برج كاتدرائية نوتردام الجديد سيكون نسخةً طبق الأصل عن البرج القديم - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

برج كاتدرائية نوتردام الجديد سيكون نسخةً طبق الأصل عن البرج القديم

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك إدوارد فيليب عن خططٍ لإجراء منافسة دوليّة لتصميم برجٍ جديدٍ أكثر حداثةٍ بما يتناسب مع تقنيات وتحديات عصرنا الراهن، وذلك بعد أيامٍ قليلة من اندلاع حريق كاتدرائية نوتردام دو باري الحاصل في 15 نيسان/أبريل 2019. على الرغم من أنَّ المبادرة الأوليّة لم تتلقَ الدعم من الجميع، إلا أن المعماريين حول…

Published

on

برج-كاتدرائية-نوتردام-الجديد-سيكون-نسخةً-طبق-الأصل-عن-البرج-القديم

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك إدوارد فيليب عن خططٍ لإجراء منافسة دوليّة لتصميم برجٍ جديدٍ أكثر حداثةٍ بما يتناسب مع تقنيات وتحديات عصرنا الراهن، وذلك بعد أيامٍ قليلة من اندلاع حريق كاتدرائية نوتردام دو باري الحاصل في 15 نيسان/أبريل 2019.

على الرغم من أنَّ المبادرة الأوليّة لم تتلقَ الدعم من الجميع، إلا أن المعماريين حول العالم قاموا بعملٍ سريعٍ لمشاركة أفكارهم المبتكرة. حيث استوحى بعضهم تصاميمًا لصناعة البرج من موادٍ غير تقليدية، فعلى سبيل المثال، يميل المهندس المعماري البرازيلي ألكسندر فانتوزي Alexandre Fantozzi إلى الزجاج الملون، بينما قام الفرنسي مارثيو ليهانيور Mathieu Lehanneur بتصميم برج مستدير على شكل لهب مغطى بورق الذهب.

فيما جاء الآخرون باقتراحاتٍ مختلفةٍ تماماً حول استغلال هذه المساحة، حيث اقترح تجمع أولف ميجيرجرين السويدي للمعماريين UMA بناء حوض سباحة على السطح العلوي، أما تجمع المهندسين المعماريين الفرنسيين في NAB فقد اقترح بناء بيتٍ بلاستيكيٍّ دفيءٍ على السطح العلوي.

لكن يتعيّن على هؤلاء المعماريون أن يحققوا تصاميمهم المبتكرة هذه في مكانٍ آخر. وفقاً للأخبار التي جاء بها موقع Artnet المختص بالفنون كافة، فقد أصدر مجلس الشيوخ الفرنسي مؤخرًا تشريعًا ينصّ على إعادة الكاتدرائية إلى “الحالة البصريّة السابقة التي عُرفت بها”.

أصدر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بيانًا يؤيّد فيه القرار ويوضّح أنه عوضًا عن ذلك سيبحث مسؤولوا المدينة في تضمين “لفتةٍ معاصرة” في “إعادة تطوير محيط الكاتدرائية”.

على الرغم من كون البرج الذي يبلغ وزنه 800 طنٍ وطوله 305 أقدامٍ واحدًا من أكثر المعالم البارزة في الكاتدرائية، إلا إنّه ليس جزءًا من المبنى الأصليّ.

بُني أول برجٍ بين عامي 1220 و1230 وقد بدأ حاله بالتدهور بعد قرونٍ عدة ثم أُزيل في أواخر القرن الثامن عشر. بقيت الكاتدرائية مجردةً من برجها حتى عام 1859، حيث أتمَّ البنّاؤون عملهم بناءً على التصميم الجديد للمهندس المعماري يوجين فيوليت لو دوك Eugène Viollet-le-Duc والذي -وفقاً لمجلة Popular Mechanics- لم يكن مطابقًا تمامًا للنسخة الأصليّة للبرج.

وقد يكون ذلك الحدث عذرًا يبيح تحديث شكل البرج في الوقت الراهن، ولكن ربما كان المسؤولون الحكوميون مدفوعين بأكثر من مجرد التزام بالاتساق المعماري.

