تحليلٌ صادم: نصف سكان العالم يعيشون في جوٍ ملوث - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

تحليلٌ صادم: نصف سكان العالم يعيشون في جوٍ ملوث

إن الهواء المُلَوَث هو قاتل صامت وغادِر في جميع أنحاء العالم، اليوم، 9 من بين 10 أشخاص يستنشقون هواءً محتويًا على مستوى عالٍ من المُلوِثات، والنتائج هي أكثر فَتكًا من الحرب، العنف، والعديد من الأمراض. وُجد بحثٌ جديد اُجرِيَ على جودة هواء الأرض بين عامَي 2010 و2016 أن ما يزيد على نصف سكان العالم هم…

Published

on

تحليلٌ-صادم:-نصف-سكان-العالم-يعيشون-في-جوٍ-ملوث

إن الهواء المُلَوَث هو قاتل صامت وغادِر في جميع أنحاء العالم، اليوم، 9 من بين 10 أشخاص يستنشقون هواءً محتويًا على مستوى عالٍ من المُلوِثات، والنتائج هي أكثر فَتكًا من الحرب، العنف، والعديد من الأمراض.

وُجد بحثٌ جديد اُجرِيَ على جودة هواء الأرض بين عامَي 2010 و2016 أن ما يزيد على نصف سكان العالم هم معرَضون لخطر ازدياد مستويات جسيمات المواد الدقيقة، والتي قد تجد طريقها عميقًا إلى داخل الرئتين وحتى مجرى الدم، مسببةً مُختَلف المشاكل الصحية المتقدمة.

ولا يكون تَحمُّل العِبئ بشكل متساوٍ. ففي فترة الدراسة، المعدل الخاص في أميركا الشمالية وأوربا قد أظهر التعرض لهواءٍ اقلُ تلوُثًا، بينما تعرض الأشخاص في وسط وجنوب شرق آسيا لمعدل تراكيز جزيئات المواد الدقيقة هو الأعلى.

في الوقت الذي أُحرِزَ فيه بعض التقدم تجاه جعل الهواء أنظف في المناطق الأكثر ثراءً، وذلك بالكاد يقلل من مشكلة أكبر.

“في حينها تم توضيح السياسات بعيدة المدى لتقليل الهواء المُلَّوث لتكون فعالة في الكثير من المناطق، بشكل ملحوظ في أوربا والولايات المتحدة.” كما يقول غافين شاديك من جامعة إكسيتر، “ما زالت هناك مناطق لديها معدلات عالية من الهواء المُلَوث بشكلٍ خطير، بعضها بقدر أكبر بخمس أضعاف من الإرشادات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، وبعض الدول ما يزال تلوث الهواء فيها في تزايد”.

غالبًا ما نفكر بالهواء المُلَّوث نتخيل أن المدينة ممتلئة بالدخان، لكن هذه النتائج الجديدة تشير إلى أن كِلا المناطق المدنية والريفية تواجهان معدلات غير آمنة من أجزاء المواد الدقيقة.

باستخدام الاقمار الصناعية وقواعد البيانات الأرضية، اختبرت كل اتجاهات العالم، عالميًا ومناطقيًا جودة الهواء على مدى سبع سنوات، على خلفية جهود تنقية الهواء.

في المناطق الريفية وسط وجنوب آسيا، وجدوا عند مناطق الكثافة السكانية أن تراكيز جسيمات المواد الدقيقة ارتفعت بما يقارب 11%.

في الهند، حيث أن ما يقارب 70% من السكان يعيشون في المناطق الريفية، وهذا تحول سريع لظهور الأزمات الصحية.

يكتبُ المؤلفون، “المشكلة، والحاجة الى الحلول، ليست محصورة في المدن”، “عبر كثير من أنحاء العالم، تعيش الأغلبية الواسعة من الناس في مناطق ريفية وهم أيضًا معرضون إلى مستويات أعلى من حدود الارشادات.”

يمكن القول أن الحال مشابه كما في الأجزاء الشمالية لأفريقيا ودول جنوب الصحراء الأفريقية، حيث توجد التجمعات السكانية الأقل كثافةً والتي قد تكون في الواقع أكثر عرضةً للخطر.

يوضح المؤلفون أن في الأجزاء الكبيرة فإن ذلك يكون نتيجة الأتربة والعواصف الرملية التي حُفِزَت بواسطة التغير المناخي السريع، ذلك الخطر الذي بدأ يُلفِت انتباهنا مؤخرًا.

يكتب المؤلفون: “لوحِظَت التراكيز العالية عَبْر أجزاء من الشرق الأوسط، أجزاء من آسيا، ودول جنوب الصحراء الأفريقية مرتبطة مع الرمال وغبار الصحاري،”

“حَظِيَ غبار الصحراء باهتمامٍ متزايد تبعًا لقيمة تركيزه والقدرة ليكون منقولًا عبر مسافات طويلة جدًا في مناطق محددة من العالم.”

يجب أن لا تكون محاولات وجهود تخفيف تلَوُث الهواء متركزة فقط في المدن، لكن يجب أن تكون على الكوكب بأكمله.

بعد كل ذلك، تلوث الهواء غير مقيَّد بالمدينة، أو الولاية أو الحدود القومية، وحتى في الدول ذات الدخل العالي، تلوُث الهواء يمكن أن يكون واسع الانتشار وخطِر، خاصة في المجتمعات ذات الدخل المنخفض، وكبار السن، والأطفال.

كَمثال، في السنة الماضية، وَجَدت الابحاث أن تلوُث الهواء قد تدهور في الولايات المتحدة في 2017 و2018، مؤديًا إلى الآلاف من حالات الوفيات الإضافية.

إن استنتاج كيف يمكن للسياسة أن يكون لها تأثير مباشر على تلوُث الهواء مسعى صعب، كما يعترف شاديك، لكنها ثمنت المجهود الممنوح لأكثر من أربعة ملايين شخص كان يُعتَقد أنهم يموتون كل سنة بسبب تلوُث الهواء وحدَه.

يلخص الكاتبون: “تنوَعت محاولات تقليل تلوُث الهواء تبعًا لمصادر التلوُث والظروف المحلية، لكنها عصيبة بكل حالات التعاون عبر مختلف القطاعات وعلى مستويات مختلفة، المدنية، الوطنية والدولية.”

صحيح أن الجائحة الحالية قد قلَلَت من تلوُث الهواء وحفظت الأرواح، لكن وبنفس الوقت حقيقةً ومن جانب آخر فإن تلوُث الهواء يزيد من مخاطر الموت بCOVID-19.

إن كوْن الأمر حقيقة فعلية يضع المجتمعات السريعة التأثر والغير محصنة عند مخاطر أكبر، ببساطة فإن سبب ذلك هو الهواء الذي يستنشقونه. لابد أن يتغير شيء ما بشكل واضح، أو أن هذا الوباء الصامت لتلوُث الهواء سيستمر بقتلنا وبأعدادٍ متزايدة دائمًا، حتى عندما ينتهي هذا الوباء الفيروسي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

Published

on

By

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

Published

on

By

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!