قد تساعدك في اتخاذ القرار المناسب لوضعك.

البدلة الترفيدية أكثر ثباتًا من التقليدية، التي يجب إزالتها يوميًا، كما أنها أقل عرضة للانفكاك أثناء الكلام.

البدلة الإضافية تحسن من كفاءة المضغ، تمكّن من أكل طعام أقسى وأكثر لزوجة.

مقارنةً بالبدلة التقليدية فإن البدلة السنية الترفيدية مريحة أكثر وتلائم مكانها أفضل، وينتج عن ارتدائها احتكاك أقل باللثة.

يعتبر الكثير من الناس أن البدلة الترفيدية تعطي شكلًا طبيعيًا أكثر من البدلة التقليدية.

باستخدام البدلة الترفيدية يتم الحفاظ على عظم الفك ويمنع فقدان المزيد من العظم.

سلبيات البدلة السنية الترفيدية: على الرغم من وجود الكثير من الفوائد المرتبطة بها إلا أنها تملك بعض العيوب أيضًا.

لنأخذ نظرة على ما ستحتاج مراعاته عند اتخاذ القرار بشأن أسنانك.

تتطلب البدلة الترفيدية تداخل جراحي للغرس، على الرغم من أن معدل المضاعفات منخفض نسبياً تبعًا لمصدر موثوق إلا أنها ماتزال عملية تتطلب على الأقل تخدير موضعي في العيادات الخارجية.

من الممكن أن تكون البدلة الترفيدية أكثر كلفة من التقليدية وقد لا يغطيها تأمينك الصحي.

اعتمادًا على مستوى النخر في الأسنان أو اللثة، فقد تحتاج لطعم عظمي لدعم الغرسات اللازمة للبدلة، مما يُطيل فترة الشفاء.

في النهاية قد تتفكك البدلة الترفيدية، وأيضًا سترتخي دعاماتها مع مرور الوقت وستحتاج لشد.

تكلفة البدلة السنية الترفيدية: تأمينك الصحي إما أن يغطي تكلفة البدلة أو لا يغطيها، وهذا سيكون من عوامل اتخاذك لقرار استخدامها تبعًا لميزانيتك.

يمكن لطبيب الأسنان أن يعطيك سعر محدد قبل اعتمادك هذا الخيار، ولكن توقع أنه لغرستين قد تصرف حوالي 6000 دولار على العملية والبدلة، ومن الممكن ارتفاع السعر أكثر اعتمادًا على عدد الغرسات المطلوبة وظروفك الخاصة.

كيف نعتني بالبدلة السنية الترفيدية؟ بغض النظر عن نوع البدلة التي تختارها، ولكن العناية هي المفتاح الرئيسي لتحقيق الفائدة القصوى منها.

*إذا كانت بدلتك السنية غير مثبتة في مكانها ببراغي، فمن الضروري تنظيف اللثة، واللسان، وسقف الفم يوميًا بواسطة فرشاة ذات شعيرات ناعمة قبل ارتدائه.

وأيضًا اغسل البدلة قبل التنظيف بالفرشاة لإزالة بقايا الطعام والفتات.

يمكن استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة مع منظف غير كاشط لإزالة أي جزيئات من على سطح البدلة.

عند عدم ارتدائك البدلة السنية، فيجب وضعها في الماء في مكان آمن حتى استخدامها مرة أخرى.

البدلة السنية الترفيدية الثابتة مقابل المتحركة: بينما يوجد بعض البدلات الثابتة في مكانها، يوجد أيضًا غيرها متحركة.

واختيارك النهائي يعتمد على عوامل تتراوح من احتياجاتك الخاصة إلى ميزانيتك المادية.

لنتعرف على الفروقات الأساسية بينهما؛ تصمم البدلة المتحركة او العرسان السنية الداعمة خصيصًا لتكون متحركة، عادةً ما يخلعها مرتديها ليلًا بغرض التنظيف.

