الكشف عن عائلة الجينات الدافعة لتطور الفقاريات - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

الكشف عن عائلة الجينات الدافعة لتطور الفقاريات

صدر بحث جديد عن جامعة كولورادو بولدر University of Colorado Boulder يوضح أن الفقاريات تمايزت عن اللافقاريات نتيجة ظهور مجموعة جديدة من الجينات منذ ما يقارب 500 مليون سنة. تمثل الجينات المكتشفة دليلًا يوثّق حلقة مهمة في مسار تطور الفقاريات وامتلاكها لصفات جديدة. تُظهر نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية Nature أن عائلة الجينات المكتشفة…

Avatar

Published

on

الكشف-عن-عائلة-الجينات-الدافعة-لتطور-الفقاريات

صدر بحث جديد عن جامعة كولورادو بولدر University of Colorado Boulder يوضح أن الفقاريات تمايزت عن اللافقاريات نتيجة ظهور مجموعة جديدة من الجينات منذ ما يقارب 500 مليون سنة. تمثل الجينات المكتشفة دليلًا يوثّق حلقة مهمة في مسار تطور الفقاريات وامتلاكها لصفات جديدة.

تُظهر نتائج الدراسة التي نُشرت في دورية Nature أن عائلة الجينات المكتشفة توجد لدى الفقاريات فقط، وتمتلك دورًا مهمًا في تشكيل هيكل الرأس والسمات الأخرى التي تتميز بها الفقاريات في أثناء مرحلة التطور الجنيني.

ذكر دانيال ميديروس Daniel Medeiros مؤلف الدراسة الأول وأستاذ علم البيئة وعلم الأحياء التطوري: «تمتلك جميع الحيوانات نفس البنية التركيبية الأساسية. لكن الدراسة الجديدة توضح أن الفقاريات لديها بعض التراكيب المميزة الإضافية، وقد استطعنا تحديدها».

تُعرف هذه التراكيب الخاصة في الفقاريات باسم مسار إشارات البطانة Endothelin signaling pathway، وهي مجموعة من الجينات التي تؤثر في كيفية تواصل الخلايا مع بعضها البعض. إذ وجد الباحثون أن عائلة الجينات المكتشفة مسؤول عن السماح لخلايا القمة العصبية neural crest cells بالتكاثر والتخصص إلى أدوار مختلفة في جميع أنحاء الجسم.

ملاحظة: خلايا القمة العصبية neural crest cells عبارة عن خلايا تمتلك القدرة على التمايز إلى سمات فقارية فريدة مثل الأجزاء الهيكلية والخلايا الصبغية والجهاز العصبي المحيطي.

عزت النظريات التطورية ظهور سمات جديدة في الكائن الحي إلى تضاعف الجينوم، وكان تعليلها جيدًا؛ فحين يتضاعف الجينوم يمكن لنسخ جديدة عن جينات موجودة أن تؤدي أدوارًا مختلفة في الكائن الحي. وبما أن الأفكار السابقة بنيت على أساس المراقبة فإن ميديروس أراد اختبار ما إذا كان التضاعف الجيني هو الذي وهب الفقريات القدرة على التميز، أم كان لظهور عائلة جينات جديدة دور في ذلك.

لذلك اختبر ميديروس وزملاؤه إمكانية ظهور سمات جديدة ناتجة عن عائلة جينات جديدة، من خلال تقنية التعديل الجيني ليرقات لامبري البحر larvae of sea lamprey، وهو نوع من الأسماك عديمة الفك.

تُحدّد في خلال عملية التعديل الجيني عائلة الجينات المسؤولة عن تطور الفقاريات ثم تُزال. بالتالي إذا كان تنبؤ ميديروس وزملاؤه صحيحًا، فإن إزالة عائلة الجينات المذكورة ستؤدي إلى تحويل يرقات لامبري البحر إلى دودة تشبه اللافقاريات invertebrate-like worm، وهي عملية مذهلة تعيدنا إلى الماضي، إذ تمثل هذه الدودة أقرب سلف تطوري للفقاريات.

ذكر ميديروس بعد إجراء التجربة: «وجدنا أن إزالة عائلة الجينات الجديدة هذه، يزيل معظم السمات الرئيسية للفقاريات التي تميزها عن اللافقاريات».