قدّم الرئيس الفرنسي ماكرون في العام الفائت وعداً بإتمام عملية إعادة إحياء البرج في عام 2024، حيث من المقرر أن تستضيف باريس دورة الألعاب الأولمبيّة الصيفيّة. لاشك أنه هدفٌ مفعمٌ بالطموح، ولكن قد تؤدي المنافسة العالميّة لابتكار تصميمٍ جديدٍ إلى تأخير عملية البناء أكثر من إعادة بناء البرج بصورته السابقة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

تعرف على أذكى علماء الفيزياء على الإطلاق!

كيف صنف الفيزيائي ليف لانداو Lev Landau الحائز على جائزة نوبل، أفضل عقول الفيزياء في جيله. [ترجمة أسفل الصورة: المؤتمر العلمي الدولي الخامس في سولفاي. من اليسار إلى اليمين: الصف الاول: إرفينغ لانغموير (ك)، ماكس بلانك (ف)، ماري كوري (ف.ك)، هندريك لورنتس (ف)، ألبرت أينشتاين (ف)، بول لانجفان(ف)، تشارلز غاي (ف)، تشارلز ويلسون (ف)، أوين…

Published

on

By

تعرف-على-أذكى-علماء-الفيزياء-على-الإطلاق!

كيف صنف الفيزيائي ليف لانداو Lev Landau الحائز على جائزة نوبل، أفضل عقول الفيزياء في جيله.

[ترجمة أسفل الصورة: المؤتمر العلمي الدولي الخامس في سولفاي. من اليسار إلى اليمين: الصف الاول: إرفينغ لانغموير (ك)، ماكس بلانك (ف)، ماري كوري (ف.ك)، هندريك لورنتس (ف)، ألبرت أينشتاين (ف)، بول لانجفان(ف)، تشارلز غاي (ف)، تشارلز ويلسون (ف)، أوين ريتشاردسون (ف). الصف الثاني: بيتر ديباي (ف)، مارتن كنودسن (ف)، وليام براغ (ف)، هندريك كرامرز (ف)، بول ديراك (ف)، آرثر كومبتون (ف)، لويس دي بروي (ف)، ماكس بورن (ر.ف)، نيلز بور(ف). الصف الثالث: أوغوست بيكارد (ف)، إيميل هنريوت (ك)، بول إهرنفست (ف)، إدوارد هرتزن (ك)، تيوفيل دو دوندر (ف)، إرفين شرودنغر (ف)، يولس فيرشافت (ف)، فولفغانغ باولي (ف)، فيرنر هايزنبيرغ (ف)، رالف فاولر (ف)، ليون برويون (ف).]

  • استخدم الفيزيائي السوفيتي الحائز على جائزة نوبل ليف لانداو مقياسًا لتصنيف أفضل علماء الفيزياء في القرن العشرين.
  • اعتمدها الفيزيائي لانداو على مستوى مساهمتهم في العلوم.
  • كان المقياس لوغاريتميًا، مع كون كل مستوى أكثر قيمة بعشر مرات من سابقهِ.

كان ليف لانداو (1908-1968) أحد أفضل علماء الفيزياء في الاتحاد السوفيتي. قدم إسهامات في النظرية النووية، ونظرية الحقل الكمومي، والفيزياء الفلكية، ومن بينها أمور أخرى. في عام 1962 حصل على جائزة نوبل في الفيزياء لتطوير النظرية الرياضية لتفسير ظاهرة الميوعة الفائقة. كتب لانداو أيضًا كتابًا مدرسيًا شديد التأثير في الفيزياء، حيث قام بتعليم أجيال من العلماء.

بعقل لامع، أحب لانداو أن يصنف كل شيء في حياته. لقد صنف الناس حسب ذكائهم وجمالهم «كان لديه ميل للشقراوات»، ومساهماتهم في العلم، وكيف يرتدون ملابسهم وحتى كيف يتحدثون – غالبًا بكمية مناسبة من السخرية.

أحد أشهر تصنيفات لانداو التي تم تناقلها هو ترتيبه لأعظم علماء الفيزياء في القرن العشرين. بالطبع، لن يكون هناك علماء فيزياء فيما بعد، حيث توفي في عام 1968، لكن يمكن القول إن هذه الأسماء هي الأكثر أهمية.

هذا المقياس لوغاريتمي، مما يعني أن الأشخاص المصنفين في المرتبة 1 ساهموا بعشرة أضعاف (وفقًا لانداو) من الأشخاص المصنفين في الفئة 2 وهكذا. بمعنى آخر، كلما زاد الرقم قلة مستوى الفيزيائي.