البدلة الثابتة تكون دائمة، ولها عملية تنظيف مختلفة، كما أن الطبيب وحده من يستطيع نزعها.

البدلة المتحركة أكثر ميلًا للانزلاق من مكانها بالفم مقارنةً مع البدلة الثابتة والتي تكون متصلة بالغرسات بشدة أكثر.

قد تكلف البدلة الثابتة أكثر لأنها قد تحتاج إلى غرسات أكثر أو إلى أشرطة دعم إضافية لتثبيته.

طريقة وضع الطقم الاضافي:- عملية وضع البدلة السنية الترفيدية: قد تستغرق العملية وقتًا طويلًا متضمنًا الفترة التي تحتاجها للشفاء التام.

في البداية، تثبت الغرس في الفك.

هذه المرحلة قد تتطلب من 2 إلى 6 أشهر لتسمح للعظام والغرسات بالتمسك سويةً، مكونة ركيزة قوية وكافية لبدلة الأسنان.

حسبالنظام المعتمد، قد نحتاج لعملية ثانية لكشف الغرسات وربط الملحقات، وهي هذه المرحلة التي تجهّز فيها قلنسوات الشفاء المؤقتة كامل القاعدة للأسنان الصناعية، من الممكن تجاوز هذه الخطوة إذا كان نظام الغرس بالأساس يحوي ملحقات مربوطة.

بمجرد دخول الغرسات يقوم جهاز توصيل بشد الغرسات مع بعض لتبيث البدلة في مكانها.

أخيرًا يتم تصنيع كامل البدلة وربطها مع الجهاز الموصل.

تذكر أن كل عملية تختلف عن الأخرى اعتماداً على الاحتياجات المحددة للشخص الذي سيضع البدلة.

من هو المرشح لوضع البدلة الترفيدية؟ قد يود أولئك لذين فقدوا أغلب الأسنان بسبب إصابة أو نخور سنيّة أو أمراض دواعم الأسنان، أن يفكروا بوضع البدلة السنية.

ومن الممكن أيضًا أن تكون خيارًا للناس الذين لا يودون التعامل مع عيوب البدلات التقليدية الأخرى.

الخلاصة: على خلاف البدلة التقليدية، تعد البدلة الإضافية حلًا دائمًا قد يساعدك على الأكل، والكلام، والابتسام بثقة مرة أخرى.

قد تصل المدة المستغرقة بين زرع الغرسات ووضع الأسنان الصناعية لشهور أو ربما سنين قبل أن تأخذ البدلة السنية مكانها.

كما يمكن أن تكلف آلاف الدولارات، اعتمادًا على تغطية التأمين الخاصة بك.

ويمكن القول، إن للبدلة السنية الترفيدية العديد من الفوائد، مثل تحسين الراحة والثبات أثناء تناول الطعام.

الموازنة بين الإيجابيات والسلبيات قد تساعدك على اتخاذ القرار المناسب لصحتك الفموية.

Continue Reading

صحة

يمكن أن يشكل مفهوم مايكروبايوم الأمعاء علاجًا قويًا وأكثر دقة

لا نفكر في هذا غالب الأحيان لكن هنالك نظام بيئي متكامل من الأحياء الدقيقة في أمعائنا لها دور مهم في فعالياتنا الحيوية والتي تسمى مايكروبايوم microbiome. وبسبب حساسية هذا النظام فإن أبسط تغير قد يعود بعواقب مرضية، كما هو الحال في أخذ المضادات الحيوية التي قد تنهي وجود فصيلة كاملة من البكتريا مُهددةً التوازن الدقيق…

Published

on

By

يمكن-أن-يشكل-مفهوم-مايكروبايوم-الأمعاء-علاجًا-قويًا-وأكثر-دقة

لا نفكر في هذا غالب الأحيان لكن هنالك نظام بيئي متكامل من الأحياء الدقيقة في أمعائنا لها دور مهم في فعالياتنا الحيوية والتي تسمى مايكروبايوم microbiome.