ورغم أن التضاعف الجيني ما يزال يمثل جزءًا مهمًا من العملية التطورية -كون عائلة الجينات الجديدة هذه أيضًا تتضاعف في الفقاريات- إلا أن الباحثين وجدوا أنه ليس بعامل حاسم مثل ظهور عائلة الجينات الجديدة في نشوء أنواع مميزة من خلايا القمة العصبية التي طورتها الفقاريات.

ذكر الحاصل على الدكتوراه حديثًا من مختبر ميديروس والأستاذ في جامعة كاليفورنيا في بركلي، تايلر سكوير Tyler Square: تكمن أهمية الاكتشاف في أن من النادر العثور على أدوار واضحة للجينات التي تنفرد بها الفقاريات.

أضاف سكوير: «اعتقدنا أن التضاعف الجيني هو أهم خطوة في عملية التطور. ولكن بعد هذه الدراسة، يتضح أن ظهور الجينات الجديدة والتضاعف الجيني كلاهما مهم».

الهندسة العكسية للسمكة الأولى

يُدرك العلماء أن الأسماك هي الفقاريات الأولى التي انحدرت عنها جميع الفقاريات الأخرى بما في ذلك نحن البشر.

ولكن من الملاحظ أن الأسماك الأولى لا توجد في السجل الأحفوري، والسبب هو امتلاك الأسماك البدائية لهياكل عظمية صغيرة وناعمة، بالتالي لم تُحفظ في السجل الأحفوري جيدًا.

إذًا كيف يمكن للعلماء أن يحددوا مصدر السمكة الأولى، وكيف انحدرت عنها جميع الفقاريات؟

ذكر ميديروس: «بدلاً من التركيز على الحفريات، يمكننا استخدام أدوات مثل البيولوجيا الجزيئية وعلم الوراثة لمحاولة فهم كيف حدث التطور، الأمر أشبه بعلم حفريات جيني. وبأبلغ مصطلحات علم الوراثة الجيني: نحن نحاول عمل هندسة عكسية لتطور مخلوق. هذا أقرب شيء ممكن من الحديقة الجوراسية Jurassic Park».

اختار العلماء لامبري البحر لتجارب الهندسة العكسية. قال سكوير عنه: «بينما يفكر معظم الناس في كائن قبيح يمتلك عدد أسنان كبير ومتفرق، فإننا نجد أن لامبري البحر يكون ظريفًا في طفولته كيرقة صغيرة».

لامبري البحر عبارة عن سمكة عديمة الفك، انفصلت في مسار تطوري مستقل عن الأسماك الأخرى قبل قرابة 500 مليون سنة. وتعتبر من النماذج المهمة لدراسة تطور الفقاريات بسبب احتفاظها بالعديد من سمات الفقاريات القديمة، بالتالي توضح للباحثين المراحل المبكرة من تطور الفقاريات.

أضاف سكوير: «لامبري البحر والإنسان كائنان مختلفان للغاية، ولكن يمكننا معرفة أوجه التشابه بينهما من خلال إجراء هكذا دراسات. وتوضح الدراسة أيضًا نقاطًا أساسية متشابهة ليس في للثدييات والبشر وحسب، بل في جميع الحيوانات الفقارية الموجودة».

استخدم سكوير وزملاؤه النسخة الأولية من أداة التعديل الجيني كريسبر CRISPR لاكتشاف مدى أهمية العائلة الجينية الجديدة في جعل الفقاريات على ما هي عليه. وأشاد سكوير بأهمية هذه التقنية وضرورتها لهذه الدراسة.

إذ أتاحت تقنية كريسبر للباحثين إمكانية اختبار الفرضيات عمليًا عن طريق إزالة مجموعة من الجينات. والمثير أن هذه هي الدراسة الأولى التي يستخدم فيها فريق بحثي تقنية التعديل الجيني كريسبر في لامبري البحر. إذ استخدمت تقنية كريسبر سابقًا في بعض الفقاريات مثل الفئران والضفادع وسمك الزرد فقط.

أضاف ميديروس: «تسقِّط تقنية كريسبر دراسات علم الوراثة على كائنات مختلفة. إنها أداة دقيقة جدًا، وتمنحنا إمكانية الإجابة عن الأسئلة التطورية».

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!