تسليط الضوء على إنجازات النساء زادهُنَّ توقًا لمنصب القيادة - Lebanon news - أخبار لبنان

تسليط الضوء على إنجازات النساء زادهُنَّ توقًا لمنصب القيادة

تسليط-الضوء-على-إنجازات-النساء-زادهُنَّ-توقًا-لمنصب-القيادة

أوضحت الدراسة إن الثناء على أداء المرأة علانية في المجال العملي من شأنه أنْ يزيد في رغبتها في شغل مناصب ريادية حتى في بيئات العمل التي يهيمن عليها الرجال. وبالتالي فإن من المرجح أن تؤدي فِرق العمل بقيادة النساء واجباتها بشكلٍ جيد.

وأثبتت الدراسة التي أجراها Dr Jingnan Chen في كلية التجارة جامعة إكستر البريطانية أن ارتفاع عدد الرجال في فِرق العمل المختلطة (أي الفرق التي يشتمل اعضائها على الذكور والإناث) يؤثر سلباً على استعداد النساء لاستغلال المناصب القيادية وعلى وجه الخصوص في أداء المهام التي يُعتقَد إنها مهام ذكورية النمط.

وبالرغم من ذلك، فإن الإقرار بقدرات النساء وانجازاتهن يساهم في التقليل من انتشار هذه الظاهرة.

أما في الصناعات ذات الطابع الذكوري فإن المرأة تشعر بخجلٍ كبير إزاء توليها أدوار ريادية سواء إن كانت تمارس عملها في مجموعات مختلطة أو مجموعاتٍ تضم أحد الجنسين.

وأفاد الدكتور شين: “توجد الكثير من النساء اللواتي يتمتعن بقدرات عالية من حولنا ولكن العديد منهن لا يحظين بالتشجيع اللازم في مكان عملهن مما يدفعهنّ للشعور بعدم وجوب اقتراح أنفسهن لشغل مناصب قيادية. فلا تحظى جهود النساء ذوات الانجازات الكبرى بالاهتمام الكافي ويعود جزءًا من ذلك إلى أن المرأة أقل تسويقًا لقدراتها الذاتية من نظيرها الرجل، ولكن يبقى الاعتراف بما ينجزهُ الطرفين عَلى قدم المساواة امراً في غاية الاهمية..

وأضاف الدكتور شين “لو قدّرنا ما تنجزه المرأة أكثر وبذلك يصبح زملائها على علم انها تؤدي عملها جيداً فأنه من المرجح أن تتحلى بالجرأة الكافية لتمضي قدماً وتستثمر مهاراتها في ريادة الأعمال”.

يجب أن يكون الإقرار بقدرات النساء من خلال تسليط الضوء على كمية انجازاتها وخاصة في الأعمال الهادفة والجديرة بالتقدير كمعدلات المبيعات وعدد المشاريع التي انجزتها بنجاح.

وليس الهدف من هذه الدراسة التقليل من شأن ما يحققه الرجل بل إن الهدف منها هو تنبيه الشركات بضرورة الالتزام وعدم السماح لأحد بأن يتغاضى عن ما تحققهُ المرأة أو يتجاهلهُ وتزداد أهمية هذا الموضوع في الصناعات التي يهيمن عليها الرجال .”

واظهرت الدراسة بأن الثناء على انجازات الافراد علانية سيزيد من فرصة أن الرجل سيفضل تولي أمر القيادة في المجموعات التي يشغلها بنو جنسه فقط. ولهذا الامر تاثير عكسي على المرأة، اذ تمتنع عن تولي مناصب قيادية في المجموعات التي تظم بنات جنسها فقط وذلك لأنها تطوق الى ان تسود العدالة وحس التعاون فيما بينهن.

وإن الاعتراف بالإنجازات على مسمع الجميع يدفع أكثر النساء كفاءةً إلى التحلي بالشجاعة وتولي أمر القيادة.

وقد أجرى أكاديميون تجربة لجئوا من خلالها إلى تقسيم 248 طالب من جامعة اكستر إلى أربعة مجموعات حيث أوكل اليهم تأدية بعض المهام كالإجابة على أسئلة مرتبة على هيئة الاختبار والنظر في كيفية قيادة مجموعاتهم أثناء تأديتهم لمهامٍ معينة. كمًا وُجِهت اليهم اسئلة حول ما ان كان من المرجح ان يكون الرجال ام النساء على دراية اكبر بموضوع النقاش والى إي ّمدى كانت إجاباتهم صحيحة.

إذ قال الدكتور شين: “توصلنا الى أن الإقرار بالإنجازات يعد امراً سهلاً في الغالب ويحقق الكثير من الأرباح نسبة للشركات. كما أن الثناء على الأداء العام يساعد في بروز أكثر القادة كفاءةً من الذكور والإناث وبالتالي تجني أفضل المجموعات النتائج المرجوة.”

leave a reply

*

code

error: Content is protected !!