خبراء يحذرون من أن بلوغ المملكة المتحدة درجة الحرارة ال 40 مئوية صيفًا قد يكون أقرب مما توقعنا - Lebanon news - أخبار لبنان
Connect with us
[adrotate group="1"]

صحة

خبراء يحذرون من أن بلوغ المملكة المتحدة درجة الحرارة ال 40 مئوية صيفًا قد يكون أقرب مما توقعنا

أُصدر مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة تحذيرًا شديدًا في دراسةٍ جديدة حول حالة الطقس المعتادة في الصيف بحلول نهاية هذا القرن. اختبرَ باحثون، باستخدام بيانات درجة الحرارة ومحاكاة النموذج المناخي، احتمالية تجاوز درجات الحرارة في المملكة المتحدة ال 30 و35 و40 درجة مئوية (أي 86 و95 و104 فهرنهايت) كل صيف خلال ال 80 سنة…

Published

on

خبراء-يحذرون-من-أن-بلوغ-المملكة-المتحدة-درجة-الحرارة-ال-40-مئوية-صيفًا-قد-يكون-أقرب-مما-توقعنا

أُصدر مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة تحذيرًا شديدًا في دراسةٍ جديدة حول حالة الطقس المعتادة في الصيف بحلول نهاية هذا القرن.

اختبرَ باحثون، باستخدام بيانات درجة الحرارة ومحاكاة النموذج المناخي، احتمالية تجاوز درجات الحرارة في المملكة المتحدة ال 30 و35 و40 درجة مئوية (أي 86 و95 و104 فهرنهايت) كل صيف خلال ال 80 سنة القادمة.

ووجدوا أنهُ إذا استمرت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بالارتفاع، فإن درجات حرارة قد ترتفع لتتجاوز 40 درجة مئوية في مكانٍ ما في المملكة المتحدة كل ثلاث سنوات ونصف بحلول عام 2100.

إن كنت تعيش في مناخٍ حار أو سبقَ وسافرتَ في مناخٍ حار، فقد مررتَ بوضعٍ تُغطي فيه الحرارة الخانقة جسدك، حينما يسجل مقياس الحرارة درجةً أعلى من 40 درجة مئوية. لكن هناك فرق بين مواجهة مثل هذا النوع من الحرارة وأنت في حوض سباحة أو من خلال نافذة غرفة فندق مكيفة، وبين العيش في هذه الحرارة لبضعة أيام من دون مُتنفس.

في إنجلترا وحدها، يموت كل سنة 2000 شخص بسبب الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. في حين تكيفت المناخات الأكثر دفئًا بشكل تقليدي بمرور الوقت لارتفاع درجات حرارة خلال الصيف، فإن المملكة المتحدة لم تكن مستعدة للتعامل مع تلك الأنواع من موجات الحرارة.

كم من المرجح أن تكون موجات الحرارة بدرجة ال 40 مئوية شائعة في المملكة المتحدة؟

اِستخدم الباحثون نموذجًا لمحاكاة أربع حالات مختلفة للمناخ وهذه الحالات هي: مناخ اليوم الحالي، ومناخ طبيعي افتراضي لم يتم تغييره بواسطة النشاط البشري، وسيناريوهان لمناخ مستقبلي بتراكيز مختلفة لغازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، التي تُعرف ب RCB 4.5 وRCB 8.5.

حيثُ تُشير RCB إلى «مسارات التركيز النموذجية Representative Concentration Pathways»، وهي مشاريع تسخين مستقبلية ضمن سيناريوهات مختلفة لانبعاثات غاز الاحتباس الحراري.

إذًا، على سبيل المثال، تفترض RCB 1.9 أن يُلبي العالم الهدف الذي يطمح لتقليل الانبعاثات والذي أُقرَ في اتفاقية باريس للمناخ في عام 2015، وهو تقييد الارتفاع في متوسط درجات حرارة العالم بحلول نهاية القرن إلى أقل من 2 درجة مئوية فوق معدلات ما قبل الثورة الصناعية.

