حقائق عن الكولاجين وتأثيره على جسمك لم تكن تعرفها من قبل - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

حقائق عن الكولاجين وتأثيره على جسمك لم تكن تعرفها من قبل

1 ماهو الكولاجين الكولاجين هو بروتين مُكون طبيعيًا في جسمك. حيث يشكل حوالي ثلث البروتين الموجود في جسمك. فهو ضروري لصحة المفاصل. ويحافظ أيضًا على مرونة الجلد لتقليل التجاعيد. ولهذا السبب فإن مكملات الكولاجين واسعة الإنتشار. فإنهم يدَعون بإن هذه المكملات تجعل البشرة تبدو أصغر، ولكن هل يدعم العلم هذه الضجة؟ وهل تحتاج المزيد؟ 2.…

Avatar

Published

on

حقائق-عن-الكولاجين-وتأثيره-على-جسمك-لم-تكن-تعرفها-من-قبل

1 ماهو الكولاجين

photo of collagen strands micrograph

الكولاجين هو بروتين مُكون طبيعيًا في جسمك. حيث يشكل حوالي ثلث البروتين الموجود في جسمك. فهو ضروري لصحة المفاصل. ويحافظ أيضًا على مرونة الجلد لتقليل التجاعيد. ولهذا السبب فإن مكملات الكولاجين واسعة الإنتشار. فإنهم يدَعون بإن هذه المكملات تجعل البشرة تبدو أصغر، ولكن هل يدعم العلم هذه الضجة؟ وهل تحتاج المزيد؟

2. ماذا يفعل الكولاجين لجسمك

illustration of human anatomy

تأتي هذه الكلمة من المصطلح الإغريقي «Kolla»، والذي يعني غراء. حيث تعمل ألياف الكولاجين القوية هذه كالغراء لتثبيت الأشياء معًا: مثل العضلات والعظام والأوتار والأربطة والأعضاء والجلد.

3. أنواع الكولاجين

types of collagen triptych

هنالك 16 نوعًا مختلفًا من هذا البروتين المهم في جسمك. ولكن معظمها من النوع l,ll أو lll. كل واحد منها لديه وظيفة مختلفة. حيث يبني النوع الأول الجلد والعظام والأوتار والأربطة. في حين أن النوع الثاني يساعد على تكوين الغضروف والنسيج المرن بين العظام والأذنين والأنف. أما النوع الثالث فيساعد في تكوين العضلات والأوعية الدموية.

4. الكولاجين وتقدمك في السن

photo of mature couple flying kite

كلما تقدمت في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين. حيث إنك لن تتمكن من قياس كميتهُ لديك. ولكن عند تدني مستوياته فقد تظهر لديك أعراض مثل ألم المفاصل أو تصلب الأوتار والأربطة. وحتى عضلاتك قد تضعُف. فيمكن أن يكون لديك جلد ورقاني (شبيه بالورق في رقته). إن تناول مكملات الكولاجين قد يساعد في تخفيف هذه الأعراض. تحدث لطبيبك حول أفضل منهاج لكَ.

5. ما الذي يُضعف مستويات الكولاجين لديكَ؟

photo of sunshine, smoking, sweets triptych

إضافة للوقت، فهناك ثلاثة أشياء رئيسية ستُقلل من مستويات الكولاجين لديكَ: ضوء الشمس والتدخين والسكر. حيث إن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية سيجعل من أليافه تتفكك. حيث يمكن لهذا أن يؤدي إلى أضرار أشعة الشمس مثل التجاعيد. يُمكن للعديد من المواد الكيميائية الموجودة في دخان السجائر أن تتلفه، حيث يمكنها أن تجعل الجلد يترهل ويتجعد. يتسبب السكر بتعقد الألياف وتشابكها. وهذا مايجعل الجلد أقل مرونة بمرور الزمن.

6. ما الذي يُمكن أن يفعله علاج الكولاجين؟

photo of collagen injection in lips

تستخدم بعض عمليات الجراحة التجميلية حُقن الكولاجين لملئ الجلد، مثل حقن الشفاه أو علاجات النُدب. يُمكن لهذه الحُقن تحفيز جسمك لإنتاج المزيد من الكولاجين. ومن المحتمل إنك ستحتاج لإجراء العملية مرة أخرى بعد بضعة أشهر إلى سنة لإبقاء النتائج كما هي. بينت بعض الدراسات أنه يمكن للمكملات أن تُحسن من مرونة بشرتك وتقلل الجفاف وتزيد من كثافة الكولاجين أثناء تناولها. حيث يمكنها أيضًا أن تسكن ألم المفاصل، مما قد يساعدك لتكون أكثر نشاطًا.