إليك كيفية تقسيم هذا المقياس:

المرتبة 0.5 :

ألبرت أينشتاين Albert Einstein (1879-1955): أينشتاين، واضع النظرية النسبية العامة، ينتمي إلى فئة خاصة به. اعتقد لانداو أنه كان إلى حدٍ بعيد أعظم عقل بين مجموعة رائعة للغاية أعادت تعريف الفيزياء الحديثة.

ومع ذلك، أضاف لانداو أنه إذا تم توسيع القائمة لتشمل علماء القرون السابقة، فإن إسحاق نيوتن Isaac Newton (1643 – 1727) عملاق الفيزياء الكلاسيكية، سينضم أيضًا إلى أينشتاين في المركز الأول بـ 0.5.

ألبرت أينشتاين مع أطفال نازحين من معسكرات الاعتقال عام 1949.

المرتبة 1 :

المجموعة في هذه الفئة من أذكى علماء الفيزياء وتضمنت أفضل العقول التي طورت نظريات ميكانيكا الكم.

فيرنر هايزنبرغ Werner Heisenberg (1901-1976): عالم فيزياء نظري ألماني، حقق شهرة في الثقافة الشعبية من خلال كونه اسم بديل لشخصية والتر وايت في مسلسل Breaking Bad. وهو معروف ايضًا بمبدأ عدم اليقين لهازنبيرغ Heisenberg Uncertainty Principle، وتنص جائزة نوبل التي حصل عليها عام 1932 بوضوح على أنه مبدأهُ أقل ما يقال عنه «مُنشئ ميكانيكا الكم».

إروين شرودنغر Erwin Schrödinger (1887 – 1961): عالم فيزياء نمساوي أيرلندي أعطانا تجربة فكرية مشهورة «قطة شرودنغر» وغيرها من الأمور المثيرة للعقل في ميكانيكا الكم. تَحسب معادلة شرودنغر – الحائزة على جائزة نوبل – الدالة الموجية للنظام وكيف يتغير بمرور الوقت.

بول ديراك Paul Dirac (1902 – 1984): احد عمالقة ميكانيكيا الكم، شارك عالم الفيزياء النظرية الإنجليزي هذا في جائزة نوبل عام 1933 مع إروين شرودنجر «لاكتشاف صيغ جديدة للنظرية الذرية».

نيلز بور Niels Bohr (1885 – 1962): عالم فيزيائي دنماركي قام بإضافات على مستوى المؤسس لما نعرفه اليوم بالتركيب الذري ونظرية الكم، مما أدى إلى حصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922.

ساتيندرا ناث بوز Satyendra Nath Bose (1894-1974): عالم رياضيات وفيزيائي هندي، اشتهر بعمله في ميكانيكا الكم. تعاون مع أينشتاين لتطوير إحصاء بوز-أينشتاين ونظرية تكاثف بوز-أينشتاين. سميت جسيمات البوزون الاولية باسمه.

يوجين ويغنر Eugene Wigner (1902-1995): عالم فيزيائي نظري مجري أمريكي حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1963 لعمله على نظرية النواة الذرية والجسيمات الأولية. من المعروف أنه شارك في الاجتماع مع ليو زيلارد Leo Szilard وألبرت أينشتاين الذي أدى بهم إلى كتابة رسالة إلى الرئيس فرانكلين دي. روزفلت Franklin D. Roosevelt والتي نتج عنها إنشاء مشروع مانهاتن Manhattan Project.

لويس دي بروي Louis de Broglie (1892-1987): فيزيائي نظري فرنسي قدم مساهمات رئيسية في نظرية الكم. اقترح الطبيعة الموجية للإلكترونات، مشيرًا إلى أن كل مادة لها خصائص موجية – مثال على مفهوم ازدواجية الموجة والجسيم، وهو أمر مركزي في نظرية ميكانيكا الكم.

إنريكو فيرمي Enrico Fermi (1901 – 1954): عالم فيزيائي أمريكي لُقبه بـ «مهندس العصر النووي» وكذلك «مهندس القنبلة الذرية». كما أنشأ أول مفاعل نووي في العالم وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1938 لعمله على النشاط الإشعاعي المستحث ولاكتشاف عناصر ما بعد اليورانيوم.