قررت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) أن يُعتبر RCB 4.5 سيناريو متوسط، وفيه تستمر الانبعاثات بالارتفاع حتى عام 2045، لكن بحلول عام 2100 ستكون مستويات ثناني أكسيد الكربون في الجو هي نصف مستوياته في عام 2050.

خلال سيناريو RCB 4.5 يرتفع متوسط درجة الحرارة المتوقع في العالم من 2 إلى 3 درجة مئوية بحلول نهاية القرن. تُعتبر RCB 8.5 هي السيناريو الأسوأ وفيهِ تستمر الانبعاثات بالصعود عند معدلاتها الحالية بدون توقف خلال القرن الحالي، مؤديةً إلى ارتفاع متوسط درجة الحرارة في العالم بقدر 4.8 درجة مئوية بحلول عام 2100.

تزداد وتيرة وشدة الطقس المتطرف extreme weather (وهي أي ظاهرة جوية متطرفة أو سابقة لأوانها تتميز بحدوث تغيرات جوية مفاجئة أو غير فصلية) مع ارتفاع حرارة العالم. حسب الدراسة الجديدة، يحدث حاليًا في المملكة المتحدة ارتفاع بدرجات الحرارة لأكثر من 35 درجة مئوية مرة كل خمس سنوات. لكن في عام 2100، وتحت سيناريو RCB 4.5 المتوسط، ستحدث موجات حرارة المحتملة كل سنة في المملكة المتحدة.

تكون موجات الحرارة التي تصل إلى 40 درجة مئوية نادرة جدًا حاليًا في المملكة المتحدة، تحدث مرة واحدة كل 100 إلى 300 سنة. لكن بحلول عام 2100، اي خلال سناريو RCB 4.5، من المُرجح أن تحدث موجات الحر تلك مرة واحدة كل 15 سنة وأما خلال سيناريو RCB 8.5، فتحدث مرة واحدة كل ثلاث سنوات ونصف.

بغض النظر عن أي مسار انبعاث يتبعهُ المجتمع الدولي، وجد العلماء أن درجات الحرارة ستستمر بالارتفاع، بموجات حرارة تبلغ 30 و35 و40 درجة مئوية لتصبح أكثر شيوعًا مما ستكون عليه تحت سيناريو المناخ الطبيعي الافتراضي.

دور التيارات النفاثة Jet Stream (وهو تيار هواء قوي وسريع يهب من الغرب باتجاه الشرق)

ارتفعت درجات الحرارة وقت النهار درجة مئوية واحدة كحدٍ أعلى خلال كل عقد من الزمن في جنوب شرق المملكة المتحدة بين عامي 1960 و2016، في حين كانت تغيرات درجة الحرارة في اسكتلندا أكثر تقلبًا، مع ارتفاع طفيف لدرجة الحرارة في بعض المناطق وانخفاضها في أخرى، حسب الدراسة الجديدة.

عمومًا، وُجِد أن إنكلترا أكثر تأثرًا بدرجة الحرارة الشديدة التي تبلغ 30 و35 درجة مئوية لأن معظم خطوط العرض فيها تقع جنوبًا وبسبب بعدها الأكبر عن التأثيرات الخافضة للحرارة لشمال الأطلسي.

قد يعتمد مستقبل مناخ المملكة المتحدة بشكل كبير على كيف يؤثر الاحتباس الحراري على الغلاف الجوي فوق شمال الأطلسي، وبالتحديد حركة رياح التيارات النفاثة لشمال الأطلسي.

يَتْبع هذا التجمع العالي الارتفاع من الرياح القوية الحد الفاصل بين الهواء الأبرد والهواء الأدفئ ويسيطر على مسارات العواصف وموقع مراكز الضغط التي تؤثر بشكل قوي على جو المملكة المتحدة.