7. ما الذي لايستطيع الكولاجين فعلهُ؟

photo of eczema on chest

لا يوجد دليل على أن الكولاجين يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي. وعلى الرغم من أن حُقن الكولاجين يمكنها أن تساعد في علاج ندبات حب الشباب، إلا أنه ليس هناك إي إثبات على أن مكملات الكولاجين يمكنها إيقاف أو معالجة حب الشباب. ولم تُظهر أية دراسات أنه يساعد في إنقاص الوزن.

8. هل يعمل كريم الكولاجين؟

photo of collagen cream

قد لاتكون كريمات البشرة بالكولاجين الصناعي طريقة فعالة لزيادة هذا البروتين في جسمك. فهذه الكريمات تُضيف حاجزًا وقائيًا على بشرتك وتمنع فقدان الماء. ولكنها لا تزيد من كميتهُ في بشرتك. فمن الأفضل حماية بشرتك من الشمس وخاصة في وقت مبكر من العمر عندما تكون البشرة أكثرُ حساسيةً.

9. أطعمة لزيادة مستويات الكولاجين خاصتكَ

foods that boost collagen levels

يُمكنك مساعدة جسمك لإنتاج المزيد من الكولاجين عن طريق تناول الأطعمة الصحية. فلإنتاجه يجمع جسمك الأحماض الأمينية المعروفة بـ جليكاين والبرولين. حيث إنك تجد هذه الأحماض في الأطعمة عالية البروتين مثل الدجاج والسمك واللحم البقري والبيض ومنتجات الحليب والفاصوليا. وهناك بعض المغذيات الأخرى التي لها دور أيضًا مثل فيتامين سي والزنك والنحاس. حيث يمكنك الحصول على فيتامين سي في الحمضيات والطماطم والخضار الورقية. وللحصول على الزنك والنحاس جرب المحار والجوز وكل الحبوب والفاصوليا.

10. مرق العظام والكولاجين

photo of bone broth

اللحم الأحمر والدجاج ومرق العظام هي بعض المصادر الجيدة للبروتينات التي تساعد في بناء الكولاجين. ولصنع مرق العظام عليك طبخ عظام الحيوان في الماء على نار هادئة لمدة 1-2 أيام. فهذا يحرر بعض بروتينات الكولاجين إلى المرق. رغم أن جسمك لا يمتصها مباشرة لجلدك أو مفاصلك. فأنه يكسرها إلى أحماض أمينية تساعد في بناء الأنسجة. يمكنك شراء مرق العظام من محلات البقالة أو صناعتها بنفسك.

11. هل تحتاج لمكملات الكولاجين؟

photo of collagen powder

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا، فمن الممكن أن ينتج جسمك ما يكفي من الكولاجين لسد احتياجاتك. كانت معظم الدراسات عن مكملات الكولاجين قليلة. فنحن نحتاج إلى المزيد من الدراسات الواسعة لفهم تأثيرها على الصحة. فإذا كنت ترغب بتجربة واحدة، فهي آمنةً بشكل عام وليس لها أثارًا جانبية. عادة ما تأتي على شكل مسحوق يمكنك خلطه مع المشروبات أو الصلصات.

12. هل يتم مراقبة مكملات الكولاجين؟

photo of collagen supplement label

لا تراقب إدارة الأغذية والعقاقير مكملات الكولاجين، لذلك لا يتعين على الشركات التي تصنعها إثبات أنها تعمل أو أنها آمنة. فإذا قمت بشرائها إبحث عن هذه الكلمات في المكونات: هيدروليسات الكولاجين والكولاجين المتحلل أو ببتيدات الكولاجين.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.

*

code

أخبار العالم

وزارة الصحة تُعلن: 174 إصابة باليرقان!

P.A.J.S.S.

Published

on

صدر عن المكتب الإعلامي لوزارة الصحة العامة البيان الآتي: “بعد تداول وسائل الإعلام معلومات عن عدد الحالات المصابة باليرقان (إلتهاب الكبد الفيروسي – أ)، تعلن وزارة الصحة العامة أن العدد الفعلي لهذه الإصابات المسجلة منذ بدء انتشار الإلتهاب حتى اليوم يبلغ مئة وأربعًا وسبعين (174) حالة؛ وتذكر الوزارة بأنها واكبت هذا الموضوع منذ ظهوره وأعلنت عن ذلك بشفافية مطلقة، وهي لا تزال تأخذ العينات وتجري التحقيقات اللازمة لتبيان سبب انتشار الإلتهاب الذي لم يحسم بشكل نهائي بعد.

إن وزارة الصحة العامة تدعو المواطنين والمعنيين كافة إلى استقاء المعلومات منها حصرًا، وتعلن أنها ستصدر نشرة يومية عن موضوع اليرقان، كما هو حاصل بالنسبة إلى وباء كورونا، وذلك للإفادة بالمعطيات والأرقام الحقيقية للحالات الموجودة”.

Continue Reading

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

P.A.J.S.S.

Published

on

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Avatar

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading
error: Content is protected !!