فولفغانغ باولي Wolfgang Pauli (1900-1958): عالم فيزياء نظري نمساوي، يُعرف بأنه أحد ابرز رواد فيزياء الكم. حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1945 لاكتشافه قانونًا جديدًا للطبيعة – مبدأ الاستبعاد Exclusion Principle (المعروف أيضًا باسم مبدأ باولي للاستبعاد) وتطوير نظرية اللف المغزلي Spin Theory.

ماكس بلانك Max Planck (1858-1947): عالم فيزيائي نظري ألماني فاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1918 عن نظرية تكميم الطاقة Energy Quanta. عُرِفَة بمُنشئ نظرية الكم، وفيزياء العمليات الذرية ودون الذرية.

المرتبة 2.5 :

المرتبة 2.5 هي المكان الذي صنف فيه لانداو نفسه في البداية، بشكل متواضع إلى حد ما، معتقدًا أنه لم يحقق أي إنجازات أساسية. انتقل في ما بعد إلى مكانة بارزة مع تصاعد إنجازاته، إلى الاعلى بمرتبة 1.5.

Continue Reading

صحة

كيف تبدو ذكيًا في مكالمات الفيديو؟

قد يبدو التحدث أمام العامة أمرًا صعبًا إذ يجب عليك أن تعرف ماذا تقول وكيف تتحرك وأن تبدو محبوبًا وأصيلًا، هذا إلى جانب محاولاتك لإيصال فكرتك وأن تثبت كونك مصدر موثوق وصحيح، لابد أن هذا كثير للغاية على شخص واحد. لكن ظهور الوباء الجديد قد وضع حدًا للتجمعات في الحياة الحقيقية، واقتصرت الخطب العامة على…

Published

on

By

كيف-تبدو-ذكيًا-في-مكالمات-الفيديو؟

قد يبدو التحدث أمام العامة أمرًا صعبًا إذ يجب عليك أن تعرف ماذا تقول وكيف تتحرك وأن تبدو محبوبًا وأصيلًا، هذا إلى جانب محاولاتك لإيصال فكرتك وأن تثبت كونك مصدر موثوق وصحيح، لابد أن هذا كثير للغاية على شخص واحد.

لكن ظهور الوباء الجديد قد وضع حدًا للتجمعات في الحياة الحقيقية، واقتصرت الخطب العامة على مكالمات الفيديو فقط، حيث يتحدد كبر المسرح بكبر إطار كاميرا حاسوبك، قد يبدو الأمر أسهل بالنسبة لك ولكن في حقيقة الأمر فإن التحدث إلى الاخرين حتى ولو كنت ترتدي نعالك المريح في منزلك يعتبر تحديًا صعبًا، الأخبار الجيدة أنك تستطيع التغلب على هذا التحدي بالتركيز واتباعك النهج المناسب.

نصيحة لجميع المواقف

هناك بعض الجوانب في مخاطبة الجماهير التي لا تتغير سواء كنت على تطبيق الزوم (zoom) أو في الحياة الواقعية.

اعرف هدفك

إن كل اتصال أو رسالة له هدف معين، إنطلاقًا من التحدث مع صديقك على الهاتف وصولًا إلى مخاطبة الأمة على القناة الوطنية.

تقول مارجوري نورث (Marjorie North) والتي تُدرِس الحديث إلى الجماهير ومهارات التواصل الأساسية للمدير التنفيذي في المدرسة الملحقة بجامعة هارفرد: «قد يكون الهدف هو التواصل أو التنفيس أو إنشاء شبكة علاقات ولكن هناك دائمًا هدف واحد محدد تحتاج لمعرفته وتنظيم موادك لتحقيق هذا الهدف».

قصدت مارجوري بذكرها «موادك» كل شيء. محتويات خطابك ولغة جسدك وكيفية استعمالك لصوتك، كل شيء. إن كنت تريد إيصال مشاعرك فالطريقة التي تستخدم بها هذه الأدوات تعتمد على المشاعر التي ترغب أن يحس الجمهور بها. على سبيل المثال، إن كنت ترغب بغرس الخوف بينهم فصوتٌ حازم ووقوفٌ متين سيفيان بالغرض، أما إذا كنت تهدف إلى اشعارهم بالتعاطف فاستخدم إيماءات ترحيبية (مثل فتح يديك أو الحركات التي تصل بينك وبين جمهورك). استخدم مشاعرك وقصصك الخاصة لتكون قاعدة مشتركة بينك وبين مستمعيك.