في أيار/مايو 2020، تباطأت سرعة الرياح النفاثة، وغيرت موقعها باتجاه الشمال، وأصبحت ملتوية الشكل، سامحةً لمركز عالي الضغط أن يتوقف فوق المملكة المتحدة (ومعظم أجزاء أوروبا) لمدة أسابيع. أدى ذلك إلى جعل شهر أيار/مايو اكثرَ شهرٍ يشهدُ سطوعًا للشمس تم تسجيلهُ في المملكة المتحدة على الإطلاق. كذلك سُجل أيار/مايو كالشهر الأشد حرارة عالميًا.

في دراسة عام 2018، استخدم الباحثون فيها حلقات عمر الأشجار في بريطانيا والبحر المتوسط لإعادة تحديد موقع تيارات شمال الأطلسي النفاثة العائدة لعام 1725. وجدوا أن موجات الحر في المملكة المتحدة مالت نحو الزيادة عندما تحركت التيارات النفاثة نحو الشمال، وكان موقعها شمالًا أكثر شيوعًا من مواقعها الأخرى خلال أواخر القرن العشرين فصاعدًا.

يتأثر سلوك التيارات النفاثة بارتفاع درجات الحرارة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وذوبان جليد القطب الشمالي وانبعاثات غاز الاحتباس الحراري. في حين يحاول العلماء فهم حساسية التيارات النفاثة تجاه هذه العوامل، يتوجب على المملكة المتحدة الاستعداد بنفسها لمواجهة حتمية لحرارة مواسم الصيف المقبلة.

سُجلت درجة الحرارة الأعلى في المملكة المتحدة في تموز/يوليو 2019، عندما سجل المحرار الزئبقي 38.7 درجة مئوية في كامبريدج Cambridge.

في نفس الصيف، ارتفعت درجات الحرارة في فرنسا إلى 46 درجة مئوية وأودت بحياة 1500 شخص. برغم هذا الأذى الحاصل، إلا أنه لم يكن شيئًا مقارنة ب 15000 ضحية قضوا خلال موجة الحر في فرنسا في آب/أغسطس من عام 2003.

كانت استجابة فرنسا لهذه الكارثة بتنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة موجة الحر (نظام الإنذار المبكر) من أجل إبقاء الناس على علم بالخطر الوشيك وتوفير دليل الصحة العامة المتعلق بالأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة.

هذه التدابير كان لها الفضل بتقليل عدد حالات الوفاة خلال موجة الحر في 2019. يجب على المملكة المتحدة البدء بتحضيرات مشابهة بشكلٍ جدي، لمواجهة موجات الحر الشديدة المقبلة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

code

صحة

أعراض أوميكرون تقسم لثلاث مجموعات: الخفيفة والمتوسطة والشديدة

Published

on

By

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة “أوميكرون” (Omicron) المتحورة من فيروس كورونا؟ وطالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟ وهل تحتاج إلى جرعة منشطة حتى لو أصبت بكوفيد-19 بعد تلقي جرعتين من اللقاح؟ وماذا يقول وزير الصحة الألماني عن التطعيم الإلزامي للتعامل مع كورونا؟

ما المجموعات الثلاث التي تقسم لها أعراض سلالة أوميكرون؟

قدمت مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر، الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19)، والإجراءات التي يُوصى باتباعها.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم
  • سعال جاف
  • حكة أو التهاب في الحلق
  • فقدان حاسة التذوق أو الشم
  • إعياء
  • صداع
  • الغثيان والقيء والإسهال
  • احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الخفيفة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • حمى شديدة
  • آلام في العضلات
  • ضيق في التنفس عند الحركة مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.
  • آلام أسفل الظهر
  • سعال جاف
  • قشعريرة مع شعور مستمر بالرعشة
  • الغثيان والقيء والإسهال

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض المتوسطة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • اعزل نفسك
  • تجنب التواصل مع أفراد أسرتك والأفراد الآخرين
  • يمكنك تناول الباراسيتامول لتخفيف حدة الأعراض
  • حافظ على شرب الماء بانتظام
  • تجنب البقاء في السرير لمدة طويلة
  • إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاما أو أكثر أو تعاني من أمراض مزمنة خطيرة مثل السرطان أو قصور القلب أو ضعف في المناعة أو فشل كلوي، فاتصل بخط المساعدة الخاص بمرضى كورونا.