وبسبب حساسية هذا النظام فإن أبسط تغير قد يعود بعواقب مرضية، كما هو الحال في أخذ المضادات الحيوية التي قد تنهي وجود فصيلة كاملة من البكتريا مُهددةً التوازن الدقيق لهذا النظام.

وأحد أشهر الميكروبات التي تستغل هذا الخلل هي بكتريا المطثية العسيرة Clostridioides difficile، وعودة التوازن كفيلة بالقضاء على الحالة المزمنة المسماة تكرار عدوى المطثية العسيرة أو rCDI. يعد نقل براز شخص سليم لشخص يعاني من المرض كأحد أنجح العلاجات وبعملية تسمى زرع جراثيم البراز أو FMT.

في دراسة نُشرت مؤخرًا، يعمل باحثون في مستشفى بريجهام ومستشفى النسائية على اكتشاف كيف يمكن أن تؤثر ديناميكيات الأنواع البكتيرية على نجاح FMT في علاج rCDI.

قدم فريق في مجلة Nature Communications، خوارزمية لتصميم خليط من الأحياء الدقيقة مخصصة للمرضى الذين يعانون من وسط غير صحي للميكروبات المعوية بسبب rCDI.

قال الدكتور الصيدلي يانغ يو ليو Yang-Yu Liu وهو مساعد بروفسور في قسم الطب في بريغهام: «يعد تصميم خليط من الأحياء الدقيقة تحديًا صعبًا»، «جميع أصناف الأحياء الدقيقة في هذا الخليط تتفاعل مع بعضها البعض بشكلٍ معقد، فعند ملاحظة أن أحد الأصناف البكتيرية تمنع نمو المطثية العسيرة، فيجب التأكد أيضًا من أن تفاعل هذا الصنف مع صنف بكتيري آخر في الخليط لن يؤدي لتعزيز نموها».

العسيرات هي أحد أصناف البكتيريا المنتشرة حول العالم والتي تنتقل عن طريق البراز بسبب سوء مستوى النظافة أو تلوث مصدر الطعام أو الماء بهذه البكتيريا.

كذلك أخذ كميات من المضادات الحيوية تضعف مناعة بيئة الأمعاء الدقيقة مؤدية لنمو مستوطنات من هذه البكتريا.

rCDI لا يستجيب للمضادات الحيوية الاعتيادية مما يجعل الإصابة المتكررة بها أمرًا صعب العلاج.

وجد أن FMT يعالج 80% من الإصابات غير القابلة للعلاج باستخدام المضادات الحيوية.

بدء الباحثون بإنشاء نموذج للوسط الأحيائي يشابه الوسط الذي يتم نقله بعملية ال FMT لعلاج داء المطثية العسيرة، وقدروا مدى فعالية هذا الوسط في إرجاع أمعاء المتلقي صحية، بعدها تحققوا من النموذج باستخدام بيانات دولية تتضمن نماذج لفأر ونماذج لبشر.

ساعد النموذج النظري العلماء على التنبؤ بالعوامل التي تؤثر على فعالية ال FMT.

فتبين أن فعالية ال FMT تتناقص بزيادة تنوع الأحياء الدقيقة في أمعاء الشخص المصاب.

كذلك طور الفريق خوارزمية لتحسين تصاميم الوسط للأستعمال الفردي لمساعدة كل فرد يعاني من ال rCDI.

الوسط الفردي هو خليط من أصناف الأحياء الدقيقة الفعالة في تثبيط نمو العسيرات والتي يتم وصفها لمرضى ال rCDI لأستعادة صحة الأمعاء.

قال يانغ يو ليو: «الآن فهمنا بيئيًا لماذا أحيانًا ال FMT تعمل وأحيانًا لا» وأضاف «يمكننا السعي قدمًا في فهم فعالية ال FMT وكيفية تطويعها لعلاج أمراض أُخرى تعود لخلل في بيئة الأمعاء مثل القولون العصبي والتوحد والسمنة».

Continue Reading
error: Content is protected !!