اعرف جمهورك

هناك فرق كبير بين الحجة المستخدمة في الدعوة إلى تمويل الهبوط على سطح القمر في تجمع لعشاق الفضاء واستخدام نفس الحجة أمام حشد من غواصي أعماق البحار.

ما تستخدمه لتشكل صلة والطرفة التي تلقيها إن وجدت ونبرة صوتك واسلوبك بالكامل، كل هذا سيطلع عليه الجمهور وكلما تعرفت عليهم أكثر كلما يصبح تحقيق هدفك أسهل.

هذا لا يعني أن تلجأ إلى أسلوب دفاعي عند التحدث مع أشخاص يخالفونك الرأي بل على العكس تمامًا، إبحث عن أي شيء مشترك بينكما مع غض النظر عن أنك قد تفهمه بطريقة أخرى. (يمكنك أخذ الهبوط على سطح القمر كمثال، إذ يمكنك التركيز على حقيقة أن الإستكشاف مهم باختلاف المكان الذي نختار استكشافه).

وإن زاد التوتر وبدأ الجمهور بطرح الأسئلة فإن أهم شيء يمكنك فعله هو الإصغاء.

أبق الأمر بسيطًا

عندما تكتب، من السهل مراجعة كتابتك وإعادة صياغتها عندما لا تشرح الفكرة بالشكل الوافي، ولكن عند مخاطبتك الجماهير لا يمكن أن تسترجع خطابك، فإذا فقدت مسار حديثك فقد تفقد جمهورك.

لذا من المهم أن تبقي خطابك بسيطًا ومكتوبًا، إبدأ بذكر الأمور المهمة وتأكد أن كل فكرة مرتبطة بالفكرة التي تليها. تذكر هدفك وتمسك به ولا تتردد في قتل أعزائك –إن لم يكن لهذه الطرفة مكان في خطابك القادم يمكنك استخدامها لاحقًا في تغريدة.

ما الذي يختلف في مكالمات الفيديو؟

قد تكون مخاطبة الناس أسهل في حالة عدم وجودك في غرفة مليئة بأشخاص يحدقون بك لفترة طويلة، ولكن التحديات الناتجة من حديثك خلف الشاشة ستعوضك بأكثر من ذلك.

فترات إنتباه أقصر

إن كنت تعمل أو تدرس من المنزل فلابد أنك تدرك مدى صعوبة التركيز على الفريق في الاجتماع أو على معلميك في درس اللغة الإنكليزية. إذ أن الرغبة في إطفاء الكاميرا وفعل ما يحلو لك أو التنقل بين علامات التبويب وتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون قوية للغاية.

إن مجموعة المشتتات هذه ستكون العدو الأول في حال كنت أنت المتحدث في اللقاء، ليس عدوك أنت وإنما جمهورك، فهم في المنزل يقومون بأعمال لا تعد ولا تحصى في نفس الوقت، لذا من المهم ان تحافظ على تركيزهم ومشاركتهم في اللقاء من خلال استخدام مميزات المنصة التي تختار تقديم اللقاء عليها.

تقول مارجوري: «إن لم يكن لديك وقت ليشارك جمهورك معك في الحديث، اطرح عليهم الأسئلة باستمرار أو إعمل إستفتاءات واطلب مشاركتهم في التصويت». توصي مارجوري أيضًا بتقسيم جمهورك في غرف رقمية مختلفة لغرض المناقشة إن أمكن وحاول الحفاظ عليهم نشطين قدر الإمكان.

لغة جسمك ستكون محدودة

إنتشرت الاحتفالات بين الجميع بعد إدراكهم عدم الحاجة إلى ارتداء السراويل في اللقاءات أثناء العمل من المنزل وعلى الرغم من أن هذا يوفر نوعًا من الراحة إلا ان كونك مقيدًا بكرسي خلف الشاشة يحد من مهارات تواصلك غير اللفظية.

في بيئات خطاب الجماهير العادية، تعتبر طريقة وقوفك وتحركاتك أدوات مهمة لإيصال رسالتك، ولكن إن كنت تقدم من خلال سكايب (Skype) فإن عدم قدرتك على الحركة أمر حتمي.