الأعراض الخفيفة والمتوسطة والشديدة للإصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا (كوفيد-19) والإجراءات التي يُوصى باتباعها. مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤسسة حمد الطبية قطر إنفوغراف انفوغراف

الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

  • ألم في الصدر
  • زرقة في الشفاه أو الوجه
  • الارتباك أو عدم الاستجابة
  • التعب الشديد وآلام الجسم
  • ضيق في التنفس حتى عند عدم بذل أي جهد، مع حدوث تشبع الدم بالأكسجين عند معدل أقل من 94% عند تنفس هواء الغرفة.

الإجراءات اللازمة في حالة الأعراض الشديدة للإصابة بسلالة أوميكرون

يجب على الأفراد الذين يعانون من أعراض شديدة توحي بالإصابة بكوفيد-19 طلب الرعاية الطبية بشكل فوري.

طالما أن أوميكرون خفيف فلماذا لا تصاب به حتى تكتسب المناعة؟

الجواب هو إياك أن تفعل ذلك، وفقا لما كتبت لينا س. وين، أستاذة زائرة في معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، في “واشنطن بوست” (washington post).

وقالت وين “لقد سألني الكثير من الناس السؤال نفسه في الأيام الأخيرة: إذا كان أوميكرون هو البديل الأكثر اعتدالًا، والإصابة به توفر مناعة إضافية، فلماذا لا نعرض أنفسنا له ونصاب به؟ حتى الأفراد الذين كانوا حذرين في السابق يتساءلون هل ينبغي عليهم تعريض أنفسهم عمدًا لأوميكرون؟ إذا كانوا سيصابون بفيروس كورونا عاجلا أم آجلاً، فلماذا لا يحصلون عليه الآن؟”.

وشرحت “أتفهم ضجر الناس من الوباء، وما زلت أعتقد أنه لا ينبغي فرض قيود على التطعيم. لكن فيما يلي 4 أسباب تجعل الناس لا يحاولون عمدًا أن يصابوا بفيروس كورونا”، وهي:

المستشفيات ممتلئة

صحيح أن أوميكرون أخف من المتغيرات السابقة. الغالبية العظمى من الأشخاص الملقحين والمعززين لن ينتهي بهم الأمر إلى المستشفى إذا أصيبوا. لكن البعض سيصاب بمرض شديد. المستشفيات مملوءة بأكثر من طاقتها الاستيعابية في أجزاء كثيرة من الولايت المتحدة. وقد تجاوزت حالات دخول المستشفيات من كوفيد -19 الذروة السابقة في الشتاء الماضي. إذا كنت مريضًا بما يكفي لتحتاج إلى رعاية، فقد تضطر إلى الانتظار لساعات في غرفة الطوارئ لتلقي العلاج، ثم قضاء أيام في غرفة الطوارئ في انتظار سرير المستشفى.

لا أحد يريد مثل هذا التأخير في علاجهم الطبي. يجب أيضا أن نكون قلقين جدا بشأن التأثير على نظام الرعاية الصحية لدينا. قد يكون أوميكرون أقل شدة، خاصة للملقحين، لكن الحجم الهائل للعدوى يكتسح مستشفياتنا مرة أخرى. حان الوقت الآن للتخلص من الضغط على مستشفياتنا، وليس إضافة المزيد من الضغط.

Continue Reading

صحة

كيمياء البرغل و كيمياء الارز

Published

on

By

لفرق بين الرز والبرغل هو كالفرق بين السماء والأرض
بينما الرز خال كليا من اي فائدة وما هو إلا طعام يرفع السكر مثل الصاروخ
فإن البرغل بالعكس تماما فهو طعام خرافي ملئ بالفوائد ولا يرفع السكر لإحتوائه على الألياف التي تخمد نار السكر
دعونا نتعرف على خصائص الاثنين .