مع هذا لا يوجد داعي للخوف، هناك العديد من الأمور التي يمكنك أن تلجأ إليها.

تقول مارجوري: «يمكنك أن تغير طبقات صوتك لتظهر الاهتمام والتأكيد على الموضوع التي تتحدث عنه».

هذا يعني أن تتلاعب بحديثك بجعله أسرع أو أبطأ، أو أن تستخدم نبرة صوتٍ عالية أو منخفضة وضبط شدة صوتك لتكون قاسية أو ناعمة حسب اللحظة. وتذكر مارجوري أن رفع شدة صوتك ليست الطريقة الوحيدة الفعالة لتظهر تأكيدك على ما تقول إذ يمكن تلفت الليونة في الحديث انتباه الجمهور واهتمامهم أيضًا.

من العوامل المساعدة الأخرى هو إيماءات يدك وتعابير وجهك، ولكن استعمالهم بأسلوب ملائم يشكل تحديًا إذ يجب عليك أن تجد الطريقة الصحيحة لتحريك يدك بحجم مناسب لتظهر على الشاشة ولكن ليس بكبر تجعلك تبدو وكأنك تحاول طرد ذبابة عن الكاميرا. ولكي تضبط هذا يجب عليك تسجيل نفسك مسبقًا وإعادة مشاهدته لكي تستطيع أداء هذه الإيماءات بشكل جيد.

سيكون لديك القليل من الملاحظات

بعد أن تصبح معتادًا على التحدث أمام الجماهير ستبدأ باستمداد طاقتك من جمهورك، تقول نورث أن هذا يعمل بكلا الاتجاهين: إن كنت تتعامل مع جمهور معادٍ فستشعر بالضغط أما إذا كان جمهورك متحمسًا فستشعر بالبهجة.

سواء كان جيدًا أم لا فإن هذه البهجة لا تظهر واضحةً في مكالمات الفيديو فإن كنت تعتمد على التعليقات الفورية لجمهورك فسيخيب أملك بلا شك، إن الحفاظ على طاقتك مرتفعة سيشكل تحديًا لذا تأكد من وجود بعض المساعدة.

من الممكن أن يساعدك تثبيت فيديو لصديق أو إشراك عضو من الجمهور معك أو يمكنك لصق ملاحظة تحفيزية خلف كاميرا الحاسوب مباشرة لتشجعك كلما نظرت إليها.

من الصعب الحصول على تقييم بدون استخدام التواصل البصري والذي يعتبر أسهل طريقة لإشراك الجمهور معك وجذبهم إلى ما تقول، ولكن يصبح هذا صعبًا عندما تكون اللقاءات عن طريق منصات مثل الزوم لذا تقترح نورث أن تصور وجوه المشاركين من حين لآخر لقياس ردة فعلهم.

المشكلة أن فعل هذا لن ينفع سواك لذا لا تنسى أن تنظر مباشرةً إلى الكاميرا، هذا سيجعلك تبدو وكأنك تنظر إلى عيون الجمهور مباشرة. إن التحديق في تلك النقطة السوداء في أعلى الشاشة ليس بالأمر السهل ولا بالملهم أيضًا ولكنه الطريقة الأسرع والأكثر تأثيرًا للتواصل حتى وإن كنا مبتعدين.

Continue Reading

صحة

ما الفرق بين الحب والتعلق؟

هل سبق لك أن قابلت شخصًا وشعرت برباط وثيق بينكما وبراحة حقيقية معه وكان مُقربًا حد شعورك إنه ما تحتاج فعلًا وإنك أخيرًا قد وجدت توأم روحك؟ لكن هل هذا حب حقيقي؟ أم أنك وجدت نفسك مرتبطًا بشخص ما فحسب، ليس بدافع الحب بل لحاجتك إليه فقط؟ وكيف يمكنك معرفة الفرق بين الاثنين؟ إن الشخص…

Published

on

By

ما-الفرق-بين-الحب-والتعلق؟

هل سبق لك أن قابلت شخصًا وشعرت برباط وثيق بينكما وبراحة حقيقية معه وكان مُقربًا حد شعورك إنه ما تحتاج فعلًا وإنك أخيرًا قد وجدت توأم روحك؟

لكن هل هذا حب حقيقي؟ أم أنك وجدت نفسك مرتبطًا بشخص ما فحسب، ليس بدافع الحب بل لحاجتك إليه فقط؟ وكيف يمكنك معرفة الفرق بين الاثنين؟

إن الشخص الحساس لن يكون عرضة للتحفيز الحسي في محيط بيئته فقط، بل للأشخاص الآخرين أيضًا. غالبًا ما نقتبس من مشاعر الآخرين وحالاتهم المزاجية ويمكن أن ننغمس بسهولة في طريقة حياتهم ومعتقداتهم وبالتالي الطريقة التي نشعر بها اتجاه أنفسنا. فإذا كان الشخص نرجسيًا، فربما من الصعب جدًا فصل أنفسنا عنه. فنصبح فريسته ولا ندرك ذلك إلا بعد فوات الأوان، بل ونعتقد أننا نقع في الحب فحسب.

فعندما يُجمع بين هذين العنصرين، الإجهاد الحسي وهؤلاء الأشخاص، يمكن أن تصبح الحالة معقدة. فعلى سبيل المثال، إذا انتقلت للتو إلى مدينة جديدة أو بدأت وظيفة جديدة، فستشعر بالإرهاق من حداثة بيئتك. إن التغيير الكبير في الحياة مرهقًا لأي شخص، ولكن الأشخاص الحساسون يشعرون به بشدة ويكونون عرضة لتأثيرات الآخرين، سواء كانت جيدة أم سيئة.

فلنفترض أنك بدأت للتو وظيفة جديدة في مدينة جديدة وقابلت هذا الشخص. فهو ودود ومرح ومحب للمساعدة، فيضع لك مكانًا لركن سيارتك ويدعوك لتناول المشروبات بعد العمل، ويساعدك في ترتيب أثاثك الجديد. إنه يوفر كل المساعدة والرفقة التي يمكن أن تحتاجها. كما إنه يُشعرك بالمرح ويخبرك كم أنت رائع وكيف كان ينتظرك طوال حياته. يجعلك تشعر بالتقدير والاطراء والارتياح لأنك وجدت شخصًا يمكنك الاعتماد عليه وكم أنت محظوظ ومحبوب.

وهنا تبدأ علاقة مع هذا الشخص، ولكن سرعان ما يتساءل الآخرون عما ترونه في بعضكم البعض! فليس لديكما الكثير من القواسم المشتركة. ولكنكما تشعران أن هناك اتصالًا حقيقيًا بينكما. فحتى عندما يطلب منك هذا الشخص المزيد والمزيد، فيجعلك تشعر بالضيق تجاه نفسك، بغض النظر عن مدى سوء الأمر، تبقى متمسكًا به لأن فكرة خسارته مرعبة.

في الواقع، إن الشيء الوحيد المشترك بينكما حقًا هو الشعور بالوحدة المخيفة والحاجة إلى وجود شخص ما في حياتك والحاجة إلى من يهتم بك، وهذا هو التعلق.

التعلق هو الحاجة لشخص ما لملء فراغ ما في حياتك. فعندما تشعر أنك وحيد تمامًا ولا يمكنك الاعتماد على نفسك، سيأتي شخص ما وستشعر أنه منفذ لتلك العاصفة، شخص تتحدث معه ويساعدك ويحتضنك وتتمسك به. وهذا على النقيض من الحب، فالحب عطاء وليس حاجة.

تكمن المشكلة في أنك إن كنت في حالة من التوتر أو الضعف أو تعتقد بشكل لا شعوري أنك بحاجة إلى المساعدة ولا تستطيع التعامل مع نفسك، فإنك ستجذب الأشخاص الذين يتصفون بمثل هذه الصفات أيضًا. ولن تدرك سوء الوضع لأنه مألوف لك. ستتعرف على نفسك فيهم وسيكون ذلك مريحًا. ولهذا سترغب في البقاء معهم.

فعلى ما يبدو أن أي ميناء هو مكان مناسب لتلك العاصفة. لكن ذلك لا يعني إنه عليك البقاء في هذا الميناء. استمر في الإبحار وتذكر أنك ستكون على ما يرام قريبًا وستتغلب على هذه العاصفة. وعندما تمر العاصفة، ستلتقي بأشخاص قد تجاوزوا عواصفهم أيضًا، وبعد ذلك يمكنكم مواجهة الحياة معًا.

Continue Reading
error: Content is protected !!