البرغل يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 574 ملغ
ألياف 26 غم
بروتين 17 غم
فيتامين 6 %25
مغنيسيوم %57
حديد %18

الرز يحتوي كل 100 غم على
بوتاسيوم 55 ملغ
ألياف 0.6 غم
بروتين 4 غم
فيتامين 6 %5
مغنيسيوم %4
حديد %1

بالحقيقة أن الحقائق الغذائية بين الاثنين صادمة فعلا . كل شي غني في البرغل وكل شي فقير في الرز .
نلاحظ الفرق الكبير في كمية البروتين والالياف والحديد الهائلة في البرغل . لاحظ كمية فيتامين B6
في البرغل الكبيرة جدا وهذا الفيتامين يدعم النظام المناعي بشكل هائل . أما المغنيسيوم فهو يدخل في دعم عشرات الانزيمات في الجسم.
فعلا أن البرغل هو كنز مخفي . وهو مسامير الركب كما قالوا
#صحتيفيغذائي

Continue Reading

صحة

رحلة البحث عن الفضائيين

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء. وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز…

Published

on

By

رحلة-البحث-عن-الفضائيين

shadow

يتناول كتاب “رحلة البحث عن الفضائيين” لمؤلفه م. محمد محمود الصديقي “علم الأحياء الفلكية” وهو علم تطور بتطور العلوم الحديثة الفلك والفيزياء والأحياء، وهي العلوم التي أسهمت في وصول الإنسان عبر المركبات الفضائية إلى الفضاء.

وبناءً على ما تقدم يتساءل مؤلف الكتاب عن إمكانية وجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض في هذا الفضاء الواسع، ويرتكز في مقاربته على فرضيات علمية ما يزال العلماء يحاولون برهنتها بالعلم والتجربة والتي يتم فيها إثارة بعض الأسئلة من قبيل: هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ ولماذا نحن وحيدون؟ وما الذي يميز كوكب الأرض عن بقية الكواكب ليتفرد بوجود الحياة عليه؟ وما هي الظروف التي وُجدت على كوكب الأرض لتسمح بنشوء الحياة ولم توجد في الكواكب الأخرى؟ وهل هناك حياة أخرى في الفضاء؟

وللإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يستعرض الكتاب تاريخ الأحياء الفلكية في محورين: الأول (الأحياء) ويبحث عن أصل الحياة والخلايا والأماكن التي ظهرت عليها الحياة وظروف ودلائل الحياة البدائية “الأحافير والتوقيعات الكيمائية المحفوظة في السجل الجيولوجي” و”الستروماتوليت” وغيرها من الدلائل كما يكشف عن الحياة متعددة الخلايا التي توجد في كوكب الأرض. أما المحور الثاني فجاء بعنوان (الفضاء) ويبحث في أصل الفيروسات وهل أصلها يرجع إلى الفضاء؟ ثم يكشف عن كوكب المريخ والكواكب والأقمار التي قد تدعم الحياة. ويعرض “معادلة دريك” ويبين أهميتها لتقدير أعداد الحضارات التواصلية في المجرة وتشكيل الظروف الصالحة للسكن على كواكب أخرى. كما يزودنا بمعلومات عن قيام العلماء بالتواصل مع الحضارات الأخرى من خلال المركبتان الفضائيتان فوياجر 1 وفوياجر 2 وما احتوته اللوحة الشهيرة داخلها من معلومات عن كوكب الأرض تقدمها للكائنات الفضائية… ومعلومات أخرى ذات صلة.

تأليف: م. محمد محمود الصديقي

الفئة: علوم

المقاس: 14.5× 21.5 سنتم

عدد الصفحات: 120

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

ردمك: 978-614-01-3227-6

Continue Reading
error: Content is protected !!